24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. إسرائيل: ترامب يوقع الاعتراف بالسيادة على الجولان (5.00)

  2. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (5.00)

  3. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (5.00)

  4. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  5. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

قيم هذا المقال

3.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | سيطايل: حزب العدالة والتنمية يحاول التحكّم في الإعلام المغربي

سيطايل: حزب العدالة والتنمية يحاول التحكّم في الإعلام المغربي

سيطايل: حزب العدالة والتنمية يحاول التحكّم في الإعلام المغربي

لم تترك سميرة سيطايل، مديرة الأخبار في القناة الثانية، فرصة إلقائها محاضرة عن الإعلام بمدرسة "HEM" بالدار البيضاء، دون توجيه انتقادات لحزب العدالة والتنمية القائد للائتلاف الحكومي، والذي "يحاول التحكم عن طريق فرض إيديولوجيته على البرمجة التلفزية في القناة"، مشيرة إلى أنه "في حال تمت أدلجة برمجة القناة الثانية، فإن هذا الأمر يلقي بالقناة إلى الهاوية".

وعلى الرغم من أن حبل الود قد انقطع منذ مدة بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وسميرة سيطايل، إلا أن هذه الأخيرة أكدت أنه لا وجود لمشكل مع بنكيران كرئيس للحكومة، "فنحن نحترم التعددية داخل جميع برامجنا، ورئيس الحكومة أخطأ عندما اتهم القناة بحرمانه من الحديث على شاشتها"، مواصلة أن احتجاج رئيس الحكومة كان حول اقتطاع جزء من كلمته التي مدتها 7 دقائق "وعندما نشتغل على الخطب الملكية لا أحد يكلمنا".

وشددت مديرة الأخبار في القناة الثانية على أن نموذج قناة "بي بي سي" البريطانية هو أنجح نموذج، بالنسبة لها، في تدبير الشأن العمومي، على اعتبار أنه مسير بدفاتر تحملات توقع عليها ملكة بريطانيا، وذلك لتفادي تأثير الأحزاب المتعاقبة على الحكم، معتبرة أن "استقلال الإعلام لن يتم بدون ابتعاد الأحزاب عن التحكم فيه".

ووصفت سيطايل القناة الثانية بأنها قناة لم تعد عمومية على اعتبار أن 95 في المائة من مداخيلها متأتية من الإشهار، "والدولة بموجب القانون يجب عليها أن تقدم الكثير من الموارد للقناة، لكن أغلب مداخيلنا هي من الإشهار"، مواصلة أن دفاتر التحملات التي وضعتها الحكومة تتطلب 250 مليار سنتيم من أجل تحقيقها.

من جهة أخرى، تحاشت مديرة الأخبار في القناة الثانية كل الانتقادات التي تطال برمجة القناة الثانية، راسمة صورة تفاؤلية عن المراتب التي أصبحت تحتلها القناة على المستويين العالمي والمغاربي، مؤكدة أن 14 مليونا، من بين 17 مليون مشاهد مغربي، يشاهدون القناة الثانية.

ودافعت مديرة الأخبار عن البرمجة في القناة الثانية، نافية أن يكون هناك أي تحكم في المشاهد عبر المواد التي تقدمها، معتبرة أن "المشاهد اليوم أصبح أكثر ذكاء من أن تتحكم فيه قناة، فمواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تلعب دورا مهما في تحسيس المشاهد".

وفي السياق ذاته، تساءلت سيطايل عن "رفض المغاربة للمسلسلات المدبلجة بالدارجة، في الوقت الذي يشاهدون فيه المسلسل نفسه مدبلج باللهجة اللبنانية والمصرية"، مؤكدة أن "المسلسل المدبلج يحقق كل مساء 7 ملايين مشاهد"، مضيفة أن القناة قدمت برامج يعتد بها كـ"مباشرة معكم وبرنامج من القدس".

مديرة الأخبار في القناة الثانية أشارت إلى أن أكثر ما يثير المغاربة هو الرياضة والمسلسلات المدبلجة التي تحقق أعلى نسبة مشاهدة، وهي التي تمكن القناة من الحصول على الإشهار، وبالتالي "أداء أجور العاملين لديها، وأنا راتبي يتم دفعه من الإشهارات التي تحصل عليها القناة كما هو حال رواتب أغلب العاملين"، مشيرة إلى أن الأفلام المدبلجة رخيصة من حيث ثمن شرائها، وتحقق نسب مشاهدة جد مرتفعة مقارنة مع الأفلام الأمريكية.

وتنصلت مديرة الأخبار من تبرير العجز الذي تعيشه القناة الثانية لتحقيق النجاح في برمجة شهر رمضان، مؤكدة "نبدل جهدنا لتقديم منتوج يليق بالمشاهد خلال رمضان، لكن هذا لا يمنع من الاعتراف أننا نحتاج إلى مضاعفة الجهود لتحسين البرمجة خلال هذه الفترة".

وقالت سميرة سيطايل إن القناة الثانية احتلت المرتبة 30 من بين 1500 قناة على مستوى البحر الأبيض المتوسط، متقدمة القنوات العربية، كما أنها أصبحت اليوم تنافس 1400 قناة عبر العالم، باعتبارها القناة الأولى الأكثر مشاهدة من طرف الجالية المغربية في جميع دول العالم، محققة بذلك نسبة مشاهدة وصلت إلى 30 في المائة، وهي نسبة لم تحققها القنوات الأولى في جميع الدول العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - محمد الخميس 12 ماي 2016 - 14:49
تحية طيبة لسيطايل المرأة الحديدية في المغرب، التي تجرء على التحدث في جميع المواضيع الحساسة التي يخشى ان يتحدث فيها المغاربة ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم.
2 - نسيم نور الخميس 12 ماي 2016 - 14:51
كلام مبالغ بع من السيدة مديرة الأخبار لا أظن أن القناة الثانية لديها مشاهدين كثيرين خاصة الجالية القناة الثانية برامجها جد ضعيفة ومحدودة عكس السنوات الماضية كانت من احسن القنوات في شمال أفريقيا قدمت برامج هامة أما الآن القناة جد محدودة حتى الأخبار التي كنا نشاهدها من. 2m في السنوات القديمة ...لم تعد كذلك اليوم القناة الثانية ولن اقول التانية لأن الكثير من يقدم نشرت الأخبار في قنواتنا المغربية لديه مشكل مع حرف ث و..ذ....و ت حيث كلمة كيث تنطق حيت وهذا تنطق هذا .... والثانية تنطق ب القناة التانية لازم تكون هناك تقديم أخبار بلغة عربية جيدة ولا تغلب. عليه الدرجة كن حيث الحروف
3 - sigis الخميس 12 ماي 2016 - 14:51
وهل هناك اعلام مغربي لكي تتحكم فيه العدالة والتنمية او غيرها!!!!اطلعوا على الفضاءيات العالمية لكي تعرفوا معنى الاعلام
4 - khalid khalid الخميس 12 ماي 2016 - 14:55
بن كيران لديه خطة فاشلة إقتصاديا و هي لجوئ للإقتراض و زيادة ثمن السلع و رفع ضرائب على دخل ، هده الحلول السهلة و السلبية تخفي عدم قدرة الحكومة على الإبتكار و تسيير المحكم،و رغم هده السياسة التي أغرقت المواطنين و الوطن في ديون وأزمات هي فاشلة تماما ، لأنها رفعت نسب البطالة و فقر وخفضت الإستهلاك و بالتالي تقلص النمو، رغم إنخفاض النفط و غاز !!!ودريعة بنكران الكبرى لتغطية فشله : الجفاف و تماسيح و عفاريت ، و أنا مكنخونش و كنبغي الوطن !! كل هدا فقط يستخف بدكاء المغاربة لستمالتهم و ضرب أعدائه ، هل جطو الدي لم يكن يتقضى راتب خوان ؟، هل اليوسفي برصيده النضالي الضخم خوان ولا يحب الوطن ؟ بركا راحنا عقنا بيك
5 - عبد الله الخميس 12 ماي 2016 - 14:56
حزب العدالة يحاول التكم في كل شيئ
الدليل هو الحرص على تفقير الشعب و تسمين مداخيل الدولة على حساب الشعب لانه يعرف انه صامد في الكرسي و بحربائيته سيتمكن حتى في تطويع الدولة العميقة لصالحه .
ولكن بقاؤه في السلطة يبشر بأيام سوداء ستعيشها
الحرية و التسامح في البلاد و سيحل محلها التعصب و الغاء الرأي الاخر و نحن الان بصدد توديع كل المكتسابات الديموقراطية التي تراكمت بفضل اتضحية العمالقة .
6 - fdali الخميس 12 ماي 2016 - 14:56
هاد السيدة هي أكبر دليل على أن حكومة بنكيران لا تملك من أمرها شيئا ...
7 - moha الخميس 12 ماي 2016 - 14:57
Mme Sitail restez comme vous êtes. La tv 2M doit rester en dehors de la pensée unique du Pjd. Vous avons assez de la tv qui veut diffuser l’idéologie de Daech dans notre société.
Nous voulons une ouverture vers le développement et vers d'autres peuples autres que les pays arabes.
Nous voulons regarder vers l'avant, l'avenir, et non vers le passé !
8 - Amazigh الخميس 12 ماي 2016 - 14:57
Azul, j adore cette femme...competence, beaute, charme et intelligence...encore bravo Madame...
9 - المعلق الذي الخميس 12 ماي 2016 - 14:59
ولكن بنكيران لن يستطيع التحكم في الإعلام بطبيعة الحال، لانه يقسم فقط على الفقراء والغلابى أما الاغنياء فيقول لهم عفى الله عما سلف، والله لم أرى حزبا شوه الإسلام اكثر من حزب العدالة والتنمية
10 - المتقي الخميس 12 ماي 2016 - 15:00
الاذاعة المغربية و بالخصوص 2M برامجها الترفيهية دون المستوى لذلك يجب تذافر الجهود لنهوض بهذا القطاع الحي ...
11 - يوسف الخميس 12 ماي 2016 - 15:07
الجالية المغربية تشاهد القناة الثانية بشراهة، لكن القناة لا تغطي اغلب أنشطتها اخص هنا بالذكر الولايات المتحدة
12 - اوت عطا الخميس 12 ماي 2016 - 15:13
بغض النظر عن ما تقدمه القناة الثانية من برامج او سياسة تصريف مواقف عبر هذا المنبر اود فقط ان اقول بان سميرة سيطاسل هي المرأة التي استطاعت مواجهة هذا المد الايديولوجي المتحجر لهذا الحزب الذي يريد بسط سيطرته على هذا البلد الامن .
سميرة تقول لهم بأن تربة هذا البلد تنبت نساء من طينتها ترفض الخضوع والتواري وراء ظهر أشباه الرجال تجار الدين.
المغرب بحاجة للالاف من امثال هذه المرأة الشجاعة التي لم يستطيعوا اليها سبيلا لانهم الفوا الحريم الذي يقول امين والا......
تحياتي الخالصة لك سيدتي
13 - يحيى الهاشمي الخميس 12 ماي 2016 - 15:14
فعلا السيدة صيطايل قالت كلمة حق في كلمة واحدة وهي مصدر التمويل يأتي من الإشهار، ها تنتظرون من قناة تدعم من طرف الإشهار لوحده ان تكون قناة في المستوى؟ عيب وعار، انا أسميها قناة الإشهار، هي تدرج برامجها في برامج جلها تمنح للأميين، ونسبة الأمية في بلدنا هي نفس نسبة مشاهدة القناة الثانية. فلنقارن القناة مع أوائل النسعينات، كيف كانت القناة، كانت نسمى القناة الدولية، حيث فعلا كانت تنافس القنوات الدولية في كل برامجها، أما الآن، فلتعزوا معي في وفاة القناة يرحمنا الله وإياكم.
14 - Argaz الخميس 12 ماي 2016 - 15:18
Bravo, ma soeur Saital
Je suis tout à fait d'accord avec toi. Les islamistes veulent nous imposer leur facon de vivre et de penser. Ces slafistes veulent fair reculer le Maro en arrière. Vive le roi
15 - طالب الله خديجة الخميس 12 ماي 2016 - 15:26
والله عيب و عار راه نحن مسلمون مغاربة ما هذه السخافة و السذاجة في برامج 2m العرى و المسخ و الله العضيم حتى احيانا اشك اننا مسلمون امام هذه المسلسلات و البرامج التافهة الاعلام المغربي يخلق الفتنة و المسؤولون يعاقبون على اقترافها ما هذا الاستهتار
16 - T.M.K الخميس 12 ماي 2016 - 15:27
يراودني الاحساس و أنا أتفرج على قناة 2m أنها قناة نسوية بإمتياز فهي تخاطب حس الجنس اللطيف و هي تحاول ان تثير في نسائنا عنصر الشر و الحقد على الرجال المغلوبين على أمرهم ناهيك عن إنفتاحها التحرري المبالغ فيه.
17 - AKKA الخميس 12 ماي 2016 - 15:27
A voir comment les PJDistes se sont emparés de nombreux secteurs sociaux en exploitant et dupant les naïfs auxquels ils promettent le paradis des cieux tout en menant des politiques d'appauvrissement culturel, économique et social des petites gens et en véhiculant et semant l'idéologie d'extrême droite et d'exclusion, je ne peux que saluer cette grande dame courageuse et compétante pour son franc-parlé. elle dit ce que bien d'hypocrites "politiciens" étouffent et camouflent.
18 - مهدي ميد الخميس 12 ماي 2016 - 15:28
وهل القناة التانية قناة بمجرد ما أغير لﻹتجاه إليكم أجد إما سامحيني أو لخيط لﻷسود أو تحقيق أو مختفون أو كي كنتي أو رشيد شو هل هذه هي القناة أكبر تحكم هو الذي تمارسنه في قناتك وليس قناة شعبية نتمى أن يهجرها الجميع كما فعل العديد يقول المتل المغربي الحاجة إﻻ ما شبهاتش لموﻻها حرام
19 - mostafa الخميس 12 ماي 2016 - 15:29
chers amis et compatriotes
et quel est le problème?
le pjd est la volonté des urnes. pas comme vous qui nous impose des goûts diamétralement opposés avec le peuple marocain.
ils ont le droit puisqu'ils sont au pouvoir. et quand viendra une autre couleur politique qu elle fasse ce que lui paraît correct.
c'est la démocratie qui vous prétendez comprendre
20 - S.Mohammed الخميس 12 ماي 2016 - 15:29
grâce à sitael que la chaine 2M et nul
21 - driss الخميس 12 ماي 2016 - 15:31
المهم هو انكم ابديتوا تدوزوا الادان فالتلفزة وهذا تقدم ملموس
22 - زوزو الخميس 12 ماي 2016 - 15:33
للاسف قناة 2 قناة ضعيفة لا يشاهدها الا النساء اللواتي لا يجدن ما يفعلن لذلك يتلهين بها لقتل فراغاتهن من شدة الجهل والتخلف
23 - Ma propre vérité الخميس 12 ماي 2016 - 15:40
votre chaine est nulle au sens large du terme, cette chaine a participé d'une façon flagrante à la destruction de la jeunesse marocaine par des films "soit disant "qui ne servent qu'à une chose "acheter des films pas cher donc nul pour se faire beaucoup de pognons", c'est une honte pour une dame comme vous qui profite de l'ignorance d'une partie de la population pour une poignée de dollars.
J'espère que la nouvelle technologie nous permet d'avoir des essuies glaces sur les écrans des télés car j'ai ma petite idée , chaque fois que je vois votre chaine
24 - salime الخميس 12 ماي 2016 - 15:41
زعما كتهدري بالمعقول وللا كتضحكي علينا. انا كنشوف حزب بن كيران في الاعلام غير في الناطق الرسمي. من غير هاذ شي مابينش ليا لسبب بسيط. مايقدرش. بزاف عليه.. دوك الناس
25 - المحلل الخميس 12 ماي 2016 - 15:41
بفضل اصرار2M على تقديم مسلسلات مكسيكية وتركية مدبلجلة رخيصة تلهي النساء عن اشغالهن المنزلية وتربية اولادهن التربية اللائقة فانها لم تهو فقط الى اسفل سافلين بل انها سقطت من اعين المغاربة الغيورين على قيم بلدهم وعاداتهم ..
ومن فند قولي فليجر استطلاعا للراي ليعرف مدى صدقيته من عدمه..
26 - عمر الصحراوي الخميس 12 ماي 2016 - 15:41
هدا ان كان لهم نسبة مشاهدة توازي القنوات الدولية او العربية برامج تافهة و مقيتة تجعل المغاربة اكتر نفورا واكثر اقبالا على القنوات الاجنبية رغم الدعم المادىالكبير الدى تحضىبه و تتلقاه هده القناة من اموال الشعب لا يوجد بالقناة التانية الا المسلسلات والبرامج الرديءة التى تزرع في المجتمع الانحراف الخلقي وتبعدهم عن التشبت بتاريخهم وحضارتهم ودينهم
27 - tizi الخميس 12 ماي 2016 - 15:43
Cette Dame a exprimé ouvertement son hostilité à Mr Benkirane et à son Parti. Ceux qui surprend les marocains chez eux dans l'intimité en présence de leurs proches par la diffusion des émissions démunies de toute éthique, du genre la nudité et les positons sexy de Gonifere Lopez, sont responsables des offenses des sentiments des millions de marocains intègrent dans leur tradition millénaire.
28 - الوطواطي الخميس 12 ماي 2016 - 15:43
مللي جا الربيع العربي كلشي تعرى ما كاين لا BBC arabic لا 24 france لا جزبرة لا 2M ولا هم يحزنون كلهم تاءمروا عل الشعوب العربية بمساندتهم للثورات المضادة بما فيهم السيسي مصر و السبسي تونس و حفتر ليببا و بشار سوريا والكرسي المتحرك الجزاءير، القنوات كلهم يخضعوع للاملاءات المخبراتية لبلدانهم و شعارهم الوحيد الحفاض على مصالح بلدانهم ليس هناك لا حرية الصحافة ولا حقوق الانسان لا دمقراطية انه سراب في سراب في سراب حتى واحد ما يصدع لينا روسنا حنا عقناااااااا و فقناااااا
29 - مراقب من بعيد الخميس 12 ماي 2016 - 15:45
السيدة سيتايل اشكرك على اختيارك ل podium HEM,لأنه المدرسة التي فتحت عيني على الدنيا بخباياما.
أما عن المسلسلات المذبلجة, كما تقولين فهي غير مكلفة مقارنة مع...., لكن الغير مكلف فهو حتما غير مرغوب غيه, أليس كذلك؟ السؤال الآن هو ما الأولويات التي تنهجينها, اهي الجودة في البرامج ام استحمار المواطنين؟
انت تعرفين ان الفئة العريضة من المشاهدين فهي على مستوى لاباس به من الوعي الثقافي أن لم نقل أو نقلل و نقل فهي غلى مستوى لاباس به من الوعي الاجتماعي. وان أقرينا بهذا فمسلسلاتكم المذبلجة سوف تنتهي في سلة النفايات.
وشكرا
30 - MOHAYID الخميس 12 ماي 2016 - 15:45
اتركوا بنكيران جانبا واجيبوني عن السؤال التالي =
هل المواطنون وكافة الشعب المغربي الذين تستفيدون من ضرائبه راضون على
اعلامكم وبرامجكم القذرة ؟
اتحداكم ان تجروا استطلاعا للراي في هذا الجانب
الله ياخذ فيكم الحق
31 - bensaidms الخميس 12 ماي 2016 - 15:45
jamais la tv entre les mains des barbus sinon plus de variétés, plus débats plus de distractions nous n aurons que la tristesse et le pleur et les discussions autour des morts .sa majesté fait tout pour ancrer le royaume dans la modernité mais les barbus avec leurs bl ablas briseront tout ce qui a été bâti. nooooooooon jamais la TV entre les mains des barbus Mme sitael est une de ces graines qui veut un Maroc épanoui et je l encourage .bensaidms
32 - نضال الخميس 12 ماي 2016 - 15:46
صحيح هو يحاول، لكن ليس التحكم فهذا من شيمك وشيم الحزب المعلوم الذي تنفدين أجندته.أما حزب العدالة والتنمية فهو يحاول الإصلاح ما إستطاع إلى ذلك سبيلا، وهو إلى الآن لم يستطع شيئا، لأن من يحركك من وراء ستار يريد أن يبقى الوضع في حالة جمود، قناة أولى ما تزال سياسة البصري الإعلامية متحكمة فيها وقناة تانية هي أقرب إلى ... منها إلى قناة فكل مسلسل أو برنامج يدعو إلى الإنحلال والتفسخ عن الهوية المغربية والدين الإسلامي تجدها سباقة إلى بثه، لو كانت قناة خاصة لتفهمنا ذلك. لكن أن تكون قناة عامة ممولة في قسم كبير من ميزانيتها بأموال الشعب فهذا ما لا نرضاه أبدا، لذلك أقول لك أن أي محاولة لتحويل الضحية إلى جلاد والجلاد إلى ضحية لن تنجح معك.
33 - ابن ورين الخميس 12 ماي 2016 - 15:48
كلمة بن كيران هي العليا وكلمة المغاربة هي السفلى ما دام وراءه جلالة الملك نصره الله والجميع يعلم هذا .لقد وقف المغاربة عدة مرات في وجه هذه الحكومة ففشلوا والسبب ظاهر . في المغرب أزيد من 40 جمعية ولكن ليس لها إلا الإسم والسبب ان هذه الجمعيات وجدت لتمويه الغرب بأننا بلاد ديموقراطية تجمع بين طياتها عدالة اجتماعية ولكن العكس .الكبار يأكلون ويتمتعون والفقراء يسبحون في الجوع والتهميش .
34 - مغربي 1000.3695% الخميس 12 ماي 2016 - 15:50
حزب العدالة والتنمية يحاول التحكّم في الإعلام المغربي....
و منذ متى كان الاءعلام المغربي حرا اصلا!!!!
35 - عادل الخميس 12 ماي 2016 - 15:51
وسيبفى المواطن المغربي ضحية غياب الاعلام المواطن، بين مطرقة وسندان التحكم. سواء سيطايل ومن يقف وراءها، أو بن كيران وإيديولوجيته المتخلفة، يتصارعان من أجل إرضاء الالة التحكمية ونسخيرها لأهدافهم. أما الاعلام فقد انتهى من المغرب وكل رأس أينعت لقول الحقيقة يتم قطافها لكي لا تزعج مصالح المتحكمين. التحكم ملة واحدة
36 - بيضاوي الخميس 12 ماي 2016 - 15:54
إن المتتبع للشأن الإعلامي للمغرب ومنذ بداية الألفية الجديدة سيلاحظ وبجلاء استعداء هذه السيدة للأصالة المغربية ولكل ما يقترب من ثوابت الشعب المغربي، وبالتلي فحزب العدالة والتنمية يشكل عقدة لهذه السيدة ولمن يسيرون في نهجها وهم كثر خصوصا بالقناة الثانية، قناة التفاهات. فهي تستغل عملها من أجل استحمار المغاربة بتمرير وتشجيع ما يمكن أن يدمر توجهات الأصالة المغربية. ولكن هيهات هيهات أن يتأتى لها ذلك.
37 - Driss الخميس 12 ماي 2016 - 15:57
Strayel talks like she is an elected organization. First madam you are a person that came from no where with no public choice and you are the one who controls the media not Benkira. You need to let go first before we check who controls what
38 - محمد الناصح من المغرب العظيم الخميس 12 ماي 2016 - 15:58
نصيحة إعلامية:
إذا ينصح بتأميم القناة وجعلها تابعة لإعلام القصر في يد صاحب الجلالة،فإن ذلك خير لنا من صراع الإديولوجيا.ولأن كل مشروع يتكلف به ملك البلاد فإن جلالته يحرص على أن يظهر في أعلى مستوى.
صاحب الجلالة صاحب الرسالة.
أخوكم الناصح
39 - اللهم هامدة ولا نايضة الخميس 12 ماي 2016 - 15:59
إذاابتلينا بمشاهدة المسلسلات التركية البايخة يوميا (خيانة؛ زنا المحرم؛ انتحارات....أهذا هو الشعب التركي المسلم؟ حاشا لله!)، نتمنى أن لاتقدموا لنا مرة أخرى سيدكومات من نوع "نايضة في الدوار في رمضان المقبل لأنه بدوره منتوج مغربي لايشرف.
40 - ابو مجد الخميس 12 ماي 2016 - 16:01
القناة الثانية هي في الهاوية منذ مدة، المطلوب الآن هو إنتشالها منها،
لكن ليس بمنطق المحاضرة.
41 - المتحدث الخميس 12 ماي 2016 - 16:03
je croi qu'elle prépare quelque chose pour mawazine comme la dernière fois
42 - relativiste الخميس 12 ماي 2016 - 16:05
Ce que certains essaient de faire oublier aux marocains c'est que le PJD électoralement n'a pas de majorité ni localement ni nationalement vous n'avez qu'a faire la somme arithmétiques correspondante.
Étonnant aussi de constater que les marocains votent pour ce parti d'extrême droite et voient d'un mauvais œil l'arrivé aux choses publiques des extrêmes droites en Europe!!!
43 - بنكيران الخميس 12 ماي 2016 - 16:05
هاد السيدة هي أكبر دليل على أن حكومة بنكيران لا تملك من أمرها شيئا ...
44 - أبو سهام الخميس 12 ماي 2016 - 16:07
لقد خرجت انكشارية العدالة والتنمية لتتصدى لمداخلة سميرة سيطايل وضرب جميع الآراء التي تتحدث عنها العدالة والتنمية تريد السيطرة على الإعلام العمومي لتمرير مواقف الحزب ولكن سميرة سيطايل كانت في المستوى ودافعت عن استقلال القناة 2 .
45 - mednador الخميس 12 ماي 2016 - 16:10
قتلتونا, واش عندنا شي اعلام اصلا؟؟ قتلتو هاد الشعب بلخوا الخاوي ديالكم معمرو مسمعناكم كتهضرو على النهوض بالمغرب و لا تطوير المغرب
46 - Tadanga الخميس 12 ماي 2016 - 16:11
لاتوجد أي وسيلة في المغرب للتعرف عن نسبة المشاهدة.
كل الأرقام تعرض ناتجة عن خيال صاحبها.
47 - عاش الدش الخميس 12 ماي 2016 - 16:13
مشات يمات 2M الزوية برامج وثائقية و رياضية افلام فالمستوى أزيد أزيد أما دبا افلام مدبلجة من الصباح حتى نصاصات الليل كلها فاسدة لاعلاقة مع تقاليدنا واعرافنا زائد الشيخات ليلة السبت أما الاخبار مملة أبايت الفاصل الإشهاري قديييييييم أحاااااااااااامض باختصار انا مشي من الجمهور ديالكم .
48 - Hicham الخميس 12 ماي 2016 - 16:15
بكل صراحة لاتوجد أي برامج في المستوى المطلوب خصوصا قنواتنا التلفزية إلى بعض منها وانا خصوصا اتابع الفضائيات التى تظهر بي مستوى عالي في البرامج ونستفيد منها بجميع المواضيع العامة والمهمة
49 - ayyachi الخميس 12 ماي 2016 - 16:20
.Le parti francophone se renforce de jour en jour. Nous sommes un pays musulman avec des valeurs nationales bien enracinées que personne ne pourrait changer... C'est notre identité et notre fierté
50 - citoyen الخميس 12 ماي 2016 - 16:21
قولي الي عجبك هذاك رأيك حيدي علينا غير هذاك الاشهار الذي أكل عليه الدهر وشرب أو بدل علينا هاديك الي كا تعطي الأخبار قبل الغذاء والله بقوة مكاتبرك على الشدة إلى كا تسد لي الشهية اعفيونا غير من هادو أو دير و الي بغيتو*franchement ça me dégoûte de *voir toujours les mêmes gueule
51 - majda الخميس 12 ماي 2016 - 16:22
En tous cas ce gouvernement essaye d exiger des régles contre votre Lobby.Grace á ses réformes vous etes maintenant obliger du les appliquer malgré vous.
52 - سيمو الخميس 12 ماي 2016 - 16:23
السيدة سيطايل تقول بان دوزيم قناة خاصة . فعلى الظلاميين ان يصمتوا وان لا يطالبوا بالتحكم بقناة خاصة لا تمولها الدولة . هي لها جماهير غفيرة تتابعها وتعد اول قناة من حيث تتبع برامجها من طرف المغاربة .
53 - مسوولين في واد الخميس 12 ماي 2016 - 16:29
مسؤولين في واد و هموم الشعب في البحر. كل مسؤول في المغرب عندما يتكلم:
شباط. : بن كيران العدالة و التنمية
لشكر. : بن كيران العدالة و التنمية
النقابات. : بن كيران العدالة و التنمية
صطايل. : بن كيران العدالة و التنمية
العماري : بن كيران العدالة و التنمية
النساء (الدمقراطيات) : العدالة و التنمية
كلشي كيهضر العدالة و التنمية و عندنا 30 حزب
حتى أنا نهضر العدالة و التنمية
أتمنى معارضة واقعية عن اخطاء PJD في السير و هي كتيرة كباقي الأحزاب الكرطونية
54 - امحمد الخميس 12 ماي 2016 - 16:31
ادبا غير الحسبات بن كيران ما تيعطيوهش الوقت لي باغي هو يتمرح فيه وهز النياب ديالوا على الموظفيين وراهم الإعلاميين ما سهلينش ليه
55 - محا الخميس 12 ماي 2016 - 16:32
السيدة سطايل امراة محترمة متقفة ومنطقية.
امراة حرة نسبيا في اقوالها وافعالها. لما قالت الحقيقة بان المغرب بلد امازغي كل من يعتبر نفسه من المشرق قام باحتجاج وقال بان السيدة سطايل تكدب.

هؤلاء المنافقين تعودوا بغطي الشمس بالغربال.
56 - HichamX الخميس 12 ماي 2016 - 16:39
لاتنسي انك معينة كمديرة للقناة , بينما بنكيران اختاره الشعب
57 - ضد الضد الخميس 12 ماي 2016 - 16:40
اذا كان الاشهار هو من يمول قناة 2M ، فلماذا تقتطعون مبالغ مالية مهمة من فواتير الكهرباء الخاصة بالمواطنين ...
58 - learner الخميس 12 ماي 2016 - 16:40
بعيدا عن التحكم من عدمه و كمواطن لا منتمي حزبيا و لا اؤمن باية ايدولوجيا, اسمحي لي سيدة 2M ان اقول لك ان المغرب في حاجة الى اعلام القرب محليا و عالميا, و قناة 2M بعيدة كل البعد عن هذا الهدف المشروع وطنيا. كيف يعقل مثلا ان يخشى مسؤولون امريكيون القدوم الى بلدنا لاعتقادهم انه غير امن! صدق من قال ان الاعلام هو مراة البلد. مع الف شكر لهسبريس الرائدة.
59 - Driss الخميس 12 ماي 2016 - 16:42
حكومة فاشلة في التسيير لم تقدم الجديد تنقل عن ما قامت به الحكومات السابقة من سياسات و كذلك أعلام فاشل دون المستوى اخبار منقولة من قنوات اخرى و مسلسلات متكررة و تمثل الرداءة و تفسد المستوى الأخلاقي للمجتمع ، الحل في المغرب هي حكومة تقنوقراط تشبه حكومة جطو لان السياسيين لا يبذلون جهد في التدبير
60 - azed الخميس 12 ماي 2016 - 16:47
الحمد لله هناك شيء اسمه الصحن الهواءي
61 - مرحبا الخميس 12 ماي 2016 - 16:53
مشات يمات 2M الزوية برامج وثائقية و رياضية افلام فالمستوى أزيد أزيد أما دبا افلام مدبلجة من الصباح حتى نصاصات الليل كلها فاسدة لاعلاقة مع تقاليدنا واعرافنا زائد الشيخات ليلة السبت أما الاخبار مملة أبايت الفاصل الإشهاري قديييييييم أحاااااااااااامض باختصار انا مشي من الجمهور ديالكم .
62 - علي الخميس 12 ماي 2016 - 16:58
و الدليل هو خطته الخطيرة في الاستلاء على المواقع.
احسبوا عدد اللايكات و الديسلايكات هنا
مشروعهم الجهنمي لم يمر...
63 - Khalid الخميس 12 ماي 2016 - 17:02
انا من المهاجرين الدين لا يقتربون من هده الإداعة المستهترة لا شئ فيها دو قيمة فقط كثرة المدبلجات و توجهات لإفساد المجتمع
64 - المصمودي عبد الرحمن الخميس 12 ماي 2016 - 17:03
هل تعرفون أن القناة الثانية تمول من أموال الشعب وان من أخرجها من الإفلاس هي أموال الشعب كذالك وأنها دولة في وسط دولة ولا تتحكم فيها الحكومة الحالية لأن من يسيرها أقوى من رئيس الحكومة بن كيران وان الت تسمونها السيدة الحديدية طغت كثيرا على وزير الإعلام ولا تحسب له أي حساب لانها قوية بعلاقاتها مع المحيط القوي في بلدنا المغرب.
65 - محمد مكناس الخميس 12 ماي 2016 - 17:04
لماذا لا تقوم هسبريس بإستطلاع الآراء ليعرف المواطن المغربي أن هذه الموالية لفرنسا تستخف بدقون المغاربة..
ستكون الضربة القاضية لقناة ...

أبو حفصة ماليزيا
66 - jad الخميس 12 ماي 2016 - 17:06
2m لاعلاقة 95% من برامجها دون المستوى الاخلاقي
67 - عابر الخميس 12 ماي 2016 - 17:09
2mتساوي التكلاخ ...اما سطايل فمن الطبيعي ان تدافع عنها لانها دجاجة تبيض ذهبا ...
68 - jamila الخميس 12 ماي 2016 - 17:09
2M كااااااانت زوينة وكانو برامجها زوينين دابا غير تخربيق كايبغو يضحكو علينا حتى من الاسئلة البليدة والاخبار اللي اكثر من نصفها غير دارجة وشوية ديال اللغة العربية.وفي رمضان كيزيدو طين بلة ملي كيديرو لينا برامج حااااااااااامضة في وقت الفطور
69 - يحيى هولندا الخميس 12 ماي 2016 - 17:09
من يتكلم على التحكم هو المتحكم نفسه لولا ذالك لما تجرأت على رئيس الحكومة
نعرف انك مدفوعة من المتحكمين الحقيقيين
70 - Farid الخميس 12 ماي 2016 - 17:26
Je regarde 2M en France. C'est probablement la meilleure chaine maghrébine et de loin. Il ne faut pas laisser le PJD y mettre son nez. Ce n'est pas son métier. S'il y a autant de publicité c'est que les émissions plaisent aux gens, et c'est ce qu'on demande à un média populaire. Il faut continuer
71 - احمد الخميس 12 ماي 2016 - 17:29
عجبا من هده السيدة المحترمة مجرد مديرة الاخبار فحشرت انفها في اختصاصات مدير قناة الثانية الدي كان عليه ان يصرح بدلك وليس مرؤوسته لكن اعتقادي ان السيد المدير اطلق لها العنان لتظهر في الاعلام طامعة ان تحل محله بهدا الظهور او ان السيد المدير لا يهتم بالشفوي كما تهتم به.
72 - mouatena الخميس 12 ماي 2016 - 17:32
كلنا نعلم ان الحكومة محكومة او 2m حتى هي محكومة او هدك سيطايل حتى هي محكومة امتا كانت القنوات الرسمية كيتحكم فيها شيحد من غير الدولة العميقة واش اعباد الله الزلزال ضرب في الحسيمة و الناظور مع 2 اولا 3 ديال الصباح او 2m حتى الاخر ديال النهار عاد مدوز الخبر. كوليلي غير شي برنامج فيه الضو في هدك 2m
اسيطايل راك حتى انت بيدق بحالك بحال بنكيران اولاكانت بلادنا كتمشي بالكفاءة راك كاع ماتوصلي لهدك المنصب لحقاش كانوا ناس في 2m كيستحقوه ولكن هما مغيدرش هد الشيء لكديريه انت بكل بساطة
73 - قالوا 2M؟ الخميس 12 ماي 2016 - 17:41
للأسف لا زالت برامج القناة الثانية في واد و انتظارات المغاربة و لاسيما الفئة المثقفة في واد اخر.
شخصيا أتحاشى مشاهدة برامج القناة الثانية باستثناء برنامج مباشرة معكم أو تتبع أحيانا مبارة في كرة القدم.....أما البرامج الأخرى من طينة برنامج رشيد شو أعتبرها من وجهة نظري المتواضعة رديئة لا تستحق المشاهدة.
لذلك مهما قالوا وهم يدافعون عن برامج قناتهم ........ نحن نجيبهم
2M في الأوت؟
74 - ALI الخميس 12 ماي 2016 - 17:44
مشيرة إلى أن الأفلام المدبلجة رخيصة من حيث ثمن شرائها، لهذا لاتوجد أي برامج في المستوى المطلوب.
75 - hicham الخميس 12 ماي 2016 - 17:44
cette dame est un pur dictateur au sein de 2M, je pèse mes mots, j'ai des proches qui travaillent à 2M elle a une carte blanche , ni meme ssi benkirane ne pourra la contrer, il ne fait pas le poid
76 - marocain الخميس 12 ماي 2016 - 17:50
Ce qui t interesse mme, c est l islam et non pas le PJD et Benkirane. On est pas des bougres chere mme, les marocains savent tout, alors du respect. C est votre parti ou le parti que vous defender qui cherche a mettre dans ses mains tout et tout qui bouge, alors rester dans votre boite, cette boite qui a detruit nos coutumes, notre personnalite, notre dignete et tout
77 - neutre الخميس 12 ماي 2016 - 17:53
une question, est ce que le roi est neutre, est ce qu'il a pas une ideologie, la bbc ne met aucun sujet qui mis a mal l'identite anglaise, en plus ils ont des reportages les plus instructifs, et une ligne editoriale occidentale

donc arrete de mentir, tu ne respectent pas les marocains, ni leurs culture

je ne crois un seul instant que 95 pourcent de vos revenus vient du publicite, sinon il faut le publier publiquement

hespress publiez
78 - MAROCAIN الخميس 12 ماي 2016 - 17:55
bravo madame sitaille,je peux vous dire que sans vous, la monarchie sera en danger, continuez, vous etes en bonne voie
j'ai juste une petite remarque, il faut changer un petit peu la stratégie de communication parceque je voie que vous faites avec votre chef de parti el3omari la photocopie de benkirane
essayez de changer un petit peu, normalement vous etes une femme de "communication"
79 - مغترب من تمزريت العليا امغران الخميس 12 ماي 2016 - 17:56
القناة الثانيه قناة فاشله ولا تستحق الا الصفر مني ومن المغاربه ,لا احد يتفرج عليها ,مسلسلات تركيه !عري!موازين العار والرقص!عدم احترام الشعب المغربي المحافظ!نحن لسنا في المكسيك !نحن شعب مسلم سني مالكي ان كنت تفهمي ؟؟ اما بن كيران ان كنت تكرهينه ,فالانتخابات قادمه !!!والديمقراطيه هي الفاصله بين الحق والباطل !!!اليس كذالك ايتها المديرة المحترمه ؟؟ كلكم بن كيرا ن بن زيدان !!! احترمو صناديق الاقتراع !!!والا فستاخذون بالمغرب الى الهاويه كباقي الدول الفاشله!!نرجوكم منهم هم من صوتو في الرباط في كزا في فاس في اكادير في تزنيت في طنجه في العرايش في تطوان في مراكش في تارودانت فيتزنيت في في في في !!!!!!!!!موعدنا 7 اكتوبر فسنلقنكم درسا اخر ان شاء الله ,والصحراء مغربيه وعاش مولاي السلطان الله يحفظه لبلادنا ,,, الخزي والذل والعار للفسده الين افقروني وابي واجدادي في جبال الاطلس ,,,ورموني في الغربه مهموم محزون محروم من حنان وطني ,,,حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من افقر مواطنا مغربيا وشرده من بلده ووو
80 - ابوريان من فرنسا الخميس 12 ماي 2016 - 17:58
بالاساس هاته القناة لامحل لها من الاعراب لا وطنيا ولا دوليا انها تنفت فقط السموم القادمة من الخارج عبر الافلام المكسيكية والتركية....... انها بمثابة ممحاة للذاكرة والمورث الثقافي المغربي بالله عليكم اكثر من اربع مسلسات اجنبية في اليوم فاين هو المنتوج المغربي .
81 - أبو أسامة الخميس 12 ماي 2016 - 17:59
هذه السيدة لو لم تكن مدعومة من جهة نافدة تملي لها تصرفاتها و تحميها لما تجرأت على الوقوف في وجه رئيس الحكومة و لا خاطبته بتلك الوقاحة و السنطيحة و المغاربة ليسوا بلداء فهم يدركون هذه الامور . بن كيران لا حول له و هو السياسي المحنك كان عليه أن يتحاشى هذه السيدة و هو يعرف جيدا من يملي عليها و يحرضها.
82 - من تحت الدف الخميس 12 ماي 2016 - 18:05
واش من نهار كان الإعلام المغربي مستقل وغير متحكم فيه من طرف وزارات الداخلية ومن أيام المرحوم إدريس البصري وهلموا بنا إلى اليوم . وخليو أسي بن كيران يدير حقوا راه مبقا ليه والوا ويودع منصبه الحكومي . وغادا تبقا فيه غصة وحرقة يلا ما تحكمش فالإعلام والتماسيح هالعار يلا ما ديروا ليه خاطروا
83 - Samir الخميس 12 ماي 2016 - 18:17
السلام أظن أن هذه السيدة مخطئة لأن ما دخلها في برامج القناة ككل مادامت هي مديرة أخبار وليس كمديرة القناة 2M هذا تطاول صريح على مسؤوليات الآخرين.
84 - الحاج كريس كولمان الخميس 12 ماي 2016 - 18:19
انا متفق مع سيطايل في خصوص القنوات قلبا وقالبا ومقولبا
85 - لأنه لا يمكن الخميس 12 ماي 2016 - 18:23
التعليق رقم واحد غتكون غهي كتشكر راسها
86 - ادريس الخميس 12 ماي 2016 - 18:55
الشعب المغربي لا دخل له في صراعاتكِ الإديولوجية مع حزب العدالة والتنمية، المطلوب منك توفير الجودة في البرامج واحترام الدين والثقافة والعادات المغربية...
وصراعاتك الفكرية يمكنك أن تمارسيها خارج الإطار العام الذي يفرض عليك احترام ذوق الشعب واختياراته...
واعلمي أن مداخيل القناة الثانية من أموال الشعب وهو من يختار ما سوف يمرر في القنوات وما سوف يدخل بيوتنا من برامج تحترمنا وتحافظ على كرامتنا...
في مصلحة من تشتغلين؟ إذا كنت تحبين المغاربة وراحتهم وتريدين لهم الفرجة والإستفادة من البرامج ، فغيري منهجيتك فالعمر يمر ولنوتبقى إلا الدكريات التي سوف تخلدينها عند المغاربة، عودي إلى وعيك واحترمي بيوتنا وآراءنا لأننا نحن القناة ونحن من يمولها ... اكسبي محبة الناس ولا تكوني لعبة في أيادي خفية عندما ينتهي دورك ترمين في مزبلة التاريخ ولن يتطكرك أحد...
ما دامت الفرصة متاحة ، استغليها واخدمي مصلحة هذا الشعب الطيب الذكي...
وإن سمومك لن تؤثر فينا ولن تغيرنا ، أنت من سيتغيرين و تدهبين في مهب الريح...
أقول لك سيدتي إغتنمي وجودك على القناة وتصالحي مع نفسك ومع الشعب المغربي يا سيدة...
87 - الشرقي حنزاز الخميس 12 ماي 2016 - 18:55
هذه القناة هي شكل من اشكال العنصرية الامازيغية اذ لا تشغل الا الامازيغ
88 - oussama الخميس 12 ماي 2016 - 18:58
هذه المسؤولة تعترف بعظمة لسانها أن القناة تابعة للإشهار، يعني بالعربية لا تؤمن إلا بلغة السوق.
89 - marocain libre الخميس 12 ماي 2016 - 19:01
Mme SITAIL, non mais sérieux, ne prenez pas les gens comme des cons, le niveau intellectuel des marocains à changé, les marocains connaissent très bien qui est derrière le grand projet de contrôle de la scène politique et médiatique, un projet qui a été mis au clair en 2009, tout le monde connaît aussi pour qui vous travaillez, soyez certaine que seule la volonté du peuple règne à la fin, c'est l'idéologie de la majorité qui doit être respectée et cette majorité est conservatrice et attachée aux préceptes de sa religion, c'est le Maroc, revenez à l'histoire, ça a été toujours le cas, contrecarrer la volonté d'une majorite mène à la catastrophe, tôt ou tard...
90 - hamid الخميس 12 ماي 2016 - 19:22
تحية اكبار واجلال للمرئة التي تقف في وجه جحافيل الجهل والظلام.
نحن معك سيدة سميرة.
91 - السيد الخميس 12 ماي 2016 - 19:58
أرى أن كل التعليقات تصب في خانة مساندة السيدة سيطايل غير أن الموافقين على هذه الردود أضعف من المعارضين وذلك راجع إلى عمل اسطول بنكيران المسير من طرف الخلفي للإجابة على التعاليق بالإجاب أو العكس.
فمتى سنقطع مع هذه الأفعال المشينة، أجيبكم : عندما نقضي على الآفة المسماة "بيجيدي"
92 - mbark الخميس 12 ماي 2016 - 21:55
brovo 2M....ila alabad.
انها قناة وطنية ديمقراطية لها مبدئها الواضحة وليست منافقة انها مع القانون المغربي....  
93 - boum الخميس 12 ماي 2016 - 22:09
Bravo nous avons besoin de femme comme vous pour faire face à des gens qui se prennent pour des petits DIEU
94 - هنا قناة 2M؟ الخميس 12 ماي 2016 - 22:16
شخصيا لا يجلبني لمشاهدة القناة الثانية سوى برنمجين و لاثالث لهما : 1- برنامج مباشرة معكم الذي ينشطة سي كلحسن وباقتدارمشكورا2- يليه برنامج مسار الذي ينشطه القيدوم سي عتيق......الباقي من البرامج مع احتراماتي لمعديها "رديئة"
بدءا من برنامج "الخيط الأبيض" مرورا ببرنامج "مختفون "ووصولا للبرنامج "الشهير " "رشيد شو"
بالنسبة للقناة ....الكل يعلم أن العديد من الصحفيين الكبار لأسباب نجهلها غادروا القناة.
أضف إلى ذلك أنني لازلت أذكر أن البداية كانت متعثرة بالنسبة للقناة ( على سبيل المثال فالأدان للصلاة في شهرها الأول من رمضان لم تكن تبثه هذه القناة)...لذلك كنت أعتقد عند انطلاق 2Mأن برامجها كانت موجهة أساسا لطبقة من العلمانيين الذين يحلو لهم أن ينعثوا بالحداثيين.
95 - abdellah الخميس 12 ماي 2016 - 22:28
Je pense que les membres du PJD doivent faire une auto critique d'eux mêmes, Le PJd n'était jamais pour l'identité marocaine et la plupart des artistes marocains chanteurs, acteurs...etc ne veulent pas de ce parti parce qu'il leur a déclaré la guerre. Le PJD s'inspire des frères musulmans égyptiens et non aucune vision politique pour promouvoir la culture et l'identité marocaine. Entendre certains dire et critiquer la chaine 2m de ne pas représenter la culture marocine me fait rire. Tous les festivals organisé dans les différentes régions du Maroc afin de préserver notre culture Marocaine comme celui de Gnawa à Sawira et celui de la musique sacré soufie à Fes sont combattu par ce parti
96 - الشرف الرفيع الخميس 12 ماي 2016 - 22:33
سيطايل: حزب العدالة والتنمية يحاول التحكّم في الإعلام المغربي.

مبدئيا أنا لست مع أي حزب أو أي جهة أو منظمة سياسية، وكيف ما كانت بالمغرب، لعلمي الأكيد بأن كل تلك الجهات "البارزة" في الميادين الحقوقية والتنظيمية بالمغرب لا تلعب إلا دورا مرسوما ومخططا لها في المسرحية السياسية لهدف مادي وشخصي محدود وزائل ولا يخدم بالأساس إلا مصلحة الأجانب؛ المستعمر الغير مباشر للبلاد وعلى المدى الطويل والبعيد.

لكنني كمهاجر مغربي أرد على سطايل وكذا على من هو على شاكلتها ووظيفتها وتكوينها والمهمة التي جندهم لها ألد أعداء أمتنا المغربية الضاربة في عمق التاريخ الحضاري.
الرد:
ليس حزب العدالة والتنمية هو المطالب بتوقيف وبطمس معالم وسائل الاختراق الصليبي الصهيوني لمجتمعنا المغربي، بل إنه من واجب كل مغربي غيور على تاريخه ودينه وقيمه الإنسانية والأخلاقية النبيلة ومثله السامية العليا أن يحارب هذا المد "الإعلامي" و"الثقافي" التخريبي الهادف لتغريبنا بضرب ركائز مقومات وجودنا كمغاربة، وبالتالي لتحويلنا إلى عبيد وسخرة وأقنان في وطننا الأم.
97 - خرفان بانورج الخميس 12 ماي 2016 - 23:22
بن كيران فاشل بما للكلمة من معنى. و للتغطية على فشله في تحريك الاقتصاد فإنه لجأ إلى برنامج سهل التحقيق. هذا البرنامج هو مهاجمة بمناسبة و بدون مناسبة : إلياس و شباط و لشكر و سيطايل و رجال و أعوان السلطة بل حتى وزارة الداخلية و وزارة الخارجية رغم أنهما وزارتين من حكومته.

و كتيبة مرقة الدجاج الرومي و كتيبة عفا الله عما سلف تطبل ...
98 - Abduo الجمعة 13 ماي 2016 - 00:33
If she likes the BBC model why doesn't she adopt it. All BBC employees including management have to declare any self interest that may affect their role. Soon BBC will publish a list of all the employees and their salaries. Go Madam adopt the model.
99 - المغاري الجمعة 13 ماي 2016 - 02:23
الى المعلق نسيم نور . النص جيد وملاحظاتك في الصميم . اقول لك شكرا على هدا الانتباه انه ضعف في التلقاء والتلاوة . وليست هناك فصاحة اللغة العربية كما نسمعها في قنوات شرقية .والله ياخدني الاعجاب .وفي نفس الوقت تشدني الحصرة لمادا نحن هكدا. كما يقول المتل لا زين لا مجي بكري ا .
100 - nous qui payer الجمعة 13 ماي 2016 - 11:09
اذا كان الاشهار هو من يمول قناة 2M ، فلماذا تقتطعون مبالغ مالية مهمة من فواتير الكهرباء الخاصة بالمواطنين .
101 - said الجمعة 13 ماي 2016 - 14:03
1
بفضل اصرار2M على تقديم مسلسلات مكسيكية وتركية مدبلجلة رخيصة تلهي النساء عن اشغالهن المنزلية وتربية اولادهن التربية اللائقة فانها لم تهو فقط الى اسفل سافلين بل انها سقطت من اعين المغاربة الغيورين على قيم بلدهم وعاداتهم ..
ومن فند قولي فليجر استطلاعا للراي ليعرف مدى صدقيته من عدمه..
102 - مغربي حر الجمعة 13 ماي 2016 - 18:17
احيي فيك هذه الشجاعة والصلابة بقول الحقيقة في وجه الباجدة الذين يريدون احتكار كل شيء في هذا البلد . استمري يا سميرة فنحن معك .
103 - jamal السبت 14 ماي 2016 - 01:25
تحية لسميرة لايمكن أن يكون الإعلام تابع لرئيس الحكومة مهما كان اسمه وحزبه ولكن مؤاخذتي عليك هو لمذا تتحدثين بالفرنسية
104 - كلاخ نيكوف السبت 14 ماي 2016 - 01:43
إلى الشرف الرفيع
تعليق في الصميم و شامل. ليس لدي ما أضيف. تبارك الله عليك.
105 - AMAZIGHI السبت 14 ماي 2016 - 13:23
اذا كانت موظفة في القطاع العام تفرض على المغاربة برامجها فيجب ان نعيد النظر حول هل فعلا نحن دولة ذات سيادة او نحن تابعين لجهة ما تفرض علينا ثقافتها من خلال هذه الكائنات الغريبة على المغاربة
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.