إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 1 يونيو 2016 - 01:55

أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية أبرز عناوينها لتدخل الحكومة الأرجنتينية لتعليق انتخابات الاتحاد المحلي لكرة القدم لمدة 90 يوما، ولعلاقات الأرجنتين مع تكتل “تحالف المحيط الهادئ”، ولارتفاع نسبة البطالة بالبرازيل واستقالة وزير الشفافية بهذا البلد على خلفية نشر تسجيل لمحادثة انتقد فيها سير التحقيق في فضيحة الفساد داخل شركة بيتروبراس النفطية العمومية، وكذا لإصلاح النظام التعليمي وقانون الشغل بالشيلي.

فبالأرجنتين، تطرقت الصحف المحلية لقرار الحكومة التدخل لحل الأزمة المالية والإدارية التي يعيشها الاتحاد المحلي لكرة القدم، وكذا لسعي الأرجنتين لتطوير علاقاتها مع تحالف المحيط الهادئ.

وأوردت صحيفة “أمبيتو فينانسييرو” أن المفتشية العامة للقضاء بالأرجنتين قررت تعليق الانتخابات التي كان مقررا أن يعرفها الاتحاد في 30 يونيو المقبل، وذلك لمدة 90 يوما، وعينت مراقبين للنظر في الاختلالات الإدارية والمالية داخل الهيئة الكروية المحلية، مشيرة إلى أنه يتم التفكير في تشكيل لجنة تضم ممثلين عن كل من الحكومة الأرجنتينية وآخر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، الفيفا، وآخر عن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، الكونميبول، لإيجاد مخرج للأزمة داخل الهيئة الكروية بالبلد الجنوب أمريكي.

واضافت اليومية أن هذه الخطوة جاءت عقب اتصالات بين الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، ورئيس الفيفا، إنفانتينو، في مسعى من الحكومة الأرجنتينية لإقناع الأخير بأن الأمر يتعلق بتدخل “إداري” وليس “سياسي”، وبالتالي تفادي عقوبات قد تصل حد تعليق عضوية الأرجنتين في الاتحاد الدولي بسبب هذا التدخل الحكومي في الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، والذي ترفضه قوانين الفيفا، مشيرة إلى أن الكونميبول قد يعلق بدوره عضوية الأرجنتين في حال رفض الدعوة التي وجهها إليه المسؤولون الأرجنتينيون لإيفاد ممثل عنه ليكون ضمن اللجنة الثلاثية التي ستشرف على حل الأزمة التي يعيشها الاتحاد الأرجنتيني.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولي اللجنة التنفيذية داخل الاتحاد الأرجنتيني يرفضون التدخل الحكومي، حيث سيعقدون اجتماعا طارئا اليوم الثلاثاء لبحث الموضوع ولبحث إمكانية حل الاتحاد، ما يعني وقف جميع الأنشطة الكروية وعدم مشاركة المنتخب الأرجنتيني في منافسات كوبا أمريكا التي ستحتضنها الولايات المتحدة الأمريكية من 3 إلى 26 يونيو المقبل، وكذا عدم خوض فريق بوكا جونيورز المحلي لنصف نهائي كأس لبيرطادوريس لأمريكا الجنوبية.

ومن جهة أخرى، وتحت عنوان “تحول إستراتيجي: ماكري يبحث عن تقارب مع تحالف المحيط الهادئ”، أوردت صحيفة “لاناسيون” أن هذا التحول يتمثل في قرار الرئيس الأرجنتيني المشاركة في القمة المقبلة لرؤساء التحالف التي ستحتضنها الشيلي في يونيو المقبل، كما طلبت الأرجنتين منحها صفة ملاحظ في التكتل، وكذا في الزيارة المرتقبة لماكري لكولومبيا، بالنظر إلى الدور الكولومبي في التحالف.

وأبرزت أن الأرجنتين تسعى إلى تحقيق التقارب مع تحالف المحيط الهادئ، بعدما تم رفضها خلال عهد الحكومة السابقة، وتسعى إلى تعزيز ريادتها الإقليمية ودورها في تحقيق التقارب بين هذا التحالف، الذي يضم الشيلي وكولومبيا والمكسيك والبيرو، والسوق المشتركة لأمريكا الجنوبية، الميركوسور.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية باستقالة وزير الشفافية، فابيانو سيلفيرا، على خلفية نشر تسجيل لمحادثة انتقد فيها سير التحقيق في فضيحة غسل الأموال من قبل شبكة فساد داخل شركة بيتروبراس النفطية العمومية، وكذا بارتفاع نسبة البطالة.

وتحت عنوان “القليل من الشفافية”، ذكرت يومية “فوليا دي ساو باولو” أنه منذ وصول ميشال تامر إلى السلطة، كان من السهل التنبؤ أنه سيقوم بتعديلات على حكومته، لكن لا أحد كان يتوقع أن ذلك سيتم خلال ال20 يوما الأولى لهذه الحكومة.

وأضافت أنه بعد الكشف عن المحادثات التي تورط الرئيس السابق لشركة “ترانسبيترو” النفطية التابعة لشركة بيتروبراس، سيرجيو ماشادو، والذي كلف السيناتور روميرو جوكا حقيبة التخطيط، لا أحد كان مستبعدا من التورط في تسجيلات جديدة، إلا أن سيلفيرا كان فوق الشبهات.

من جهتها، كتبت صحيفة “جورنال دو برازيل” أن سيلفيرا وجد نفسه مضطرا لتقديم استقالته لتفادي المزيد من التشويش على الحكومة بعد الاستقالة التي قدمها جوكا، الذي كان وراء اقترح عزل الرئيسة ديلما روسيف بهدف وقف نزيف التحقيقات في فضيحة بيتروبراس.

وفي موضوع آخر، أبرزت يومية “أو غلوبو” ارتفاع معدل البطالة بالبرازيل إلى حوالي 2ر11 في المائة خلال الربع الأول من السنة الجارية، وهو الأعلى من نوعه منذ سنة 2012، مشيرة إلى أن عدد العاطلين عن العمل ارتفع إلى نحو 4ر11 مليون شخص.

وبالشيلي، رصدت الصحف ردود الفعل التي أعقبت تفعيل إصلاح النظام التعليمي كما اهتمت بإصلاح قانون الشغل. فتحت عنوان “الحركة الطلابية تزيد من الضغوط على الحكومة خلال أسبوع حاسم”، كتبت يومية “لا تيرسيرا” أن الجامعات التشيلية ستقرر، بالتصويت خلال الـ48 ساعة المقبلة، بشأن تنظيم إضراب مفتوح دعا إليه اتحاد طلبة الشيلي.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اتحاد طلبة الجامعة المركزية والمتحدث باسم اتحاد طلبة الشيلي، غابرييل غيتورا، قوله إن هذا الإضراب سينظم “كوسيلة ضغط” ضد السياسة الحكومية في المجال التربوي.

من جهة أخرى، رصدت اليومية الانتقادات التي وجهها بعض البرلمانيين، مثل غييرمو تيليير (الحزب الشيوعي) وإيزابيل أليندي (الحزب الاشتراكي)، “للمواقف المتطرفة” لممثلي الطلبة الذين يطالبون بالتوصل بمشروع قانون الإصلاح قبل عرض على الكونغرس.

ومن جانبها، وقفت صحيفة “إلميركوريو” عند تصريحات المتحدث باسم الحكومة، مارسيلو دياز، بشأن إصلاح قانون الشغل، أمس الاثنين، والتي أشار فيها إلى أنه سيتم اتخاذ قرار في هذا الشأن، بعد عودة الرئيسة ميشيل باشليت إلى الشيلي، من زيارتها حاليا لفرنسا بمناسبة انعقاد الاجتماع السنوي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، التي ستعقد يومي 1 و 2 يونيو المقبل بباريس.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال