عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 12 يناير 2016 - 07:14

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الأحداث المغربية:

– بوعيدة في الجامعة العربية عن التوتر السعودي-الإيراني: الظروف الإقليمية تستوجب تفادي التصعيد لتجنب السقوط في فخ الصراعات الطائفية والمذهبية. الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة قالت، أول أمس الأحد بالقاهرة، إنه “عندما دعونا إلى تفادي التصعيد فلأننا لازلنا نحرص بقوة على تجنيب الأمة العربية والإسلامية خطر الصراع المذهبي، الذي يعرف الجميع انعكاساته الوخيمة على أوضاعنا الداخلية، وعلى توفيره الأرضية الخصبة لتنامي الإرهاب، فضلا عن إضعاف موقعنا الدولي وتشويه صورتنا كعرب ومسلمين”.

– المغرب يقدم بلاهاي منجزات مجموعة عمل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.. حيث قدم المغرب، بصفته رئيسا لمجموعة عمل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب بشأن “المقاتلين الأجانب”، أمس الإثنين في لاهاي، منجزات وآفاق مجموعة العمل حول هذا الموضوع، وذلك بمناسبة الاجتماع الدولي رفيع المستوى حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب. وترأس المغرب بهذه المناسبة جلسة نقاش حول تدابير مكافحة التطرف وإعادة إدماج المقاتلين الإرهابيين الأجانب، واستعرض التجربة الوطنية في مجال مكافحة تمويل الإرهاب.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في الذكرى 51 لانطلاق الثورة الفلسطينية، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إنه “لابد من تقوية دعم ومساندة القضية الفلسطينية” داعيا إلى البحث عن أساليب جديدة قوية وموحدة من أجل دعم القضية الفلسطينية.

– هيئات طب الأسنان تدعو إلى تعميم التغطية الصحية وتوسيعها لتشمل علاجات الفم والأسنان.. فبمناسبة إحالة مشروع القانون رقم 14-25 المتعلق بمزاولة مهنة محضري ومناولي المنتجات الصحية وخاصة الشق المتعلق بمهنة “صانع رمامات الأسنان” على لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بعد سنوات من العمل المضني الذي قامت به كل الهيئات الممثلة لأطباء الأسنان بالمغرب للتعريف بخطورة المزاولة غير القانونية لمهنة طبيب الأسنان على صحة المواطن، عقد المجلس الجهوي للجنوب لهيئة أطباء الأسنان الوطنية، والنقابة الجهوية لأطباء الأسنان بالقطاع الخاص بجهة الدار البيضاء الكبرى، ندوة صحفية، ناشدا من خلالها بالعمل على تعميم التغطية الصحية وتوسيعها لتشمل علاجات الفم والأسنان لجميع فئات المجتمع.

* المساء:

– تقارب غير مسبوق بين العدالة والتنمية وأحزاب الكتلة.. فعلى بعد أشهر من تنظيم الانتخابات التشريعية، يشهد حزبا العدالة والتنمية والاستقلال تقاربا غير مسبوق منذ خروج “الميزان” من الحكومة، فيما يقود نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، جهودا حثيثة لإحياء تحالف”الكتلة الديمقراطية” بانضمام “المصباح”.الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، بعث إشارات ود واضحة إلى كل من حميد شباط وإدريس لشكر خلال حضوره لحفل نظمته السفارة الفلسطينية بمناسبة الذكرى 51 للثورة الفلسطينية، أول أمس بالرباط، حيث خاطب قيادات الاستقلال والاتحاد قائلا “هذه يدي ممدودة”، وهو ما قرئ بأنه إعلان من ابن كيران عن طي صفحة الماضي والذهاب نحو تحالف سياسي جديد.

– وزارة الداخلية تعدل اللوائح الانتخابية وانطلاق مشاورات مع الأحزاب السياسية.. فمن المرتقب أن تنطلق المشاورات مع الأحزاب السياسية حول الانتخابات التشريعية لسنة 2016، وفق ما أكده مصدر مطلع، خاصة أن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أعلن أن الموعد المبدئي للانتخابات هو شهر شتنبر المقبل وفي حالة حدوث تغييرات فقد تتأجل إلى أكتوبر أو نونبر. ومن بين الملفات التي يمكن إثارتها التقطيع الانتخابي، رغم أن محمد حصاد، وزير الداخلية، سبق أن حسم الأمر، حيث أكد أنه لا تقطيع انتخابي جديد قبل إجراء الانتخابات تفاديا لأي مشاكل أو ردود فعل من لدن الأحزاب السياسية

* العلم:

– النقابات تحمل الحكومة ورئيسها عواقب القرارات الأحادية وتعريضها السلم الاجتماعي لتهديدات حقيقية، واليوم وقفة احتجاجية عمالية أمام البرلمان. حيث لم يبق أمام المركزيات النقابية الأربع الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، إلا الشارع بعد تصديق الحكومة الخميس 7 يناير على مشروع إصلاح التقاعد وفرضها لإصلاح أعلنت النقابات رفضها المبدئي والمطلق له.

– خلال لقاء دراسي للفريق الاستقلالي حول مدونة السير: مآسي اجتماعية واقتصادية وعاهات تهدد 100 ألف مغربي. كريم غلاب الذي أشرف على تسيير اللقاء أوضح أن الفريق الاستقلالي أولى اهتماما كبيرا لورش السلامة الطرقية لأنه يهم ويمس كل المغاربة مثلما أن السلامة الطرقية عمود فقري لكل بلد وبناء على مؤشراتها يحصل على تصنيف مشرف أو غير مشرف.

* آخر ساعة:

– 40 مليار سنتيم للمعاشات الاستثنائية والتكميلية سيستفيد منها وزراء ومسؤولون إداريون وسياسيون سابقون، خلال السنة الجارية. هذا الرقم المهول، حسب معطيات لوزارة الاقتصاد والمالية سيخصص لتغطية تقاعد ما يناهز 200 شخصية عمومية أحيلت على التقاعد.

– مجلس الأمازيغية يدخل البرلمان.. لازال التأخير يسود إعلان الحكومة عن تفاصيل مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بترسيم الأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة، طبقا للفصل 5 من الدستور، على بعد أشهر قليلة من انتهاء الولاية الحالية. وأجرت اللجنة الحكومية المشرفة على إعداد مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات، التي يرأسها إدريس خروز، مشاورات مع رؤساء فرق البرلمان بمجلسيه للإنصات لمقترحاتهم بشأن تشكيل المجلس ووظائفه.

* أخبار اليوم:

– بنكيران يسعى إلى تحالف موسع مع الاستقلال ضد “البام”، و”الحركة” و”الأحرار” متوجسان.. يظهر أن الرسائل المتكررة التي بعثها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، إلى حميد شباط أمين عام حزب الاستقلال، وإلى إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، باتت تقلق كثيرا حلفاء البيجيدي، وخاصة صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، أمين عام الحركة الشعبية.

– هل رفعت النقابات الراية البيضاء في معركة التقاعد¿.. فبعد المسيرة الوطنية والإضراب في الوظيفة العمومية، كانت النقابات الأربع (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفدرالية الديمقراطية للشغل) تخطط لاعتصام أمام البرلمان اليوم، في تصعيد لخطواتها الاحتجاجية ضد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الذي تتهمه باعتماد خطة انفرادية مجحفة لإصلاح التقاعد، لكنها، وبطريقة مفاجئة، حولت الاعتصام إلى مجرد وقفة رمزية، بمشاركة محدودة لساعة ونصف في نهاية اليوم

* الصباح:

– بوسعيد: ليس في الحكومة “سوبرمان” وكل أحزاب الحكومة ساهمت في الإنجازات.. فقد اعتبر محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن الحصيلة الحكومية الإيجابية كانت ثمرة مجهودات كل الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي، ولا يمكن لأي حزب أن يستفرد بحصيلة العمل الحكومي أو ينسب الإنجازات التي تم تحقيقها لنفسه. وأكد بوسعيد خلال لقائه بصحافيي “إيكوميديا”، الجمعة الماضي، أنه ليس هناك حزب سوبرمان بالحكومة، إذ أن كل الأحزاب المشاركة في الحكومة سواسية.

– شباط يطوي الخلاف مع الفاسي بدون شروط.. حيث أكد عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أن أجواء المصالحة داخل الحزب إيجابية، بعد عقد سلسلة لقاءات مع عبد الواحد الفاسي، نوقشت خلالها كل القضايا التي كانت موضوع خلافات بين القيادة وعدد من الأطر الاستقلالية الملتئمة في إطار تيار “بلا هوادة”. وأوضح الكيحل، في تصريح للجريدة، أن الجميع اتفق على طي صفحة الماضي، بعد الإقرار بالمسؤولية الجماعية. وأن الجميع اتفق على العمل على استيعاب الحزب لجميع أبنائه وبدون شروط.

* التجديد:

– أزيد من نصف مليون درس ديني بالمساجد في 2015 أطرها حوالي 5 آلاف واعظ وواعظة.. فقد احتضنت مساجد المملكة في عام 2015 ما يناهز نصف مليون (560 ألف) درس وعظ وإرشاد نظمتها المجالس العلمية المحلية، وحسب معطيات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فقد أطر هذه الدروس ما يزيد على 5 آلاف مؤطر ديني منهم 3908 واعظ و1423 واعظة.

– المغرب يدعو إلى قرار أممي ينهي احتلال الأراضي الفلسطينية.. فقد دعا المغرب لضرورة العمل على استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين، وفق إطار زمني محدد يقضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. جاء ذلك خلال كلمة ألقتها مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية، مساء أول أمس الأحد، بمقر جامعة الدول العربية المصغرة المعنية بالتحرك على الساحة الدولية لدعم القضية الفلسطينية.

* رسالة الأمة:

– جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 522 شخصا بمناسبة ذكرى 11 يناير المجيدة.. فبمناسبة الذكرى ال72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال (11 يناير)، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين والموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 522 شخصا.

– المركزيات النقابية تنفذ اليوم اعتصامها أمام البرلمان ردا على تجاهل الحكومة.. إذ تنفذ المركزيات النقابية، يومه الثلاثاء، اعتصامها أمام قبة البرلمان بالرباط، احتجاجا على تمادي الحكومة في صمتها المستمر واتخاذ قرارات انفرادية دون إشراك الفرقاء الاجتماعيين وإغلاقها لباب الحوار الاجتماعي، ونهجها لمقاربة أحادية في ملف مجتمعي حساس يهم الحركة النقابية كما يهم جل شرائح المجتمع.

* لوماتان:

– المغرب يشارك في اجتماع تنسيقي للرؤساء المشتركين لمجموعات عمل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب. هذا اللقاء يعرف حضور ممثلين عن 50 بلدا، إلى جانب منظمة الأمم المتحدة وعدد من المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية.

– النموذج المقترح للنهوض بالسكن المعد للكراء لم يعط بعد النتائج المرجوة. رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين يوسف بنمنصور أبدى تشاؤمه بخصوص الصيغة المقترحة في 2015 من أجل إعادة تنشيط السكن المعد للكراء. وتعتبر الفدرالية أن هناك خصاصا في هذا القطاع “غير أن الكراء لن يمضي إلى الأمام في غياب تشجيع ضريبي ودون إجراءات تحفيزية”.

* لوبنيون:

– تعتزم المجموعة الفرنسية في مجال صناعة الطيران (داهر) إنشاء مصنع ثالث لها بالمغرب، باستثمار قيمته 15 مليون أورو. وذكر الموقع الإخباري الفرنسي المتخصص في الصناعة (لوزين نوفيل) انه بعد وحدتين أوليين بكل من طنجة والدار البيضاء، وقع اختيار المجموعة الفرنسية مرة أخرى على مدينة طنجة لإقامة مصنعها الجديد المخصص لصناعة مكونات الطائرات، بالقرب من مطار هذه المدينة مشيرا إلى أن هذه الوحدة التي ستكون جاهزة في الفصل الأول من سنة 2017 ستمكن من خلق 250 منصب شغل.

– أعربت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، أول أمس الأحد بالقاهرة إدانة المملكة المغربية المطلقة للأعمال العدوانية التي استهدفت سفارة المملكة العربية السعودية بطهران وقنصليتها العامة بمدينة مشهد، محملة الحكومة الإيرانية كامل المسؤولية في تجاوزها لكل المواثيق الدولية والأعراف المعمول بها في مجال حماية الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية. وقالت بوعيدة، في كلمة ألقتها خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية ، الذي عقد بمقر الجامعة العربية، إن المغرب يعبر عن رفضه التام والقاطع لأي منطق مذهبي أو طائفي “يتوهم أصحابه أنه يخولهم حق تمثيل مواطني البلدان الأخرى، ويتخذونه ذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول”

* أوجوردوي لوماروك :

– أرسى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بشكل رسمي المصالحة مع قائد حزب كان إلى حدود الأمس عدوه اللدود. وأعلن ابن كيران يوم السبت أمام أعضاء المجلس الوطني لحزبه “أسامحه على كل شيء. وكل هذا من الماضي”. ومع اقتراب الانتخابات التشريعية المقررة في 2016، أشاد ابن كيران أيضا بقوة بشريكه في الأغلبية : حزب التقدم والاشتراكية. غير أنه لم يقل أي كلمة عن المكونين الآخرين للائتلاف الحكومي، التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية.

– أوقفت مصالح ولاية أمن طنجة، صباح يوم السبت صيدليا يشكل موضوع بحث على خلفية الاشتباه في انتمائه لعصابة إجرامية تنشط في ترويج الأقراص المهلوسة. وأبرز بلاغ لولاية أمن طنجة أنه جرى توقيف المشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية في ميدان النصب والتزوير، بعد أن تبين من خلال مراقبة روتينية أنه يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، وذلك باعتباره المشتبه فيه الرئيسي في توفير الأقراص الطبية المخدرة لفائدة أفراد شبكة إجرامية تنشط في هذا المجال.

* ليبراسيون :

– سنة 2016 تحمل فألا سيئا لحكومة ابن كيران. فمع بداية السنة، التي أشرت على ما ستكون عليه الأشهر الأخيرة من ولاية هذه الحكومة فإن السياسة الحكومية في المجال الاجتماعي ما فتئت تثير غضب المغاربة. وكمثال الوقفة التي تنظمها اليوم الثلاثاء المركزيات النقابية للاحتجاج ضد إرادة رئيس الحكومة فرض إصلاحه لصناديق التقاعد دون تشاور مع ممثلي الأجراء.

– مثلت الشركات المغربية، سنة 2015، ما نسبته 22 في المائة من المقاولات المرخص لها من طرف مركز إنعاش الاستثمارات بكوت ديفوار، متقدمة على نظيراتها الفرنسية (16 في المائة). وتم الكشف عن هذه المعطيات مؤخرا بأبيدجان بمناسبة لقاء-حصيلة لمركز إنعاش الاستثمارات بكوت ديفوار، الشباك الوحيد للاستثمار بهذا البلد. وحسب بلاغ للمركز، فإنه من ضمن 185 مقاولة مرخص لها سنة 2015، فإن المقاولات الإيفوارية مثلت حوالي 31 في المائة متبوعة بالمقاولات المغربية (22 في المائة)، والمقاولات الفرنسية (16 في المائة).

‫تعليقات الزوار

2
  • nomade
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 08:50

    ١-التقارب أو التصالح بين حزبين متعارضين متعاديين، دليل على خبث السياسة ونفاق السياسيين. فماذ تغير عند الإستقلاليين الذين يعتبرون إلى وقت قريب أعداء للعدالة والتنمية؟ وماذا تغير عند المتأسلمين كي يقربهم من شباط؟؟؟؟
    ٢-الأجراء والموظفون ينتظرون تحرك النقابات في ما يخص ملف التقاعد، وموجات الغلاء المتوالية المقرونة بجمود الأجور. الإضراب المفتوح هو الحل أمام تجاهل الحكومة للمطالب المشروعة للطبقات الشعبية.
    ٣-المبلغ المخصص لتقاعد البرلمانيين والوزراء والشخصيات مبلغ مهول يجب إعادة النظر فيه. فليس عدلا أن يتقاضى مواطن تقاعدا سمينا جدا بعد عمل تطوعي لا يزيد أحيانا على مدة شهر واحد.

  • MAYA
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 08:59

    خطاب رائع للسيدة الوزيرة بوعيدة في القمة العربية، وزيرة تشرف المرأة المغربية، وتعكس مستوى المرأة المغربية ذات التكوين العالي والكفأة.
    فعلا وزيرة جديرة بالاحترام

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب