24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. سفيرة مغربية تدعو إلى تحقيق دعوة أركون بِلمَّ شمل بلدان المتوسط (5.00)

  3. "نوبل الاقتصادية" تعود لهنديّ وأمريكي وفرنسيّة (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت صحف أمريكا الجنوبية، الصادرة اليوم الخميس، بأنشطة الرئيس الأرجنتيني موريسيو ماكري على هامش مشاركته في قمة دافوس، والإبقاء على معدل الفائدة الرئيسي بالبنك المركزي البرازيلي وتهاوي شركة بيتروبراس.

ففي الأرجنتين، تطرقت صحيفة (أنفوبا) لأشغال قمة المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس، التي افتتحت أمس الأربعاء بدافوس في سويسرا، مبرزة، في هذا السياق، أن الرئيس ماكري عقد لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن رئيسة الدبلوماسية الأرجنتينية سوزانا مالكورا، إلى أن هذه المحادثات تناولت قضية جزر المالوين، إلى جانب مواضيع أخرى.

من جانبها، تطرقت صحيفة (كلارين) لتصريحات مسؤول أرجنتيني رفيع المستوى، والتي جاء فيها أن بوينوس أيرس وواشنطن شرعتا في مفاوضات بغية إعادة إدراج الأرجنتين ضمن لائحة للبلدان المعفية من تأشيرة السياحة أو العمل.

وفي البرازيل، ذكرت صحيفة (إستاداو س.باولو) أن البنك المركزي قرر إبقاء معدل الفائدة الرئيسي في حدود 14,25 في المائة حتى لا تتفاقم نسبة الركود الذي تشهده البلاد، وذلك على الرغم من خطر التضخم الذي يقارب 10,67 في المائة خلال سنة 2015.

وكتبت اليومية أن الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي للمرة الرابعة على التوالي يشكل منعطفا في استراتيجية البنك المركزي، الذي أعطى حتى يوم الاثنين الماضي جميع المؤشرات الدالة على إمكانية ارتفاع المعدل للبقاء في سقف تضخم نسبته 4,5 في المائة.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه "بالحفاظ على معدل الفائدة الرئيسي في المستوى الحالي، ستواجه البرازيل معدل فائدة أكثر ارتفاعا على مستوى الأسواق العالمية".

من جهة أخرى، سجلت صحيفة (كوريو برازيلينس) ظهور 883 حالة مصابة بحمى الضنك في منطقة العاصمة الاتحادية، مشيرة إلى أنه في أسبوع واحد انتقل عدد المصابين من 31 إلى 305 حالات.

وكتبت اليومية أنه حسب آخر إحصائيات النشرة الوبائية الصادرة عن وزارة الصحة، فإن تفشي داء الضنك ارتفع إلى 21 في المائة مقارنة مع نفس الفترة في سنة 2015، عندما تم رصد 258 حالة، مضيفة أن في 18 يناير الجاري تم تسجيل عشر حالات مصابة بفيروس (زيكا) في العاصمة ونواحيها.

من جهتها، ذكرت جريدة (أوغلوبو) أنه منذ ظهور فضيحة الفساد المالي في شركة بيتروبراس، خسرت الشركة ما يعادل 85,5 في المائة من قيمتها في السوق.

وكتبت اليومية أن "بيتروبراس أصبحت الأكثر مديونية في العالم بسبب المشاكل المالية وارتفاع قيمة الدولار الأمريكي، الذي تعزز بنسبة 28 في المائة خلال الفصل الأخير من 2015".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.