محكمة باريس تقضي بصحة تسجيلاتٍ تورط مُبتزي الملك

محكمة باريس تقضي بصحة تسجيلاتٍ تورط مُبتزي الملك
الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:00

قررت غرفة التحقيق بمحكمة الاستئناف بباريس، اليوم الثلاثاء، رفض طلب دفاع الصحافيين الفرنسيين، إيريك لوران، وكاثرين غراسيي، المتابعين بمحاولة ابتزاز أموال من القصر الملكي، والمتعلق بإلغاء التسجيلات الصوتية التي تكشف مطالبتهما بمبلغ مالي، مقابل العدول عن نشر كتاب ينتقدان فيه المملكة .

وكان محاميا الصحافيين الفرنسيين قد طالبا بإلغاء تسجيلات اللقاءين الثاني والثالث الذي جمع المتهمين مع محامي القصر، هشام الناصري، حيث سُمع من خلالهما طلب الصحافيين المباشر لمبلغ ثلاثة ملايير يورو، نظير الإحجام عن نشر كتاب حول الملك محمد السادس.

وأشار محامي غراسيي خلال طلبه إلغاء التسجيلات الصوتية، أن محامي القصر اعتمد في الحصول عليها على هاتفه الشخصي في وقت كان فيه تحقيق قضائي حول الموضوع، معتبرا أن هذه التسجيلات “لا تتوفر على القواعد القانونية اللازمة”، مشددا على أنه سيرفع قرارا جديدا بالطعن أمام محكمة النقض بباريس.

وقال محامي الطرف المغربي، رالف بوسيي، في تصريحات لوكالة المغرب العربي، في أعقاب هذه الجلسة، إن هذه التسجيلات التي يتميز أولها بجودة متوسطة، فيما يتميز التسجيلان الآخران بجودة عالية، تكشف بشكل لا جدال فيه عملية ابتزاز الصحافيين الفرنسييْن”.

وأردف المحامي أنه “بعد قرار المحكمة ” سننتقل إلى الأمور الجدية”، مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى التسجيلات تم ضبط الصحفيين الفرنسيين وبحوزة كل منهما مبلغ 40 ألف أورو، كما وقعا وثيقة يعترفان فيها بطلبهما مليوني أورو، مقابل “وقف الإضرار الممنهج بالمغرب عبر كتاباتها وأعمالهما “.

وبشأن احتمال لجوء دفاع الصحافيين إلى تقديم طعن، اعتبر بوسيي أن “الأمر سيكون صعبا بالنسبة لهما من أجل إيجاد عنصر يستندون إليه في هذا المسعى”، موضحا أن التسجيلات تشكل حججا دامغة، وليست مسألة مسطرية يمكن لكل طرف استخدامها على نطاق واسع “.

وكان الصحافي الفرنسي، إيريك لوران، قد اتصل بالديوان الملكي ليعلن أنه بصدد التحضير لنشر كتاب حول المغرب بمعية زميلته كاثرين غراسيي، لكنه أعرب، في المقابل، عن استعداده للتخلي عن ذلك مقابل تسليمه مبلغ ثلاثة ملايين أورو.

وبعد اجتماع أول بين الصحافي إيريك لوران، ومحامي يمثل الطرف المغربي، قررت المملكة المغربية وضع شكاية لدى النائب العام بباريس، وتم عقد اجتماع جديد تحت مراقبة الشرطة والنيابة العامة، تم خلاله تسجيل تصريحات ايريك لوران. وخلال اجتماع ثالث عقد تحت مراقبة الشرطة، تم تسليم مبالغ مالية للصحافيين الفرنسيين الذين قبلاها، ووقعا وثيقة يلتزمان فيها بعدم كتابة أي شيء عن المغرب.

‫تعليقات الزوار

22
  • فيصل اسبانيا
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:08

    ربّـما هناك مصالح عليا لها تدخلات ستكون في صالح القصر ؟ وهذا معمول به في جميع دول العالم او بمعنى اخر البقاء للأقوى .هذا مجرد رأي شخصي بغظ النظر من على صواب

  • جبور
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:14

    المغرب كلشي طامع فيه ، شفارة الداخل والخارج.. لك الله ياوطني

  • Ahmed52
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:18

    وصمة عار في جبين الصحافة الصفراء الفرنسية

    يحى العدل

    وشكرا

  • Chercheur
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:19

    Bonjour,

    mais que contient ce livre ? quelles informations on cherche à masquer en poursuivant les auteurs …

    je pense qu'au final ce livre sera publié et sera disponible en pdf sur le NET.

  • rif
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:19

    أخبار سارة والآن لا مفر من القانون والسجن لهؤلاء المجرمين

  • ABC
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:27

    هل صدر الحكم عليهما أم لا ؟ كل ماجاء في مقال قريناه 10 مرات.
    يجب على الناصبين الخونة حكم شديد بسرعة.
    تحية لمحامي القصر زيد عليهم الضغط باش ايعرفو بأن ماشي سهل تكون مغربي.

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:40

    هذا نموذج من جلالة الملك ليلقن به درسا للمواطن المغربي الذي عليه أن يدافع عن حقوقه بطرق مستميتة ولا يسلم الرشاوى للسماسرة الذين يستغلون بعض المكايد لإبتزازه .

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:41

    هكذا تتمشى الامور فى العالم ، المبادئ تطبق داخل الاوطان اما الخارج الذي يعارك اهله الزمن ، فهو بقرة حلوب لكل من اراد ان يضمن تقاعدا ذهبيا .

  • texas
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 14:42

    je pense,que ces journalistes avait recus the l argent auparavent ou,connaissent des,jounalistes qui ont deja,recu de l argent comme cadeaux, je pense que le palais,doit changer la facon de distribuer l argent il y a beucoup de pauvres au maroc

  • driss
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:02

    بصراحة لو كانت المحاسبة ومن اين اك هدا ما تجرء عاينا احد…افعال الاغلياء و الجبناء لهادان الصحفيان ..

  • الحــــــاج عبد الله
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:05

    أقول آسف لكل الأميين الذين يدعون أنهم "معارضين" وكذا إلى جماعة (العدم والاسترزاق) اللذيين سوقا سابقا لكتاب هذين النصابين وجعلوا منه "حجج" دامغة في التهجم على الملك، كانوا يقتبسون مقتطفات من الكتاب ويزينونها وينشرونها على صفحاتهم ويعيدون نشرها عديد المرات كما لو كانوا يتحججون بآيات قرآنية !!!

    والآن بعدما ظهرت الحقيقة خسئوا وطالهم المسخ وستطالهم نفس الإدانة التي ستطال هذين المحتالين.

  • latifa
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:06

    Ce que l'on déduit de tout ça que la plus part des journalistes ne cherchent que l'argent ils ne sont pas toujours crédibles. mais pour le cas de ces journalistes français c'est plus grave parce qu'ils auraient pu entrainer le pays dans une instabilité politique sans précédent dieu merci. le Maroc doit rester sur ses gardes et lorsque on apprend une nouvelle il faut toujours s'assurer du but recherché à travers la publication d une information

  • Anas
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:26

    هذه خطوة مهمة من جلالة ااملك تبين ثقته بشعبه و نحن نعنز بذلك و نبادله نفس الثقة ولا يهمنا ما تنشره الصحف صحيحا كان او زورا ، فالملك يباشر مهامه بكل الوساىل و لا يمكننا تقييم ذلك من خلال ما تنشره المرتزقه ، عاش الملك رمزا لنا، و نحن جنود له

  • الحــــــاج عبد الله
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:09

    9 – texas

    Ces journalistes ripous ont l'habitude de recevoir de l'argent de la mafia des harkis qui occupe l’Algérie, alors ils veulent essayer avec le Maroc, mais ça na pas marcher et ils sont tombés dans le piège !
    Voilà, j’espère que j'ai rependu a tes questions

  • Khalil
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:17

    لماذا اسندت القضية لمحكمة فرنسية علما أن المتلبسين ضبطا بالمغرب؟! ام أن القضاء المغربي يعتبرها مؤسسة مركزية بباريس…

  • واش لمزاح هدا !!!!!
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 16:36

    مالقاو علامن ينصبو غير على المخزن مصاخيييط هادو يلاه ورينا الافريقية وزيرة العدل العورة ديال القضاء الفرنسي واش ديمقراطي و لا غير بلابلا…

  • مهاجرة غيورة فرنسا
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 17:18

    فرنسا دولة القانون والعدل ولا فرق بين غني وفقير النصاب يعاقب الشفار ينال جزاءه لازم ان يعاقبوا على ما فعلوه لو طالت الأيام او قصرة ليكونو عبرة للآخرين ويحفظ الله بلدنا من كيد الكاءدين والحساد لا يهمنا القافلة تسير و…. ،. الله الوطن الملك ،

  • bonjour
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 18:11

    في آخر هذه القضية ربما سيتم العفو عنهم من طرف الملك أو غرامة رمزية بقيمة درهم واحد أو أورو واحد .

  • mohamed
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 21:18

    محامي القصر اعتمد في الحصول عليها على هاتفه الشخصي في وقت كان فيه تحقيق قضائي حول الموضوع

    لو استعمل هذه الطريقة مواطن مغربي عادي ضد مسؤول حكومي لما قُبِلَت منه.

  • Moulahed
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 22:29

    Ceux qui ont lu ce livre s'accordent à dire que les vrais prédateurs sont ceux qui l'ont écrit pour l'utiliser de la manière la plus basse et la plus vile pour faire un chantage base sur des mensonges et des ragoûts de cafés pour oisifs. L'adage Marocain dit:( madirch matkhafch) Si tu n'as rien à te reprocher, ne crains rien. C'est ce que SM le Roi à fait. Il n'a pas cède au chantage, et pas seulement, il les a conduit à se trahir eux mêmes en signant par leurs propres mains leur accusation, comme d'imbéciles petits maîtres chanteurs. D'ailleurs leur mensonger bouquin médiocre n' à eu aucun effet, comme s'il n'avait jamais existe.

  • هارفي Haj
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 22:46

    من الناحية القانونية أي تسجيل يجب أن يكون بعلم المحكمة وبتصريح من قاضي التحقيق وإلا التسجيل فاقد للأهلية القانونية وواجب بطلانه، أما في قانون الغاب كل شيء جائز

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:10

    Bien fait pour vous deux bande de malade, ça vous permettra la prochaine fois de faire le chantage avec vos maîtres! eh oui c'est le Royaume et non pas la République mes vieux, j'aurais bien voul savoir si vous l'avez fait à Holllande ou à Boutef vous allez être encore vivant. Je vous souhaite de la perpétuité Incha Allah

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة