24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | سنة من الإنتاج التلفزيوني تكلف المغاربة 17 مليار سنتيم

سنة من الإنتاج التلفزيوني تكلف المغاربة 17 مليار سنتيم

سنة من الإنتاج التلفزيوني تكلف المغاربة 17 مليار سنتيم

بلغت التكلفة الإجمالية التي سجلتها الإنتاجات التلفزيونية المغربية خلال 2015 ما مجموعه 17 مليار سنتيم، وذلك وفقا لمعطيات رسمية لوزارة الاتصال حصلت عليها هسبريس.

وكشفت المعطيات التي تتوفر عليها الجريدة أن شركتي الإعلام العمومي دفعت، خلال السنة الماضية، ما مجموعه 170 مليون درهم لحوالي 33 شركة بهدف إنتاج مواد تلفزيونية للمغاربة.

وبحسب المعطيات المذكورة، فقد تم فتح خمس طلبات عروض تقدمت خلالها أزيد من 80 شركة للمنافسة على ما مجموعه 60 إنتاجا إعلاميا، حيث دخلت شركات لأول مرة سوق المنافسة على هذه الانتاجات التي كانت توجه لها انتقادات واسعة بسبب عملية الاحتكار التي تعرفها.

وفي ما يتعلق بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، التي يترأسها فيصل العرايشي، فقد استفادت 24 شركة من طلبات العروض التي تم الإعلان عنها خلال السنة الماضية، حيث تم رصد ما مجموع 92 مليون درهم، وذلك بهدف إنتاج 33 برنامجا وعملا فنيا.

في المقابل، استفادت 23 شركة من برامج شركة صورياد دوزيم، التي يرأسها سليم الشيخ، وذلك بما مجموعه 78 مليون درهم، هدفها إنتاج 28 مشروعا تلفزيونيا.

من جهة ثانية، تم تفويت البرامج الرمضانية التي ستعرض في الموسم الحالي، بشكل استباقي وصل إلى ستة أشهر قبل بدأ العمل على إنتاجها، في الوقت الذي خرجت فيه حوالي 20 في المائة من الشركات خالية الوفاض من طلبات العروض، وذلك بسبب مشاكل إدارية، وخصوصا على مستوى الوثائق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - Pureminded الخميس 28 يناير 2016 - 04:27
Combien elle coûtait avant?
et comment se font les choix

et est ce qu'il y a un cahier charge respecté

Dans tous les cas les choses s'améliorent avec ce gouvernement mais pas à la hauteur souhaité
2 - US CITIZEN الخميس 28 يناير 2016 - 04:42
انا كنسكن برا فامريكا ,فيما ندير2m كنقا الخيط الابيض,ؤلا خلود,ؤلا وجه التراب,,,,,ؤالله ماكتحشموا,,,,,,,, 17 لميار تبناو بها الكابانوات,ؤالفيلات,ؤلمضمات لعيلات,,,,,,,,
3 - ayyoz الخميس 28 يناير 2016 - 12:28
اقولها صراحة نحن ضعب منافق نعيب قنواتنا رغم دلك نتابعها مع ان هناك خلول
4 - فؤاد البركاني الخميس 28 يناير 2016 - 12:28
صلوا عليهم صلاة الجنازة.
انا لله وانا اليه راجعون
5 - ettore الخميس 28 يناير 2016 - 12:35
17.000.000.000سنتيم تمكن من خلق فرص العمل للكثير من المعطلين عن العمل,و من اراد التلفزة فالقنوات الفضائية هي الحل!
6 - محمد فال ولد لغيث الخميس 28 يناير 2016 - 12:38
ماذا استفاد المغاربة من القنوات التلفزية سوى الانحلال الاخلاقي انا شخصيا لا اقدر على مشاهدة القنوات المغربية لما فيها من مشاهد غير محترمة ولا تتماشى مع عاداتنا وثقافتنا
7 - idane الخميس 28 يناير 2016 - 12:39
un cout trop elevé pour un produit qui ne reflete pas l image d un pays cher en plein developpement
8 - samir الخميس 28 يناير 2016 - 12:42
انه المال السايب فلوس الشعب كيفرقوها على اشباه الفنانين...للاسف الشعب في واد و قنوات الصرف الصحي هاته في واد... لا تختبرو صبر هذا الشعب اكثر فالعاقبة ستكون اكبر من ان يتحملها وطننا الجريح بمسؤوليه الشامخ بناسه الطيبين الكرماء...نحمد الله على نعمه على كل حال. كفى باراكا يودا enough
9 - مواطن 3 الخميس 28 يناير 2016 - 12:43
17 مليار من اجل مشاهدة البسالة فهده الميزانية كانت من الاجدر ان تصرف على عدة قطاعاة منها الصحة والتعليم وليس من اجل ان يكتءبوا المغاربة
فبرامج قنواتنا كلها لم تستحق هده الميزانية
فكل منزل يتوفر على اكثر من 2000 قناة عالمية فلمادا سنشاهد قنوات المغرب
10 - محمد ازغنغان الخميس 28 يناير 2016 - 12:46
طبعا التلفزيونات المغربية تعيش من الضرائب الاجبارية على المواطنين رغم كون شريحة عريظة من المغاربة لا يشاهد هذه القنوات لكونها تحكي عن مغرب ليس اللذي نعيش فيه. كلما شغلت التلفزيون سمعت "كلشي فرحان، كلشي بخير" بينما البلاد غارقة في الازمات من الرجلين الى الراس. ريف يزلزل ولاتغطية ولكن يغطون فقط زلزلة مؤخرة "جنيفر لوبيز" للاسف.
11 - hicham laayoun الخميس 28 يناير 2016 - 12:47
قولو ديك الميزانية الضخمة كتخاد اغلبه من جيوب المساكين ف الفاكتورة تاع الضو مع العلم اني اذا شفت الاذاعات الوطنية كنكون دايز من قدام شي قهوة وروبما 2h في العام
12 - حميدات سعيد الخميس 28 يناير 2016 - 12:48
محطات القطب العمومي المتجمد او قنوات الصرف الصحي تعيش خارج الزمن باجندة العهود الباءدة تستهزء وتحتقر المغاربة لا تخضع لسلطة الحكومة الصورية ولا للوزير الكومبارس لا يجمعها بالبلد سوى العنوان كما أصبحت عنوان للربح السريع واقتصاد الريع
13 - مهدي ميد الخميس 28 يناير 2016 - 12:58
أنا فقط أريد أن أسأل المسؤلين عن لﻹنتاج التلفزي المغربي واش ما عندهمش شي تطلعات أفضل مما عليه وأشكر لﻷخ الذي قال كلما أردنا مشاهدة إحدى القنوات التلفزية نرى الخيط لﻷبيض . مداولة . تحقيق . ساعة في الجحيم . مختفون . قصة الناس . وجع التراب . خلود + الدارجة أما السﻻسل الفكاهية حدت وﻻ حرج .... مدام الشعب فيه نسبة لﻷمية مرتفعة سيبقي من يههتم بهذه البرامج الحزينة التي تجعل من الشخص معدوم الفكر والتطلع إلي ما هو أحسن عندما يرى برامج هادفة وليس برامج تحطيمية إضافة أين هو تحرير قطاع السمعي البصري خليو الناس تنتج قنوات خاصة لكي تكون المنافسة الحقيقية وليس منافسة احتكارية لكن هناك برنامج يعجبني هو 45 دقيقة فقط ﻻ غير أما لﻷخبار أتابع فرانس24 + قنوات أفﻻم مصرية
14 - Ouhssaini الخميس 28 يناير 2016 - 12:59
ممكن وربما أكثر اذا أخدنا بعين الاعتبار ماتنفقونه "على لموسخات"اللواتي تستضيفونهن من اجل ان"يتعراو على المغاربة ".
أما البرامج فليس هناك أي مجهود يذكر من اجل إنجازها أضف الى دالك رزمة من المسلسلات التي حفظناها عن ظهر قلب من كثرة إعادتها لعشرات السنين.
اكشفو لنا عن عدد المتتبعين للقنوات المغربية وسترون ان الكل يفضل قنوات أخرى لما تمتاز به من جودة البرامج المقدمة
15 - ساكاطاك الخميس 28 يناير 2016 - 13:01
وا عجبا الحكومة تحتقر المغاربة ب17 مليار سنتيم في السنة بمسلسلات منحطة فنيا و أخلاقيا و بأخبار لا تسمن و لا تغني من جوع و برامج تافهة و أخرى قديمة.
من فضلكم كفاكم من العبث بمشاعر المغاربة
16 - WATANIONE الخميس 28 يناير 2016 - 13:01
الإعلام والصحافة متحكم فيهما من طرف "الصوت الواحد" الذي يتحكم في كل مفاصيل الدولة والحياة المغربية منذ 1912م٠

فبدون إستقلال السلطة الرابعة والقضاء للإصلاح السياسي وإنشاء منظمات المجتمع المدني وتوسيع المشاركة السياسية وزيادة مساحة حرية الرأي والتعبير للوصول إلى مغرب ديمقراطي يتيح للشعب المشاركة في صناعة القرار السياسي، والمساهمة في البناء الاقتصادي والاجتماعي والتنموي.
17 - ملاحظ! الخميس 28 يناير 2016 - 13:03
الضريبة على المجال السمعي البصري المؤداة مع فاتورة الكهرباء يستفيذ منها بعض شركات انتاج مواد تلفزيونية تاقهة
18 - oussama lakhsaissi الخميس 28 يناير 2016 - 13:04
المغاربة يريدون برامج تنمي ثقافتهم و ترقى بأخلاقهم و تربي أبنائهم على الصلاح و الحياء لا على الفجور و العري كما تعرضون ستبقون في الذل و الفشل حتى تظهروا للمغاربة القدوات الحقيقية التي يجب أن ندعوها للبرامج و نحتفي بها و نجعلها مثال أعلى لأبنائنا و ليس المغنيات العاريات كما تفعلون متى ستنتهون من نفاقكم ،
19 - احمد الخميس 28 يناير 2016 - 13:04
17 لمليار سنتيم من اجل استحمار واستبلاد الشعب المغربي بالبرامج الشبه الاباحية و مسلسلات 10000حلقة .
20 - سراج الخميس 28 يناير 2016 - 13:07
في وقت اصبحت الفكاهة المغربية لاتضحك احدا اقترح للتلفزات الحكومية ان تقترض برامجها من اليوتوب المغربي فان تكاليفه اقل ويحظى بجمهور اكثر من هذه الميزانية الفاضحة
واني استغرب كيف ان الحكومة رفعت الدعم عن جميع المواد الاساسية ولا تزال سخية في دعم سينما خاءبة
21 - العدلوني رشيد الخميس 28 يناير 2016 - 13:07
وتبقي الشركات المنبطحة لشروط العرايشي و الشيخ هي الفائزة بالإنتاج, الإمضاء على تكلفة هزيلة و الباقي فجيوب هادوك اللي على بالكم
22 - عثمان الخميس 28 يناير 2016 - 13:12
+ موازين + دعم هيلاري كلنتون + الصناديق السوداء + .......
23 - مغربي الخميس 28 يناير 2016 - 13:14
الكريكتور غني عن التعبير ملايير في التلفزيون و الملايير في الرياضة و دراهيييم في التعليم و الصحة و الخدمات الاجتماعية ما قاله بنكيران صحيح التماسيح و العفاريت المقصود بهم نحن الفقراء أما من يسرق صناديق الدولة و ينهب المال العام و معاشاة الوزراء و النائمون عفوا البرلمانيون هم مساكين ... بنكيران شكرا جدا لأنك افقرتنا و شومرتنا
24 - Fouad الخميس 28 يناير 2016 - 13:16
بعدا ديرو لينا كريندايزر
25 - عبد الكريم عاشق الوطن الخميس 28 يناير 2016 - 13:35
ملاحظة جد بسيطة: أرى أن الفيالق الالكترونية للباجدة تنشط في التعاليق كلما كان موضوعا تافها ، وبالمقابل يتوارون عن الأنظار إذا كان الامر يتعلق بكبيرهم وشطحاته الكثيرة ومفسداته الجمة فما ترك مكتسبا إلا وأجهز عليه إرضاء لأسياده ..
انشري يا هسبريس
26 - رجاء ر الخميس 28 يناير 2016 - 13:35
خسارة يكون هذا لمبلغ الكبير قد تم صرفه في فن دون المستوى. هل يعقل اننا كل مرة نريد ان نرى شي في قنواتنا يطلع لي نفس المسلسل مدبلج بالدارجة مما فقد المتعة متاع المشاهدة. او يطلع برنامج الخيط الاسود. لانها بالصراحة تذهب ل فئة من ناس اميين و تنشر مشاكلهم على الملاء وهي مستمرة في انتشارها على حساب ادميتهم. الله يحب الستر. و اذا هي تريد ان تعمل صلح و خير ففي الخفاء ستأجر عليه بصراحة هنيئا ل مسوولين القناة على ضميرهم. لا يهزهم شي مطمئنين لان قنواتنا لا ينافسها احد في تقديم الانحطاط
27 - محمد الخميس 28 يناير 2016 - 13:36
أصحاب شركات الانتاج السينمائي . لا ينفقون على المسلسل أكتر من 40% .التقني يطلبون منه أن يخفض التمن لكي يحتفض صاحب الشركة بالمال الكافي لشراء فيلا أو سيارة لابنه.
المشكل أن لا أحد يتحدت عن هدا الريع و الجميع سعيد بما يشاهد في التلفاز من ردائة .
28 - almokhtar الخميس 28 يناير 2016 - 13:37
17 مليار باش الشعب يشوف التفاهة .تفاهة حماقة او تقافة الخواسر وزيد و زيد من البرامج التافهة الرديئة الصدئةمن طرف اشخاص بينهم و بين العفن كل صلة .اليابانيون يوم عرضوا عليهم مسلسل دلاس قرأت في الجريدة قاموا برمي التلفزات من النوافذ .اين نحن من هذا الشعب.
29 - مهاجر شمالي الخميس 28 يناير 2016 - 13:41
غالبية من فئة الشعب المغربي خصوصا الطبقة اللي ما عندها ما يدار تنتظر أسبوع كامل من أجل تتبع مسلسل مقطوع من شجرة والذي يبث مرة في الأسبوع من الخميس إلى الخميس وبالأحرى الذي يبث 10 دقائق من الفرجة في الأسبوع.لماذا هذا الشح التلفزي.أمر عجيب جدا أن فيلم ديال ساعة تم تحويله إلى مسلسل 3 أشهر من الفرجة!!!
30 - سعيد من الريف الخميس 28 يناير 2016 - 13:41
17 مليار من أجل مشاهدة التفاهة على قنواتنا
17 مليار من أجل سامحيني والخيط لبيض ومي لحبيبة ومقطوع من شجرة ودار الغزلان
17 مليار من أجل نشرات إخبارية تأتينا من عالم أخر غير العالم الذي نعيش فيه
17 مليار من أجل نشرات أخبار تعطينا صورة وردية عن المغرب
17 مليار من أجل بث أنشطة الملك والحكومة والبرلمان وتخصيص 30 ثانية من أجل زلزال الريف
31 - مغربي ↑↑↑ الخميس 28 يناير 2016 - 13:49
17 مليار للانتاج ال(ع)فني + ملايير اصلاح الملاعب + اجرة مدربي المنتخ(ي)بات الوطنية + ملايير موازين (ماوالو) + ..... فين غاديين بينا ؟
32 - شمالية الخميس 28 يناير 2016 - 13:53
17 مليار سنتيم على التفاهات كلشي معاود فين مندير الدوزيم كنلقى وجع التراب ولا مسلسلات المدبلجة بالدارجة المغربية اما واحد الأولى خلاص بلا مانتكلم
33 - naturaliat الخميس 28 يناير 2016 - 14:04
17 milliards
Pour une production presque nulle surtout à 2M
feuilletons traduit en dialecte = une merde
Soirée artistique en dessous de la moyenne
Information en dessous de la moyenne
Voilà
34 - samir الخميس 28 يناير 2016 - 14:08
ديرو بحالي قاطعوهم والله مابقيت كانتفرج فيهم من نهار الفضيحة ديال دوزيم .او ماكيفيدونا بوالو هي 17.
35 - من اسبانيا الخميس 28 يناير 2016 - 14:10
ا واالوو والوو, الخدمة والو, والو. الادارة والو.والو, والتعليم والو,والو, والصحة والو,والو, والكرة والو ,والو, والتلفزة والو. والو,
وكلشي والو ,
36 - مصطفى الوجدي الخميس 28 يناير 2016 - 14:26
17مليار مابغيناش هاذ القنوات خليو غي قناة السادسة للقران العظيم اما التفاهات ماعندا منديرو بيها
37 - سامي لمعلم الخميس 28 يناير 2016 - 14:38
المشكلة ماشي في الاموال لي كاتصرف الى قارنا المغرب بدول اخرى.لكن الشئ الذي يعاب على قنواتنا هو ضعف المحتوى وعدم مواكبته للعصر وعدم تغطيته لتراب الوطن ،ففي وقت تتطور فيه البرامج واساليب التعبير لاتزال قنواتنا تحرمنا من التعبير عن ارائنا وما يناسب اذواقنا ،لقد تساءلت في عدة مناسبات عن الفائدة من برنامج الوسيط فلم نره في يوم وقد عرض احدا انتقد برنامج من برامج الsnrt دائما يقولون انهم ينتجون برامج تلقي استحسان المشاهد !

للاسف وكما ارى ويرى الكثير ،فقنواتنا تركز على جهة وتستبعد باقي جهات الوطن وكانهم مجرد اشياء ،فهل المغرب كله هو الرباط والدار البيضاء ،ان كان ذلك هو الصواب فلماذا يجبروننا على دفع رسوم المشاهدة ان كانو اصلا لايمثلوننا ولا يتكلمون لهجتنا ؟ اما ان كان العكس فاين هي باقي المدن من الشرق الى الغرب ومن الجنوب والى الشمال ..
المشاهد اليوم يرى ان لهجة كبور ، سامحني ،الصافية والحسين هي لغة للتلفزيون ،والدليل اننا لم نسمع يوما انهم انتجو فيلما او مسلسلا يتكلم بلسان سكان الجهة الشرقية او بلهجة ريفية .
38 - عبد ربه من باريس الخميس 28 يناير 2016 - 14:46
السلام عليكم هذا تبدير وإسراف وضياع والله سيسألنا ربنا على هذه الأموال لمكلنا مشربنا فيها مخدمنا فيها المغاربة خصهم الخدمة الزاوج السكن وخصهم كلشي . كيضحوا علينا وكتخلصوا حيت كضحكوا علينا هذا اعلام عندنا كتر من 50/ مزيكا حك جر ورقص وقلة الحياء أروبا الاعلام كوعي ناس واعلامنا حنا كيكلخ لشعب أصلا اكترية مكلخ ولكن هدفهم هو الشعب يبقى مكلخ وحسبنا الله ونعم والكيل
39 - سعيد الخميس 28 يناير 2016 - 15:26
هذا المبلغ يبدو زهيدا إذا أضفنا إليه تكلفة البرامج الأخرى من غير الأفلام وهي بالطبع مقتطعة من جيوب المواطنين ،وكان حريا بالمسؤولين عن المال العام ترشيد النفقات والتقليل من هذا الانتاج الذي تضخ فيه ميزانيات ضخمة دون محاسبة ودون متابعة جيدة أو مردودية فالمواطن عموما هاجر إلى قنوات اخرى وفضائيات أرحب وأحسن .
فأعتقد أن هناك بعض الموظفين في قطاعات أخرى يتهافتون على أكل نصيبهم من هذه الكعكة دون موجب حق وينهالون على إنتاج برامج تافهة وغير ذي جدوى بينما بعض العاملين أصلا في التلفزيون مهمشون
40 - تلفزة الفقصة الخميس 28 يناير 2016 - 15:30
انا من جهتي غير ايحدفوها بصفة نهائية ﻷنها دون المستوى ونقوم بهضر أموال الشعب على تبليده عوض انفاقها على ما هو في مصلحته كما أن ثﻻثة ارباع الشعب يلجأون إلى مشاهدة القنوات العربية اﻷخرى ولو تعلق اﻷمر حتى بأخبار المغرب مع اﻷسف .
41 - rachid الخميس 28 يناير 2016 - 15:37
هل تعلمون ان النايلسات اصبح لدي قنوات 1012 شغالين مجاننا
بعض اضافه قنوات جديده
اخرى لدلك لم اعد اشاهد اي من قنوات المغربيه
42 - بدون تعليق الخميس 28 يناير 2016 - 15:47
بالله عليكم أيها المسؤلين عن القطب الا علامي الا تغارون مما وصلت اليه باقي الاقطاب الا علامية في العالم العربي اما آن الاوان للقيام من سباتكم لكم عبرة من اخواننا في مصر والشرق الأوسط كفاكم استحمارا للشعب
43 - من لحيتو لقم ليه! الخميس 28 يناير 2016 - 16:04
اموال شقاء المغاربة المحصلة من الضراءب عوض ان تصرف على الاولويات من صحة و تعليم و....تستعمل لتمويل السخافة و غسل الدماغ ...لك الله يا وطني
44 - الهرتوشي التطواتي الخميس 28 يناير 2016 - 16:32
احسن برنامج مغربي بلا منازع هو هواة على الرياضية قناة الكسل والخمول و الاعادات
45 - Ahmed الخميس 28 يناير 2016 - 16:43
Pourquoi vous voulez obliger les spectateurs a voir ce que vous,vous désirez? Le malheur ce que vous présentez ne répond pas aux besoins de tous.u
46 - جلال الخميس 28 يناير 2016 - 17:32
17 مليار على فكاهة والمسلسلات الحموضة ضياع الأموال الشعب بدون فائدة أغلب مشاهدي المغاربة قاموا بالهجرة من القنوات الواد الحار إلىالقنوات االأخرى الأجنبية تحترم عقولهم لم يعد يشاهد هذه التفاهات إلا بعض مشاهدي الأحياءالشعبية وبعض سكان القرى والبوادي مازال يضحكهم الخياري وفهيد وبسالتهم ققرأت الحوار الصحافي مع المخرج كنزة في الدوار لي قال إنه لا يشاهد السلسلة التي أخرجهابنفسه وقال اإنهذه السلسلة موجهة االأميين وأن قام بي اإخراجها إرضاء لوالدته أن متأكدان حتى سليم الشيخ وفيصل االعرائشي لا يشاهدون سافرتوتفاهات التي تنتجها قنواتهم العالمية في تكلاخ المشاهدين الدراما التركية مثلا قامت بغزو العالم تبيع مسلسلاتها أكثر100 دولة في العالم السياحة في تركيا انتعشت ووأصبحت تجلب السياح الأجانب بفضل المسلسلات التركية انا عندما أشاهدمتل االسلسلات يسمونها فكاهية أعتقدانهم هما تضحكوا علينا ماشي حنا تضحكوا عليهم
47 - مغربية حرة الخميس 28 يناير 2016 - 17:47
اللهم ان هذا لمنكر ،17مليلر تصرف على التفاهات واولاد الشعب وبناته معطلون وملايير اخرى على موازين ومهراجانات السينما كفا تلاعبا باموال الشعب .
48 - المغاري الخميس 28 يناير 2016 - 18:07
ان الانتاج،انه مهزلة ، ( لا زين ولا مج بكري ) كما يقول المتل. استحلفكم بالله ان تحدفوا علي الاقل (الخيط الابيص) نرى سوى هزلية ومسرحية تقدمها لنا شيختنا ليس لها مستوى القضاة لتحل وتحكم مشاكل الناس . ايقول المتل (lave ton linge chez toi ne le donne pas au autre). هناك محاكم وقصاة . العالم كله يرانا ويرى الهزلياة الخيط الابيض والله احشومة وعار وخصوصل مقدمة البرنامج والله لهدا (تيحشم)
49 - Si Mohammed L3askri الخميس 28 يناير 2016 - 18:09
أخوتي ديرو بحالي ماعنديش تلفزيون فدار أصلا كنشاهد الأفلام والبرامج الثقافية الأمريكية أو الفرنسية من Net مكين لا خيط بيض ولا سيدي زكري لمهم كنشوف شي حاجة هادفة أ كنتعلم الإنجليزية
50 - afrawi الخميس 28 يناير 2016 - 18:17
كيفرقو الكعكة بينتهم أما انتاجتكم لا تساوي شيئا
أنا قاطعت قناة الصرف الصحي 2م منذ سنة
نطالب بقنوات خاصة بارك من فرض على الشعب برامجكم الفاسدة من الاموال العمومية
51 - مغربية الخميس 28 يناير 2016 - 18:24
اين هي البرامج كيضحكو على الشعب كان اول بفكروا في المغاربة في القري البعيدة مكاين لا مدارس لا مستشفيات حتى ابسط شروط العيش او هما كيفرقو فلوس الشعب على برامج تافهة
52 - ربيع مغربي الخميس 28 يناير 2016 - 19:13
اللي يسمع الانتاج والمبلغ الباهض يحسب انها هوليود بينما ليس هناك الا ادراج اعمال اجنبية رخيصة نقدا وقيمة ولا تمث لواقع الشعب بصلة .
53 - وماوازين حتى هي! الخميس 28 يناير 2016 - 19:49
قلوا اش خصك العريان قالو الخواتم امولاي اسيد ي كان خليتنا نتبعوا غير الفضءيات الااجنبية وهنيتو الشعب .
54 - asmaa الخميس 28 يناير 2016 - 19:51
Moi ça fait des années que je ne regarde plus la télévision marocaine, il faut dire que c médiocre et 2M est la pire avec ses feuilletons turcs et son émission Sabahiyat
55 - télé fission الخميس 28 يناير 2016 - 20:24
Vraiment ça ne me concerne nullement.
Les médias pèle mêle c'est pour les canards boiteux. Je regarde Arte entre autres et surtout pas alkhazira
56 - alfa. bravo الخميس 28 يناير 2016 - 20:25
17مليار سنتيم عجيب. لا حياء لكم تكذبون هلى المغاربة. بأنكم صرفتم هذا. المبلغ الخيالي ,انتم تمشون في طريق جوج فرن??????? 17مليار سن. ونشاهد أفلام. مسرحيات وتصرحون بي 17مليار حرام عليكم حرام على من قرأ تعليكم وتصرحاتكم وله الفدرة على محاسبتكم ليضع حدا لسلب أموال الشعب بدون قانون. !
57 - Abdelghani benrahmoune الخميس 28 يناير 2016 - 21:27
17 مليار+ملايير موازين+ملايير فاخر وفرقتو+ملايير الزاكي وفرقتو+ ملايير الكرايم ديال الكروج و عويطة والزاكي وبودربالة وبصير والعسكر وصحاب الشكارة والشطاحة والحياحة و صحاب اللحاية ثلاثة النقاط الى اخره+ ملايير الوزراء والبرلمانيين الاموات والحياء+الملايير لكتدزاد كل ليلة واسبوع في المواد الغذائية...وملايير مجموع سرقة الاموال العامة.... والمغاربا حامدين الله وشاكرينو وماخاصنا خير بن كيران كي امن بالدعاء وكيدعي معانا والزمزمي والفيزازي غاديين يمشيو للجنة قدامنا وحنا تابعينهم من اللور والله غادي يرحب بنا ( ما فاز الا الصابرون على العهد سائرون وبالنيب داوود متشبهون.ومن لم يعرفهم اقول له شعب الله المختار المغاربة الاحرار بربر و عروبيا ويهود ونصارى انس وجن
58 - kharkhoud الخميس 28 يناير 2016 - 23:16
17مليار؟ ياك لاباس! علاش ما يطفيوهاش كاع هد التلفزة ونشريوها أسلحة ونغيزو لأعداء الوحدة الترابية
59 - zin kayhchem 3la zinou الجمعة 29 يناير 2016 - 09:14
فلحقيقة هاد تلفزة ديانا ممتازة جدا عامرة ببرامج التربية و الثقافة والعلوم و التاريخ والاقتصاد و بلبرامج التي تساعد على تكوين و وتوجيه الاجيال الناشئة والتي تحافظ على الاخلاق،وخالية من المسلسلات المدبلجة التي تهدم الاسر والاخلاق و الشباب و الاطفال بل و ربات البيوت!،اما برامج رمضان فهي غنية وممتازة ،المهم عندنا احسن تلفزة او برامج فلعالم
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.