24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  2. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  3. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  4. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  5. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تعاون استخباراتي يحرّك عسكريين مغاربة نحو الهند

رصيف الصحافة: تعاون استخباراتي يحرّك عسكريين مغاربة نحو الهند

رصيف الصحافة: تعاون استخباراتي يحرّك عسكريين مغاربة نحو الهند

الشروع في قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "المساء" وتطرقها لزيارة وفد مغربي عسكري مكون من 56 عضوا إلى الهند، في شهر ماي المقبل، وذلك في إطار تعاون استخباراتي.

ونسبة إلى مصادر دبلوماسية هندية، فإن تعاونا بين البلدين يجري التحضير له على أعلى مستوى في البلدين، ويتباحث الوفد المغربي مع المسؤولين الهنديين سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي. وأضافت "المساء" أن الهند تسعى إلى تعزيز علاقتها الاقتصادية مع المغرب، إذ تعد قطبا اقتصاديا عملاقا، حيث تعتبر من أكبر مستوردي الفوسفاط من المغرب.

وذكرت الورقية نفسها أن تقريرا يتهم مؤسسات بتبديد أموال عمومية تم رفعه إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مطالبا إياه بتفعيل دور المجلس الأعلى للحسابات، الذي أحال ملفات كثيرة خاصة بتبديد أموال عمومية دون أن يجري تحريك المتابعة في حق مسؤولين رؤساء جماعات وموظفين بمؤسسات عمومية. التقرير أشار إلى غياب الشفافية في الصفقات العمومية، وطالب بتحريك المتابعة ضد المتورطين.

وكتبت "المساء" أن كتابة الدولة الأمريكية طالبت بالزيادة في المنحة الأمريكية السنوية الخاصة بسنة 2017 المخصصة للمغرب، وهي المنحة التي يوجه جزء منها للمساعدة في تمويل برنامج التدريب والتعليم العسكري، والتمست إدارة الرئيس الأمريكي منح المغرب 33 مليون دولار لمساعدته على الرفع من قدراته العسكرية، بالنظر إلى التحديات التي تواجهه.

المنبر ذاته أشار إلى حالة الاستنفار وسط عناصر الدرك الملكي بأولاد سعيد، بسطات، على إثر العثور على دجاج نافق في مقلع عشوائي يوجد بالقرب من الطريق السيار بين سطات ومراكش.

في موضوع الصحراء، قال مصدر دبلوماسي رفيع إن السعودية تقود مساع مكثفة للدفاع عن الموقف المغربي في الأمم المتحدة وأفادت "المساء" بأن الرياض تحركت، بعد التصريحات الأخيرة لبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، من أجل حشد مزيد من الدعم لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لحل قضية الصحراء.

"الصباح" تطرقت إلى إمام أمريكي من أصل مصري، يعمل بمسجد في نيويورك، بث شريطا على الإنترنيت، صور بفندق بجهة الشرق بالمغرب، يثير ضمنه عملية نصب قال إنه تعرض إليها على يد امرأة ادعت القرب من أميرات، وبكونها صديقة لنساء جنرالات، إذ باعت له، بمشاركة موثقين ووسطاء عقاريين، أرضا لفائدة مؤسسة أمريكية يرأسها، قبل أن يكتشف تبعية الوعاء العقاري لأملاك الدولة.

وقال المتحدث، المعروف وسط شبكات التواصل الاجتماعيّ بلقب "الإمام طارق يوسف حسن صالح"، إن المرأة احتالت عليه لتسلّم 50 ألف دولار، بمشاركة حملة أسماء مستعارة ينشطون بين الرباط ووجدة، وبادعاء نفوذ وصداقة مع شخصيات سامية في القصر والجيش، مع التنصيص على أن العقار المعني بالأمر هو في ملكيّة سجين أوكل للواقفة وراء عملية النصب مهمة بيعه.

الجريدة نشرت أن مراسلات للأمن الوطني والنيابة العامة كشفت تفاصيل جريمة معلوماتية محبوكة، كان ضحاياها من زبناء شركات لخدمات الاتصال اكتشفوا وجود عشرات الاشتراكات والأرقام الهاتفية، تحت الخدمة، مسجلة بأسمائهم من قبل جهات مجهولة، بينما التحقيقات التي دامت عاما لم تصل إلى نتيجة.

وبأخبار الجرائم تزيد "الصباح" أن 450 مليونا من السنتيمات جرت محاميّيْن إلى التحقيق، حيث إن مستثمرَين تركيين يتهمان المنتميَيْن إلى هيأتَي البيضاء والرباط بالاستيلاء عليها دون وجه حق، بينما تحرك الوكيل العام لاستئنافية الدار البيضاء ضد رجلَي القانون، بعد توصله بشكاية تثير النصب والاختلاس والغبن وسوء استغلال صفة ينظمها القانون، والحصول على مستحقات مادية غير قانونيّة.

وقالت اليومية إن المحاميين المعنيين بالأمر نابا عن المشتكيّيْن ضد محامية، جرى التشطيب عليها لاحقا، لاسترجاع 500 مليون بعد أن أوهمتهما بأنها تؤسس لهما شركة للدخول في مزاد قضائي لاقتناء منقولات شركة واقعة تحت مسطرة التصفيّة، وبعدها تنازل المحاميان لزميلتهما مقابل نيلهما شيكا بمبلغ يعادل 450 مليونا.

أما "أخبار اليوم" فقالت إن جناية "القتل العمد" هي التهمة التي تابعت بها النيابة العامّة الزجرية في مراكش المهاجر المغربي الذي سحل بسيارته الموسيقي الشاب أبو بكر القدوري، في الشارع العام، بعد عراك جمع الطرفين داخل "مقهى شيشة" مجاور لكلية العلوم والتقنيات.

المنبر الورقي نفسه ذكر أنّه بعد الأمر الملكي لوزيري التربية الوطنية والشؤون الإسلامية لمراجعة مناهج وبرامج التربية الدينية، قال بلمختار إن المراجعة ستشمل أيضا المناهج الدراسية التاريخيّة بشكل عميق، لأن التاريخ بقدر ما هو تاريخ للعنف فهو أيضا تاريخ للأفكار والتطورات التي أفضت إلى الحضارات وتقدم الإنسانية.

الختم من "الأخبار" التي أوردت أن عناصر الفرقة الوطنية للدرك الملكي تحقق في استغلال 5 مقالع عشوائية بتراب الجماعة القروية "كيسر"، بإقليم سطات، بناء على تعليمات الوكيل العام للملك باستئنافية سطات، بحيث تم الاستماع إلى كل من رئيس الجماعة وخمسة أعوان سلطة، من طرف عناصر الفرقة الوطنية، حول الاتهامات الموجهة إليهم بخصوص التستر على مقاول سخر مجموعة من الشاحنات لإنجاز مسالك طرقية.

وورد بالمصدر ذاته أن المدير الجهوي لشركة "كياموطورز" بمراكش تم إيداعه السجن المدني على ذمة التحقيق، فيما تقررت متابعة مدير وكالة بنكية ومستخدم بها ومستخدم بالشركة السالف ذكرها في حالة سراح، وذلك بعد متابعتهم من طرف النيابة العامة من أجل التزوير في محررات تجارية وبنكية واستعماله.

وأشارت "الأخبار" إلى مسيرة لسكان بأوطاط الحاج إلى الرباط لتبليغ المسؤولين احتجاجاتهم على اختلالات عملية توزيع الشعير المدعم من طرف الدولة، والمشاكل التي تعرفها العملية في غياب تدخل المسؤولين من أجل المراقبة واحترام المعايير الضرورية للاستفادة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - سعيد مغربي قح الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:12
بسم الله الرحمان الرحيم

- "وأضافت "المساء" أن الهند تسعى إلى تعزيز علاقتها الاقتصادية مع المغرب..".

الهند ورقة رابحة على جميع الأصعدة..و يجب لعبها جيدا في القضية الوطنية الأولى..ال"بوكيمون" ماي صلاح ليه غير "شاروخان"..
2 - الجوهري الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:16
احذروا أن يستغلونكم ضد إخواننا الكشميريين وشكرا
3 - مهاجر الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:18
الاهوما ااهند ولا نجيريا لي حتى هيا كبر اليها الشان
4 - صنطيحة السياسة الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:21
في موضوع الصحراء، قال مصدر دبلوماسي رفيع إن السعودية تقود مساع

مكثفة للدفاع عن الموقف المغربي في الأمم المتحدة ..... بعد التصريحات الأخيرة لبان كي مون،

سبحان الله كيقول المثل الصاحب عند الحزة ... والسعودية رغم انتقادنا لها في سياستها الصامتة والغامضة الا أنها والحق يقال تساند المغرب في سياسيته ولم تنتقده أبدا ...
5 - موالي الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:21
دراسة من الامم المتحدة لمؤشر السعادة وضعت المغرب في المرتبة 90 والجزائر في مرتبة 138. مغرب اسعد بلد افريقي هههه
6 - من المكسيك الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:26
ندمت على قراءة هذه العناوين. لا شيئ يبشر بالخير، مكاين غي قتل. سرقة، نهب، اعتداء، تبذير اموال عمومية، استيلاء، اختلاس. اغتصاب.
هنا البشر بحال النمل و مكاينش هاد الكم من الجرائم. الاسلام بريئ منكم
7 - Bassam الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:26
هذا كثير
كأننا في حرب جرائم قتل يومية بسبب نزاع سرقة مخدرات
جرائم الاموال العمومية السطو والنصب والاختلاس
أموات ناتجة عن حوادث السير
جرائم اغتصاب أطفال نساء
كفى يجب إيجاد حل الظاهر أن السجن لم يعد كافيا لردع المجرمين نطلب من الله السلامة
8 - B-MOHAMMEDIA الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:40
J'ai comme une impression que le Maroc est en colère. La visite du roi en chez Mr POUTINE, me donne l'impression, que le Roi prend des engagements envers la Russie, qui ne peuvent pas être tenus sans sincérité? Je souhaite de tout coeur que mon pays, soit tellement indépendant, et que mon roi, me fait l'heuneur, d'être ferme envers ce boukimoune, envers la munerso, que j'ai empêcher dormir à el Ayoun, tellement, je ne suportait de les voir. Empêcher de dormir, c'est que j'ai mis zid derdek, toute la nuit a fond toute la nuit, et personne n'est venu me faire taire, c'était en 2002, et c'était dans leur hotel principale à El-Ayoun, vive le Maroc en colère, contre tout le monde
9 - مجتمع متبرهش الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:51
الاخبار اليومية مليئة ب: عمليات النصب والاحتيال على الاجانب والمغاربة على السواء ، مليئة كذلك بالسطو على ملك الغير ، والسرقة ، والغش ، والقتل ، والخداع حتى أن سمعة المغاربة تشوهت في العالم بالرغم من المجهودات الجبارة التي يبذلها جلالة الملك للرقي بالبلاد إلى المراتب المتقدمة ، فالعيب في المتبرهشين الذين لا قيمة لهم ولا كرامة ،ولا أخلاق ونرجو من الله أن يعاقبهم بأشد العقوبات في الدنيا قبل الآخرة .
10 - غير دايز الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:51
موضوع التعاون هو عسكري لان الاستخبارات في المغرب كما هو الحال في الهند واغلب الدول القوية هي مدنية بشقيها الداخلي والخارجي فاستخبارات المغرب الداخلية مديرية مستقلة تابعة للامن الوطني والخارجية مديرية عامة بها موظفين مدنيين وعسكرين وامنيين تشبه في نظامها السي اي اي الامريكية استقلت عن الجيش قبل 16 سنة وهو نفس الشيء في الهند حيث هناك جهاز امن داخلي تابع لشرطة الوطنية الهندية وهياة استخبارات خارجية مدنية ...اما الجيوش المغربية والهندية فتتوفر على عدة استخبارات عسكرية متطورة ففي الهند مثالا وكما في الولايات المتحدة كل سلاح له استخبارته اي البحرية والجوية والبرية اضافة الى هياة االاستخبارات العسكرية التي مهمتها الامن العسكري والتجسس على القدرات العسكرية لدول اخرى كباكستان والصين عدوي الهند التقليدين
والهند بهذا التعاون العسكري تريد قطع الطريق على باكستان في التعامل والتعاون عسكريا مع المغرب زبون ومزود الهند الاول بافريقيا خصوصا بعد مشاركة المغرب الى جانب باكستان بقوات في مناورات رعد الشمال بالسعودية وكدا تنوير المغرب لتغير رايه ورغبته في شراء الطائرات المقاتلة الباكستانية الصينية 17 jf
11 - beeman الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:54
تعلموا من عندهم صناعة الصواريخ المتطورة وبناء معامل لهذا الغرض بالمغرب ليصبح لنا صناعة عسكرية.
12 - اشرف الخميس 17 مارس 2016 - 00:46
اريد ان اطرح سؤال على جهابدة الجزائر ومرتزقة البوليزايو اليوم المغرب وقع اتفاقية مع روسيا هذه الاتفاقية تشمل المناطق الجنوبية هل للجزائر الجرأة على متابعة روسيا قضائيا كما هددت ووعدت ضد السعودية اذا كانت فيهم ذرة رجولة وانا اتحداهم ان يفعلو ذلك هؤولاء قوم يخافون ولايستحون امريكا خصصت ميزانية خاصة للصحراء المغربية بل ودعي الرئيس اوباما الامريكين للذهاب للصحراء للاستتمار هناك هل حركت الجزائر ساكنا هل توعدت الجزائر امريكا هل تجرأت لفتح فاهها هههه طبعا لا اين هي الرجولة على السعودية ودول الخليج فقط تستأسدون فقط علي المسلمين اليوم وضعت المرأة امام الجزائري فنظر الى المرأة فوجد نفسه شئ مسخ
13 - التحالف مع المعسكرالشرقي الخميس 17 مارس 2016 - 01:04
على المغرب ان يتجه شرقا و يتقارب سياسيا و عسكريا واستراتيجيا و أمنيا استخباراتيا و اقتصاديا مع دول الهند و إيران و كوريا الشمالية و روسيا و الصين الشعبية و ان يعزز تعاونه معها في كل المجالات لأننا لم تجن من علاقاتنا مع الغرب الرأسمالي الامبريالي سوى الويلات و الطعن من الخلف. ‏‎ ‎
14 - ابن سوس المغربي الخميس 17 مارس 2016 - 01:38
على المغرب التعاون مع الهند بسبب خبرتها في محاربة الإرهاب و على استعداد للحسم العسكري على الطريقة السريلانكية التي انهت الانفصال في جزيرة جفنةو سحقت المتمردين الذين كانو يحلمون بدولة على طريقة مرتزقة يوليزاليو ان امالنا نحن الشعب المغربي في قواتنا المسلحة الملكية المغربية التي يجيب أن تستعد لانهامشكل الصحراء المغربية بالقوة و سحق مرتزقة الجزائر بكل ما أتينا من قوة، لا امريكا ولا الأمم المتحدة ساتعطينا حقنا التاريخي؛ العالم لا يعترف بالضعفاء و المغرب لا يجيب أن يكون ضعيف نحن شعب 40 مليون و لاأحد يستطيع أن يفرض علينا كيان مصطنع لم يكن له وجود في التاريخ على حساب ارض مغربية تاريخية ذ
15 - امجاد الخميس 17 مارس 2016 - 03:50
الكلمة الاولى والاخيرة للجيش
نريد من الجيش ان يتجاوب مع الشعب في قضية الصحراء نريد ان نسمع الكبار ماذا القظية ستتجه لامحالة نحو الحرب اذا خسرنا نصف المغرب ماذا يبقى لنا والمسؤلية يتحملها الجيش
اذا كنّا ننوي اننا سننتصر بالكلام فهاذا اوهام
المغرب متفوق بحريا وجوبا ويمكن حتى على الاّرظ
اذا قصفت للبوليساريو في الجزاءر فهاذه الاخيرة سوف تبحث عن الخروج من ورطتها
16 - الأغــبــيــاء الخميس 17 مارس 2016 - 06:30
على المغرب أن يصنع أسلحة متطورة لدينا العقول لصنع جيش من العلماء.
كما كان على ليبيا و الجزائر أن يوضفا تريليونات الدولارات (آلاف ملايير الدولارات) في بناء أكبر تكثل إقتصادي و ليس توضيفها لتدمير ليبيا و تدمير الجزائر. و معاكسة الوحدة الترابية للمغرب.
17 - محمد الناصح من المغرب العظيم الخميس 17 مارس 2016 - 09:00
الإنسان والشريعة والقانون
اللهم إنه منكر
18 - said الخميس 17 مارس 2016 - 11:32
والله اولا يجب تحسين وضعية الجيش قوات المسلحة الملكية ضباط الصف والجنود الدي يتقضى راتب لايتجاوز 3000 درهم انهم محرومون هم الفأة الدين يستحقون رفع في الاجور الدين يدافعون على وحدة الوطن لاينامون ليلا ولا نهارا و محرومين من كل شيء اتحدى اي شخص ان يدهب الى الحدود ان يعيش يوم لن يستطيع كيف تنامون و انتم مرتاحون كيف تاكلون اموال وتتقاضون ملايين بدون مجهود متل الجنود .
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.