24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  2. كمْ مِن مَساق للفَسادِ بِفِكرِنا (5.00)

  3. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

  4. "أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي (3.00)

  5. قناة إسرائيلية: ملك المغرب ألغى اللقاء مع بومبيو بسبب نتنياهو (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* المساء :

- مئات المقاولات مهددة بالإفلاس نتيجة شح السيولة و"الحجر" على التعيينات بالتعليم .. فقد حذرت مصادر مطلعة من النتائج الكارثية لحالة الشلل، التي أصابت الأكاديميات ونيابات التعليم في ظل الشح الخطير في السيولة، والتكتم الشديد الذي يلاحق مصير لائحة التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية. وأوردت المصادر ذاتها أن عددا من مدراء الأكاديميات والنواب أصبحوا يتهربون من الحضور إلى مكاتبهم، بسبب الإنزال الذي يمارسه عدد من أصحاب المقاولات والممونين والمزودين، للمطالبة بأداء مستحقات متأخرة بالمليارات نتيجة الشح في السيولة.

- الرئيس الأول لمحكمة النقض يرصد اجتهادات فريدة وينتقد تطبيق نصوص متجاوزة .. فقد كشف مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، عن اجتهادات فريدة وغير مسبوقة في مختلف المجالات، منها تلك المتعلقة بالعدالة الاقتصادية وحماية المستهلك، حيث لاحظت المحكمة "استمرار بعض الأبناك في احتساب الفوائد، بشكل تعسفي، على الحسابات البنكية غير المتحركة"، فأصدرت، في سابقة هامة، قرارا يوجب على البنك قفل الحساب الجاري الذي لم يعد يعرف حركيته العادية حتى لا يستمر في إنتاج فوائد بنكية". جاء ذلك في كلمة لفارس خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة أول أمس بالرباط.

* آخر ساعة :

- الأصالة والمعاصرة يتجه نحو تجديد القيادة .. فقد بدأت تنقشع سحب الترقب الذي واكب انطلاق أشغال المؤتمر الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، أمس الجمعة ببوزنيقة، مع تزايد تصريحات قياديين كشفوا عن رغبتهم في تجديد القيادة في اتجاه انتخاب إلياس العماري أمينا عاما جديدا للحزب. أبرز هذه الأصوات صوت فاطمة الزهراء المنصوري، عمدة مراكش سابقا، التي أكدت دعمها لترشح العماري، معتبرة أنه الرجل المناسب ليقود الحزب للمرحلة المقبلة.

* الحركة :

- تنفيذا للأمر السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أقيمت، صباح أمس الجمعة بمسجد محمد السادس بسلا الجديدة، صلاة الاستسقاء بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الذي كان مرفوقا بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، وذلك إحياء لسنة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كلما قل وانحبس المطر عن الناس واشتدت الحاجة إليه. ولدى وصول صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى شارع مولاي يوسف بسلا الجديدة، حيث انطلق الموكب الرسمي، تقدم للسلام على سموه رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي الضريس، ووالي جهة الرباط - سلا - القنيطرة، وعامل عمالة سلا، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، ورئيس جهة الرباط - سلا - القنيطرة ورئيس مجلس عمالة سلا، ورئيس المجلس الجماعي لسلا.

* أخبار اليوم :

- ربح المغرب تسع مراتب على مؤشر الديمقراطية، الذي يصدره مركز الأبحاث والدراسات التابع لمؤسسة "دي إكونوميست" البريطانية. المؤشر الجديد، الذي أصدرته المؤسسة الشهيرة وذات المصداقية، عرف تحسن ترتيب المغرب ضمن 167 دولة شملها التصنيف، حيث انتقل من الصف 116 عالميا إلى الرتبة 107.

- خالد البرجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يقول إنه "إذا لم يعد الأساتذة المتدربون إلى قاعة الدرس سيفقدون فرصة التكوين والتوظيف، لأنهم اتخذوا قرارا بأنهم غير معنيين بالتكوين، وهذا قرار يجب عليهم تحمل تبعاته، وليس لديهم فرصة بالنسبة إلى السنة المقبلة"º مضيفا أن "وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والحكومة عازمتان على إيجاد بديل لضمان السير العادي في قطاع المدرسة العمومية" (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي :

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يدعو الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في هذه الظرفية الصعبة، من خلال ترجيح كفة الحوار مع الفرقاء الاجتماعيين واحترام حق الاحتجاج السلمي، الذي يضمنه الدستورº معبرا عن رفضه القوي للتوجه الاستراتيجي الذي تسير فيه الحكومة، والذي يتمثل في التراجع التدريجي عن كل التزامات الدولة تجاه المجتمع، ومحاربة العمل النقابي، وتبني منظور ليبيرالي متوحش والزيادات المتوالية في الأسعار والضرائب .

* رسالة الأمة :

- انتصار جديد للمغرب على خصوم وحدته الترابية : البرلمان الأوروبي ينتصر لمنطق الحكمة ويرفض توسيع مهام بعثة "المينورسو". فقد رفض البرلمان الأوروبي توسيع مهام بعثة "المينورسو" بالصحراء ب335 صوتا مقابل معارضة 230 صوتا، وامتناع 95 صوتا، حيث اختار الانتصار لمنطق الحكومة، خلال تصويته، أول أمس الخميس بستراسبورغ، على قرار مشترك يتعلق بأولويات الاتحاد الأوروبي، خلال دورات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لسنة 2016، مستبعدا بذلك أطروحات مجموعات اليسار الموحد، وأجندته السياسية المعادية للمغرب.

* العلم :

- صادرات المغرب تخترق 40 سوقا جديدا .. فقد كشفت المعطيات الصادرة عن الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية أن صادرات المغرب تمكنت سنة 2015 من بلوغ 40 سوقا جديدا، وذلك في إطار استراتيجية تنويع الوجهات المخصصة لسلع المغرب. واعتبرت الوزارة المعنية أن هذه المؤشرات إيجابية وأساسية للمغرب بحيث تتيح له فرصا إضافية ومنفذا للمقاولات المغربية لرفع إنتاجيتها وتحفيزها على رفع التحديات الاقتصادية الإقليمية والدولية، دون أن يعني ذلك تجاهل الشركات التقليدية مع الاتحاد الأوروبي والذي يستقطب 60 إلى 70 في المائة من صادرات المغرب.

* الأحداث المغربية :

- الخلفي يستعرض بدافوس النموذج المغربي في مجال الإصلاحات الاقتصادية .. فقد استعرض وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يوم الخميس الأخير خلال لقاء يندرج في إطار الأنشطة الموازية للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، النموذج المغربي في مجال الإصلاحات الاقتصادية وتشبثه بإفريقيا. وبلغة الأرقام، يقول الخلفي، فقد تجاوز عدد الاتفاقيات 2000 اتفاقية مع عدد من الدول الإفريقية، وكذا وجود أزيد من 8000 طالب من إفريقيا جنوب الصحراء بالمؤسسات الجامعية والتعليمية بالمغرب.

* بيان اليوم :

- بنعبد الله والعلمي يتدارسان مع المعنيين سبل إنعاش قطاعي البناء والسكنى .. فقد عقد محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة التجارة والاستثمار والاقتصاد لرقمي، أول أمس الخميس، اجتماعا مع المتدخلين وصناعيي قطاعي البناء والسكنى، تمحور حول سبل إنعاش هذين القطاعين. وقال بنعبد الله، في تصريح للصحافة، إن هذا الاجتماع يهدف إلى تحقيق تكامل وتنسيق أفضل بين مختلف المتدخلين، في إطار منظومة صناعية مندمجة تتيح إنعاش هذين القطاعين وتحفيز نموهما.

* لوماتان :

- تنفيذا للأمر السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أقيمت، صباح أمس الجمعة بمسجد محمد السادس بسلا الجديدة، صلاة الاستسقاء بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الذي كان مرفوقا بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، وذلك إحياء لسنة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كلما قل وانحبس المطر عن الناس واشتدت الحاجة إليه.

* ليبراسيون :

- دعا النائب الأوروبي جيل بارنيو، أول أمس الخميس بستراسبورغ، الاتحاد الأوروبي إلى العمل من أجل إجراء إحصاء في مخيمات تندوف من أجل معرفة سكان هؤلاء المخيمات وتحديد المساعدات الغذائية الأوروبية الموجهة إليهم. وقال بارنيو، في سؤال موجه للممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغريني، خلال اجتماع للجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي، "إن إحصاء في مخيمات تندوف يجب إجراؤه مرارا وتكرارا. فالأرقام حول سكان مخيمات تندوف التي تتوفر عليها المفوضية الأوروبية مضت عليها أكثر من عشر سنوات. يجب تقييم هذه الأرقام من جديد، وبذلك نحقق هدفين في آن واحد : المساعدات الغذائية الأوروبية سيتم تحديدها بشكل أفضل لفائدة السكان، والتوصل بشكل أسهل إلى حل سياسي لهذا النزاع".

* البيان :

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال ترأست، أول أمس الخميس، يوما دراسيا خصص لمشروع القانون 15-36 المتعلق بالماء، المعروض حاليا للمصادقة على الجهاز التشريعي بعد تبنيه من طرف مجلس الحكومة في نونبر 2015. وخلال تدخلها ذكرت أفيلال بمكتسبات القانون رقم 95-10 الذي يشكل منظومة قانونية لتدبير الموارد المائية.

* لوبنيون :

- المغرب مصنف في المرتبة 48 في مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2016 الذي تعده المجموعة المالية الأمريكية "بلومبرغ" حول الاقتصاديات الأكثر إبداعا. هذا المؤشر يأخذ بعين الاعتبار في تصنيفه مجموعة من الخصائص الرئيسية من بينها : كثافة البحث والتنمية، والقيمة المضافة التصنيعية، والإنتاجية، وكثافة استخدام التكنولوجيات العالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - المغربي الحر السبت 23 يناير 2016 - 12:52
إلى أصحاب القرار
مشكلة السيولة في قطاع التعليم هي بمثابة قنبلة موقوتة خطيرة. فالقطاع حساس ولا يستحمل مزيدا من الانتظار لأن شرائح المجتمع كلها متصلة بهذا القطاع الحيوي فهو بمثابة بناء فسيفساءي اذا سقطت لبنة واحدة تتبعها الأخريات. لا قدر الله امتنع الممونون عن تموين القطاع أو توقفت الأشغال لإحداث البنايات الا تروا أنها الكارثة الكبار
لهذا لا تدفعوا بالمجتمع إلى الهلاك بتغاضيكم عن حل هذه الإشكالية و واجهوها بالحلال المباشر
وكفا من تغطية الوجوه .يكفينا وقفات الطلبة المتدربون وقباهم الممرضين والأطباء والفسفاطيون والاسامريوين (لايامير) .قطاع التعليم يشمل المجتمع برمته اترغبون شل حركة الوطن .
عجعلوا بالحل قبل فوات الأوان واتركوا هاذا الوطن يتابع سيره فلحد الآن هو على السكة الصحيح فلا تعرقلوا سيره أيها المسؤولون
2 - عبدو السبت 23 يناير 2016 - 20:00
الغريب في الأمر أن مشكل السيولة الدي يعرفه قطاع التعليم لم يسبق له مثيل مند التمننيات القرن الماضي . مع العلم ان بعض المقاولين و المهندسين الدين انجزوا مشاريع تعلمية ( مدارس ابتدائية - إعداديات - ثانويات ) ضمن مشاريع البرنامج الاستعجالي ( 2009-2012) لازالوا ينتظرون تسديد مستحقاتهم فكم من مشاريع توقفت أشغالها . و كم من مقاولة أغلقت أبوابها و صرحت عمالها و كم من مهندس و مكاتب دراسات لم يتمكن من أداء مستحقات موظفيها . فبقي الاكتظاظ في الأقسام يزداد سنة بعد أخرى . و الهدر المدرسي في ارتفاع و البنية التحتية متضهورة . إنها لوضعية غريبة أمام سكوت هده الحكومة التي لا ترى إلا مصالحها الانتخابية . و في الأخير يمكن لي أن أقول كشاهد اتبات أن المنجزات في قطاع التعليم عاشت فترة دهبية خلال البرنامج الاستعجالي لحكومة عباس الفاسي ( جزاهم الله خيرا و لولاهم لعرف القطاع كارتة و لعاش المغرب ازمة بأكثر من مائة تلميذ في القسم .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.