إعلام الجزائر يتهم المغرب بـ"رعاية الإرهاب"

إعلام الجزائر يتهم المغرب بـ"رعاية الإرهاب"
الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:16

لم تمرّ خطوة استقبال وزير جزائري لسفير المغرب بالجارة الشرقية، بداعي إطلاعه على ما وصفه “التدفق المكثف وغير العادي” للمغاربة، دون أن تستغلها وسائل إعلام جزائرية في محاولة لإثارة مزيد من الحساسية السياسية بين الجارين المغاربيين، إذ عمد عدد منها إلى الاستنجاد بقواميس الاتهامات الجاهزة والادعاءات التي جعلت من المغرب “مصدرا للإرهاب”، وفق زعمها.

إحدى تلك الوسائل الإعلامية، وهي قناة “النهار” الفضائية، استندت في مصادرها إلى ما قالت إنها “معطيات استخباراتية”، اتهمت السلطات المغربية من جديد بالتغاضي عن المغاربة المتواجدين فوق التراب الجزائري، مشيرة إلى أن عددهم يصل حاليا إلى 270، “منعوا بعدما حاولوا المرور إلى ليبيا عبر مطار هواري بومدين في الجزائر العاصمة، ومنها الانضمام إلى تنظيم داعش في ليبيا”، وفق زعمها.

القناة ذاتها قالت إن المغاربة “جاؤوا عبر شركة الخطوط الملكية للسفر إلى ليبيا من أجل تحويلها إلى قاعدة خلفية للإرهاب”، مستندة في ذلك إلى ما قالت إنها “مصادرها”، وتحكم على المغاربة بكونهم “سيتوجهون إلى منطقة يسيطر عليها داعش في ليبيا”، لتكشف عن “مصادر” أخرى، قالت إنها “استخباراتية جزائرية”، مكنت القناة من معلومات تفيد بأن المعنيين “اقتنوا تذاكر السفر من شركة طيران مقربة من داعش وناشطة في ليبيا”.

قناة فضائية جزائرية ثانية قالت إن قضية “التدفق الكثيف للمغاربة”، وفق نعت بلاغ وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، “تفضح مناورات المغرب تجاه الإرهاب”، معتبرة، وهي تقدم رقما آخر لأعداد المغاربة هناك مقدرة إياهم بحوالي 300، أن “الجزائر باتت مركز عبور والتحاق المغاربة بداعش في ليبيا ومحاولة مضاعفة أعدادهم”.

القناة ذاتها اعتمدت هي أيضا على معطيات “استخباراتية” لتقول، هي الأخرى، أن المغرب “يستهدف أمن الجزائر ويشوش على استقرارها ويشن حرب استنزاف ضدها”، مضيفة، دون الاستناد إلى أي معطيات واقعية سوى “المصادر الاستخباراتية الجزائرية”، أن الرباط “لها دور في تحويل ليبيا إلى قاعدة خلفية للإرهابيين عن طريق الجزائر”.

ويأتي التحرك الإعلامي الجزائري بالموازاة مع كشف تقارير حديثة عن ارتفاع أنشطة تهريب البضائع الجزائرية الفاسدة عبر الحدود البرية نحو المغرب، بقيمة فاقت 1.1 مليار دولار سنويا، فيما وقف بعض المعلقين على توجه الإعلام الجزائري صوب إثارة “الأزمة الليبية” ضد المغرب، بداعي احتضان الصخيرات المغربية، منذ أسابيع، التوقيع على “الاتفاق السياسي الليبي” الرامي إلى تسوية تلك الأزمة برعاية أممية.

‫تعليقات الزوار

55
  • Hassan fr
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:35

    مغربي أراد الذهاب إلى ليبيا في عز الحرب ،وفي عز انهيار العملة الليبية، أقول لا مشكلة ..
    أما أن يذهب إلى ليبيا عبر الجزائر التي تفرض التأشيرة ، ويترك تونس القريبة من ليبيا ودون تأشيرة فهنا أقول :
    إما المغربي مصطي، وغبي وهذا مستبعد..
    أو أن الجزائر يستغلون المغاربة العاملين على أراضيها في كل ما يمكن أن يشوه بلدهم ،وهذا وارد.
    أدعوا جميع المغاربة في الجزائر العودة إلى بلدهم أو الذهاب إلى أي بلد إفريقي آخر
    ليعيشوا معززين مكرمين

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:40

    الشرور و الانهيار محطتان مخبارتيتان لا يكلن ولا يملن في اختراع وفبركة افلام هندية عن كل ما يتعلق بالمغرب نتحداهم أن ياتو بموضوع صريح يحللون فيه بشفافية مطلقة مدابح التي ارتكبها جنرالات الدم في مدابح وخطف أمثر من 300 الف شخص في عشرية سوداء صنعها نظام عسكري توتاليتاري يحكم قصر المرادية منذ استقلال الجزائر

  • عيسى ازلاف
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:41

    أعلام الجزائر يعني حكومة الجزائر يعني عسكر الجبهة الجزائرية. و المغرب واحل لهم فالحلق. مع انهيار أسعار البترول ما لقاو فين يشدو. تلفو مساكن الإرهاب بعينه يتهم المغرب ههههه

  • الورزازي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:48

    يا ليت لو كان كل ما تقوله ابواق اشرار الجزائر صحيحا من الانهيار و الفجور و الشرور و اللائحة طويلة لجرائدهم الصفراء التي سيصفر لها وجه William Randolph Hearst االاب الروحي للجرائد الصفراء
    ان الله سبحانه يعلم من الظالم و من المظلوم فقد اتاكم نعمة و انتم لاتشكرون و حولتموها نقمة على شعبكم و علينا . جعلت عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر من نعمة النفط سلاحا لضربنا. و الله ياخد الحق!
    و اللهم يارب انزل سعر برميل النفط الى ما دون 25 دولارا و جفف اللهم منابع نفط عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر (ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾ [ المائدة ] …

  • driss
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:51

    pays guidé par des chauffards à destination incertaine ALLAH IHFAD LE PEUPLE ALGERIENS

  • قبائلي قح
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:54

    كل الأخبار تؤكد أن توجه بعضا من هؤلاء المغاربة الى سرت ، الجزائر ترفض
    ان تكون أرض عبور للإلتحاق بالإرهاب . عبر عدد من المغاربة الى ليبيا قبل
    هؤلاء

  • الطاهر
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:57

    منذ عقود و إعلام الجزائر و حكامها اكثر من بني صهيون في الدعاية الفاسدة .
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • Ali
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:58

    ردا على ذلك يقوم الإعلام المغربي بنقل الأفلام الج(خ)ز(ر)ائرية على الشاشة المغربية2M حكومة الدل الله يستر.

  • Anti al
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:01

    La danse des loups de l'état voyou source du terrorisme contre son peuple et ses voisins n'est plus d'actualité mais la faute c'est à ces marocains Soddaj qui font confiance aux autorités diaboliques algériennes. Stop

  • المهدي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:04

    مسكين هذا الاعلام الذي يرضع من ثدي الجنرالات المهترئ ، ففي الوقت الذي تشيد فيه كبرى الدول والقوى العالمية بنجاعة الدور المغربي في التصدي للارهاب واستباق ضرباته حتى خارج حدوده ، يأتي هذا الاعلام ليقول عكس ذلك ما يجعله محط سخرية واستهجان ، محاربة المغرب للارهاب وليس رعايته بوأه مكانة يشهد بها الجميع ومطلبا لاستنساخ التجربة والمقاربة المغربية الفعالة ، وطبيعي ان يثير هذا الامر غيرة حكام الجزائر التي بلغت أوجها يوم وضعت الاجهزة المغربية يدها على احد المشاركين في جريمة دبح الفرنسي هيرفي غوردال في جبال تيزي وزو بعد ان عبر الجزاير عرضا تحت أنف الاجهزة الجزائرية التي خدرتها الشمة ، قبل ان تباغته نظيرتها المغربية بمجرد ان وطئت قدماه مدخل العرين المغربي ، فالإرهاب إذن ينتعش في الجزائر ويختنق في المغرب فلا داعي لاختلاق قصص تجعل منكم أضحوكة بين دول العالم .

  • رأي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:04

    دخلت الحكومة الجزائرية مرحلة الهديان وقريبا غرفة الإنعاش . اقتربت نهاية الحكومة الفاسدة لأن الشعب الجزائري لم يعد يتحمل استبداد الجنرالات الناهبة لخيرات بلادهم .لذا فكلما اشتدت الأزمة في الجزائر فإن الحكومة تختلق مشكلا له علاقة بالمغرب !!! كان الله في عونك أيها الشعب الجزائري الشقيق.

  • ابو سهام
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:09

    الجارة الشرقية الجزائر أصبح حالها يدمي قلب العدو قبل الصديق فهي تعيش أزمة خطيرة نتمى أن تخرج منها بأقل الخسائر لأن أمن واستقرار الجزائر هو هدف للمغرب أيضا لأن هناك التاريخ والجغرافيا يجمعان هذين البلدين المغاربيين وإذا كانت الجزائر تكيل الإتهامات إلى المغرب دون تمحيص فإن ذالك مفهول لأن هذه الجارة تريد تصدير مشاكلها نحو الخارج والظهور الوهمي بمحاربتها لعدو خارجي بينما داخل الجزائر بغلي نظرا لانخفاض الدعم للمواد الأساسية لمعيشة الشعب الجزائري والمسؤلين مرعوبين لا يعرفون ما يفعلون .

  • Ighir
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:09

    لا اعتقد ان المواطن الجزاءري غير واع بما يسعى اليه حكامهم.في زمن التكتلات الاقليمية والدولية لا زال حكام الجزاءر يسعون الى التفرقة.افتعال ازمات وهمية لتحويل انظار المواطن عنا يهمه.

  • سمحمد المانيا
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:11

    هده بداية مخلفات نزول اسعار البترول في الجزائر. سيزدات مع الوقت مثل هده الحمقات الجرائرية مع انهيار سعر البترول. على الجزائر حل مشاكلها الداخلية .. المغرب بلد كبير و سيضل كبير.

  • mbareke
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:12

    إنتهت الحرب الباردة بين المعسكرين وتفتح العالم على الشفافية والتعايش إلا جماعة قراصنة في كهف المرادية لفه الغبار وعشش عليه العنكبوت كهول النظام الجزائري المتخلف مازالوا متحجرين معاندون للحرية إستنزفوا ثروة الوطن وبددوها على مشروعهم الوحيد زعزعة إستقرار المغرب ،ولم تكفي أموال الجزائر من أول برميل بترول إلى يومنا هذا في إحرازهم على تقدم يذكر ، وقد إستشهد على أيديهم آلاف المواطنين منهم من قضى نحبه ومنهم كثير أختطف وملايين منهم تنتظر ،هذا هو الإرهاب .

  • ahmed
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:15

    انصحكم بان تلقوا الحل لمشاكلكم وتبحثوا عن ادوية لرءيسكم المريص وتتركوا سيدكم المغرب بلد الشرفاء

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:16

    في ضل انهيار أسعار الغاز إلى ما دون 30 دولار للبريل، وانعكاسات دلك على شعب واقتصاد نضام العسكر ، الدي يمر من أزمات خانقة ستكون لها انعكاسات خطيرة على وضعه الداخلي، وأكيد انه سيحاول تصريف مشاكله الداخلية نحو المغرب ، في حين على هدا الأخير حماية حدوده جيدا والتفكير في قطع جميع أنواع العلاقات مع جار السوء .

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:17

    إنها قنوات الذباب والعياد بالله تتخذ مواضيعها من النفايات ولا تحقق تواجدها إلا في عمق المزابل.
    القافلة تسير والثعالب الماكرة تعوي من أثر البرد والجوع.

  • أحمد من العيون
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:20

    هل أصبح المغرب كابوسا لحكام الجزائر إلى هذا الحد ؟؟؟

  • سناء
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:30

    أو لم تلاحظوا أن الهجمة الأخيرة للجارة على المغرب صادفت حل جهاز المخابرات الجزائري وتعويضه بآخر تحت وصاية الرئاسة ؟ دون الحديث عن التدابير الإرتجالية للحد من أزمة هبوط سعر البترول على حساب المواطن الجزائري! حكام الجزائر هم بصدد طبخ وجبة مرة لشعبهم وحتى تمر بأقل الأضرار كان لازما توجيه انظار الشعب إلى (العدو) اللذي اختلقوه لمثل هاته المناسبات. ومن يريد الدليل فليشاهد إحدى أشهر جرائدهم الصفراء ( التي سبق لها أن اتهمت المخزن، وفق مصادر كما هي العادة ، بتوفير مشعودعين لمنتخب بوركينافاسو ليقصي منتخب الجزائر من كأس العالم ) ليرى أن هاته الجريدة تغرق قراءها بأخبار كرة القدم منذ ظهور بوادر أزمة البترول.

  • mohammed el oujdi
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:33

    والله مرضى نفسيين
    بما ان الجزائر على أبواب أزمة اقتصادية بسبب تدني ثمن المحروقات ، فمن الضروري أن تختلف نزاعات لتلهية الشعب الجزائري المحكوم من طرف عسكر و جليس كرسي متحرك.

  • احمد@ @ @
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:39

    الاعلام الجزائري متله متل الإعلام المصري يطبل للنضام
    الضالم .عندما يحشر أي أعلام غي سياسة ضد شعبه
    فلا تنتضر منه شيئا سوى الدفاع عن الجيش والداخلية.
    في تونس نصف تورة الياسمين نجحت لان الجيش لم يتدخل سوى البوليس الدي كان آلة جهنمية في يد
    المخلوع بنعلي .
    خلال التورة .

  • momo32
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:40

    بالله عليكم ام تستحيوا قمة الإنحطاط والله لم اسمع ولم ارى اغبى قيادة في العالم مثلكم من سيصدقم والعالم يعترف بقدرة اسيادكم المغاربة وخبرتهم العالية والناجعة في مجال انتم بدائيون مقارنة مع جهابدة هذا العلم والفن وساكررها اسيادكم المغاربة روحوا شوفو ليكم مخرج لأزماتكم الإجتماعية الإقتصادية واللائحة طويلة موتوا بغيضكم المغرب شوكة في حلقكم لأنكم تعلمون جيدا من هم المغاربة وما هو تاريخهم ونسبهم ام انتم فحلقات تاريخكم مفقودة بين ا لعرب والعثمانيين وفرنسا إلا من رحم ربي فيكم امازيغ القبائل الدين هم اصحاب الوطن الأصليون وسنلعب نفس لعبتكم حتى ستقل الأمازيغ منكم بإقامة دولتهم المسلوبة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:42

    و كم عدد الجزائريين الدين يدخلون عبر الحدود البرية الى ليبيا اما دهاب المغاربة فيهم السلطات الليبية بمطار طرابلس و ما هو دخل الجزائر فادا كانت تريد ان تلعب دركي المنطقة فمن هي مدرسة الارهابيين
    و يبدو بان الجزائر زعزعها خبر التدخل العسكري الاجنبي في ليبيا قريبا بينما هي في مصلحتها الصراع في ليبيا حتى تخيف شعبها بالارهاب و ما دام العجزة في الحكم فلن يكون تطور في المنطقة بينما المغرب تخلص كثيرا من عقليات الماضي في السياسة فمتى كنا نسمع بالباكوري او غيرهم

  • Marrakechi
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:43

    Je ne comprend pas pourquoi les gens continuent d'aller en Lybie ! quand la guerre contre ISIS va éclaté labas, ils pleureront encore une fois devant les chaines TV pour demandé au gouvernement de les sortir encore une fois du bian de sang. Le pire c'est qu'ils essaient de s-y rendre en passant par l'algérie… wach a3ibad bnadem wasel had le niveau dial tkolikh !!

  • ahmedi
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:11

    يقول المثال المغاربي:تا مش مكيهرب من دار العرس
    شاط الخير على الجزائر او فرقاتو بالبندير
    السيد الرئيس لا يعرف اين وظعو له الخرطوم التغدية وعنده معرفة من دخال الى البللد هل له عنده حاسة غير التي نعرف .

  • وعزيز
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:22

    الجزائر تجتهد في حماقاتها الخرقاء !!!!!
    لو كانت تجتهد للبحث عن حلول لمشاكلها لحلتها . ولكن تعيش في وهم الدولة ، وهي تمارس سياسة العصابة ، التي تتقنها دائماً ، منذ ان أسست ما أسمتها دولة اي منذ 54 عاما فقط …!!
    فلذلك هم يحسدون من جذوره في التاريخ ضاربة ، ونسيت العصابة، ان من له جذور عريقة ، لا تزعزعه رياح الخريف ..

  • ghita
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:26

    arretez vos mensonges le monde entier se rend compte maintenant que vous n etes que des menteurs et createurs de parasites.
    essayez 1 fois de changer vos attitudes et tout le monde vous aimera comme le cas des marocains dans le monde entier par leur amour leur pardon et leur bonte ils sont de plus en plus aimes et respectes
    vous savez pourquoi??????????
    a vous de trouver la reponse…….

  • مواطنة
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:32

    كل الجزائريين يعلمون ان تلك القناة معادية للمغرب و اغلب الشعب لا يشاهدونها لانها لا تبحت الا عن زرع الفتنة بين الشعبين.. فقد كانت ضربة موجعة استنجاد المخايرات الاوروبية بالمغرب لها لدلك فهدا الهجوم ليس سوى محاولة اقناع الراىء العام ان مخابراتهم "ليست في الحضيض"
    ختاما ليس المغرب من قتل بوضياف
    ليس المغرب من زور تاريخ الشهداء
    ليس المغرب سبب الفساد و ازمة البترول و الدينار

  • hassan
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:36

    الجزائر هي أول دولة أنشأت كيانا مصطنعا ووفرت له الدعم المالي و العسكري و الإستخباراتي .وهي من صنعت ميليشيات محلية وقتلت بها الشعب الجزائري .اليوم تتهم المغرب بتصدير مقاتلين لدعم داعش مع أن المغرب يحضى بتأييد دولي حول الطريقة الإستباقية و نجاعة مخابراتها إزاء الإرهاب التي تعتبر الجزائر إحدى حلقاته المكونة له.

  • assamaydae
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:47

    انه خطأ تاريخي لان محمد الخامس رحمه الله ما كان عليه ان يوقع على الاعتراف بهده الدولة السرطامية المفبركة على اراضي ليست في ملكها و ما كان على محمد الخامس ان يوقع على انسحاب فرنسا من المغرب الاوسط قبل انهاء مشكلة و شرعية هده الدولة المارقة المبنية على حساب اراضي مسروقة من الجيران في كل اتجاه.

    ملحوظة
    الجزائر ليست دولة لنقول ان لها مخابرات و العصابة المافيوزية الحاكمة في ما يسمى بالجزائر ليست لها القدرة على تاسيس دولة اصلا و ان لم تصدقوا اسالوا اين كانت المخابرات المزعومة حين ابيد نصف مليون من المواطنين و المستوطنين و لمادا منطمة القاعدة الاسلامية في المغرب الاوسط تقتل عسكر الحركي بالدزينات في كل مناسبة !!!
    لمادا المافيا الحركونية لا تسيطر الا على ربع مساحة ما يسمى بالجزائر و الباقي خارج السيطرة .
    ليست هناك اصلا دولة لكي نقول ان لها مخابرات فهم مجرد قبائل و شعوب تجمع بينها بئران من المحروقات و ان دهبت محروقاتهم دهبوا.
    و يجب على المغاربة ان يتظاهروا لاجل سحب الاعتراف بدولة ما يسمى الجزائر و الغاء سفارتها فورا .

  • سامي لمعلم
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:04

    انا شخصيا لا ارى في اخبار قناة الحمار اي مصداقية..والاخوة في الجزائر يوافقونني الرأي
    لعل المتتبع لاخبارها الزائفة والكاذبة الهادفة لنشر الفتنة والرفع من نسب المشاهدات بجلب الانتباه لربح المال ،لعله رأى الضجة التي اثارتها تلك الجريدة الصفراء قبل يومين اي يوم الاحد الماضي حول اعلامية جزائية واعيد جزائرية وهي "ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺑﻦ ﻗﻨﺔ "مقدمة الاخبار في تلفزيون الجزيرة ،حين اتهمتها في عرضها وعرض ابنتها وقالت في مقال لها ان "بن قنة " دخلت المستشفى على خلفية فضيحة نشر صورة قالت انها فاضحة لابنتها .الخبر الذي ردت عليه نفس الاعلامية بالنفي قائلة بان "ﺷﻄﺤﺎﺕ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻟﻢ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻨﺪ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺑﻞ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺧﻴﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ” ، ﻣﻜﺬﺑﺔ ﺧﺒﺮ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺛﺮ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺿﺤﺔ ﻟﻠﻔﺘﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺴﺒﺘﻬﺎ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﻟﻬﺎ "،واضافت في ضربة قاضية للجريدة بكون ابنتها لاتزال صغيرة جدا وانها لم تبلغ حتى سن ال12 عاما .
    اتساءل كيف لها ان لاتهاجمنا وتتكالب مع باقي قنوات العسكر الجزائرية ؟؟ ،وقد طعنت بني جنسها و طعنت بنت الجزائر التي شرفت الاخوة الجزائريين بمواقفها

  • abdellah
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:09

    لا أحد يستطيع أن يُغَطِي الشَّمْسْ بِالغُرْبَالْ إلَّا هذا القوم …كل ما يجري عندهم من فساد (سياسي-إقتصادي-ثقافي-إجتماعي) في كل الميادين..كل يوم خْبَرْ إنقلابات في ما بينهم رجال (الأعمال) الفساد في ما بينهم ,كبرنات فرنسا في ما بينهم ,كل واحد كيلغي بالغاه وجعلوا بين أعينهم المغرب كبش الفداء
    كل ما يجري عندهم سببه المغرب !! الله ينعل اللي ما يحشم ،حتى الحشومة بدأت تحشم من هذا القوم
    الإرهاب في بلدهم سببه هم…. وهم من صنعوه وأرادوا إن يصدروه للمغرب فأخفقوا لكن نجحوا في تصديره لتونس وليبيا …الفوضى في تونس وليبيا سببها هذا القوم،فعلوا كل ما وسعهم لكي لا تجح مفاوضات الصخيرات ، والشئ نفسه ينطبق على مالي.

  • ferdinand
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:15

    أما آن للأطفال المشاغبين ان يتوقفوا عن الالعاب السخيفة ويهتموا اكثر باشياء مفيدة… الاعلام في البلدين يثير الفتنة بلا سبب قنوات مغربية مثل ميدي 1 والمغربية اساسا ليس لهم هم الا اثارة الفتن ونفس الشيء بالنسبة للجرائد المغربية والمواقع الالكترونية خاصة تلك المسمات ب الجيري تايمز في حين نجد كذلك مبتذلة في الجزائر كالشروق والنهار بقناتها اللا حترافية تقوم بنفس الشيء اما آن الوقت للتوقف عن هذه المهازل.. للاشارة فقط ان الموضوع اشار الى سلع فاسدة بقيمة مليار اورو تهرب من الجزائر الى المغرب… غريب ان تكون فاسدة وهي اغلبها نفط والطلب عليها لا يتوقف… فهذا الموضوع الناقد يحمل في طياته اذن بذور فتنة…… توقفوووووووا من فضلكم

  • mohammed el oujdi
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:25

    إلى الأخ hassan fr للتصحيح لما ورد في تعليقك لا تأشيرة بيننا و بين الجارة الشرقية الحدود البرية مغلقة لكن ان كنت ترغب في الذهاب إلى الجزائر فبدون تأشيرة.
    و شكرا

  • kamal
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:31

    نظام العسكر نحر 250000 جزاءري وجزاءرية في عشرية السوداء من اجل الحكم الموروث الذي تركته فرنسا وراءها وها هو اليوم يحكمهم رءيس مخدر من طرف الجنرالات وشللوه لكي يحققون هدفهم من نهب ثروات الشعب الجزاءري المغلوب على امره,واليوم يريدون ان يغطون على عيوبهم بانهم ليسو ارهابيين ,العالم باكمله يعرف بان جاء زاءر هي الوحيدة المصدرة للارهاب,والمغرب الحمد لله يستقبل 13 مليون ساءح من انحاء العالم والصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها,عاش ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله وايده.

  • محسين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 11:05

    لماذا الشماتة في شخص مريض محكوم عليه بالبقاء على رأس السلطة

  • محمد مرزوق
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 11:23

    عندما كان اﻹرسال التلفزيوني باﻷبيض واﻷسود كان نوع من التلفزات يسمى ( صوت سيده ) la voi de son maitre قناة النهار هي صوت سيده اي انها ناطقة باسم الجنرالات مصاصي دماء الشعب الجزائري وسارقي امواله فهي ناطقة باصوات اسيادها فﻻ عجب ان تسمع منها اكثر من دلك ولكنني اعدرها ﻷنها ستختفي ان لم تدع ما يقول اسيدها وينطبق عليها المثل الشعبي ( جوع كلبك يتبعك )

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 11:25

    لاتنسوا ان بعض من الشعب الجزائري عنده قابلية لاخد هذه الاخبار على محمل الجد لان جل الجزائريين ليس لهم وعي سياسي و لاتاريخي مصدرهم الوحيد في المعلومة هي جرائد الجنرالات

  • حكام المرادية عسكر خردة الروس
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 11:29

    الحكام الجزائريين و جوقتهم الإعلامية لازالت تسيطر عليهم العقلية الشيوعية البروباغاندية السوفياتية لم يستطيعو ولن يستطيعو التخلص من تربية ابيهم سطالين ليس بغريب على عسكر خردة الروس . الارهاب موطنه المرادية وحكومة الجزائر وأذنابها مرتزقة البوليزاريو

  • morocco
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 11:32

    la convocation de l'ambassadeur est tout à fait nulle.ces marocains qui soi-disant transitent par l'Algérie ont un visa tunisien ou lybien .ce super ministre aurait dû convoquer les ambassadeurs de Tunisie de la lybie et leur ambassadeur à rabat et leur demander de ne plus délivrer des visas aux marocains et c'est tout.il à voulu marquer un point mais il a rate le tir.tous ces ministres s'évertuent à vouloir montrer au président qui est le plus malin contre le Maroc mais c'est comme celui qui danse pour un aveugle

  • الطنجاوي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 11:37

    الجزائر قادرة على صنع كل شيء الأخبار المفبركة و المشاريع الكبرى على الخراءط والكيانات الوهمية والميليشيات الشبحية و خلق تشريعات بتزكية من الموتى الأحياء .كما أنها تنفرد بتصوير افلام عن وقائع خيالية كما هو الحال بالنسبة للمسافرين المغاربة وتتقن الإخراج اذا كان المطلوب هو اتهام المغرب وتلفيق أحداث ليزداد المشهد إثارة وأخيرا تحقيق انتصارات ديكنشوط مع الطواحين. النبي صلى الله عليه وسلم أوصى على سابع جار. لكن أين هي الجزائر من وصايا الرسول الحبيب.

  • بودواهي امين
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 11:56

    نحن نعرف والعالم اجمع يعرف من هي الدولة الراعية للارهاب في شمال افريقيا والاعلام الخبيث في الجزائر لم يتوانى لحظة في مهاجمة المغرب كلما حلت به مصيبة ما قد تتذكرون معي قصة الجراد الذي قالت عنه نفس القنوات الجزائرية بانه جراد مغربي دخل الاراضي الجزائرية بدون تاشيرة ماهذا الغباء ماهذا المستوى الذي وصل اليه هذا الاعلام الفريد اما اعلامنا لم يوجه يوما اتهاما للجزائر رغم تورط مخابراتها اكثر من مرة في اغراق المدن المغربية بحبوب الهلوسة لافساد عقول الشباب اما المواطنين المغاربة ألعابرين للاراضي الجزائرية فان هدفهم اما العبور للضفة الاخرى او للبحث عن لقمة العيش في دولة ليبيا اما الانضمام الى داعش فذلك مستبعد جدا.

  • maroqi
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 12:15

    . Ça fait rire ces clowns ,ils en font une cause national tout ce qui viens du Maroc l état utilise n importe quoi pour déjouer l attentions public , la jalousie tue pas de pétrole et hamdoullah lkhir moujoude l agriculture la pêche le tourisme le phosphate il deviendrais bientôt plus cher que le pétrole en manque sur la planète.
    Le Maroc va doucement et sûrement

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:21

    اغلب المغاربة الموجودون على التراب الجزاءري هم صناع تقليديون يعملون في الجبس او النقش على الخشب وهم يعملون لاناس نافدين في النظام والسلطة.اعرف بعض الاشخاص عملوا طيلة العام وعند استخلاص اجرهم عند انتهاء مهامهم يلفقون لهم تهم واهية كزعزعة استقرار البلد او يعملون لاجندة خارجية ثم يرحلون الى المغرب.تبا لبلد يدعي انه مسلم ويعامل مسلمي جيرانه بهذا الاسلوب الهمجي.
    الجزاءريون معززين مكرمين في المغرب لا فرق بيننا.فلقد حضرت عزاء سيدة جزاءرية توفيت الاسبوع الماضي بمدينة القنيطرة حيث تقطن.وقفت على مشدودا الى الحضور الكثيف من المعزين المغاربة وحتى الجزاءريين
    حضروا في جو انساني تسوده مشاعر التازر والمودة.شتان بين من يعيش في الجزاءر وبين من يعيش في المغرب.فلا حول ولا قوة الا بالله.

  • tizi
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 13:56

    النهار والشروق لا أحد يهتم بهما من الشعب الجزائري وتعد من مزابل إعلام كابرانات الإرهاب لأنها تروج الكذب والطراهات والهروب الى الامام في تلفيق اشاعاتها للتضليل بالشعب على الوضعية المزرية الاقتصاديه والاجتماعيه والعزلة السياسية تحت حكم بوكطايه المعوق الذى لا يقدر على الكلام وشرذمه المراديه الكسالى وفاقدي الكفاآت لتسيير البلاد. ونقول للنهار والشروق ان الارهاب في تندوف وفي والصحراء الجزائرية من جند المرابطين وجند الخلافة وعلى راسهم طرطاق المجرم وكبرانات الارهاب قاتِلوا 250000 جزائري هم المسؤولين على تسريب الارهاب الى تونس وليبيا والمغرب وجنوب الصحراء والساحل.

  • الوافي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:23

    اعلام يشعل فتيل الصراع من هناك واخر ينفخ في الشرارة لتصبح نارا من هنا ! الم يئن الاوان بعد للإعلام ان يطلع بالدور المنوط به ويذهب في مسار صالح الوطن ؟ اليس من مصلحة شعبي المغرب والجزائر ان تتحد الدولتان او ليس من صالح المنطقة ان يكتمل مشروع المغرب العربي لتنمية المنطقة اقتصاديا والحيلولة دون انتشار الإرهاب فيها ؟ اولا توجد قواسم مشتركة بين المغرب و الجزائر يمكن ان يتناولها الإعلام تساهم في الحد من هذا التوتر ؟ اما ان اوان انتباه صحافيينا الى ان منابرنا الاعلامية ليست كلها تحرس على مصلحة هذه الامة وان منها من ينزل أجندات اجنبية تروم تأجيج الصراع دوما ؟

  • عبد القادر الجزائري
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:01

    حكام الجزائر ومن يدوروا في فلكهم يبحثون على لم الشمل وارجاع لهم المصداقية الثي ضاعت من بين ايديهم،ليلقوا تهم وافتراءات على الغير لعل الشعب يسمع لهم ويصدقهم على اكادبهم .
    كانت الجزائر بتروتها البترولية قادرة على اعطاء المواطنين ما يطمحون والإرتقاء بهم في ايام العز ،لكنها " ضيعت اللبن " .
    من يشجع الارهاب ومن يرب الارهاب على ترابه ?و من يتاجر في الاسلحة المهربة ومن يحرم لمام الشعوب الخمس على التكتل وصد الارهابيين و من يحرم امن الدول الخمس … اظن ان الجواب واضح !
    ان الشعوب فاقت واستيقضت من سباتها !
    استيقدوا ايها العازفون على اوطار زمان فاتها وفاقها القطار .

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:29

    ما بقا ليا فين نعيش غير فالجزاءر محشمتوش وفيقوا راكم شوهتوا لعرب و حاكم البلاد تيحكمكم بكرسي متحرك ونتوما عقولكم عادية شعب مقرقب مع احترامي لبعض الجزاءريين الغيورين المغرب سيتقدم رغم كيد الحسيدين

  • mar
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:14

    Le pays qui encourage le terrorisme est l'Algérie. Le gouvernement algérien est constitué par des voleurs de l'argent du peuple algérien et des suceurs de son sang. C'est une bande de terroristes aussi. L'Algérie est le creuset du mal , de la haine et du terrorisme. C'est un pays Satan.

  • ALGERIAN
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:30

    ا نا جزائري واقول لكم اخواني المغاربه كفاكم شتما وحقدا فالخطر للجميع ااكد لكم اني اعرف مغاربه من مدينه سيدي سليمان هم دواعش اكدو لي لو تسمح لهم الفرسه لدخول الجزائر فسوف يلتحقون بدواعش ليبيا عندي اسمائهم واخذت لهم صورا وهكذا ياتي يوم وسوف تعرفون اسمائهم لو دخلو الجزائر

  • أبو اسحاق
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:16

    على شكون لي عندو تنظيم القاعدة المغرب ولا الجزائر

  • بكلي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:20

    في الجزائر هرمت السياسة وحتى النظام معها ويبحثون عن تمرير ازماتهم حيت أصبحوا فوق صفيح ساخن دولة بدون اقتصاد مهيكل دولة تحاول أن تقلد وتنسخ سياسة المغرب الاقتصادية ولكن بدون رؤية مستقبلية وارجوا ومرة واحدة أن ينضروا إلى المغرب كيف طور اقتصاده بدون بترول ولاغاز وأصبح احسن من الجزائر وتصوروا لو كان المغرب يملك الملاير التي كانت تضخ في الميزانية الجزائرية من أموال البترول والله حتى يصبح المغرب جنة أما الجزائر ورغم الملاير ادا استتنينا ما بناه الفرنسيين تكاد أن تكون صحراء

  • مول المعقول
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 01:14

    كنت علقت على الموضوع من قبل و قلت لما سمعت الخبر من قنواتهم و رأيت أن عبدالقادر مساهل هو اللي ستقبل السفير تشاءمت من هذه الخرجة و ما سيليها من خرجات. .و فعلا هذا ما حدث و سيحدث. ..يتكلمون عن كماشة مغربية ماضية في حصارهم من الشرق في ليبيا و من الجنوب في كل الساحل و الصحراء و يذهب بعضهم إلى ترديد اسطوانة الزطلة المشروخة التي بامولها تتم عملية التجنيد و هلم إفتراءات، ،،
    من يسمعهم يقولون ما تروجه أبواقهم لن يستنتج إلا أن المغرب قوة عظمى لها من الإمكانيات ما يفوق فرنسا عضو أحد خمسة كبار مجلس الأمن و التي لها جيوش في دول الساحل و الصحراء/عمليتي باماكو و كيغالي حيث تدخل الجيش الفرنسي،،، و يقال اأنها ستدخل ليبيا بمعية الناطو لاستئصال داعش، ،،
    عجيب و صافي،، واش يا مساهل وليتي ساهل نت و اللي مجندك حتى لهاذ الدرجة، 270 شاب كنت نت و حروب الاستنزاف اللي فارضين علينا أحد أسباب بطالتهم، خوفوكم نتوما بلاد الشهدا و معاكم فرنسا النووية، ،،
    يظهر لي طار ليكم لفرييخ و صافي، ،، يا وليدي اتقي الله خلي الناس تمشي تسعى رزقها، خاف الله، يكفي عشرات الآلاف المحتجزين هاذي ربعين عام فلحمادة،،،

  • ابو بسمة
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:49

    انا بغيت نفهم اش مشو يديروا هادو فليبيا فهاد الظروف ؟ و علاش هاد العدد كلو فدقة وحدة ؟
    صحيح ان هاد المصادر مشكوك فمصداقيتها ولكن كيفااش هاد الشي وقع ؟ وا بغينا تفسير اعباد الله ضرني راسي !

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري