إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 27 يناير 2016 - 15:20

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ببلدان أمريكا الجنوبية بعدد من المواضيع، ومن بينها على الخصوص إعلان الرئيس الأرجنتيني عن الشروط اللازم توفرها لتقديم الدعم المالي للحكومات الإقليمية وصدور تقرير يصنف العاصمة الفنزويلية كراكاس كأخطر مدينة في العالم والدعوة إلى بذل مزيد من الجهود لمحاربة فيروس “زيكا” في البرازيل.

ففي بوينوس أيريس، تناولت الصحف الصادرة اليوم جملة من المواضيع وفي مقدمتها إعلان الرئيس الأرجنتيني، ماويثيو ماكري عن الشروط اللازم توفرها لتقديم الدعم المالي للحكومات الإقليمية وصدور تقرير يصنف العاصمة الفنزويلية كراكاس كأخطر مدينة في العالم.

وفي هذا السياق، وتحت عنوان “ماكري يضع شروطا لحاكمي الأقاليم قبل تحويل المساعدات المالية إليهم” ، كتبت يومية (إل تييمبو) أن الرئيس الأرجنتيني ماوريثو ماكري أعلن أمس بقرطبة، وسط البلاد، عن سلسلة من الشروط حتى تتمكن الأقاليم من الاستفادة من الدعم المالي المقدم من قبل الحكومة المركزية.

ونقلت اليومية عن الرئيس ماكري قوله إنه “لا يمكن مساعدة من لا يقوم بالأمور على الوجه الأفضل”، مشيرة إلى أن الرئيس الذي نوه بالجهود المبذولة على مستوى إقليم قرطبة، وافق على إنجاز استثمارات بهذا الإقليم تصل في مجموعها إلى 15 مليار بيسو (1 دولار يساوي 14 بيسو).

وفي موضوع آخر وتحت عنوان “لا سيطرة على كراكاس التي أصبحت أعنف مدينة في العالم” ، أوردت يومية (لاناثيون) تقريرا صادرا عن منظمة غير حكومية مكسيكية يكشف أن العاصمة الفنزويلية أضحت خلال سنة 2015 أعنف مدينة في العالم ، متجاوزة بذلك معدلات العنف المسجلة على مستوى مدينة “سان بيدرو سولا” بالهندوراس التي كانت تتصدر لائحة أخطر المدن خلال الأربع سنوات الماضية.

وذكرت اليومية أنه بكراكاس تم تسجيل أزيد من 119 جريمة قتل في كل 100 ألف نسمة خلال سنة 2015 ، مشيرة إلى أن البلاد تعيش موجة عنف متواصلة منذ أزيد من عقد من الزمن.

وفي برازيليا، شكلت دعوة الرئيسة ديلما روسيف إلى بذل مزيد من الجهود لمحاربة فيروس “زيكا” وتراجع البرازيل في تصنيف مؤشر الفساد أبرز الموضوعات التي تناولتها الصحف المحلية .

وبخصوص الموضوع الأول، تطرقت يومية “فوليا دى ساو باولو” إلى الدعوة التي أطلقتها الرئيسة ديلما روسيف من الإكوادور لتعزيز الجهود المبذولة لمكافحة فيروس زيكا، معربة عن قلق قادة أمريكا اللاتينية بخصوص فيروس زيكا.

ونقلت اليومية عن الرئيسة قولها، في أعقاب لقاء جمعها بالرئيس الاكوادوري، رافاييل كوريا، “الآن في البرازيل، سنبدأ معركة حقيقية ضد فيروس زيكا”، مشيرة إلى أن سفر ديلما روسيف إلى كيتو يندرج في إطار المشاركة في أشغال قمة مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك).

من جانبها، أوردت يومية “جورنال دو برازيل”، نقلا عن المنظمة غير الحكومية المكسيكية “المجلس المواطن للأمن العام والعدالة الجنائية” ، أنه يوجد بالبرازيل 21 من أصل 50 مدينة الأكثر عنفا في العالم، موضحة أن فورتاليزا، في شمال شرق البلاد تتصدر قائمة المدن الأكثر عنفا في البرازيل متبوعة بناتال، وسلفادور وجواو بيسوا.

وذكرت ذات اليومية أن ساو باولو وريو دي جانيرو، اللتين تعتبران من بين أعنف المدن، غير مدرجتين ضمن هذا التصنيف.

أما يومية “أوغلوبو” فكتبت أن البرازيل فقدت سبع نقاط في تصنيف مؤشر الفساد حسب التقرير الذي أنجزته منظمة الشفافية الدولية وتم نشر نتائجه أمس الثلاثاء، مشيرة إلى أنه خلال هذه السنة سجلت البرازيل أكبر تراجع في هذا التصنيف العالمي.

ووفقا لذات اليومية، فإن فضيحة شركة النفط الوطنية بتروبراس والعاصفة السياسية التي أثارتها كان لهما “تأثير كبير” على البرازيل، التي تحتل حاليا المرتبة 76 من أصل 168 دولة تم تقييمها.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات