جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
السبت 23 يناير 2016 - 10:50

تناولت صحف شرق أوروبا الصادرة اليوم السبت بالخصوص التصريحات التي ادلت بها وزيرة الداخلية النمساوية حول الاجراءات التي تم اتخاذها للحد من عدد طالبي اللجوء وعدم وفاء الاتحاد الأوروبي بالتزاماته تجاه تركيا فيما يتعلق بأزمة اللاجئين ومواضيع أخرى.

ففي النمسا، اشارت صحيفة “داي برس ” الى التصريحات التي ادلت بها وزيرة الداخلية النمساوية، جوانا ميلك لانتير وزميلها في الحكومة المسؤول عن الشؤون الخارجية، سيباستيان كورتس، لوسائل الاعلام الألمانية ردا على الانتقادات التي وجهتها ألمانيا حول الاجراءات التي تم اتخاذها من جانب واحد من قبل النمسا للحد من عدد طالبي اللجوء للدخول الى البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن الوزيرين، أعضاء حزب الشعب النمساوي (المحافظ)، دافعا بشراسة عن هذا الخيار الذي يمكن أن يكون له تأثير كبير مؤكدين على انه يجب على الاتحاد الأوروبي وبسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحسين تدبير أزمة الهجرة. وقال الوزيران أن استخدام هذا الغطاء أمر لا بد منه للتخفيف من عبء تدفق اللاجئين على البلاد، موضحين أن ذلك يمكن يقود الى تشجع الدول الأوروبية الأخرى لإيجاد حل مشترك.

من جانبها، اشارت صحيفة “دير ستاندرد” الى النتائج الإيجابية للزيارة التي قام بها الرئيس النمساوي هاينز فيشر على رأس وفد كبير من المسؤولين الحكوميين والمستثمرين الى تونس مابين 20 و 21 يناير الجاري ، مشيرة الى ان هذه الزيارة مكنت من إحياء التعاون النمساوي التونسي، خاصة في المجال الاقتصادي.وقالت الصحيفة ان المسؤولين ورجال الأعمال النمساويين قد حددوا سلفا القطاعات الواعدة في تونس و من بينها الطاقات المتجددة والفلاحة والتكوين المهني .

وفي تركيا، ذكرت صحيفة “ستار” أن الاتحاد الأوروبي “لم يف بالتزاماته تجاه تركيا فيما يتعلق بأزمة اللاجئين”. ونقلا عن رئيس الدبلوماسية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير فإن “فشل الاتحاد الأوروبي يتجلى في عدم ارسال المساعدات التي تم الوعد بها للمساهمة في تمويل استقبال اللاجئين السوريين على الأراضي التركية”. وقال إنه لايوجد حل سريع للاتحاد الأوروبي لهذه الأزمة ، مؤكدا أن الدعوة الى إغلاق الحدود ليس حلا منوها في الوقت ذاته بأنقرة التي فرضت تأشيرات الدخول كاجراء أول على المواطنين السوريين القادمين من دولة ثالثة ، والالتزام بمنح تراخيص عمل للاجئين السوريين .

“ديلي الصباح”، اشارت الى أن التدفقات الجديدة من المهاجرين الفارين من القصف إلى تركيا وخارجها نحو أوروبا يمكن تجنبها إذا وضع النظام السوري وحلفائه حدا للغارات الجوية.” وقالت الصحيفة أن أنقرة ستواصل سياستها ، الباب المفتوح للاجئين مع تحسين واحتواء الهجرة غير الشرعية، مضيفة أن تركيا الأكثر تضررا من أزمة اللاجئين،وتنتظر من الاتحاد الأوروبي تقاسم الأعباء.

واشارت الوثيقة أن تركيا لا تستجدي المال من الاتحاد الأوروبي لقد صرفت ما يقرب من 10 مليارات دولار على 2.5 مليون و لاجئ سوري و300 ألف عراقي . الصحيفة ذاتها ذكرت أن محادثات السلام المقرر عقدها الأسبوع المقبل لحل الأزمة السورية سوف تكون عنصرا أساسيا لاحتواء تدفق اللاجئين إلى أوروبا ، لكن من أجل تحقيق ذلك يجب فرض شروط على سوريا، تضيف الصحيفة.

وفي بولونيا، عادت الصحف إلى الصعوبات التي يضعها وزير الدفاع الحالي، أنتوني ماسريفتش ، مشيرة الى التوقيع على عقد 50 طائرة مقاتلة “كاراكال” من قبل فريق سلفه في الحكومة الليبرالية.

صحيفة “بولسكا” كتبت أن ماسريفتش يدرك جيدا، ان وضع اللماسات الاخيرة لهذا العقد واتمامه من شأنه أن يضع السلطة في تناقض مع موقف مرشحي حزب القانون والعدالة (المتشكك تجاه الإتحاد الأوروبي ) خلال سنة 2015 في الحملتين الانتخابيتين الرئاسية والبرلمانية.

وقالت الصحيفة أن نظرته إلى تحديث الجيش تعتمد أكثر على التعاون مع الفاعلين الوطنين لامع المصنعين الأجانب وهو ما يدعو الحكومة الى التفكير، حيث سيكلف إلغاء العقد مليار زلوتي (مبلغ التعويضات عن المروحيات المتفق عليها في العقد ).

وفي الاتجاه نفسه اشارت صحيفة “نوتر جورنال ” الى أنه يجب التخفيض الى حد كبير من التعامل مع “كاراكال”، للحد، من تجديد أجهزة ، واحتياجات الجيش البولوني. وقالت الصحيفة أن ماسريفتش يخشى في نفس الوقت من المحاكمة والتي يمكن أن تجلب أوغستا ويست لاند، المرشح الخاسر في هذه الصفقة ، مشيرة إلى أنه إذا أعطته المحاكم الحق والإبقاء على الدعوى نتيجة العيوب الإجرائية، فيجب على هذه الوزارة أن تدفع كتعويض مليار زلوتي (1 أورو =4.40 زلوتي).

الوثيقة نفسها أشارت الى النقاش الذي نظم مؤخرا بمركز الأبحاث “المركز الوطني للبحوث الاستراتيجية” حول طائرات الهليكوبتر متعددة الأدوار، موضحة أن هذا النقاش أظهر أن بولونيا ليست بحاجة الآن، للحصول على طائرات هليكوبتر هجومية بل إلى طائرة متعددة المهام . وفي روسيا ذكرت صحيفة “روسيسكايا غازيتا ” أن وزير الخارجية الروسي بحث في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة تسوية الأزمة في أوكرانيا وتنفيذ قرار مجلس الأمن حول محاربة التنظيم الارهابي “داعش” والتحضير للمفاوضات السورية السورية.

وقالت الصحيفة أن الاتصال الذي جرى بمبادرة من الجانب الروسي، تم خلاله التأكيد على ضرورة توافق كل أعمال المجتمع الدولي مع قرار مجلس الأمن رقم 2202 المؤيد لاتفاقات مينسك في 12 فبراير 2015 بما في ذلك الدور المحوري لمجموعة الاتصال والبعثة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون ورباعية النورماندي. واضافت الصحيفة أنه جرى التطرق ايضا إلى قضايا تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2253 حول محاربة تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي والتحضير لمفاوضات الحكومة السورية مع مجموعات المعارضة و الوضع الإنساني في سوريا.

صحيفة “ازفيستيا ” ذكرت ان الكرملين نفى ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول عرض قدمته موسكو للرئيس السوري بشار الأسد بشأن استقالته. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية تعليقا على أنباء حول تقديم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مثل هذا العرض لنظيره السوري بأنه ليس صحيحا”. وكانت صحيفة “فاينانشل تايمز” قد نقلت عن مصادر في الاستخبارات الغربية أن رئيس هيئة الاستخبارات العامة التابعة لهيئة الأركان الروسية إيغور سيرغون زار دمشق بطلب من الرئيس فلاديمير بوتين ليعرض على الأسد الاستقالة.

لكن الأخير رفض، حسب الصحفية. وقالت اليومية ،أن سيرغون. وأوضحت الصحيفة أن سيرغون، الذي توفي بشكل مفاجئ يوم 3 يناير عن عمر يناهز 59 عاما ،زار دمشق قبل أسابيع من وفاته. ونقلت الوثيقة عن مسؤولين في هيئات الاستخبارات الغربية أن الاقتراح السري الذي حمله معه كان يتعلق بإجراء عملية انتقالية على أن تبقى السلطة بأيدي النظام الحالي، لكن مع فتح الطريق أمام التفاوض مع المعارضة المعتدلة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة