24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

  4. إنشاء مكتبة عمومية ينتزع الإعجاب بمدينة طنجة (5.00)

  5. التوجيه المدرسي "أدبي أو عِلمي".. يا له من زلل! (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

تناولت الصحف الصادرة في منطقة شرق أوربا اليوم الخميس عددا من المواضيع من بينها احداث فيلق عسكري مشترك للتدخل بين بولونيا وأوكرانيا وليتوانيا، وأزمة اللاجئين والعقوبات الغربية على موسكو.

ففي بولونيا تناولت الصحف الاعلان من قبل كل من بولونيا وليتوانيا واوكرانيا عن احداث فيلق مشترك للدفاع على اثر اتفاقية ثلاثية وقعت في سبتمبر 2014.

صحيفة (ناز تزينيك) ذكرت ان هذا الفيلق سيكون عمليا في العام 2017 مذكرة بأن المشروع رأى النور في نوفمبر 2009 من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم عبر فيها وزراء الدفاع في كل من ليتوانيا وبولونيا وأوكرانيا عن رغبتهم في اقامة قوة مشتركة يمكن نشرها للمساهمة في عمليات حفظ السلام.

وأضافت الصحيفة ان المسألة سرعان ما تم تناسيها بعد صعود فيكتور لانوكفيتش المقرب من موسكو على رأس السلطة في اوكرانيا في فبراير 2010 ما لم يساعد على إحراز تقدم في الملف.

وقالت انه في مارس 2014 وبينما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم طفت الى السطح من جديد فكرة هذا الفيلق .

صحيفة (لاغازيت) ذكرت ان الفيلق موجه بالاساس لعمليات حفظ السلام وسيضم 4000 رجل وسيكون جاهزا للعمليات الميدانية في يناير 2017 وفق وزراة الدفاع البولونية.

وأضافت الصحيفة أن الفرق التابعة لكل دولة ستكون متمركزة في بلدانها وستلتقي فقط خلال التداريب المشتركة في حين أن مركز القيادة سيكون في لوبلين التي تبعد بنحو 160 كلم عن وارسو فيما ستكون القيادة ثلاثية.

وفي تركيا كتبت (الحرية ديلي نيوز) ان زعيم حزب ديمقراطية الشعوب المقرب من الاكراد دعا من جديد الى إطلاق مسلسل المصالحة الذي تبخر بعد استئناف العنف بين الدولة وحزب العمال الكردستاني.

وطالب زعيم الحزب المجتمع الدولي بالالتزام بهذا المسلسل ودعمه مشيرا الى ان ذلك من شأنه التأثير إيجابا على ازمة اللاجئين التي تعاني منها اوربا.

صحيفة (ييني شفق) ذكرت أنه يتعين على حزب العمال الكردستاني وقف هجماته وترك السلاح، مشيرة الى أن نداءات وقف العنف يجب توجيهها للحزب وليس للدولة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة ابراهيم كلين قوله ان الحرب ضد حزب العمال الكردستاني ليست ضد الاكراد لان الحزب لم يترك ابدا السلاح على الرغم من المفاوضات التي جرت لطي ثلاثة عقود من اعمال العنف.

وفي النمسا ذكرت صحيفة (ذي بريس) ان الرئيسة السابقة للمجلس البلدي لفيينا اورسولا ستينزيل يرجح ان تتقدم للانتخابات الرئاسية لابريل المقبل عن الحزب النمساوي للحريات.

وأضافت الصحيفة انه بالاضافة الى هذه الصحافية التلفزيونية السابقة البالغة من العمر 70 سنة فمن المرجح ترشح العمدة المساعد لفيينا جون غودينيس (38 عاما) والذي يترأس فرع العاصمة لذا الحزب المنتمي لاقصى اليمين.

صحيفة(كرونين زيتونغ) تناولت مناقشات يوم الاربعاب بالبرلمان حول قانون اللجوء الجديد، مشيرة الى تدخل زعيم حزب الحريات هاينز كريستيان ستراش الذي دعا لاغلاق الحدود على منوال السياسة التي نهجها رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان.

وفي اليونان كتبت (إيثنوس) أن المفوضية الأوربية ستلجأ لاتفاقيات ثنائية مع البلدان المجاورة لليونان تنص على إغلاق حدودها بهدف وقف تدفقات اللاجئين نحو غرب أوربا ما سيجعل اللاجئين محاصرين داخل اليونان التي ستصبح "مركزا لتجميع الارواح البشرية".

وأضافت أن عددا من الدول الاوربية تبحث إخراج اليونان من فضاء شينجين لمدة عامين على الاقل.

صحيفة (كاثيمينيري) نقلت عن تقرير للمفوضية الاوربية أن اليونان قد "أخلت بشكل صارخ" بمسؤولياتها في مجال مراقبة الحدود الاوربية ويتعين عليها معالجة هذا الخلل في أقرب وقت.

ووفقا للتقرير فإن اليونان لا تقوم بعمليات دقيقة للتحقق من الوافدين على جزرها ولا تسجل البصمات بشكل تلقائي، كما أن وثائق السفر والعبور لا يتم التدقيق فيها بشكل جيد، مضيفا أن هناك ثغرات كبيرة في تدبير الحدود الخارجية للاتحاد الاوربي من الجانب اليوناني.

صحيفة (تا نيا) نقلت عن نائب رئيس المفوضية الاوربية فلاديس دومبوروفسكيس قوله إن هناك خيارات مطروحة لإعادة المراقبة عند حدود الدول الاوربية لسنتين .

وقالت الصحيفة إن اليونان أمامها مهلة ثلاثة أشهر للوفاء بالتزاماتها في ما يخص مراقبة الحدود الاوربية وتشديد المراقبة على الحدود بما في ذلك تنظيم عمليات التسجيل والتحقق من البصمات ووثائق السفر وفتح المراكز الاستثنائية للاستقبال، مشيرة الى ان نظرائها الاوربيون سيواصلون الضغط عليها في هذا الملف الذي تجد نفسها مرة أخرى وحيدة تتحمل ثقله الكبير.

وفي روسيا ذكرت صحيفة "كمسمولسكايا برافدا " أن نائب رئيس الوزراء الروسي ، يوري تروتنيف أعلن الأربعاء، أن ممثلي الحكومات الأوروبية أعربوا خلال لقاءات دافوس عن رغبتهم في رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

ونقلت الصحيفة عن تروتنيف، خلال اجتماع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع أعضاء الحكومة، قوله إن الاقتصادات الأوروبية تعاني كذلك من الخسائر بسبب العقوبات المفروضة ضد روسيا، وأنهم يرون ضرورة لتنظيم العمل من أجل رفع هذه العقوبات في أسرع وقت".

وقالت الصحيفة ، أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية ، تدهورت على خلفية الأزمة الأوكرانية، وضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا في مارس عام 2014.

وتعتبر هذه الأزمة في العلاقات بين روسيا والغرب هي الأسوأ منذ تفكك الاتحاد السوفياتي وانتهاء الحرب الباردة، قبل أكثر من 20 عاما .

صحيفة "روسيسكايا غازيتا " تطرقت الى الزيارة التي سيقوم بها وفد من النواب الفرنسيين لشبه جزيرة القرم مجددا رغم أن قرارا غير ملزم للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ينتقد مثل هذه الزيارات وذلك وفقا لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما (البرلمان الروسي) أليكسي بوشكوف.

وذكرت الصحيفة أن "البرلماني الفرنسي المعروف تييري مارياني الذي تعرض للانتقاد من قبل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بسبب رئاسته لوفد برلماني فرنسي زار شبه الجزيرة السنة الماضية أبلغ بوشكوف ،بأنه ينوي ردا على قرار الجمعية القيام بزيارة جديدة مع غيره من النواب الفرنسيين إلى القرم، كما يخطط لزيارة منطقة دونباس قبل شهر يونيو المقبل".

وأوضح البرلماني الروسي أن مارياني بذلك يرد على اقتراح أوكرانيا الذي أقرته الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ليظهر أن ذلك قرار ليست له أي انعكاسات على عمل النائب الفرنسي وهؤلاء الذين ينوون زيارة القرم أو دونباس.

وقالت الصحيفة أن الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا مؤسسة استشارية غير قادرة على حظر أي شيء على النواب الأوروبيين .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.