مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:50

اهتمت الصحف العربية ،الصادرة اليوم الثلاثاء، بجملة موضيع منها الأزمة السورية بعد بدء تنفيذ وقف إطلاق النار، واجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف، والأزمة اليمنية، وتدخل إيران في دول الجوار، فضلا عن مواضيع إقليمية ودولية.

ففي مصر واصلت الصحف اهتمامها بجولة الرئيس السيسي الاسيوية وزيراته لليابان وقالت صحيفة (الجمهورية) في افتتحيتها بعنوان (جولة الرئيس وأولوية التعليم) إن قضية تطوير التعليم تصدرت مباحثات السيسي في طوكيوباعتبارها المحور الأساسي لتحقيق التنمية وتوفير احتياجات سوق العمل الإنتاجية والخدمية. وأكدت أن السيسي حمل معه ملف التعليم خلال جولته الآسيوية معربا عن رغبته في اطلاع شباب مصر عن كثب على تجربة نموذجية في التقدم لإدراكه أهمية التعليم في التقدم.

وفي عموده اليومي بصحيفة (الأهرام) تناول الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد الجدل الدائر حاليا عقب استقبال برلماني مصري في بيته للسفير الإسرائيلي في القاهرة معتبران أن النائب المثير للجدل توفيق عكاشة لم يرتكب خطأ قانونيا فقد التقى سفير دولة تعترف بها مصروقال إن القول الفصل يجب أن يكون لأهالي الدائرة التي انتخبته وأعطته “أعلى الأصوات” لأنه ” وحدهم. لهم الحق فى مراجعة نائبهم، إلا اذا كانوا قد فوضوه بتطبيع العلاقات مع إسرائيل”. واستغرب أن يبادر السفير الإسرائيلي إلى قبول الدعوة قبل أن يقول إن ما لم يفهمه عكاشة هو ” انه ان كان قد نجح بطريقته الخاصة فى التخاطب مع فئات تنتمى إلى عمق المجتمع المصري، فانه يبدد على نحو سريع هذا الرصيد بما يجعله عاريا من أى مساندة شعبية”.

وحول الموضوع نفسه قال الكاتب الصحفي جلال دويدار في عموده بصحيفة (الأخبار) إن النائب عكاشة قد نجح في الوصول إلى غايته من أن يكون حديث الناس حتى ولو جاء ذلك على حساب التعرض للانتقاد والهجوم وحرمانه من حضور 10 جلسات في البرلمان منتقدا في القوت نفسه النواب اين حولوا الأمر إلى ضجة إعلامية وقال إنهم في تجاوزهم لا يختلفون عنه في شىء.

أما صحيفة (الشروق) فأشارت من جهتها إلى أن هناك توافقا عربيا على ترشيح وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط لمنصب الأمين العام للجامعة العربية مكان نبيل العربي الذي لم يشأ التمديد له.

وقالت إن دول المشرق العربي والمغرب العربي ليس لديها مانع من ترشيح مصر أحمد أبو الغيط لمنصب الأمين العام للجامعة .

وفي قطر توقفت صحيفة ( الشرق) عند النقاشات التي تشهدها حاليا أشغال الدورة ال31 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، فأكدت في افتتاحيتها على ضرورة أن يتعاون المجتمع الدولي ومنظماته على إرساء حقوق الإنسان وصون الكرامة الإنسانية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية ” وتمكين الشعب الفلسطيني من تقريرمصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس”.

وشددت الصحيفة على ضرورة أن ينهض مجلس الأمن بواجبه في هذا الصدد لتطبيق قرارات الشرعية الدولية، وأيضا اتخاذ التدابير العاجلة لحماية الشعب السوري ووقف الحرب، داعية الى تضافر الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب والتطرف، وتصحيح الأفكار الخاطئة.

في السياق ذاته ، اعربت صحيفة ( الراية) في افتتاحيتها عن تمسك قطر بأهمية التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان خاصة في فلسطين مبرزة أن قطر “ومن خلال دورها الإيجابي بذلت ولا تزال تبذل جهودا متصلة من أجل تخفيف وطأة الحياة الخانقة التي يعاني منها سكان قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي 2014”.

و ترى الصحيفة من جهة أخرى أنه بات من المهم أن يلتفت المجتمع الدولي إلى الوضع اللاإنساني في سوريا، “باعتبار أنه من غير المقبول سياسيا أو أخلاقيا مساومة الشعب السوري على حقوقه المشروعة” مضيفة أن حجم الجرائم المرتكبة بحق هذا الشعب ” يفرض أن لا تكون ثمة مساومة على وجود النظام الذي ارتكبها.

وفي البحرين، قالت صحيفة (الوطن) إن أمس الإثنين كان آخر يوم للدولة الريعية في البحرين، حيث يبدأ اليوم تطبيق النظام الجديد لتعرفة الكهرباء والماء، وهي آخر مشاريع إعادة هندسة الدعم التي طبقتها الحكومة خلال الفترة الماضية لمواجهة التحديات المالية التي تعاني منها نتيجة انخفاض العوائد النفطية.

واعتبر رئيس تحرير الصحيفة في مقال بعنوان: “وداعا للدولة الريعية في البحرين”، أن “وداع الدولة الريعية، بلا شك مؤلم لكل مواطن ومقيم، ولكنها خطوات ضرورية إجبارية دفعتنا الظروف لها لتصحيح ما نعاني منه اليوم، والحد مما ستعاني منه الأجيال المقبلة من البحرينيين”، مضيفا قوله: “وداعا للدولة الريعية في البحرين ودول مجلس التعاون، ليس حزنا، بل انطلاقا من مسؤولية بدأت اليوم ويجب ألا تتوقف لتحويل مجتمعات الخليج من مجتمعات ريعية إلى مجتمعات منتجة وفاعلة اقتصاديا”.

وعلى صعيد آخر، أشارت صحيفة (البلاد) إلى أنه على مدار السنوات العشر الماضية ارتفعت ودائع التوفير من مجموع 640 مليون دينار سنة 2005 إلى 2.48 مليار دينار في يونيو 2015، أي أنها تضاعفت نحو ثلاث مرات، مؤكدة أن الزيادة في ودائع التوفير تعكس نجاح برامج الادخار التي تعلن عنها البنوك الوطنية، وأن ميل الأفراد للتوفير يزداد في فترات القلق والإحساس بعدم استقرار الأوضاع الاقتصادية.

وشددت الصحيفة على أن الادخار هو مصدر أمان لكل أسرة، وله عدة فوائد مهمة منها أنه يمثل حماية للأسرة في وقت الأزمات ولتلبية أي طلب جديد، موضحة أنه في ظل الوضع الاقتصادي الراهن وعندما يثار تساؤل حول الوسيلة الاستثمارية الأكثر ضمانا للأسرة للاحتياط للمستقبل، فإن الإجابة هي “الادخار” خاصة في البنوك.

وبالإمارات، كتبت صحيفة (البيان)، في افتتاحيتها، أن تسجيل عشرات الخروقات في أول يومين للهدنة في سوريا، يؤشر بشكل واضح إلى أن الهدنة ستنهار قريبا، وتعود الأزمة السورية إلى مربعها الأول. واعتبرت الصحيفة أن التنديد بخرق الهدنة، أمر غير كاف، وعلى ما يبدو، فإن كل الفرقاء في سوريا، لا يريدون فعليا الالتزام بأي هدنة، يتم التوافق عليها سياسيا ودوليا، وهذا يؤدي إلى مزيد من التصعيد الدموي. ودعت الافتتاحية كل الأطراف الدولية والعربية للضغط من أجل تثبيت الهدنة ، لإعطاء المجال لحل سياسي، ولتخفيف ثم وقف معاناة المدنيين الذين يتضررون بشكل هائل جراء الاقتتال.

ومن جهتها، وصفت صحيفة (الوطن)، في افتتاحيتها، الحشد الشعبي في العراق بأنه ” تجمع لمسلحين وقتلة ومأجورين تم تشكيله ليكون ذراعا إرهابية متقدمة تعمل لخدمة إيران ونواياها العدوانية، بحيث تأتمر بأمرها ويكون تمويلها ومرجعيتها في دوائر طهران التي لم تبق تنظيما إرهابيا إلا وزرعته في عدد من الدول التي تتدخل فيها وتعمل على تطويعها لصالح أجندات الشر”.

وشددت الافتتاحية على أن المرتزقة والمليشيات لا تبني أوطانا ولا ترمم جروحا ولا تقرب بين الشعوب ، بل على العكس تماما فهي تعمق الشروخ وتضاعف الجروح وتفاقم المآسي، خاصة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الجرائم التي تقوم بارتكابها ينطبق عليها وصف “الإبادة” و”ضد الإنسانية”.

أما صحيفة (الاتحاد)، فأكدت في مقال لرئيس تحريرها محمد الحمادي، أن ” تضحيات جنودنا البواسل لن تذهب سدى في اليمن، كما لم تذهب سدى من قبل في الكويت، وإن فقدنا عددا من الشهداء فإننا بأجسادهم ودمائهم حافظنا على منطقتنا من العبث والخراب وأوقفنا أطماع جار ضرب بكل الأعراف والمواثيق الدولية عرض الحائط”.

وشدد كاتب المقال على أنه “كما تحررت الكويت من احتلال غاشم سيتحرر اليمن من انقلاب آثم، وتدخل سافر وسيفرح اليمنيون بالنصر وبعودة الشرعية إلى وطنهم وهذا النصر ليس ببعيد”.

وبلبنان، اهتمت الصحف بلقاء جمع أمس، بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس (تيار المستقبل) سعد الحريري، إذ علقت (الجمهورية) أن هذا اللقاء يفترض أن يكون “قد أرسى معالجات للانفلات” الذي شهده الشارع في الأيام المنصرمة و”كاد أن يتسبب بفتنة داخلية. وفي سياق آخر، أشارت (الصحيفة) الى استمرار الاتصالات والمساعي لإعادة ” تطبيع ” العلاقات اللبنانية السعودية بعد قرارالرياض وقف هبة الأربعة مليارات دولار المقررة للجيش والقوى الأمنية اللبنانية

من جهتها شبهت (النهار) لقاء الحريري ونبيه بري ب”غرفة عناية مكثفة وعاجلة أملتها مجموعة محطات متسارعة كان من أبرزها وأكثرها الحاحا احتواء التوترات التي ارتفعت وتيرتها في بعض الشوارع والمناطق”، بالإضافة الى ” مصير” الحوار الثنائي بين (تيار المستقبل) و (حزب الله) والجلسة الÜ36 لانتخاب رئيس للجمهورية غدا.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس