عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الإثنين 1 فبراير 2016 - 13:47

تركز اهتمام صحف أروبا الصادرة اليوم الاثنين حول عدد من المواضيع المحلية والدولية من ضمنها الاصلاح الدستوري المرتقب في فرنسا ، وقضية الهجرة في المانيا ، والانتخابات التمهيدية للرئاسيات الامريكية، فضلا عن سيناريوهات تشكيل حكومة جديدة باسبانيا، والعلاقة بين بريطانيا والاتحاد الاروبي، والمحادثات السورية بجنيف.

ففي فرنسا اهتمت الصحف بالمشاريع الرئيسية التي اطلقتها الحكومة، ومنها الاصلاح الدستوري الذي ينص على سحب الجنسية من مزدوجي الجنسية الذين تورطوا في اعمال ارهابية .

في هذا الصدد كتبت صحيفة (ليراسيون) ان الحكومة تبحث من خلال تمديد حالة الطوارىء،واجراء سحب الجنسية، ثم اصلاح المسطرة الجنائية الى اعداد اسرع لمختلف مصالحها (شرطة، عدالة، استخبارات) لهجمات جديدة في مواجهة تهديد جديد، معتبرة انه باختيارها منذ الان اجراءات قوية، يفترض ان تستجيب لحاجيات الامن، تحاول الحكومة تجنب اتهامات بالتراخي، اذا ما وقعت هجمات اخرى. واضافت الصحيفة انه كما هو الشأن بالنسبة لكافة الاجراءات المرتقبة من اجل التصدي للارهاب، ومنها الوسائل الجديدة للتحري المخولة للنيابة العامة، يتعين طرح سؤال شرعية هذه الاجراءات ومدى فعاليتها، مشيرة الى ان قضية الامن لا يجب الا تزعزع دولة القانون بمبرر مصاحبة حالة طوارىء في طريقها لاتصبح دائمة .

من جهتها كتبت صحيفة (لوفيغارو) ان الرئيس فرانسوا هولاند يراهن تحت الضغط على المراجعة الدستورية في محاولة للخروج من المأزق،مشيرة الى ان الرئيس هولاند يطمح في حالة تمرير الاصلاح الدستوري بثلاثة اخماس من الاصوات ، الى الاستفادة من انتصار رمزي يعزز وضعه كرئيس موحد لم يتردد في ركوب المخاطر في معسكره.

وفي ألمانيا اهتمت الصحف بمواضيع عدة كان أبرزها تصريح زعيمة حزب البديل من أجل ألمانيا فراوكه بيتري، التي دعت في حوار صحفي إلى تشديد المراقبة على الحدود الألمانية ومنع عبورها من قبل اللاجئين بطريقة غير شرعية مع استعمال السلاح إذا اقتضى الحال.

واعتبرت صحيفة (فرانكنبوست ) ، أن “كل من يطالب علنا ، بإطلاق النار على الناس الذين يسعون للجوء إلينا ، ويتجاهلون مبادئ الدستور ، هؤلاء غوغائيون يثيرون المخاوف ، كما فعلت زعيمة حزب البديل من أجل ألمانيا ، التي عبرت عن حقيقة توجه حزبها النازي الذي يعمل تحت ستار مدني”.

أما صحيفة (ماركيشه أليغماينه ) ، فاعتبرت أن هذا التصريح بمثابة “هراء لا يستحق الاهتمام لا سياسيا ولا قانونيا “، مشيرة إلى أن المحكمة الاتحادية سبق وأن اصدرت حكمين في 1988 و 1992 يفيدان بأن استخدام الأسلحة يسمح به فقط في حالات معينة أي التي تشكل خطرا مباشرا على حياة المواطنين وسيادة البلاد ، أو في حالة مواجهة المجرمين الخطيرين للغاية مع استبعاد الأطفال. وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك لا ينطبق على اللاجئين الذين لن يكونوا مسلحين وهم يعبرون الحدود .

من جهتها ترى صحيفة (راين- تسايتونغ ) أن فراوكه بيتري تمكنت من تحقيق أهدافها عندما أثارت ردود فعل غاضبة مشيرة إلى أن حزب البديل من أجل ألمانيا ، يصر على النجاح في مواجهة كل المعارضين السياسيين في أي نقاش حول اللاجئين .

ووفق صحيفة (هيلبورنر شتيمه ) فإن تهور رئيسة الحزب البديل من أجل ألمانيا قد يكون بدافع ضمانها لأصوات الناخبين المحتجين على سياسة اللجوء ،

فيما اعتبرت صحيفة (لودفيغسبورغه كرايزتسايتونغ ) ، أن فراوكه بيتري ، فقدت الذاكرة التاريخية ، واختارت أن تعود إلى العهد البائد لألمانيا الشرقية حيث كان النظام يأمر بإطلاق النار على كل من حاول تجاوز السور .

وفي هولندا اهتمت الصحف بالانتخابات الرئاسية الامريكية، وقضية الرسائل البريدية الالكترونية للمرشحة الديموقراطية، اذ كتبت صحيفة(دوفولغسكرانت) انه فيما بدأت الانتخابات التمهيدية للرئاسيات بالولايات المتحدة اليوم الاثنين بلوا ، اعلنت مصالح الاستخبارات عن اكتشاف معلومات سرية للغاية في 22 رسالة الكترونية لكلينتون ، ارسلت عبر خادم شخصي، ، مشيرة الى ان هذه القضية ستؤثر بالتأكيد على حملة كلينتون ، فيما يلح الجمهوريون على ضرورة فتح مسطرة جنائية في حقها في ارتباط مع هذا الملف .

من جهتها ذكرت صحيفة ( ا ن ار سي) ان رسائل الكترونية ارسلت ايضا الى الى الرئيس أوباما ، تم اكتشافها في المراسلات الموجهة عبر هذا الخادم الشخصي، مضيفة ان القانون الامريكي يحظر على رئيس الدولة استخدام عناوين الكترونية شخصية من اجل ارسال معلومات سرية .

من جانبها قالت صحيفة (أ دي) ان هيلاري كلينتون التي تولت حقيبة الخارجية (2009 -2013 ) كانت قد عبرت في مارس الماضي عن اسفها لاستخدام خادم غير محمي لاغراض مهنية مشيرة الى ان 100 رسالة الكترونية لكلينتون تم رصدها من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي.

في نفس الموضوع كتبت صحيفة (لوسوار) البلجيكية ان الانتخابات الامريكية تكتسي اهمية رئيسية بالنسبة للعالم باسره ، متسائلة عما اذا كان الامريكيون سيختارون لاول مرة امرأة على رأس هرم الدولة في اشارة الى هيلاري كلينتون الوجه المألوف الذي يجسد امريكا ديموقراطية ومتنورة .

من جهتها عادت صحيفة (لاديرنيير أور) الى قضية تعاطي الدراجة البلجيكية ، فيمك فان دان درييش للمنشطات الميكانيكية ، حيث اتهمت بوضع محرك كهربائي على دراجتها، مشيرة الى ان الامر يتعلق بدعاية لبلجيكا ولرياضة سباق الدراجات بشكل عام . وفي إسبانيا، اهتمت الصحف بشكل خاص بإعلان الحزب الشعبي أن رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، ماريانو راخوي، رفض مرة أخرى الترشح لتشكيل الحكومة المقبلة.

ونقلت صحيفة (أ بي سي)، المقربة من اليمين، عن خافيير ماروتو، مسؤول بالحزب الشعبي، قوله، أمس الأحد، إن راخوي لا ينوي الترشح لرئاسة الحكومة دون الحصول على الدعم الكافي والضروري من البرلمان لتشكيل الحكومة الجديدة.

من جهتها أوردت (لا راثون)، تصريحات ماروتو الذي قال إنه يتعين حصول الحزب الشعبي على دعم أحزاب سياسية أخرى قبل السعي لرئاسة الحكومة، وذلك لتحقيق “الاستقرار والاعتدال” الذي يطالب به الإسبان، مذكرا بأن هذا الحزب اليميني كان الأكثر تصويتا في انتخابات دجنبر الماضي.

المنحى ذاته سارت عليه (إلباييس) التي أشارت إلى أن الحزب الشعبي سيطلب من الملك فيليبي السادس عدم تسمية راخوي لتشكيل حكومة جديدة، مضيفة أن العاهل الإسباني، الذي التقى قادة الأحزاب السياسية بغية اختيار رئيس للحكومة سيجتمع غدا الثلاثاء بزعيم الحزب المحافظ. أما (إلموندو) فذكرت أن الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني قرر تأجيل مؤتمره الاتحادي بغية تجنب التوترات الداخلية المحتملة ومحاولة التوصل لاتفاقات من شأنها أن تدعم ترشيح الأمين العام بيدرو سانشيز، لرئاسة للحكومة الإسبانية المقبلة. وفي بريطانيا ركزت الصحف على العلاقات بين لندن وبروكسيل ،ووفاة مذيع البي بي سي تيري ووغان.

وذكرت صحيفة (الغارديان) ان رئيس الوزراء البريطاني دافيد كامرون ورئيس المجلس الاروبي دونالد توسك لم يتوصلا الى اتفاق بشأن المفاوضات حول العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الاروبي ، وقررا تمديد محادثاتهما 24 ساعة عقب عشاء عمل. واضافت الصحيفة نقلا عن مصدر قريب من المفاوضات ان الرجلين اتفقا فقط حول اربع نقاط كان يرغب كامرون في التفاوض بشأنهما قبل تنظيم استفتاء حول بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الاروبي.

من جانبها نشرت صحيفة (الدايلي ميرور) صورة للمذيع الايرلندي بالبي بي سي ، سير تيري ووغان الذي توفي الاحد بسبب السرطان، مشيرة الى انه قدم لسنوات طوال مسابقة (أوروفيزيون).

من جهتها عكست الصحف الايطالية الجدل الدائر حول مقترح قانون عرض على الدراسة بالبرلمان ، يتعلق بالزواج المدني بالنسبة للازواج من نفس الجنس. وقالت صحيفة (الميساجيرو) ان مقترح القانون عرض للنقاش بمجلس الشيوخ بعد مظاهرة جمعت السبت الاف الاشخاص بالعاصمة الايطالية احتجاجا على هذا المشروع.

اما صحيفة (لاريبوبليكا) فكتبت انه بعد هذه الحركة الاحتجاجية التي ضمت الالاف من المعارضين لهذا القانون ، اعرب رئيس الحكومة ماتيو رونزي عن ثقته ان هذا القانون سيتم تبنيه من قبل البرلمان على الخصوص بفضل اصوات حركة (النجوم الخمس) للممثل السابق بيبي غريو (معارضة).

وفي سويسرا خصصت الصحف تعاليقها للمحادثات السورية التي استؤنفت بجنيف بغية إيجاد حل للصراع الدائر في هذا البلد منذ أزيد من خمس سنوات.

وهكذا كتبت (تريبيون دو جنيف)، تحت عنوان “محادثات سورية هشة”، أن الأمم المتحدة لا تخفي ارتياحها لانضمام تجمع حركات المعارضة السورية أخيرا إلى المفاوضات الجارية.

من جهتها اعتبرت (لوتون) أن هذه المحادثات حول مستقبل البلاد تبقى “هشة وغير مؤكدة”، مشيرة إلى أن رهان الأمم المتحدة يبدو صعبا جدا، ما دام انعدام الثقة والاستياء قائما بين الطرفين.

وفي سياق متصل كتبت (24 أور) أن المسلسل الحالي مهدد، وأن الوسيط الدولي يتوقع جولتين ماراثونيتين على مدى ستة أشهر للوصول إلى سلطة انتقالية تنظم الانتخابات في منتصف 2017.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة