24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | وزارة الاتصال تُفرج عن الاعتماد الصحفي لمعروف

وزارة الاتصال تُفرج عن الاعتماد الصحفي لمعروف

وزارة الاتصال تُفرج عن الاعتماد الصحفي لمعروف

أكدت مصادر مطلعة لـ"هسبريس" أن الصحافي الفلسطيني محمود معروف مراسل "القدس العربي" تلقى مكالمة هاتفية صباح الجمعة 1 أبريل 2011 من وزارة الاتصال المغربية تفيد أن بطاقة اعتماده جاهزة للاستلام، وهو ما تم بالفعل حيث أُخبر الموقع أن معروف تسلم بطاقة اعتماده بالمغرب اليوم، رغم أن السلطات المغربية ممثلة في وزارة الاتصال كانت قد قرّرت تسليم بطاقة الاعتماد لمحمود معروف يوم الاثنين 4 أبريل 2011 مع كل الوثائق الإدارية التي تمنحها وزارة الاتصال للمراسلين المعتمدين في المغرب.

قرار وزارة خالد الناصري جاء بعد تدخل للجنة أطلقت على نفسها اسم لجنة المساعي الحميدة وتتكون من الشاعر حسن نجمي الرئيس السابق لاتحاد كتاب المغرب ومحمد السلهامي مدير أسبوعية "ماروك ايبدو" والصحافي السوداني طلحة جبريل مدير مكتب "الشرق الأوسط" في المغرب.

وقال بيان للجنة المساعي الحميدة المذكورة –توصل موقع "هسبريس" بنسخة منه- إنه على إثر التطورات السلبية التي عرفها موضوع اعتماد الصحافي الفلسطيني محمود معروف، بادرت اللجنة لرأب ما أسمته الصدع وسعت للطي الايجابي لملف معروف، وقدمت ملتمسا إلى وزير الاتصال المغربي خالد الناصري فتجاوب معها واستقبل أعضاءها مساء الخميس 31 مارس 2011 بمكتبه بمقر وزارة الاتصال، بحضور رضوان بلعربي الكاتب العام للوزارة وعبد الإله التهاني مدير الاتصال والعلاقات العامة بذات الوزارة وكريم تاج رئيس ديوان الوزير، ووصف البيان المشار إليه التداول في الاجتماع بالصريح الذي بناءً عليه قرر خالد الناصري التجاوب مع مساعي اللجنة، كما عبر البيان عن امتنان وشكر جبريل ونجمي والسلهامي لكل من ظل يتابع موضوع معروف بهدف تسويته وديا، وأكدت اللجنة في ختام بيانها أنها لمست من محمود معروف كل ما هو ايجابي، ولمست مشاعر صادقة منه تجاه المغرب والمغاربة وجميع قضاياهم.

وبخصوص أهم مؤاخذات وزارة الاتصال على محمود معروف وصحيفته "القدس العربي" قال طلحة جبريل في اتصال هاتفي مع "هسبريس" إن خالد الناصري سجل في اللقاء الذي جمعه مع لجنة "المساعي الحميدة" مسائل تتعلق بتناول معروف لقضية الصحراء وملاحظات الوزارة عليها ، كما نقل جبريل في حديثه للموقع مؤاخذة الناصري على نشر "القدس العربي" لبعض وثائق ويكيليكس التي تهم المغرب، وبسببها كان قد حجز أحد أعداد صحيفة "القدس العربي" ولم يوزع في المغرب.

وقال جبريل أن قضية معروف مع وزارة الاتصال فيها شق آخر يتعلق بالوثائق الإدارية التي تتعامل بها الوزارة والتي لم يتممها معروف بعد، مؤكدا أن قرار منح بطاقة الاعتماد قد اتخذ رغم كل شيء.

وأوضح المتحدث إنه كُلف من طرف اللجنة باللقاء مع محمود معروف وديا وتناول معه الملاحظات السالفة وتمت مناقشتها من جمع أبعادها المهنية.

وكانت وزارة الناصري قد امتنعت عن تجديد اعتماد محمود معروف كمراسل لـ"القدس العربي" بالمغرب بسبب ما قالت عنه في بيان عممته الأسبوع الماضي امتناعه عن الإدلاء بكل الوثائق المطلوبة لاستكمال ملفه المهني كمراسل معتمد، طبقا للضوابط الجاري بها العمل، مما حدا بعدد من الناشطين المغاربة إلى تشكيل لجنة للتضامن مع "القدس العربي" ومدير مكتبها بالرباط، وكانت اللجنة تستعد لعقد ندوة صحافية في موضوع عدم تجديد اعتماد معروف بالرباط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Moha le Marocain السبت 02 أبريل 2011 - 01:02
Je le dis, et le redis, le changement auquel nous aspirons, ne peut se réaliser, que par le changement 180 degré de nos mentalités.
Si Mr le ministre a justifié le non renouvellement de l'accréditation de Mr MaÂrouf par la^présentation incompléte des documents requises, pour maintenant, on lui donne son accréditation rien que parce que il y avait une intervention d'une certaine commission ?
Il faut commencer à apprendre que la loi est la même pour toutes les personnes, et pour tous les journaux. Son respect est obligatoire, sinon, nous resterons toujours tributaires du favoritisme, et du clientélisme.
2 - مواطن مغربي السبت 02 أبريل 2011 - 01:04
إن كان وزير الإتصال قد وافق على تسليم الإعتماد المذكور دون استكمال الوثائق الإدارية من محمد معروف فعليه ـ أي الوزير ـ أن يقدم استقالته من منصبه.
إن التصرف بهذا الشكل يوحي بالمزاجية في تسيير مرفق عمومي بوزن وزارة.
ليس هكذا تسير الإدارة يا سيادة الوزير ـ لمجرد استقبال لجنة تدافع عن صحفي لم يستكمل الإجراء ا ت الإدارية ـ أين هي الإستقلالية والموضوعية في اتخاذ هذا القرار؟؟
3 - Leila السبت 02 أبريل 2011 - 01:06
Nous les marocains, nous ne voulons pas de ce journaliste pro Polisario, pro algérien, il n'a qu'aller en Algérie pour vovre là bas et leur demander une licence .... tous les marocains qui l'ont aidé sont soit des naifs stupides soit des traitres sans dignité ! la dignité de notre nation vient avant tout, et toute personne qui ne respecte pas notre partie, nous le respecterons jamais !
4 - جعفر السبت 02 أبريل 2011 - 01:08
السيد معروف فلسطيتي فلسطين واهالى فلسطين في القلب.. غير ان هذا الرجل يعاكس كل ما هو ايجابي بالمغرب ولا ينشر الا السلبيات ويعطي انطباعا للقارئ ان المغرب تحكمه شريعة الغاب وان وضعه اسوء من كل الدتاتورة العربية ..وفي ما يتعلق بوحدتنا الترابية..اذا عصفت الريح بالعيون فهي في تقدير السيد معروف دليل على ان المغرب يحتل الصحراء .. ان كل مقالاته عن المغرب تقطر سما مما يعطي الدلالة انه صحافي يكره المغرب ويتلقى الاكراميات من الجزائر . ولتاكد من ذالك ادعو المغاربة الى قراءة مقالاته المنشورة بالقدس العربي على الانترنيت.
5 - simo السبت 02 أبريل 2011 - 01:10
من اغلاق مكتب الجزيرة في الرباط الى عدم تجديداعتمادمراسل ومديرمكتب جريدة القدس العربي مرورا باغلاق مجلة نيشان و سحق جريدة المساء باحكام نيوخياليةواغلاق جريدة المشعل وسجن مدير نشرهافاغلاق اخبار اليوم قبل ان تعاودالصدور بصيغة اخرى فالى محاكمة الصحفي توفيق بوعشرين وتضييق الخناق على مجلة تيل كيل ومديرهاو و و...يكون الرفيق القديم المخزني الجديد خالذ الناصري قد حطم كل الارقام القياسية في اعدام الصحافة والصحافيين لم يشهد لها مثيل حتى في عهد ادريس البصري حين كان يجمع بين الاعلام والداخلية.لدلك ندعو كل احرار المغرب من كل الاتجاهات والمشارب حقوقيين,نقابيين ,سياسيين ,فاعلي مجتمع مدني الى جمع ملف يشمل كل الخروقات التي ارتكبت في عهد هدا الوزير بين قوسين لتقديمه الى المحاكمة تقديرا له على كل السنوات التي امضاها في النضال من ان يصل بالمغرب الى هده الحماقة الجنونية.فبدون مزايدة ولا مجاملة,اعرف الاستاد محمود معروف حينما كنت طالبا بكلية الحقوق بمرتيل هو وصديقه الاستاد واصف منصور,انسان اقل ما يقال عنه انه مغربي رغم جنسيته الفليسطنية ,يكن حبا خاصا للمغرب والمغاربة ثم نجازيه بهكدا معاملة ومن من؟ من كان يتشدق بمغرب حر وديقراطي... انها غرائب حزب التاخر والشباكية.
6 - كروان السبت 02 أبريل 2011 - 01:12
لم ار شعبا ديوثيا مثل المغاربة ,مغفلون يجعلون من سقط المتاع مثل محمود معروف قضية حياة او موث ، هذا الذي كان عميلا بامتياز للراحل ادريس البصري ، اؤيدالاخ الذي قال ان على وزير الاعلام الاستقالة لانه سلم بطاقة الاعتماد لمعروف دون استكمال الوثائق المطلوبة , انتظروا القدس العربي ستلعن سلسفيل بلادنا ، لان هواها معروف وغير محمود .
من يكون هذا الناكر المعروف حتى تقام من اجله لجنة من الموثورين ولجنة اخرى للمساعي الحميدة .. حقيقة شيء مقرف .. ولليذهب الوسط الاعلامي المغربي الى الجحيم
7 - marocaine السبت 02 أبريل 2011 - 01:14
ليسدي لنا معروف معروفا بأغلاق فمه وأن يقول خيرا أو يصمت
الصحراء جزء من تراب بلادي وعليه ان يبدل مجهودا ويعود للتاريخ الاحتلال الاسباني والفرنسي مزق بلادنا الى تلاتة اجزاء ولا وجود في التاريخ للبوليساريو
كل من يعادي وحدة بلادنا نحن كدالك ضد شرعية وطنه واحدة باخرى
وادا كنت تؤمن بالبوليساريو غادر ارحل من وطني وادهب الى تندوف كمراسل للجريدتك
قبح الله المنافقين
8 - الى صاحب التعليق رقم 5 السبت 02 أبريل 2011 - 01:16
الى صاحب التعليق رقم 5 كفاك مزايدة على الشعب المغربي الدي تنعته بالديوتي الشعب المغربي شعب العزة والكرامة لدالك ارجو منك عدم التعميم ، اما فيما يخص منح الترخيص للمدعو معروف بدون استكمال اوراق الاعتماد فهنا اضم صوتي للاغلبية وهي انه لابد لوزير الاتصال ان يقدم استقالته وكدا سحب الاعتماد من المدعو معروف لاننا ببساطة بلد القوانيين ولاشيء يعلو عن القانون .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال