إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
السبت 20 فبراير 2016 - 16:10

تناولت الصحف المحلية الصادرة، اليوم السبت، ببلدان أمريكا الجنوبية، العديد من المواضيع في مقدمتها آخر تطورات النزاع القانوني القائم بين الأرجنتين وعدد من الدائنين، ووفاة الكاتب والفيلسوف الإيطالي أومبيرتو إيكو، وتطورات النزاع القائم بين فنزويلا وغويانا حول السيادة على منطقة “إيسكيبو” والإعلان بفالباراييسو بالشيلي عن إضراب لسائقي شاحنات نقل البضائع.

ففي بوينوس أيريس تناولت الصحف المحلية العديد من المواضيع من جملتها تطورات النزاع القانوني القائم بين الأرجنتين ومؤسسات مالية تحوز سندات ديون أرجنتينية منذ سنة 2001 وتعثر الحوار بين نقابات التعليم والحكومة ووفاة الكاتب والفيلسوف الإيطالي أومبيرتو إيكو.

وفي هذا السياق كتبت يوميتا (لاناثيون) و(كلارين) أن القاضي الأمريكي طوماس غريسا وفي “خطوة دعم كبيرة” للأرجنتين مهد الطريق أمام الأخيرة لتسوية نزاعها مع حاملي سندات ديون تعود إلى سنة 2001، وذلك في أعقاب العرض الذي تقدمت به بوينوس أيريس والقاضي بدفعها مبلغ 5ر6 مليار دولار للتوصل إلى حل ينهي النزاع.

وفي موضوع آخر خصصت يومية (باخينا12) حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن تراجع الحكومة عن عرضها المتمثل في الزيادة في الأجور بالنسبة لموظفي قطاع التعليم بنسبة 40 بالمائة، مشيرة إلى أن الرئيس ماكري اعتبر أن الزيادة لا يجب أن تتعدى 25 بالمائة، وهو ما دفع رجال التعليم إلى التهديد باللجوء إلى إجراءات تصعيدية مما سيجعل، بحسب اليومية، الموسم الدراسي المقبل في خطر.

وفي موضوع غير ذي صلة خصصت جل اليوميات المحلية ملفات خاصة للحديث عن الإرث الثقافي الذي خلفه الفيلسوف وعالم السيميائيات الإيطالي أومبيرتو إيكو، الذي وفاته المنية أمس عن سن تناهز 84 سنة.

وفي هذا الصدد كتبت يومية (لاناثيون) أن إيكو كان “الفيلسوف الذي يستفز بكل ذكاء”، مشيرة إلى أن “الراحل كان الرجل الذي علم كيفية التفكير في علامات العصر الحالي”.

وفي كراكاس شكل النزاع القائم بين فنزويلا وغويانا حول السيادة على منطقة “إيسكيبو” وإعلان الرئيس الفنزويلي عن مقترحات جديدة لضمان تحقيق استقرار أسعار النفط في الأسواق العالمية أبرز المواضيع التي توقفت عندها اليوميات المحلية في هذا البلد الكاريبي.

وهكذا كتبت يومية (إل أونيفيرسال) أن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أعلن أن النزاع القائم بين بلاده وغويانا حول السيادة على منطقة “إيسكيبو” سيتم حله بالطرق الدبلوماسية ومن خلال اللجوء إلى اتفاقية جنيف.

وفي موضوع آخر كتبت يومية (أناليتيكا) أن الرئيس مادورو يعتزم تقديم مقترحات جديدة لزعماء منظمة البلدان المصدرة للبترول، وذلك في خطوة تروم تحقيق الاستقرار في أسعار النفط المتدنية منذ سنوات.

ونقلت اليومية عن مادورو قوله “إن من ينتج النفط عليه أن يتحكم في الأسواق ويقوم بتحديد الأسعار”، مشيرة، في هذا السياق، إلى أن مادورو أعلن أن بلاده ستوقع قريبا على اتفاقيات تتعلق بالاستثمار الدولي في قطاع البتروكيماويات، وستتم الموافقة على عدد من المشاريع في قطاع النفط والغاز.

وفي سانتياغو، تركز اهتمام الصحف المحلية على إضراب سائقي الشاحنات المكلفين بنقل البضائع على الطرقات في منطقة فالباراييسو.

وهكذا، توقفت يومية (إل ميركوريو) عند قرار “الكونفدرالية الوطنية للنقل الطرقي للبضائع” خوض إضراب اعتبارا من يوم الجمعة احتجاجا على الزيادة في أسعار الأداء بالطرق السيارة خلال ساعات الذروة في منطقة فالباراييسو.

وعلاقة بنفس الموضوع، تطرقت الصحيفة إلى رفض رئيس الكونفدرالية الوطنية لأرباب الشاحنات بالشيلي، خوان أرايا، الانضمام إلى هذه الحركة الاحتجاجية التي تضر، برأيه ،بمصالح القطاع.

كما توقفت اليومية عند تصريحات وزير الداخلية خورخي بورغوس، الذي وصف إضراب سائقي الشاحنات بأنه “غير مبرر”، مذكرة بالمقترح المقدم من قبل الحكومة لحل المشكل.

وفي هذا السياق، أوضحت اليومية أن الوزير أعلن أن السلطات ستتخذ التدابير اللازمة لضمان حرية التنقل إذا تعطلت حركة المرور بسبب الاحتجاجات.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال