العزوزي يسارع إلى نزع فتيل الاحتقان بقناة "ميدي 1 تيفي"

العزوزي يسارع إلى نزع فتيل الاحتقان بقناة "ميدي 1 تيفي"
الخميس 11 فبراير 2016 - 02:00

في ظل الغليان الذي تعيشه قناة “ميدي 1 تيفي”، والذي دشنه العاملون فيها بحمل الشارات يوم الثلاثاء المنصرم، في مواجهة المدير العام، وذلك بسبب ما يعتبرونه “ظروفا كارثية في العمل”، قرر عباس العزوزي مراجعة الشبكة البرنامجية التي أدت إلى الاحتقان غير المسبوق في المؤسسة الإعلامية.

ودشن العاملون في “قناة طنجة” معركتهم المفتوحة بحمل الشارات في جميع الأقسام، وخصوصا هيأة التحرير، وذلك لإرغام المدير العام على مراجعة قراراته التي وصفوها “بالانفرادية”، حيث همت تغيير الشبكة البرنامجية، وذلك بتكثيف العرض الإخباري، الذي ينطلق من السادسة صباحا إلى حدود السادسة مساء، دون تغييرات تذكر في الطاقم الصحافي والتقني، وهو ما اعتبره الطاقم الحالي “أعباء إضافية سيتحملها”.

وبحسب ما علمت هسبريس، فقد انتقل العزوزي، على وجه السرعة، من الرباط إلى طنجة، واستدعى ممثلي الأجراء داخل القناة إلى طاولة الحوار بهدف نزع فتيل الاحتقان الذي دخلت فيه القناة منذ أسابيع.

ووفقا للمعطيات التي حصلت عليها الجريدة، فإن المدير العام لقناة “ميدي 1 تيفي” تعهد أمام النقابيين المذكورين بمراجعة الشبكة البرنامجية الجديدة، إلى حين توفير الموارد البشرية والتقنية اللازمة لها، وهو ما اعتبره ممثلو أجراء القناة، “اعترافا ضمنيا من طرفه بالتسرع في إطلاق القناة الإخبارية”.

الوعود التي حملها العزوزي للعاملين لم تقنع النقابيين، لكونها “ليست بالجديدة”، معلنين منح المدير العام فرصة أسابيع قليلة، وفي حال عدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع، فإنهم سيدخلون في تنفيذ برنامجهم النضالي الذي تم تسطيره، والقائم على تنفيذ وقفات احتجاجية أمام مبنى القناة بمدينة طنجة، والدخول في اعتصام مفتوح إذا لم تقم إدارة المؤسسة بتحسين ظروف عملهم، دون استبعاد خطوات “أكثر راديكالية”، بحسبهم.

وكان العاملون بالقناة قد طالبوا، ضمن عريضة لهم، بـ”الوقف الفوري للعبء الإضافي للعمل”، و”حل المشاكل المرتبطة بالموارد البشرية، والإمكانيات التقنية واللوجستيكية، التي تعرف خصاصا حادا”، مسجلين أن “هذه الوضعية، التي أثقلت الكاهل بشكل يومي، هي ثمرة مباشرة للتسرع الذي ميز إطلاق شبكة البرامج الجديدة”، ومستغربين “غياب الإشراك الحقيقي للعاملين في هذا الورش”، بتعبير العريضة.

‫تعليقات الزوار

20
  • fatima
    الخميس 11 فبراير 2016 - 02:08

    بخلاصة: دخول رأس المال الاماراتي للقناة و الاستعدادات للانتخابات القادمة. احزاب المعارضة ضعيفة جدا أمام الPJD لذلك وجب الاعتماد على الاعلام للتأثير على الناخبين.

  • مواطن
    الخميس 11 فبراير 2016 - 02:29

    البواجدة ممثلين في صاحبة التعليق رقم 1 "يحسبون كل صيحة عليهم" سبحان الله كل شي كتعتبروه مؤامرة عليكم، يا ودي قهرتونا، الإحتجاج إلى كان ضد قرارات حكومتكم المحكومة تسمونه فتنة و تهديد لأمن البلد و إذا كان ضد شي آخر كتقولو راه مؤامرة و باااااز

  • زائر غريب
    الخميس 11 فبراير 2016 - 03:07

    ذكرتني هده الصورة بإبن القدافي حين كانت الثورة في بدايتها وخرج الإبن البار يهدد الشعب والآن هاهو في السجن وربما سيكون مصيره الإعدام .
    كم جميل ان يثور الانسان في وجه الطغات لينال حقه وكم جميل ان يثور ضد الفساد والاستبداد والضلم والقهرة والحكرة والنهب والطغيان وأكل المال العام

  • محمد سيدي افني
    الخميس 11 فبراير 2016 - 05:33

    بصراحة كنت دوما من المعجبين بهده القناة نضرا للاحترافية وجودة الصورة.ولقد اسبشرت خيرا حين تحولت لقناة اخبارية.لكن بصراحة هدا ليس بالامر السهل فالقناة تحتاج لشبكة مراسلين.وعدد كافي من الصحفيين

  • عمر
    الخميس 11 فبراير 2016 - 05:59

    تصوروا معي قناة ايماراتية لديها رخصة ان تبث في المغرب و للمغاربة بخط تحريري يتحكم به الايماراتيون, و ممنوع على المغاربة انشاء قناة خاصة.

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 11 فبراير 2016 - 07:07

    رغم أن ميدي1تيفيمفصرة في كثير من وذالك بعد الغاء برنامج جماهيري كان يقدمه الاعلامي المميز نوفل العواملة، فا تبقى ميدي1 تيفي النافذة الصغيرة المضيئة الوحيدة في مشهد اعلامي عمومي مرئ مغربي مهتري قديم مسيطر عليه من طرف تماسيح و اشباح المخزن المفيوزية التي تكره التغيير في هذا الوطن اعلام مخزني مكرر لا يحب الخير للشعب شعاره قولو العام زين التعتيم عدم تناول قضايا المجتمع اخفاء الحقائق عدم اعطاء فرصة للشعب لكي يشارك في برامج مباشرة تتناول مشاكلهم اعلام يكره التجديد نفس الوجوه الحصيل المغرب مزال في ذيل العالم بسبب اعلام أكل عليه الدهر وشرب

  • سامي لمعلم
    الخميس 11 فبراير 2016 - 08:09

    من جهتي اساند العاملين في القناة في احتجاجاتهم باعتبارها حقا مشروعا ،واتمنى من السيد العزوزي الاسراع في توضيف صحافيين وتقنيين جدد لتخفيف الضغط على الصحفيين الحاليين بالقناة ،وانشاء برامج اخبارية جديدة تغطي النقص الحاصل في البرامج خصوصا في الفترة الصباحية والمسائية .
    صراحة كلي ثقة في القناة واشجع صحفيي وصحفيات القناة المفضلة لدي في المضي قدما في هذا المشروع الاخباري الهادف الذي افتقرنا له منذ مدة .

    وبغض النظر عن كل ما قيل فتبقى ميدي 1 النقطة المضيئة في فضاء الاعلام المرئي في المغرب ،والقناة الاحترافية رقم واحد في المغرب .

  • TAGADA
    الخميس 11 فبراير 2016 - 08:16

    Seulement au maroc ou on trouve les frofesseures,les Journalistes les gents de la santee' ,ect qui Proteste contre le travail psque tt le monde veut plus d argents et d avantages sont rien faire.

  • عمر
    الخميس 11 فبراير 2016 - 09:36

    ميدي 1 قناة راقية تحتاج لامكانيات ضخمة وطاقم صحفي راقي عالي المستوى.

    بعض الصحفيين كسلاء ودون المستوى والبعض الآخر في مستوى عال.
    إذا كان ولابد من صحفيين أجانب فاليكونوا من طينة جوهرة لكحل
    وننتظر ميدي 1 بالفرنسية والاسبانية والانكليزية لمزيد من الاشعاع

    أيوا تشجعوا………دار البريهي قتلها باك صاحبي

  • سعسع
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:07

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    لم أفهم بعض التعاليق يقولون بأن العاملين كسالى ولا يريدون العمل. واجي اختي غزلان وخدمي من ستة الصباح لستة دلعشية كل يوموشهر عل شهر واذا ارتكبت اي خطا من خلال منظورهم خرجي برا. وانت امسيو تاكادا ملم باللغة الفرنسية واضنك تعرف بالنظام التي تمشي به. اسي تاكادا اللي في فرنسا ناضلوا باش يخدمو 35 ساعة وجاهم واحد الوزير واعر ( ماشي بحال ديالنا عندهم غير الشفوي وتنفيذ اوامر البنك الدولي بحذافرها) نعطيهم عطلة سنوية دي ال شهر يروحو يروحو ويسافر ويحركو عجلة الاقتصاد.
    الله يسمحنا منكم.

  • abou hamza
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:14

    sans rien dire ceux qui critiquent doivent savoir que les conditions du travail sont normalisés au niveau internationnal où sont les institutions marocaines de ces normes

  • anas
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:47

    ع لى كل الحلم باعلام مسنقل يمارس فيه الصحفي ما يسمى بالسلط الرابعة هي من المستيل بمكان اذا تعلق الامر بالبلدان العربية التي لا يعرف مواطنها معنى الديمقراطية سوى في قاموس اللغة الامر يحتاج الى نضال مع اللوبيات التي تحشر نفسها في كل شيء

  • rachad hadri
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:49

    لعل الصورة الجميلة لقناة med1tv في سماء الإعلام المغربي والمغاربي ورضى غالبية التعاليق في جريدتكم الغراء عن الأداء الإخباري والحواري الإحترافي لبرامج أصبحت مواعيد لا تفوث حتى من قبل المتخصصين والمهتمين بالمجال .ملف للنقاش .مواطن اليوم .90 للاقناع .محققون. نشرات الأخبار بحضور يومي لأكثر من محلل سياسي وبرامج الرياضة التي تفوقت فيها القناة حتى على قناة تسمي نفسها رياضية.. كل ذلك يكذب هذا التشويش من طرف جهات لا يروقها هذا النجاح. المؤكد أن التوجه الجديد يتطلب امكانيات ضخمة كما يحتم على كل شخص ان يسأل نفسه ماذا يقدم للقناة التي يشتغل فيها.؟؟! نحن عشاق هذه القناة راضون كل الرضى ونتلقى التهاني من أشقاء عرب على تميزها ونتمى لها مزيد من التألق والنجاح.

  • Jamal
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:53

    أذن أنا القنوات العمومية ليس لها قناعة من المشاهد المغربي؟ الكل يشاهد قنوات أجنبية

  • tazi
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:16

    سبحان الله اي تغير يسير ضد مصالح الباجدة ينضرون اليه انه يضرب مصالحهم. اقوال لكم انا صوت عليكم في انتخابات 2011. لكن هده المرة اقولها لن اصوت لكم و ساعمل كل ما في جهدي لمحاربتكم لانكم خونتموني و خنتم الوطن. لن شاء الله انتهت صلاحيتم . موعدنا اكتوبر القادم

  • عزيز بني تجيت
    الخميس 11 فبراير 2016 - 13:32

    فالصحفي يعمل بأريحية وكله حيوية إذا ما توفرت له ظروف عمل مناسبة مما ينعكس إيجابا على القناة وعلى مردوديتها، فصراحة قناة ميدي 1 هي القناة المفضلة بالنسبة لي على سائر قنوات الصرف الصحي الأخرى، برامج في المستوى تحترم ذوق المشاهد خاصة في حلتها الجديدة. لكن لابد من إضافة صحافيين آخرين لإنجاح هذه التجربة ولإعطاء القناة لمسة جديدة بوجوه جديدة تضاف لطاقمها الصحفي المحترف جدا.

  • جمال ابو ريان
    الخميس 11 فبراير 2016 - 14:42

    القناة التي تبقت للمغاربة يشاهدون من خلالها برامج تشفي غليل المشاهد و ترقى به الى حوار مفيد واساتذة اجلاء يؤطرون هذا الحوار من خلال صحافيين اكفاء و متمكنين سواء تعلق الامر ببرامج سياسية او اجتماعية وان تم التفريط في البرامج الدينية…ويبقى بدون حرج من ارقى البرامج المغربية

  • العشق السرمدي
    الخميس 11 فبراير 2016 - 15:38

    انا كتعجبني ميدي1وبالضبط مراسل الشعب فكرة زوينة بزاف ثورية بغينا نشوفو بحال هاد النقد الجريئ لي كاي حررنا من الروتين والرتابة والردائة المتفشية في اذاعات اخرى بحال داك رشيد شو وصاحبو وبرامج كولو لعام زين فدوزيم والبريهي..ميدي 1 تجربة جميلة منذ الثمانينيات ونحن مخلصون لها راديو ضم صحفيين متمكنين واتحفت المغاربة باذواق فنية وموسيقية جميلة وقسم اخبار على اعلى مستوى..ايه ياودي شحال كنت مدمن على اخبار العراق فيها..وعلى كرافيتي وجاليل..والقصص البوليسية…بالفرنسية..les dossiers extra ordinaires..والله يلا واعرين وشكرا لكم.

  • houssine.g
    الخميس 11 فبراير 2016 - 16:48

    before instructing a staff we should learn about possibilities and technical data we could handle.
    the problem in morocco, manager acts alone and wants to realize what is undonable by sword and speer

  • chiki
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:11

    لقد كافح كل الاطر بهده القناة لتقريبهامن المواطن ونجحوا مشكورين على مجهودهم الجبار …ولاكن لست ادري مادا وقع في الاونة الاخيرة ….كلما دخلنا لهده القناة وجدنا الاخبار في قلب الاخبار وما بين الخبر والخبر خبر …ورسالة لسي المدير ..سير راقب الاليات للي كيحصيو عدد المشاهدين وشوف …كلما نقولو الحمد الله وجدنا القناة للي غادي ترتحنا من قنوات اخرى كيجي واحد ويضربلها فسدة …والله يرحمهم عليها (جا يطبو عورو)

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 5

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية