رشيد نيني يُمطِّط رقابته لتطال أحمد منصور

رشيد نيني يُمطِّط رقابته لتطال أحمد منصور
الخميس 27 يناير 2011 - 23:59

مطّط رشيد نيني من صلاحياته الرقابية التي تؤطر أداءه المهني على رأس جريدة “المساء” وإدارة النشر بها، إذ امتدت ضربات مقص نيني إلى مقال للصحفي الشهير أحمد منصور.. إذ نشرت الجريدة الأكثر مبيعا بالمغرب، ضمن عددها 1352 ليومه الخميس، مقال رأي للوجه الصحفي المألوف على قناة الجزيرة القطرية وهو منقوص من فقرة اعتبرها “المسائيّ الأول” غير جديرة بالتعميم لذكرها كتاب “صديقنا الملك” وانتقادها لـ “سنوات الرصاص”.



المقال المذكور جاء بعنوان “الرئيس الذي سرق حقائبي(1)” وضُمِّن الصفحة الـسابعة من “المساء”.. وورد فيه: “..بن علي ظل طوال سنوات حكمه يخشى من أن ينشر خبر أو تقرير عن نظامه حتى إن العمل الرئيسي للسفراء التونسيين خارج بلادهم هو رصد كل ما ينشر عن بن على ونظامه والرد عليه، وكثير منهم لم يكونوا سوى مندوبين للدفاع عن بن علي ونظامه كلما نشر شيء مشين عنه وعن نظامه غير أن هناك ضربتين قاصمتين تعرض لهما بن علي، ولم يستطع سفراؤه ولا حتى نظامه كله أن يواجههما، الأولى كانت فى عام 1999 حينما صدر في باريس كتاب “صديقنا بن علي”، الذي كتبه الصحفيان الفرنسيان جان بيير تيكوا ونيكولا بو، وكتب مقدمته الكاتب الفرنسي الشهير جيرل بيرو. كان صدور كتاب “صديقنا بن علي” فى باريس لاسيما بما حواه من تفاصيل عن الفساد السياسي لــ”بن علي” واتهام شقيق بن على في قضية مخدرات كبيرة في فرنسا، قيل إن بن على له صلة بها مثل ضربة قاصمة للرجل، الذي كان يعانى من نشر أقل خبر عنه أو عن عائلته”.



أمّا المقال الأصلي للكاتب الصحفي أحمد منصور والمنشور بيومية “الشروق” المصرية فقد كان معنونا بـ “الرئيس.. الذي سرق حقائبي(1)” وحملت الفقرة الرابعة من مضمونه الأصلي: “..بن علي ظل طوال سنوات حكمه يخشى من أن ينشر خبر أو تقرير عن نظامه حتى إن العمل الرئيسي للسفراء التونسيين خارج بلادهم هو رصد كل ما ينشر عن بن على ونظامه والرد عليه، وكثير منهم لم يكونوا سوى مندوبين للدفاع عن بن على ونظامه كلما نشر شيء مشين عنه وعن نظامه غير أن هناك ضربتين قاصمتين تعرض لهما بن علي، ولم يستطع سفراؤه ولا حتى نظامه كله أن يواجههما، الأولى كانت في عام 1999 حينما صدر في باريس كتاب “صديقنا بن علي”، الذي كتبه الصحفيان الفرنسيان جان بيير تيكوا ونيكولا بو، وكتب مقدمته الكاتب الفرنسي الشهير جيرل بيرو صاحب الكتاب الرائع “صديقنا الملك”، الذي دون فيه سيرة ملك المغرب الراحل الحسن الثاني لاسيما جرائمه، التي ارتكبها ضد شعبه، حتى إن السلطات المغربية قامت بشراء مئات الآلاف من النسخ من الكتاب منعا من وصوله إلى الناس، لكن الكتاب وصل وترجم إلى كثير من اللغات منها العربية، وأعتقد أنه يباع ويوزع في المغرب الآن في عهد ابنه محمد السادس، الذي أباح نشر الكثير من سوءات الحسن الثاني وسنواته، التي أطلق عليها اسم “سنوات الرصاص”، كان صدور كتاب “صديقنا بن علي” في باريس لاسيما بما حواه من تفاصيل عن الفساد السياسي لــ”بن على” واتهام شقيق بن على في قضية مخدرات كبيرة في فرنسا، قيل إن بن على له صلة بها مثل ضربة قاصمة للرجل، الذي كان يعانى من نشر أقل خبر عنه أو عن عائلته”.



ذات المقال المنشور على “مساء نيني” استثنى فقرتين اثنتين من نفس مقالة أحمد منصور، وذلك بعدما أثارت الفقرتان المحذوفتان عمدا مواضيع عدة منها “منع الجزيرة في تونس” وكذا “تحركات الصحف الصفراء التونسية في التهجم على معارضي النظام ونعتهم بالعمالة”.. وهو ما ينم عن كون نيني تجنّب إثارة مشاكل على نفسه وعلى “حكام المغرب” بقضايا تعني ممارساتها أيضا الدولة المغربية التي لجأت بدورها إلى منع “الجزيرة” وتسخير الصحف لضرب الرافضين لولوج بيت الطاعة المخزني.

‫تعليقات الزوار

83
  • عبد العظيم بقال
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:01

    اطلعت على مقال احمد منصور في جزئه الثالث قبل ان أرى الجزء الأول اليوم في المساء وتبين لي ان نيني يسطو على مقالات احمد منصور ويضعها في صفحة الرأي وكان احمد منصور يكتب خصيصا لجريدة نيني وهو نفس المسلك في تغطيتها لاخبار الثورة التونسية حيث يصر نيني على نقل اخبار متنوعة من الوكالات وينسبها للمساء او لا يوقعها أبدا وكان رويترز وفرانس بريس يشتغلان مع نيني…رحم الله المهنية رحم الله صحافتنا المكتوبة

  • حمداني
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:25

    كان على السيد نيني أن يقوم بعدم نشر مقال أحمد منصور عوض تحويره وحذف فقرة منه، هل طلب نيني مشورة منصور؟ وهل وافق منصور؟ لا أظن ذلك، لذلك فعليه أن يعتذر لقرائه الأوفساء وأنا واحد منهم شكرا هسبريس

  • اللي ما بقى فاهم والو
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:45

    كيف للصحافة المستقلة ان تطالب برفع الرقابة عنها في حين تسمح لنفيسها باستخدامها ضد قلم مستقل و له مكانته في العالم العربي , لا يهمنا الان لا نيني ولا من يحاولون النيل منه, ما يهمنا اكثر هو هل بعدما نشر كتاب( صديقي الملك )الدي يحكي جرائم ارتكبها الملك الراحل , سننتظر صحفي فرنسي اخر ليكتب لنا كتابا عن الجرائم التي تقع في المغرب اليوم خصوصا بعد الدي كشفت عنه وثائق ويكليكس وأنصحه أُن يسميه ُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُهده المرة (ُأصدقاء الملك)

  • صالح
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:05

    حينما أعلن صاحب الجلالة في خطابه عن مشروع هيئة الإنصاف والمصالحة، تحدث عن الصفح الجميل، وكأنه يقول” ارتكبت جرائم في عهد والدي، وها نحن نخطو خطوة نحو المستقبل، خطوة جريئة لبناء مغرب متصالح مع ماضيه…” لم يكن في حاجة لمنصور هذا الذي تعتبره “صحافيا هاما!!” لكي يحدثنا عن الراحل الحسن الثاني رحمه الله. لم يضغط على الملك محمد السادس من قبل قوى أجنبية لكي يغير ما يمكن تغييره في مغرب، أصبح فيه سلوك العموم أكبر معرقل للتنمية. المغرب ماض في مسيرته. تجدر الإشارة أن نيني عهد ذكر وانتقاد الملك في العديد من مقالاته، بشكل يفرض عليه احترام الشخص الذي هو ملك البلاد. ليس هناك إعلام في بريطانيا يقذف الملكة إلزابيث على إثر تورط تشارل في صفقة طائرات للسعودية. تحترم الملكة كما في بريطانيا كما في كندا.
    لم أكن أتوقع حجم الحريات الذي ينعم به الإعلام المغربي، والدليل هذا المقال وماورد فيه من جمل، كانت تعتبر تذكرة إعدام في الثمانينيات

  • أبو الصفاء
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:13

    مثل الكثيرين من الوصوليين المقنعين خلف عضلاتهم اللسانية و ماكياجهم اللغوي يعمل نيني على حصد ربح في سمفونيية خوف المفسدين…هذا الأسلوب يشكل ردة بجميع المقاييس عن مكتسبات العهد الجديد…لم لا بعد أن كان نيني من أكبر المستفيدين من الاننفتاح الذي سمحت به ظروف الانتقال الديمقراطي هاهو اليوم يغلق الباب على الطامحين للإستفادة مما استفاد منه هو…سيرة الغطرسة و الغرور و الأنانية تجسد حال الإنسان العربي وبدائية مشاعرالتملك لديه..إنه يعيد ما أسقطناه من حجر وقمع بصرخاتنا ودمائنا التي روت طرقات المدن..لقد ختم على نفسه بالتحول إلى “كاري حنكو”جديد يلعب دور الحارس الأمين لمن هو أشرف منه و أبعد ما يكون أن يتلطخ بدفاع متزلف متملق وصولي تشتم من ألفاظه نفس النتانة التي أعلن نفسه حربا عليها ذات يوم و ما أفلح إلا في إستعادة نفس الدور…أعد ما كتبت قبل سنوات على نفسك و ستفهم أنك تنفي نفسك الآن….

  • بوعشرة
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:09

    هل أصبح رشيد نيني مخزنيا؟

  • منا رشدي
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:29

    من حق ” رشيد نيني ” أن يقتطع ما يشاء خاصة في هذه الظروف التي تحاول شياطين الجزيرة إسقاط ما حدث بتونس على المغرب بوجه الخصوص ، الشيطان ” أحمد منصور ” سبق له أن عمل من داخل المغرب على نقل برنامجه ” شاهد على العصر ” بطريقة أكثر جرأة من كتاب ” تيكوا ” أو غيره من الكتاب الفرنسيين المسلطين على رقاب المغاربيين ولا يريدون لهم الخروج من ” لانتير ديبوندنس ” ” ” .
    إذا كان صحافيوا الجزيرة قد قبلوا بلعب لعبة الصهاينة ضد دول الإرث العثماني ، فلنفس الصحافيين أقول المغرب أنقى وأطهر من أن يدخل سوق نخاستكم الصحافية يا عبيد عبيد الصهاينة .
    أرجو من ” رشيد نيني ” أن يغلق باب جريدته في وجه هؤلاء المشرقيين المتعفنين من ” أحمد منصور ” إلى ” عبد الباري عطوان ” مجموعة من الصهاينة الذين يستكملون خطط ومشاريع النازية داخل منطقة الحكم العثماني سابقا .
    على ” نيني ” وكل المغاربة أن يدركوا ذلك . المغرب في طريقه لمعانقة تاريخه العريق كبلد مستقل، لسنا ظلا لأحد لا شرق ولا غرب ، نحن نحن ، وإن شاء الله يوم تدرك نخبنا ذلك وخاصة منها السياسية ستسارع إلى تشكيل أقطاب سياسية قوية لتبدأ عجلة معانقتنا لتاريخنا المجيد في الدوران . لقد مللنا من اجترار ما قيل عنا هنا وهناك ، ونريد الدخول في سباق مع نسب النمو العالية كما تفعل الصين والبرازيل ، لا أن نقارن أنفسنا ب ” نانو أوطان ” ظهرت كطع الحلوى على خرائط الغدر والتقسيم .

  • حنان
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:23

    أرجو من المعلقين أن لا يناقشوا نيني كشخص وخصوصا القطيع الذي لا يمل من تكرار نفس الكلمات ( الحسد الغيرة صوت الشعب) القضية واضحة نيني استخدم المقص في وجه احمد منصور ما رأيكم؟ مع ام ضد؟ فقط اما نيني فله رب سيحاسبه على تغريره بالقراء

  • ALI
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:49

    لقد سبق للصحافي الشهير احمد منصور استضافة نيني في برنامج بلا حدود قبل ثلاث سنوات، وكان الموضوع هو 600 مليون سنتيم التي لم يؤديها بعد نيني، وتحدث نيني كثيرا عن التضييق والمنع ورقابة الدولة، وظهر نيني خائفا خجولا مرتعدا ومرتعشا كما هو وجهه الحقيقي.
    وها هو نيني الخجول الذي أدار وجهه للحقيقة قبل أكثر من سنة يشهر سيف رقابته في وجه أشهر صحافي العالم العربي ويحذف له أكثر من سطر من مقالته
    بالنسبة لي وهذا رأيي الشخصي أتيقن يوما بعد يوم أن نيني يسير نحو فقد تعاطف القراء معه .
    تحياتي لهسبريس

  • rbaty fus
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:43

    رشيد نيني اداة في يد الياس العمري، لا يستطيع ان يكتب شيئا الا با ذنه، الناس عاقو بك اخويا

  • Marocaine de Montreal
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:39

    que dites vous Mr Nini? c’est honteux wallah

  • باروديا
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:29

    نيني يتنفس تحت الماء …إنه يغرق يغرق يغرق

  • عبد الله
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:41

    هذا الصحفي لا يستحق أن يقرأ له لانه متحيز بشكل صارخ

  • saidi hassan
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:53

    ça fait longtemp que ce Rachid Nini a été mis à nu devant le peuple. il suffit de voir sa réaction devant la révolution tunisiene pour comprendre. de plus , il est clair que tous ceux qui cherchent à sepparer le regime en deux parti – monarchie et gouvernement .tous ceux la sont vendus. le régime est un seul bloc pourri, depuis le sommet jusqu’à la baee. c’est pas une marrinnette comme Nini qui peut maquiller la réalité.

  • الحسين
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:55

    انخفضت مبيعات جريدة المساء كثيرا وهو ما عاينته في المقاهي أصبحت تركز فقط على هتك اعراض الناس واخبار الجرائم والحوادث والصور والتعليقات المفبركة لماذا تركز فقط على الفاسي وبنعلو ووو..وتنسى الماجيدي والهمة والصفريوي..وووو الكيل بمكيالين

  • نورية
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:35

    كما هي عادة المعلقين في هسبريس لا يركزون على القضية الأساسية وينالون من نيني لقد اخطا مدير المساء نعم اخطا وانا مع الراي الأول على نيني ان يعتذر حتى لا نفقد احترامنا له

  • دايز
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:27

    صافي بان عيبو حتى هو ههههههه

  • mohamed
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:19

    للأسف الشديد أصبح بعض الصحفيين مخزنيين أكثر من المخزن ……. لاحول ولا قوة الا بالله …

  • ندير
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:05

    معلوم ينقص الفقرة….او مال كلام احمد منصور قران.انا عجبني فيه غير صائب عريقات ملي شحفو وقال ليه انا عارف تاريخك كامل.بعدا احمد منصور غير دمية ف ايد وضاح خنفر اللي حتى هو دمية ف ايد امير قطر.

  • أمانة
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:23

    يجب على نيني ان يوضح لنا موقفه لاننا لم نعد نفهم شيئا خصوصا 600 مليون سنتيم هل دفعها أم لا؟ وهل حسابه البنكي لازال مجمدا؟

  • نيني باع الماتش
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:35

    نيني بعاع الماتش أصبح مصخر في يد جهات هو يعرفها,وبدأ يفقذ مصداقيته

  • محمد الغفاري
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:47

    رشيد نيني يقوم بحملة شعواء ضد الأحزاب الوطنية التاريخية, كحزب الإستقلال و الإتحاد الإشتراكي ليقدم خدمة مدفوعة الثمن لفؤاد الهمة. ألم تلاحظوا أنه لم يمس حزب الأصالة لحد الآن و لو بكلمة واحدة.
    افقهوا يا أولي الألباب!!

  • ben brahim
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:49

    chers amis les lectteurs je vous demande svp de ne jamais donnes d importances a ce que ecrient les journalistes arabes sans exeption je repete sans exeption ni nini ni mansour ni atwan toute la listes car sont tous des materielistes et chasseurs de prime tout leurs ecris c est des monssonges et du blabla et du cinema pour un journaliste avant tout il faut qu il soit neutre ni de droite ni de la guauche ni radicale ni autre dire la verite toute la verite c est pas que je n aime pas qu elquun j ecris sur lui des monsonge comme nini avec le general bensliman laanigri bassri etc pour manssour contre housni moubarak et sa famille je dit a mr manssour que au qatar c est pire 10000000000000 fois que l egypte

  • journaliste
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:15

    اسي احمد منصور نيني راه تيقولوا له دير اوتيدير تيقولوا له اكتب تيكتب .”صحيفته”موجهة من طرف اناس نافدين.هو هير بلاكا مسكين تيقولوا ليه سب فلان تيسبوا الخ الخ… فهده هي هده الصحيفة اللي مزال المغاربة ما عاقوا بها

  • Fati van
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:15

    j’ai decidé de ne plus acheter al almassae

    le trochon qui pue

  • بنادم
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:29

    كل المغاربة يعرفون دلك الكتاب والجريمة تكون للبادئ يا احمد منصور اليس هناك مثل يقول البادئ اظلم لايحق له ان يقوم باسقاط ما هو في تونس على المغرب خاصة اننا نعرف نوايا قناته ليهدا وكفاه ضربا في الماء فلن يخلق فجوة هو وقناته انا اقول لقد سقطت يا احمد منصور ومن مدة وهنيئا لكم بثورات لحريكة بببببببببببف

  • slaoui
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:27

    منذ ستة شهور توقفت عن قراءة المساء لعدة إعتبارات منها أن خطها التحريري أصبح مخزنيا مائة في المائة خلافا لبداياتها كانت بعض الشيء مستقلة ،ثانيا لتركيز نيني وبطريقة مرضية على حزب الإستقلال، كأننا بتحييد حزب الإستقلال والفاسيين سيتقدم المغرب، وكذا لخوضه في الحياة الشخصية لإنسان نقي ومحب لوطنه أستاذ المئات من المغاربة نور الدين الصايل

  • chouaib de sefrou
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:17

    que les ennemies de nini disent ce q’il veulent ce mec a du courage il a afronte tout seul le ministere de la justice du maroc et il fait un grand pas vers la liberte d’expression chez nous…mais le prix de la reussite et la croissance du nombre de jaloux .continue rachid tu es le meilleure.

  • لكم ايها الغوغاء
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:57

    يا عميل يا صاحب رقع الشطرنج.
    هؤلاء الصحفيين المقتدرين. لن تصل انت ولا رشيدك نيني المخزني على تقاشرهم.

  • f.m
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:19

    أعود بالله من الشيطان الرجيم .هدا الانسان الدي يسمى نيني اما شيطانا في صفة انس قال تعالى ( شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا ) صدق الله العظيم واما مريض نفسانيا ويجب أ يعرض نفسه على طبيب متخصص .أنا أظن أنه من الصفة الأولى .ومثل هدا الانسان نطلب من الله العلي القدير أن يهديه الى الصراط المستقيم .وأن يؤدية الصلاة المفروضة عليه ويقرأ القرءان لعله يفلح …/

  • عاشق المسا
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:17

    نيني شخص يبيع الجرائد وله عائلة يصرف عليها علاش غادي يخرج على راسو يتبع هاد منصور قطر الدي يربح الملايير من قطر حيث نيني غير ولد الشعب وصحفي قافز مع راسو ماشي تابع لشي امير ولاشي جهة وانا تنحيهه بزاف بزاف وراني تنشري المسا كل نهار باش ندعمك فالمسار ديالك

  • رشيد
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:33

    هذا هو إيميل أحمد منصور لنعرف منه حقيقة الأمر وهل يقبل أن يتم تشويه مقاله وهل يسطو فعلا رشيد نيني على مقالاته ويضعها في جريدة المساء [email protected]

  • must18
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:25

    لقد بدأت أشك في أمر نيني ، لكنني سأبقى آقرأ له لأنه ،على الاقل، كشف عورات المفسدين ؛ فحذار من ان تُكشف عورتك يا نيني!!!!!!!

  • Marocain de Taounate
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:13

    Rachid NINI est l’image type du Marocain voulu par le makhzen.Il s’autocensure tout seul, de lui même, il sait ce qu’il faut dire et ce qu’il ne faut pas dire. Et c’est exactement cela que le système n’arrête pas de rappeler aux journalistes, aux intelectuels et aux organisations de la socièté civile.
    le discours du système est claire: il ya des lignes rouges que personne n’a le droit de franchir, ou la liberté d’expression a des limites ( limites posées par le système bien sûr).
    Il parait que M.NINI a bien compris le système et il joue très bien le jeu, comme beaucoup de Marocain d’ailleurs, et quelque soit leur position sociale et leur fonction dans la société.
    Ce qui regrettable aujourd’hui c’est de voir que certains journalistes Marocain, dont NINI,n’ont toujours pas compris que les possibilités d’accés à l’information sont importantes et que la censure ou l’autocensure ne servent plus à rien maintenant.
    Au moment où nous aspirons à nous débarasser de la mantalité ancienne, et à construire une génération de Marocains libres M.nini continue à vivre au rythme du makhzen. Cest bien dommage,la posture actuelle de ce journaliste, qui a démarré brillemment sa carrière, risque de lui faire perdre sa crédibilté auprès des lecteurs et surtout démontre qu’il n’est plus un homme libre.

  • fervent lecteur de hespress
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:23

    بالامس كنت اقرء يوميا جريدة انوال الاتحاد الاشتراكي العلم و و و يعني كل جراءد احزاب الكتلة الديموقراطية.المناضلون كانوا يكتبون مقالات لا توصف زالجرءة النقد صراحة ةنسجت علاقة محترمة مع هده الجراءد.بغتة و فجئة اصبحت اكره قراءة الجراءد لما شاركت احزابها في الحكومة.دامت القطيعة لسنوات عديدةوفطهر رشيد نيني الدي فتح شهيتي لقرائه الجراءد الوطنية.لكن عندما تعرض للاعتداء غير موقفه و بدلك اصبحت لا اشتري المساء بالمرة

  • محمد علاء الدين
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:11

    تحرص جوقة المخزن أن تعزف بصوت واحد ذاك الشي لي على بالكم .. العزف رديء مكرور ممل .. لكن المخزن يصر على أن تعزف الجوقة نشيدا واحدا أحدا، عنوانه لا للجزيرة، و لذلك يبدي نيني حسن نيته للمخزن من خلال هذه الرسالة، لكن الجزيرة عادت إلى تونس و ستعود إلى المغرب، و ستظهر جزيرات أو جزر أحسن من الجزيرة إن شاء الله ..

  • Fouad
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:45

    je ne comprend pas pkoi vous avez toute cette haine ace journaliste courageux . a sa place je ferais la même chose c est honteux de jugé un journaliste par cet acte surtout pour des soit disant des intellectuels.
    pour jugé son travail a mon avis il faut voire tous ces actes les bons comme les mauvais voila
    A Vous

  • wahid
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:09

    nini tracté depuis 600milion de centime par le tracteur

  • al abdi
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:51

    si seulement il y avait deux journaux au Maroc comme almassae, rachid n’arrête pas de lutter contre la corruption à sa manière, et nous lui sommes reconnaissant et ça lui a valu beaucoup d’ennemis, et parmis eux qui profitent de ce genre de forum pour l’attaquer, quant à moi je veux seulement attirer l’attention des lecteurs, parfois il y a des gens qui pour vous faire avaler un message empoisonné, il vous le sert avec une ou deux vérités que vous connaissez très bien comme ça tu prend le tous comme vérité.

  • ديدان
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:19

    اعتقد ان الامر لا يستحق كل هذه الحملة المسعورة على المساء . الذي له الحق في محاسبة المساء هو احمد منصور وأنتم با جماعة تعرفون جيدا هذا الصحفي المصري سليط اللسان فلا تنوبوا عنه من فضلكم

  • hdidane
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:57

    tout à fait d’accord avec commentaire N° 7.

  • karim72
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:07

    nini ya mommo

  • ايمانة
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:31

    انا اتفق مع عاشق المساء نيني كان يتحدث في مقاله عن تونس و بن علي فلمادا يدخل نفسه في متاهات لا مخرج منها و لا علاقة لها بموضوع المقال فقط ليحافظ على المقال الأصلي يمكنه ببساطة ان ينقل عن من شاء و يختم ما نقله بعبارة بسيطة معترف بها أدبيا و هي بتصرف الجميع يعرف موقف الجزيرة من المغرب فلمادا نحدو حدوهم في تشويه سمعة بلادنا اليست لنا غيرة على وطننا الأم احييك أخي رشيد على جرأتك و غيرتك على و طنك لكن ليت للقلم سلطة أكبر لتشفي غليلنا ……

  • bibars
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:01

    نيني ياحنيني
    يبدو أن رشيد نيني يخشى من ذكر اسمه الحقيقي، للرأي العام الوطني، فقد كان اسمه الحقيقي ولقبه حنيني وعمل على حذف حرف “الحاء”، من كناش الحالة المدنية، رافعا دعوة قضائية على والده الله يرحمه، فكيف لمن تنكر للاسمه العائلي الحقيقي، وقام بالرقابة على اللقب الدي اختاره والده، أن لا يمارس الرقابة على الكتاب في المساء والصحفيين العاملين معه.
    الحقيقية أن حنيني عفوا نيني باع الماش للمخزن، ويحاول الاختفاء من وراء، لقد قام حنيني بعدة أخطاء ونهايته قريبة.
    من يكتب عمود حنيني
    الحقيقية التي تخفى على الرأي العام الوطني والقراء، والصحفيين في جميع المنابر أن رشيد حنيني ليس وحده من يكتب عمود تشوف تشوف، فلقد قام مدير نشر المساء باستغلال شاب طموح حاول التعبير بنفس الطريقة، واستغله كل الاستغلال لكي يساعده في كتابة الأعمدة، وكثيرة هي المقالات الموقعة باسم نيني، لا علاقة لها بأسلوبه، وقد توصلنا بهذه الحقيقة عبر مصادر مطلعة في المساء، إلى جانب التقييم الذي عملته منذ مدة رفقة بعض الزملاء على عمود تشوف تشوف، الشيء الذي جعلنا نصل للحقيقية الضائعة أن رشيد نيني يطلب من مساعدة، محرره الشاب، القيام باعداد العديد من الأعمدة يوميا، بعدما يمده بكامل المعطيات وزاوية المعالجة، لكي يجد في كل صباح “فريكو” احتياط وافر من المقالات، ويقوم ببعض التعديلات عليها في مكتبه، وكثيرا ما لا ينظر إلى تلك المقالات ويتم نشرها، فكيف كان نيني يقضي عطلته الصيفية ويكتب يوميا عموده، الحقيقة أنه لم يكن يكتب في تلك الفترة سوى بعض الأعمدة في الأسبوع بينما كان محرره الشاب هو المكلف باعداد العمود كل ليلة وارساله إليه في البريد.
    الشاب الذي أتحدث عنه معروف لدى موقع هيسبريس، وهو حاليا يعمل في المساء، لكن مهامه هي اعداد عمدو تشوف ل حنيني، وقد حصلت عدة أخطاء في عموده كان السبب فيها هو المحرر المذكور، بالاضافة إلى مقالات كثيرة نشرت في العمود مليئة بالركاكة والتخبط، هذه هي حقيقية عمود تشوف .

  • التدلاوي
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:33

    كنت من المولعين جدا بقراءة عمود رشيد نيني و لكن بعد ثورة تونس كشف عن وجهه الحقيقي ولاسيما في عموده “برا و لباس” حيث تصرف مثل القدافي يخوف الشعب التونسي من فعلته وهنا أدركت أن رشيد نيني يبيع القرد و يضحك على من يشتريه فهو في عموده اليومي يبدي أنه ثوري و ينشد التغيير و عندما يرى أن رياحها قادمة ينكص على قدميه مثل الشيطان و يقول إني بريء منكم.لانلومه فرشيد نيني أصبح مليونيرا و كون إمبراطورية إعلاميةمن بؤس القراء و يخاف اليوم أن يراها تتهاوى أمام عينيه و ربما يريد أيضا استمالة أصحاب القرار حتى لا يدفع ذعيرة 600 مليون سنتيم.

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:03

    جل القراء والمتتبعين والمهتمين بالحقل السياسي والصحافي يعرفون أن أحمد منصور صحافي غير نزيه ينحاز إلى التيار الخوانجي ويتعاطف معه، لأنه أصلا ينتمي إلى الخوانجية؟
    لاحظوا جيدا لما يكون هدا الصحفي الخوانجي، يحاور أحد الخوانجية مثله كيف يكون وديعا ومسالما كالحمل وتكاد ابتسامته لاتفارقه ؟!! وتكون أسئلته معه جد سلسة وسهلة، ويكون أكثر احتراما للضيف!
    ولكن عندما يكون مثلا مع أحد الضيوف الخارجين عن منهجه السياسي؟ أمثال الليبراليين الديمقراطيين أواليساريين أوالعلمانيين، يكون عكس دلك تماما بحيث ينقلب إلى 180 درجة؟ ويصبح صحافي مشاكس وشرس حتى ملامحه تتغير ويتحول إلى حاقد وناقم؟!! وكأنه محقق شرطة والضيف الدي أمامه مثلا متهم باقتراف جريمة جنائية؟!!!
    لكن هده المرة تصادف مع زوج أمه كما نقول نحن المغاربة؟ بحيث تحداه صائب اعريقات يوم الأربعاء الماضي وأراه وجهه في المرآة؟ بحيث تحول أحمد منصور في تلك الحلقة مسكين مثل قط صغير! وصائب اعريقات كأسد. .

  • mohamed k
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:45

    في رأيي لا يجب التصرف في ذلك المقال. بل تجاوزه،لأنه منذ قرر المغاربة الكلام عن الماضي الأليم قصد الصلح،وتم تعويض المتضررين معنويا أيضا.وبدأ عصر النهضة والتقدم؛فمن واجبنا جميعا كمغاربة الإنخراط في هذا المشروع العظيم؛و التضحية من أجل هذا الوطن،و مستقبل أبنائنا. عوض الإنشغال بمناقشة آراء المعبئين.

  • simo lgh
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:05

    نيني للأسف (بالنسبة لك) عصر تراهاتك قد ولى ونحن نتفهم سبب حدفك جزء صارخ من مقال السيد أحمد منصور أكيد أنك أحببت ان تجرب مقص الرقابة الذي جعل جريدتك تنشر ما تريد
    “وبيناتنا ليعضو لحنش كيخاف من لحبل” وهذا ما حدث معك

  • مغربية
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:21

    اولا حزب الاصالة لم يحكم بعد حتى يتناوله نيني في كتاباته واحزاب الاستقلال عايشهم نيني وحكموا المغرب منذ سنوات .
    ونيني يبقى الصحافي الاول بالمغرب رغم انف الحاقدين

  • Marocain d'Australie
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:59

    Ce n’est pas la première fois que la même bande de jaloux ,revanchards et défenseurs de la fraude au Maroc qui constituent un groupuscule de frustres’ bien connus et qui répètent les même arguments vides de substance qui s’acharnent sur un journaliste de haute intégrité et respect comme Mr Rachid Nini, mais sachez très bien qu’il est bien au dessus de vos idioties fabriquées et que vos motivations et mauvaises intentions sont plutôt de la haine, de la jalousie et surtout la peur imminente de perdre le butin de la fraude qui est en train de s’écrouler tout doucement avec les événements de la Tunisie et de l’Egypte.
    Les Marocains ne sont pas aussi cons comme vous l’imaginiez !
    Mr Rachid Nini est l’un des rares journalistes qui a les boules en cuivre de s’élever et s’attaquer aux fraudeurs et escrocs du Maroc qui sont malheureusement bien nombreux au Maroc et qui occupent des postes clés aussi bien dans le gouvernement que dans le prive’ par l’intermédiaire du clientélisme et des familles corrompus. Au Maroc il n’ya pas qu’une seule famille Ben Ali mais plusieurs familles de ce genre et c’est une juste une question de temps de voir le même scenario de la Tunisie se répéter au Maroc s’il n’y a pas arrêt immédiat de la fraude, indépendance de la justice et nettoyage du système.
    Mr Rachid a pu dévoiler le système de la fraude au Maroc et la mafia des Familles du réseau, leurs membres et ceux qui les protègent de derrière et je lui Bravo et Bonne Continuation

  • مغربي محتار
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:41

    انتهى دورك يا نيني,برزت في مرحلة كانت السلطة تريد تلهية الشعب وامتصاص شيء من الغضب لفترة معينة,انت يانيني اديت هدا الدور بامتياز,اعترف انك كنت حادقا ومتميزا,برزت بشكل لافت ومقالاتك كانت اكثر من رائعة, وقلمك يستحق كل التنويه,ولكن يا صديقي انتهت اللعبة, game over تغير كل شيء الان, العالم اصبح اكثر نضجا,لم تعد تنفع الصحف العربية في شيء,تغيرت المفاهيم مع احداث تونس وثورثها, هده الاخيرة لم تحركها مقالات صحفية ولا دعايات انشائية,ومصر الان على الخط,الكل يعتمد على التويتر والفايسبوك والانترنيت بصفة عامة,حيث الحرية الحقيقية والتعبير الحر,لا وساطة بين الشعوب الثائرة,الكل يتنفس الحرية,لا وجود للانتهازيين سواء كانوا نقابيون او جمعويون او سياسيون او صحافيون..فقط الشباب الثائر الدي فقد كل ثقته في الرسميات والخطابات و الدعايات الرنانة,شباب يفهم بعضهم البعض ولهم شعور متبادل.راح زمن الغفلة مع بنعلي.

  • العاشق السابق للمساء
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:47

    انا كنت من القراء المخلصين للمساء وارشيفها مازال في خزانتي
    لكن بعد الحكم على المساء ب 600 مليون اصبحت اشتري كل يوم نسختين تم قرر رشيد نيني أن يضيف 50 سنتيم طالبا المساعدة من القراء لكنه بعد استرجاع 600 مليون “في كل عدد تنضاف الى مداخيله 50 الف درهم100 الف نسخة” يعني أنه خلال شهرين ستنضاف إلى مداخيله 600 مليون وبهذا تسبب في الرفع من ثمن الجرائد بالمغرب بينما كان عليه أن يخفض التمن ورغم دلك فهو لم يجفع الغرامة لأنه باع نفسه

  • حكيم
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:37

    السيد رشبد نيني وطني غيور… و صحافي متمكن…ذكي… و معتدل… بل متطرف في اعتداله…
    نيني أرجع الفراء الى الصحافة باسلوبه المعبر النفاذ و الصادق …و هــو يدري ما يفعل…
    BON COURAGE !

  • مغربي مسلم
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:39

    أنا من المواظبين على شراء المساء حين أجلس في المقهى, أطالع مهازل المساء, غرضها الربح, الصفحة الرياضية طبق الأصل من منتديات كووورة, صفحة الطبخ وما تضمه من مأكولات وما يحكيه لنا السيد نيني عن بؤس المواطن, الجورنان وما يقدمه من تفاهات, فضاء الأسرة يخاطب المجتمع السويدي,
    عندما تحاول أن تتحدث عن كل شيء فأنت لا تقول أي شيء,
    عندما تتطرق للسياسة فلا مجال للحديث عن الطبخ,
    المسألة مسألة تخصص
    أما أن تكتب في جميع التخصصات فهذا دليل أن الغرض هو البيع,
    من يخبرني ماذا غيرت المساء في المغرب؟ فضح الفساد؟ ليس جديدا علينا,
    المساء ستظل قائمة إلى أن يرثهاعمر نيني

  • mustapha
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:53

    i was one of the the most readers of ninis article when he was with assabah and with aljarida al okhra;but now i denny it and i put an end with it more than year.nini is changed he makes wealth thanks to povers and misers who beleive him and at the end he deceive him.IN REALITY HE DECEIVES ONLY HIMSELF

  • عمر الفاسي
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:09

    أنا أتابع حلقات منصور بجريدة الشروق ، سلوك نيني يا مومو غير مستغرب من مخزني ، المساء أضحت المكتب الإعلامي للمخابرات المغربية ، وهو لا يشفع له إلا مقالاته الشعبوية التي يرتاح إليها عوام الشعب والسوقة من الناس ، للأسف المغاربة مضطربين نفسيا ويفرجون حنقهم المريض بطرق غير سليمة يرددون كلمات جوفاء مثل (عطاهم + نزل عليهم …. ) وهذا هو ما يجعل المساء مستمرة

  • حسن
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:07

    من يتجرأ أن يكتب عن فساد المفسدين ولو بكلمة واحدة ؟رشيد يبقى الصحافي الأول رغم أنف الحاقدين (كون كنت بحالوا )

  • Ali
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:11

    Nini est le thermomètre de la bêtise au Maroc. Plus les marocains liront Nini, plus on est sûr qu’ils sont en hibernation intellectuelle et mentale.
    Nini les berce avec son populisme stupide et élémentaire… et ils ne cessent de gober… tant pis.. Dormez-vous…Dormez vous…

  • ana maghrebiyya
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:15

    ما هذا الحقد على نيني سيبقى تاج السلطة الرابعة احببتم ام كرهتم دعهم ينبحون وواصل يارشيد اكمل تقدم ودعهم ورائك يتربصون كعادتهم

  • جواد
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:17

    يبدو لي ان الجميع يتربص بالصحافي الكبير رشيد نيني فهم ينتظرون ابسط زلة لغوية للهجوم انه الغباء بعينه فبالرغم من كل هذا التشويش تبقى جريدة المساء هي الاولى مبيعا في المغرب ويبقى عمود رشيد نيني الاكثر قراءة في المغرب ولايستطيع اي صحافي ان يقلده في ما يكتب فمن قال لكم ان رشيد نيني حذف بعض الفقرات في المقال لماذا لاتكون جريدة الشروق الجزائرية التي تكن حقدا دفينا للمغرب هي التي اضافت تلك الفقرة للمقال حتى تسلخ به المغرب

  • اسد الصحراء المغربية
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:21

    هنا لسة لادافع عن نيني و انما لأضع بعض الاسألة و هي كتيرة راوضتني و انا اقرء الموضوع
    نعم لقد وقع نيني … ومادا بعد؟؟؟؟
    متى كنا صرحاء لنقول الصراحة و لو في الحق؟؟؟؟
    الم نكن عبيد لجرائد الاحزاب ولا من يقول كدبتم الا قليل؟؟؟؟
    من يستطيع منكم فضح الاعيب اللصوص و الخونة ولو بمساعدة اي كان؟؟؟
    الم يجل كيدهم في نحورهم؟؟؟
    اليس عدائكم له من سنن المفسدين؟؟؟
    كم من متسلط اراد بي نيني شرا و لم يستطع..لدماغة حجته و صحة قوله؟؟؟؟
    ادا كان هو اخطء اليوم فنحن اخطانا اعوام بضعفما و هواننا ؟؟؟
    اليس نيني هو من مسح العمش عن اعين المغاربة على ما يقع من وراء الكواليس؟؟؟
    عجبا لامر بعض المنافقين يوم معك غدا ضدك ؟؟؟

  • يحي الزياواني
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:51

    بدأ المأجورون يأكلون بعضهم البعض وهذا حال الأقلام المخربة ومآلها

  • pharaoh
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:33

    what a big shame on you mlrnini to falsify the truth and post on urnewspaper what’s goodfor you and not to say the truth to te faithful readers.mansour is well-knwon through the arab world and u cant cut somelines fromhis articles .i would say to u nini be honest or leave the professioonof journazlism because it’s notfor villain ones.

  • jonkher
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:37

    laissez le tranquille on sait tro bien que hesspress le porte parole de partie istiklal et on sait tro bien que ce partie celui le gouvernement alors ce journal la il fait le possible pour faire tomber nini parce que le seul journaliste qui dévoile la plupart de politicien pourrie et sale c est le journaliste n°1 au Maroc

  • شفشاوني
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:35

    كلشي عاق، نيني مخزني مقيت، وبيدق بيد أسياده في الحزب المخزني الجديدوبوق كبير لهم، وظاهرة صوتية بامتياز لا غير.
    ولكن ربما يصلح يكون وزير الاتصال والرقابة ودخول الصحة في حكومة 2012.

  • عساس
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:39

    وا تكربيلة هادي دار ليك التراكتور آبا نيني، وليتي مخزني بدون مقابل ،
    حتى المعتصم مسكين اللي عايش دابا في المحنة،او مشدود فالحبس ظلما و عدوانا قلبتي عليه الفيستا ،أو هو اللي كان معاك فاش كان محكوم عليك هي بغرامة ،ماشي تارجليت آولدي هادي
    اللهم نسألك حسن الخاتمة قولوا آمين

  • القلم الحر
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:03

    الى الاخت حنان صاحبة التعليق رقم 8- التي احييها الى مستواها الفكري والثقافي.فعوض ان تنساق الى ماذهب اليه اصحاب التعاليق السابقة.اشارت الى موضوع المقال.او بالاحرى السؤال الذي يطرحه صاحب المقال.شكرا.
    في اعتقادي الشحصي.الصحافة المستقلة.والصحفي الحر ليس هو من يشغل نفسه بالبحث عن اخطاء المسؤولين ويعري الحقائق ويكشف عوراتهم.بل الصحفي الحر المحترف هو الذي يستطيع ان يستغل مكانته وثقة قرائه لينشر ما يخدم الصالح العام للبلد.حسب الظرفية…
    الصحفي الناجح يستطيع ان يخلق من قرائه رأيا عاما يحركه كيف يشاء ووقتما يشاء.هنا تكمن اهمية وخطورة الصحفيي في نفس الوقت.
    امريكا التي سبقتنا الى الديمقراطية والحريات…والذي يحلو للجميع ان يستذل بحريةصحافتهاوصيت جرائدها وصحفييها.وشبكاتهاالتلفزيونية.. انظروا كيف تعاملت جرائدهم مع تسريبات ويكيليكس. كل الجرائد والقنوات التلفزية تعاملت بالوطنية مع الموضوع.لان مصلحة الوطن اهم واولى من تحليل الاخبار والبحث عن التميز والاختلاف.واطلاق التهم…
    الصحافة سلطة رابعة. تساهم في المعارضة.من اجل دفع الحكومة الى انتاج وعمل افضل.لكن في الشؤون الوطنية الخارجية.وبالخصوص في مثل هذا المناخ الذي تعيشه تونس ومصر…فان ما قام به نيني هو اقل ما يمكن ان يقوم به اي مواطن مغربي.
    وهسبرس تتعقب كل ما ينشره نيني .ويبحثون عن ثغرات او اخطاء يستغلونها ليردو الى نفسيتهم بعض توازنهاويحسوا بطعم الانتصار او على الاقل التعادل.بعد ان وصف نيني هسبرس بكونها موقع مخابراتي
    ارجو النشر

  • جلال
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:41

    من أعطاك الحق أن تتكلم باسمنا أيهاالغبي البليد؟ حتى تقول أن الشباب المغربي كله يريد الثورة؟!! ومن أين أتيت بهده الحقائق المغلوطة، مع العلم أن واقع الشباب المغربي كما يعلم الكثير غير دلك على الإطلاق؟
    وضع المغرب السياسي أيها الغبي؟ يختلف كليا عن باقي الدول العربية التي توجد في شمال إفريقيا، لأن المغرب ليس دولة قمعية وديكتاتورية تُقمع فيه الحريات السياسية والنقابية ويُمنع فيه حق الإضراب والتظاهرات؟ كما هو عليه الأمر في باقي دول المنطقة! حتى أن كل الخبراء والمحللين السياسيين استثنوا واستبعدوا المغرب مما يقع في المنطقة؟
    المغرب ياغبي اليوم؟ وبشهادة جل المنظمات الحقوقية الدولية؛ يتمتع فيه المواطن المغربي في عهد ملكنا محمد السادس اليوم، بنوع من الديمقراطية وانفتاح سياسي وحريات فردية وجماعية لابأس بها. ورغم أن المشوار لازال في بدايته إلا أن المغرب قطع أشواطا لابأس بها في هدا المضمار؟ وكما يعلم الجميع أيضا حتى وضع المغرب الإقتصادي والحمد لله، رغم عدم توفرنا على البترول والغاز؟ أفضل بكثير حتى من بعض الدول البترولية الموجودة في المنطقة!
    واشْ نزيدكْ ولا بركة عليك يالكامبو!!
    إدن مرة أخرى إدا أردت أن تكتب تعليقا، فيجب عليك أن تكتب معلومات وحقائق واقعية ولاتعتمد على الكذب؟ لأن القراء ليسوا أغبياء مثلك!

  • حميد
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:43

    نيني نسخة للناصري و لكن منقحة…تهجم على بوعشرين لأن الاخير قال ان المغرب ليس بعيد عن ما يحدث في الوطن العربي من هيجان نتيجة قمع الحريات و غلاء المعيشة و هو الحال الذي نتفق عليه جميعا إلا السي نيني و سبحان مبدل الاحوال …قال بأن بوعشرين يرسم صورة سوداوية عن المغرب ..ايوا ا سيدي إذا كان المغرب بعيد عن هاته الاحداث ما معنى المذكرة الموزعة على العمالات و الكوميساريات و التي تدعو لعدم الاحتكاك مع الباعة المتجولين و مع عموم المواطنين في الادارات؟؟؟ شرح لينا هادي ا سي نيني ….ثم عندما نطالب بإصلاح دستوري أساسه هو قانون المحاسبة لمن يحكم فهذا لا يعني بالضرورة أننا ضد الملكية يا نيني يا بوق المخزن و انما أننا مللنا من نظام لا يحاسب على كوارث البلاد ……..

  • touzani
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:07

    QUE CE SOIT NINI OU MOUMOU C EST PAREIL!!LA PRESSE MAROCAINE EST POURRI JUSQU A L OS.C EST NORMAL DANS UN REGIME POLICIER!!CE QUI REUSSISSENT COMME NOUREDDINE AYOUCH,KAMAL LAHOU,BOUMEHDI,NINI,DILAMI DOIVENT TOUJOURS SE SOUMETTRE A L ADULATION DU REGIME!SINON ON LEUR COUPE LES INSERTIONS PUBLICITAIRES.EN CLAIR TU TU TE LA BOUCLES FAIS TON PAPIER ET
    EMPS DES PARTIS EST COMME AU T COMMUNISTES

  • hamid radi
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:11

    nini obtient ces informations de hemma et il ferme son journal devant les crimes qui se déroule au prison secret de temara ou les innocents se massacrent sans rien signaler au journal al massae.

  • مغربية
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:13

    الجزيرة تقدم خريطة المغرب بدون الصحراااااااء هذا اكبر دليل انها ضد المغاربة وليس الحكومة فقط

  • صحفي
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:59

    مستحيل وألف مستحيل أن يكتب نيني ما يكتبه دون أن يتمخزن نيني ومراسلوه لا يكتبون إلا ما يرد عليهم من أخبار من الديستي ولا إرجي وبالتالي فهو أصبح عصا في يد المخزن وخير دليل الدور الخبيث الذي قدمه للسلطة بعد أحداث تونس أنا قاطعت المساء منذ مدة وعدد كبير من أصدقائي توقفوا عن شراء صفحات الإشهار التي تدر على المدعو نيني الملايير الصباح أصبحت أكثر مهنية من المساء

  • سعيد
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:01

    نيني لمن لا يعرفه
    مجرد لعبة كراكيز في يد المخابرات
    يمدونه بما يشاءون
    وربما بعلمه وربما غفلة منه
    لكن هو مجرد بوق للمخابرات
    فاحذروا منه
    إنه أكبر منوم ومحدر للشعب
    نيني يابوعو باش ما تخلع اصحاب الحال
    والسلام

  • القائد
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:03

    عاش الملك….ولتدهب الصحافة والاحزاب الشياشية والبرلمانيون الى الجحيم.

  • Oummounir
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:31

    Nini a le droit de citer la partie qui sert le contexte et les objectifs de son discours ; comme tout chercheur d’ailleurs. Il suffit pour cela de mettre des pointillés qui indiquent qu’il y’a un texte manquant sans omettre de citer la référence pour éviter l’accusation de plagiat. En tout cas, le patriotisme et l’engagement de notre journaliste star envers les problèmes qui préoccupent les Marocains sont au dessus de tout soupçon.

  • يتبع...
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:25

    «أوجه الاتهام إلى الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وأجهزة مخابراته»… هكذا جاوبت قاضي التحقيق الفرنسي في الدائرة الرابعة عشرة للشرطة القضائية في باريس ردا على سؤاله لي حينما سألني من أتهم بسرقة حقائبي من أمانات الفندق الذي كنت أقيم فيه في باريس في ذلك الوقت، رقع قاضي التحقيق رأسه ونظر إلي مركزا عينيه في عيني وكأنما يستغرب أو يستفهم ويريد التأكد مما قلته، ثم أعاد سؤاله علي مرة أخرى: «من تتهم بسرقة حقائبك»، فأجبته بكل ثقة وتأكيد مكررا جوابي ومضيفا إليه: «إني أتهم الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وأجهزة مخابراته بسرقة حقائقي، وإني أؤكد هذا الاتهام بعد مشاهدتي للفيلم الذي يظهر عملية السرقة والذي شاهدته معك الآن». صمت قاضي التحقيق قليلا، ثم أعاد نظره دون أن يتحدث هذه المرة، فقلت له: «أرجو أن تدون اتهامي، وبشكل واضح، للرئيس بن علي وأجهزة مخابراته، فربما كان لدي شك بنسبة قليلة قبل أن أشاهد الشريط الذي سجلت عليه عملية السرقة، لكن بعد مشاهدتي للشريط لم يعد لدي شك بل أنا متأكد بنسبة مائة في المائة، وأريد أن أزيدك شيئا: أعتقد أن حقائبي الآن في تونس ولم تعد موجودة في باريس».
    ما كان على قاضي التحقيق، بعد اتهامي الواضح للرئيس التونسي آنذاك وأجهزة مخابراته، سوى أن يسجل اتهامي استكمالا لأقوالي التي استمرت ما يقرب من خمس ساعات، حيث كان يرافقني صديقي وزميلي عياش دراجي، مراسل «الجزيرة» في باريس، الذي كان يقوم بالترجمة بيني وبين قاضي التحقيق الفرنسي ووقع معي، في النهاية، على محضر التحقيق.
    لم يكن هذا سوى الفصل ما قبل الأخير من القصة.. قصة الرئيس الذي سرق أموال شعبه وذهبه وأحلامه وآماله وحضارته وتاريخه، ثم قرر، عبر أجهزة استخباراته، أن يسرق حقائبي من أحد فنادق باريس وليس من تونس، ليشير إلى مساحة الفجر والطغيان التي كان قد وصل إليها، لكن القصة كانت لها بداية أخرى.
    بدأت القصة قبل ما يقرب من عامين حينما كنت أنقب ـ كما أفعل دائما ـ عن بعض الشخصيات التونسية، كما أنقب عن غيرها من صناع القرار السابقين في العالم العربي لبرنامجي التلفزيوني «شاهد على العصر»، حيث سبق أن قدمت فيه شاهدين من تونس، أولهما رئيس الوزراء الأسبق محمد مزالي الذي قمت بالتسجيل معه قبل حوالي عشر سنوات، حيث كان يقيم في باريس لاجئا بعد هروبه من تونس في نهاية عهد الرئيس بورقيبة، وثانيهما وزير داخلية بورقيبة الطاهر بلخوجة والذي يقيم بين تونس وباريس. وكلا الرجلين سجلت حلقاتهما في لندن حيث كانت الإمكانات الفنية للتسجيل أفضل من باريس في ذلك الوقت. وأذكر أن حلقات مزالي، حينما بثت، أزعجت بن علي ونظامه إزعاجا كبيرا رغم أنها كانت عن بورقيبة وليس عن بن علي، إلا أن الأخير ظل طوال سنوات حكمه يخشى من أن ينشر خبر أو تقرير عن نظامه، حتى إن العمل الرئيسي للسفراء التونسيين خارج بلادهم كان هو رصد كل ما ينشر عن بن علي ونظامه والرد عليه، وكثير منهم لم يكونوا سوى مندوبين للدفاع عن بن علي ونظامه كلما نشر شيء مشين عنه وعن نظامه. غير أن هناك ضربتين قاصمتين تعرض لهما بن علي ولم يستطع سفراؤه ولا حتى نظامه كله أن يواجهوهما: الأولى كانت في عام 1999 حينما صدر في باريس كتاب «صديقنا بن علي» الذي كتبه الصحفيان الفرنسيان جان بيير تيكوا ونيكولا بو وكتب مقدمته الكاتب الفرنسي الشهير جيرل بيرو، كان صدور كتاب «صديقنا بن علي» في باريس، ولاسيما بما حواه من تفاصيل عن الفساد السياسي لبن علي واتهام شقيقه في قضية مخدرات كبيرة في فرنسا قيل إن بن علي له صلة بها، ضربة قاصمة للرجل الذي كان يعاني من نشر أقل خبر عنه أو عن عائلته. الضربة القاصمة الثانية كانت في عام 2009 حينما صدر كتاب «سيدة قرطاج» الذي كتبه نيكولا بو مع كاثرين جراسيي، وكان يحوي فضائح زوجة بن علي، مصففة الشعر ليلى الطرابلسي، التي استباحت مع عائلتها ثروات الشعب التونسي واستولت مع أقاربها على كل ما يتصل بالثروة في البلاد، ثم ختمت مسيرتها بسرقة طن ونصف من احتياطي تونس من الذهب من البنك المركزي حسبما ذكرته الصحف الفرنسية، غير أن قناة «الجزيرة» وقنوات وصحفا عربية أخرى مثلت سرطانا لبن علي ونظامه، فكل سفير تونسي يأتي إلى الدوحة لم يكن له عمل سوى مراقبة ما تبثه قناة «الجزيرة» والرد عليه، حتى إن أحد هؤلاء السفراء قال: «لقد اختزل عملي كله في مراقبة قناة «الجزيرة» والرد على ما تقوله على بن علي وحكومته».
    يتبع…

  • محمد
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:27

    كانتساءل:لوكان ماحدفش ديك الفقرة نتوما غاتسكتو زعما؟أونتوما موكلكوم سي منصور زعما؟لي دارها معاكم وحلة اوصافي

  • مصلح
    الجمعة 28 يناير 2011 - 02:31

    الى الذين لايعلمون شئ عن الميدان الصحفي أقول لهم ان سياسة حرية التعبير التي تتبعها السلطات المغربية بكل مسمياتها ماهي طريقة لاستطلاع آراء المواطنين في حدث ما وفي مكان ما
    المقص
    لقد كنا نسمع بان المقص موجود في ميدان السينما وهذا بطبيعة الحال قديما ولااعني بكلمة قديما المغرب وانما اعني بكلمة قديما ان المغاربة كانو يسمعو بالسينما وقامو بتوفير قاعات الى المواطنين تحتضن افلام اجنبية كثيرة وكانت هذه الافلام يطالها المقص
    أظن انكم فهمتم مااعنيه
    المهم بالنسبة الى المقص المغربي هو مقص بمعناه الحقيقي
    مقص المداهنة
    عندما اقدمت جريدة المساء على حذف فقرة من مقال احمد منصور والذي صراحة لايعجبني فيه سوى الاسم
    لم تنتبه ان القراء المغاربة أصبحو يتوفرون على انترنيت ذاخل كل منزل يتيح لهم الفرصة للتصفح ومعرفة ماحدث او ماسيحدث قبل كتابته في الجرائد اليومية الوطنية
    بطبيعة الحال الوطنية لانها تباع في كل انحاء الوطن وليست وطنية بكل ماتحمله الكلمة من معنى
    ان الذي يعطي الحق لجريدة المساء لحدف فقرة من فقرات مقال السيد منصور قادر على ان يحرف مقالات صحفية وتغيير معالمها لانها ومادامت قابلة للاستهلاك الذاخلي فانها وهذا في نظره لن تأثر
    واني اقول لك يامساء واتمنى ان ينقضي هذا المساء في اقرب الآجال
    هناك ملحق صحفي بكل سفارة من أمريكا الى جزر القمر يتابعون هذه الجرائد كانت محلية او وطنية يومية او اسبوعية أي جريدة تنشر في المغرب او مجلة او كتاب او منشور مكتوب في ورق قالب السكر اي شئ يدرسونه ويعطونه وقث ويجتمعون اذا ما وقفو على حقائق كيفما كانت
    انها المخابرات
    عندما نسمع او نقرأ بان اسبانيا تقر وتعترف بان المغرب مستقر وملتحم مع ملك بلادها انهم لم يقولو هذا من فراغ ولكنهم يجسون نبض الشارع بقراءة كل الجرائد المغربية صغر او كبر شأنها وياخذون بعين الاعتبار اي جديد
    هل مخابراتنا المغربية دكية الى هذه الدرجة لتتابع كل جريدة على حدى لتعرف مايقع لااظن هذا فاغلب الجرائد المحلية لاتوزع جرائدها على الادارات العمومية وعلى رأسها(تتمة)

  • جهان
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:21

    رشيد نيني هو رئيس التحرير ومن حقه ان يوجه خط تحريره وادا لم يكن متماشيا مع افكار احمد منصور فيمكن لهدا الاخير عدم الاستمرار في نشر مقالاته في جريدة المساء

  • أبو عبد السلام
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:43

    سبحان الله لامجال للمقارنة بين أحمد منصور و نينى المساء أوولو الألباب من الأول يعرفون أن المساء مخزنية أكتر من المخزن وان الخطأ فى تسمية جريدة المساء هو اسمها الحقيقى حزب المساء لأنها تقوم بعمل الأحزاب تشتم الكل الا رشيد نينى فرعون الصحافة و الأغرب من كل هدا أنها تخطت أكتر من خط أحمر ولم يتم محاسبتها و كل المعلومات التى تستقيها حتى المخابرات المغربية يصعب عليها العتور على أخبار المساء أغلقت جرائد مغربية لمجرد قولها أن البلاد فى حالة تأهب قصوى. و السيد نينى هدهد سليمان هو من يزوده بأخباره و عموده يملأه بعصا موسى سبحان الله أين سقطت هده الديموحرامية علينا .

  • زهري يوسف
    الجمعة 28 يناير 2011 - 01:37

    ان لواجب وطني أن يقوم نيني بحذف مقال يسيء للمغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، واتن المسمى احمد منصور لا يحق له التدخل في شؤن بلد كالمغرب لاننا عرفنا ازدها في فترة الحسن الثانب والان ا الملك محمد السادس يكمل مسالر والده في تنمية البلاد، ان الجرائم التي يتكلم عنها الكتاب البائس لا محل لها من الصحة حيث لو كان الانقلابيون نجحو في مخططاتهم، هل كنتم تظنون ان المغرب سيكون أفضل، اما المغرب لا تصلح فيه الا الملكية حتى نضمن الاستقرار ولولا هذا لما كان هذا البلد أمنا ونحن ملكيون حتى النخاع

  • عبد الرحمان بلحداد
    الجمعة 28 يناير 2011 - 00:55

    وأنا في بلد الغربة تجرأت على تصفح النسخة الإلكتروني لهذه الجريدة فإذا بمديرها رشيد نيني يصب جام سياطه على مخالفيه وعنوانه في ذلك الإثارة لا غير واستغلال المشاعر والرأي الجاهز للأغلبية بهدف كسب المزيد من القراء، وبالتالي المزيد من الدراهم في الجيب. أشد على يديك الأخ توفيق ولك مني السلام….

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء