قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
السبت 30 يناير 2016 - 16:40

اهتمت الصحف الصادرة اليوم السبت بمنطقة أمريكا الشمالية بفرص المرشحين للرئاسيات الأمريكية على بعد يومين من الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا، والإجراءات التي اتخذتها إدارة أوباما لمعالجة عدم المساواة في الأجور، فضلا عن إعداد مخطط كندي لمكافحة التغيرات المناخية.

وهكذا، سلطت صحيفة (نيويورك تايمز) الضوء على الصعود البارز للمرشح الجمهوري ماركو روبيو الذي فرض نفسه كمنافس “عدواني”، وهي الاستراتيجية التي تذكر بتلك التي اعتمدها ميت رومني، الذي وصل متأخرا في هذه الولاية الحاسمة قبل أربع سنوات ولكن انتهى بتجاوز كل الانتظارات.

بدورها، أبرزت صحيفة (دو هيل) أن العديد من المراقبين السياسيين يرون أن ماركو روبيو قد يحقق أداء قويا يفوق التوقعات في التجمع الانتخابي ليوم الاثنين المقبل، مشيرة إلى أن جمهوريين بولاية إيوا ومحللين مستقلين يعتقدون أنه في طريقه للبروز كمرشح قادر على الحفاظ على المؤسسة من دونالد ترامب وتيد كروز، المفضلين في نوايا التصويت.

وعلى صعيد الحزب الديمقراطي، كتبت (بوليتيكو) أن هيلاري كلينتون تواجه معضلة لجذب الناخبين المتحمسين بشكل واضح “للخطاب الشعبوي” لمنافسها بيرني ساندرز.

وأبرزت الصحيفة أن وزيرة الخارجية السابقة قد وجهت انتقادا لمقترح ساندرز في مجال عدم المساواة في الأجور، مؤكدة أنها المرشحة الوحيدة التي لديها خطة تستهدف “القطاع البنكي الذي يوجد في الظل”.

أما صحيفة (واشنطن بوست) فأبرزت أنه في اللحظات الأخيرة قبل التجمع الانتخابي ليوم الاثنين المقبل، تحلت كلينتون بالواقعية في محاولة لإقناع الناخبين بأنها تتوفر على أفكار عملية أفضل من منافسها بيرني ساندرز، مشيرة إلى أن تعيين سناتور ولاية فيرمونت سيعني إلحاق هزيمة بالديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية في نونبر المقبل.

على الصعيد الاجتماعي، ذكرت (واشنطن تايمز) أن إدارة أوباما اقترحت، في إطار الجهود المبذولة لمعالجة عدم المساواة في الأجور، إجراءات جديدة تطالب المشغلين الكبار بالكشف عن أجور الرجال والنساء.

وأضافت أن الخطة التي كشف النقاب عنها أمس الجمعة تسعى لجمع وتحليل البيانات بشأن الأجور على أساس الجنس والعرق والأصل الإثني، بهدف التأكد ما إذا كانت هناك ممارسات تمييزية في حق النساء من قبل الشركات الكبرى.

من جهة أخرى، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أنه في القوت الذي يحذر فيه مسؤولو الصحة العمومية من الانتشار السريع لفيروس (زيكا) في كافة أنحاء الأمريكيتين وهو ما قد يصيب أربعة ملايين شخص، فإن خبراء الصحة يعتقدون أن البحث عن لقاح قد يستغرق عقدا من الزمن نظرا لضرورة اجتياز أي لقاح اختبارات صارمة للتأكد من كونه آمن وفعال.

وأضافت الصحيفة أن الخبراء يشيرون إلى أن معظم شركات الأدوية تحجم عن الاستثمار في الأدوية أو العلاجات للأمراض في العالم النامي، ما لم تكن متأكدة من مردوديته.

بكندا، كتبت (لو جورنال دو مونريال) أنه بعد شهرين من مؤتمر باريس حول التغيرات المناخية، فإن الحكومة الفدرالية والأقاليم، التي اجتمعت أمس الجمعة في أوتاوا، لا تزال في مرحلة النقاش على أمل وصول إلى هدف كندي للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في مارس المقبل.

من جانبها، كتبت (لابريس) أن وزراء البيئة بكندا اكتفوا أمس الجمعة بالإعلان عن رغبتهم في العمل أيضا بعد أول اجتماع يعقد في 10 سنوات، مشيرة إلى أنه إذا كان الهدف لا يزال هو ذاته – ايجاد وسيلة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة في كندا، لاحترام الالتزام الموقع عليه في باريس في دجنبر الماضي، للحد من ظاهرة احترار المناخ بأقل من درجتين مئويتين، فإن وسيلة بلوغ ذلك تبقى نظرية.

وأشارت الصحيفة أنه طيلة 10 سنوات لم تجر أوتاوا أي نقاش بشأن التغيرات المناخية مع الأقاليم، التي قام العديد منها بوضع مخططها الخاص للحد من غازات الاحتباس الحراري، مبرزة أن الحكومة الليبرالية الجديدة الزمت باحترام مختلف المقاربات التي نهجتها الأقاليم في هذا الشأن.

من جهة أخرى، كتبت (لو دوفوار) أن الحكومة الليبرالية في كيبيك وعدت خلال الانتخابات بإيلاء أهمية خاصة للاقتصاد وأقسمت اليوم بالعمل بجدية أكثر في هذا الموضوع، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء، فيليب كويارد، رغب بكل تأكيد في إجراء تعديله الوزاري الكبير يوم الخميس الماضي والذي كان نقطة تحول في سياسته الاقتصادية.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن الوضع الجديد لمدينة مكسيكو سيتي ككيان فدرالي، بعد إقرار الإصلاح السياسي الخاص بها، يعد بمثابة انتصار لسكانها وللحوار والديمقراطية و”الميثاق من أجل المكسيك”، مشيرة إلى أن الرئيس انريكي بينيا نييتو أكد أن هذا الأمر يعطي لعاصمة البلاد “الاعتراف الذي تستحقه” ويعزز مساهمتها في الاتحاد الفيدرالي.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الجمهورية وقع، أمس بالقصر الوطني، على المرسوم المتعلق بالإصلاح السياسي لعاصمة البلاد التي كانت إلى غاية أمس تسمى المنطقة الفدرالية لتتحول اليوم إلى مدينة مكسيكو سيتي.

أما صحيفة (ال يونيفرسال) فكتبت أن الحكومة الكندية أعلنت أنها ستلغي شرط الحصول على التأشيرة بالنسبة للمواطنين المكسيكيين، وهو الإجراء الذي تم فرضه في سنة 2009 وتسبب في توترات دبلوماسية بين البلدين.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون أعلن هذا القرار عقب قمة وزراء خارجية منطقة أمريكا الشمالية، التي عقدت في كيبيك، مشيرا قائلا أن التأشيرة سيتم ” إلغاؤها وإزالتها”.

ببنما، كشفت صحيفة (لا إستريا) أن النيابة العامة أمرت بفتح تحقيق مع شركة محاماة شهيرة بالبلد يشتبه في تورطها في تبييض أموال متأتية من عمولات غير قانونية في إطار فضيحة الفساد التي تشهدها شركة البترول البرازيلية (بيتروبراز)، مبرزة أن النيابة العامة تسعى إلى التأكد إن كانت الشركة قد ارتكبت أفعالا منافية للقانون فوق التراب البنمي، علما أن السلطات البرازيلية أصدرت مذكرتي توقيف في حق مسيري فرع شركة المحاماة بالبرازيل.

في موضوع آخر، أبرزت صحيفة (بنما أمريكا) أن أسعار المواد الغذائية تواصل الارتفاع بسبب الجفاف ورفع الحد الأدنى للأجور، في ظل عجز الحكومة عن الوفاء بتعهدها بتجميد أسعار المواد الأساسية، مضيفة أن مجموعة من المحللين الاقتصاديين أكدوا أيضا أن المضاربة تعتبر السبب الرئيسي في غلاء المعيشة بالبلد، التي تعتبر كلفتها عالية مقارنة مع بلدان المنطقة.

بالدومينيكان، كتبت صحيفة (هوي) تحت عنوان “تنصيب دانيلو ميدينا يوم غد مرشحا رئاسيا وسط هتافات مؤيديه وانتقادات معارضيه” أن تنصيب الرئيس دانيلو ميدينا رسميا مرشحا رئاسيا لحزب التحرير، الحاكم، يوم غد الأحد، في أفق الانتخابات الرئاسية المقبلة التي سيتم تنظيمها شهر ماي المقبل، يأتي وسط تأييد قوي من طرف مؤيديه، وفي ظل انتقادات عدة قطاعات من المجتمع للسياسة التي تنهجها حكومته.

وأضافت الصحيفة أن كثيرا من المشاكل التي كان يعاني منها المواطنون عند توليه منصب الرئاسة سنة 2012 ما زالت قائمة، كما أن الرئيس لم يتمكن على الخصوص من القضاء على الفساد الذي يعتبر من أهم انشغالات المواطنين كما تظهر ذلك نتائج استطلاعات الرأي.

من جهتها، توقفت صحيفة (دياريو ليبري) عند إعلان المجلس الوطني للمشاريع الخاصة (أرباب العمل) عن قلقه إزاء مسار الأحداث التي عرفها المشهد السياسي خلال الأشهر الاخيرة والمتعلقة بعدم احترام الأحزاب السياسية للديمقراطية الداخلية من أجل انتخاب ممثليها في الانتخابات العامة المقبلة بطريقة نزيهة وشفافة فضلا عن وجود اتجاه ملحوظ لدى المحكمة الإدارية العليا بإصدار أحكام مخالفة للمبادئ التوجيهية المحددة دستوريا لفائدة مصالح معينة.

وأضافت الصحيفة أن المجلس طالب بضرورة تبني قانون الأحزاب السياسية الذي قدمه المجلس الانتخابي المركزي والذي ينص على الالتزام بقواعد الديمقراطية والشفافية وفرض رقابة المجلس الانتخابي على اختيار الأحزاب لمرشحيها وعلى استعمالها لوسائل الإعلام العمومية من أجل تعزيز النظام الديمقراطي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة