فاعلون يدعون إلى إحقاق المساواة بين الجنسين في الإعلام

فاعلون يدعون إلى إحقاق المساواة بين الجنسين في الإعلام
السبت 27 فبراير 2016 - 02:00

في شراكة بين “المركز المغربي للدراسات والأبحاث وحقوق الإنسان والإعلام”، والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، تم أمس الجمعة، تنظيم ندوة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، حول اتفاقية “سيداو”، وهي الندوة الافتتاحية لمشروع “دور الإعلام في إحقاق المساواة بين الجنسين بالمغرب”.

واعتبر علي كريمي، رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث وحقوق الإنسان والإعلام، أن هذا اللقاء يدخل ضمن مشروع سيمتد طوال السنة، من خلال عقد خمسة لقاءات بمدن مختلفة، تتوج في النهاية بدراسة حول مكانة المرأة في الإعلام العمومي، وخاصة الشق المتعلق بالمساواة، ستصدر على شكل دليل صحافي يجيب على أسئلة الصحافيين حول كيفية إعمال حقوق المرأة خلال تناولهم القضايا المتعلقة بها، مع إبراز فكرة المساواة بين الجنسين؛ إضافة إلى تكوين حوالي 25 صحافيا في هذا المجال.

من جهتها أكدت نادية الكزومي، ممثلة المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، أهمية دور المندوبية في الحث على الانخراط في منظومة قيم حقوق الإنسان كما نصت عليها المعاهدات الإقليمية والدولية، والتي انخرط فيها المغرب، إضافة إلى تتبع وتقييم مدى مراعاة حقوق الإنسان في القطاعات العمومية.

وتأتي الشراكة بين المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان والمركز المغربي للدراسات والأبحاث في حقوق الإنسان والإعلام كترسيخ لقيم المساواة في وسائل الإعلام.

أما محمد الحاج مسعود، وهو أستاذ بكلية الحقوق، فخلُص إلى أن كل الحضارات وبدون استثناء عرفت تمييزا ضد المرأة، منذ عهد البابليين والفراعنة، ولم تتم إعادة التفكير في قضايا المرأة إلا بعد الرجة الفكرية التي تلت عصر الأنوار، والتي أنتجت، حسب المتدخل نفسه، مجموعة من الموجات، لعل أقواها هي الموجة الحالية التي تطالب بدمج المساواة بين الجنسين مع منظومة أشمل، وهي المساواة بين جميع الناس.

في حين قالت ربيعة الناصري، وهي مناضلة حقوقية وعضو في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن دور الإعلام السلبي في ترسيخ مجموعة من الصور النمطية عن المرأة يجعل من الصعب في الفترة الحالية تفكيكها أو العدول عنها.

وأشارت بثينة قروري، أستاذة بكلية الحقوق، ونائبة رئيسة لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بحزب العدالة والتنمية، إلى أن الآليات القانونية ليست كافية وحدها لتجاوز التراكمات السلبية التي تعاني منها المرأة، مؤكدة في معرض حديثها أن الأحزاب يجب أن تساهم بشكل أكثر جدية في هذا النقاش، مضيفة: “اللائحة الوطنية مثلا أُفرغت من جوهرها بشكل غير منطقي، إذ جعلت من المرأة رقما تتباهى به الأحزاب ليس إلا”.

واختتمت حنان رحاب، وهي صحافية ومناضلة حقوقية وعضو في المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، مداخلات الفاعلين في الندوة برسم صورة معتمة لواقع المرأة بالمغرب، مؤكدة أن القضايا المتعلقة بالمرأة تبقى موسمية ليس إلا، تزامنا مع يوم وطني أو دولي لحقوق المرأة، ومنتقدة تعامل الإعلام معها.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

11
  • hassan
    السبت 27 فبراير 2016 - 02:36

    soubhana allah endissai que les signe de fin du monde se realisent ,c quoi ca l egalite de la femme ds tout le domaine devient une mode ,la femme a nos jour devai avoir 50 % de tout ,meme au pays democratique ca se fai pas , les valeurs s 'arrache sa se donne pas

  • B-MOHAMMEDIA
    السبت 27 فبراير 2016 - 03:23

    Les ambitions d'une femme digne de ce nom, c'est d'avoir un bon mari qui s'occupe a gagner sa vie à l'extérieur, et que elle soit patronne à l'intérieur et s'occupant a fonder une famille avec des enfants instruits et bien élevés. Tout le reste nous est étranger, juste pour faire sortir nos femme de chez elle et d'en faire une concurante de l'homme dans le marché de l'emploi pour baisser les salaires, ou d'en faire une marchandise ou une distraction pour touriste obsédés des pays du golf et d'ailleur.

  • Ouhssaini
    السبت 27 فبراير 2016 - 07:48

    ان التمييز الذي ينص عليه القران والسنة خط احمر مثل الإرث مثلا،أما غير ذالك فكلمة "المساوة بين الجنسين"فهي حق يراد به باطل.وكذالك العمل بالكوطة فهو غير مقبول في أي مجال من مجالات الحياة بجميع أنواعها.ان المرأة والرجل متساويان في كل شيء.مالعيب في ان تكون الحكومة كلها او جلها من الرجال او النساء ؟وما الفرق بين المرأة والرجل في التسيير او القيادة او البرلمان؟من له الكفاءة والقدرة والخوف من الله في عباده فاليتبوء المكانة التي يستحقها، رجلا كان او أمرأة .

  • رشيد فرنسا
    السبت 27 فبراير 2016 - 08:22

    وهل المرأة تتساوى مع الرجل في الشجاعة والقوة العضلية والمغامرة ووووووو
    المرأة لم يبقى لها الا المسوات في الارث فلديها كل الحقوق واصبحت تمتلك كل شيء فضلا عن الرجال
    المهم كما قال الاخ 1 فهي علامة الساعة اصبحنا نبعد شيئا فشيئا عن الدين ولا حول ولا قوة الا بالله
    وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عقلاني
    السبت 27 فبراير 2016 - 09:55

    ملي النساء خرجوا عن طبيعتهم البيولوجية
    و يرودون الإبتعاد عن تربية أطفالهم
    و يريدون الأعمال و الأشغال الذكورية

    و العالم غادي إلى الفلاس : المثلية و الإنحطاط الخلقي و الشوماج كتر

  • عادل البيضاوي 7
    السبت 27 فبراير 2016 - 10:03

    كذلك نحن الذكور نريد النفقة من النساء عند حدوث الطلاق بين الزوجين

  • سعبد
    السبت 27 فبراير 2016 - 10:09

    مساوات المرأة مع الرجل سيكون بداية لتعاستها. هذه حقيقة التي لا تعلمها نساء المغرب. أنا أعيش في فرنسا وأرى مدى صعوبة الحياة للمرأة وهي تقوم بعملها التي تبدؤه في 5 صباحا وعندما تعود الى المنزل في الرابعة مساءا تبدأ بأعمال البيت والأطفال ووو حتى زوجها لا تلتقي به إلا يوم السبت والأحد ويتحدثان إما عبر الرسائل النصية أو الهاتف نظرا لطبيعة عمله الليلية بالإظافة إلا شتات الأطفال ووو هذه هي الحياة عند نساء أوروبا. فالمساوات ستشمل كذالك المصاريف المنزلية والسيارة والتأمينات وووو يعني المرأة يجب أن تدفع النصف والرجل النصف. بالإظافة لهذا لن تكون هناك خطوبة الرجل للمرأة بل تكون تعارف وارتباط بدون صداق ولا خاتم زفاف ولن يدفع الرجل أكثر مما تدفعه المرأة. المرأة كرمها الله بعملها والذي هو يصون كرامتها ويحافظ على صحتها ويحعل الحياة الزوجية أكثر تماسكا. وهذا ما يجعل الكثير من فتيات أوروبا يعتنقن الاسلام لما وجدن فيه من تسهيلات لهن في الحياة الزوجية.

  • Meryem
    السبت 27 فبراير 2016 - 10:10

    لماذا لا يطالبون أيضا بالمساوات في اللباس بين مقدمي البرامج؟ لماذا لا تلبس النساء البدلة كالرجل عوض اللباس الفاضح اللذي يكشف عن مفاتنها. أليس الإعلام يظهر مقدمات البرامج كسلعة معروضة لجلب أكبر عدد من المشاهدين؟

  • bouchaib
    السبت 27 فبراير 2016 - 13:18

    Vous avez oublier de demander l'égalité avec des soldats au sahara et travailler dans le soleil et les conditions insuportables!!!

  • مغربي
    السبت 27 فبراير 2016 - 13:20

    تطبيق مبدأ المساواة هو في حد ذاته ظلم سيدفع ثمنه المتفوق و المنضبط…سواء أكان رجلا أو امرأة…لذلك يجب أن يغير بمبدأ العدل.

  • حمزة
    السبت 27 فبراير 2016 - 18:10

    المساواة بين الرجال و النساء هو ظلم للرجال…لماذا يطالب الرجل بالنفقة بعد الطلاق حتى في البلدان الغربية التي تطبق مبدأ المساواة ؟ هذا يعني أن هناك تمييز و ظلم للرجل..

    و ردا على الأخ رقم 3 الذي يطالب بالمساواة في المناصب القيادية ؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في " السنن "

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة