24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

تطرقت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، لانضمام الأرجنتين كعضو ملاحظ لتكتل "تحالف المحيط الهادئ"، ووجود نحو 25 ألف فار من العدالة بهذا البلد، وكذا بالتطورات المرتبطة بطلب المدعي العام البرازيلي، رودريغو جانوت، اعتقال أربعة أعضاء وازنين في حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية وباستقالة وزير الداخلية والأمن العام بالشيلي.

فبالأرجنتين، توقفت صحيفة "إنفوباي" عند انضمام الأرجنتين كعضو ملاحظ لتكتل "تحالف المحيط الهادئ"، الذي يضم كلا من الشيلي وكولومبيا والمكسيك والبيرو، مشيرة إلى أن التكتل صادق، بمدينة ميكسيكو، على طلب الانضمام الذي قدمته بوينوس أيرس بهذا الخصوص.

وتحت عنوان "تحول في السياسة الخارجية: الأرجنتين تنضم لتحالف المحيط الهادئ"، أوردت اليومية أن الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، سيشارك بهذه الصفة (عضو ملاحظ) في القمة المقبلة لرؤساء التحالف التي ستحتضنها الشيلي في الأول من يوليوز المقبل، مشيرة إلى أن هذا الانضمام يندرج في إطار سعي الأرجنتين إلى تعزيز التقارب بين هذا التكتل والسوق المشتركة لأمريكا الجنوبية، الميركوسور، الذي يضم، فضلا عن الأرجنتين، البرازيل والأوروغواي والباراغواي وفنزويلا وبوليفيا التي توجد في طور استكمال إجراءات الانضمام.

وأشارت الصحيفة إلى أن "تحالف المحيط الهادئ"، الذي تأسس سنة 2011 ويمثل سوقا تضم 217 مليون نسمة، يحتكر نحو 50 بالمائة من المبادلات التجارية لأمريكا اللاتينية ويستقطب نحو 41 بالمائة من الاستثمارات الأجنبية بالمنطقة، كما وقعت بلدانه العديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وألغت دوله نحو 92 بالمائة من الحواجز الجمركية فيما بينها.

وأضافت "إنفوباي" أن زيارة الرئيس ماوريسيو ماكري المرتقبة إلى كولومبيا، في الفترة ما بين 15 و17 يونيو الجاري، تندرج في إطار سعي الأرجنتين إلى تحقيق التقارب بين التكتلين، والذي تعذر خلال السنوات السابقة بسبب السياسة الخارجية التي اتبعتها كل من الرئيسة الأرجنتينية السابقة، كريستينا فيرنانديث دي كيرشنير، والرئيسة البرازيلية المعلقة مهامها حاليا من قبل مجلس الشيوخ، ديلما روسيف.

وفي موضوع آخر، أوردت يومية "كلارين"، استنادا إلى معطيات لوزارة الأمن، أن الأرجنتين تسجل وجود ما لا يقل عن 25 ألف شخص هارب من العدالة، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بموقوفين فروا من السجون أو بمستفيدين من امتياز الخروج مؤقتا من السجن ولم يعودوا بعد انقضاء فترة الترخيص بالخروج المؤقت أو بمتابعين اختفوا قبل صدور أحكام بحقهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو 6 آلاف من هؤلاء الفارين من العدالة متورطون في قضايا مرتبطة بتجارة المخدرات والاختطاف والفساد وتجارة البشر، على الخصوص، مضيفة أن وزارة الأمن الأرجنتينية بصدد وضع اللمسات الأخيرة على إنشاء هيأة أمنية تعمل، بتنسيق مع وزارتي العدل وحقوق الإنسان، من أجل إعادة اعتقال هؤلاء الفارين من العدالة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - مهتم الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:03
"وكذا بالتطورات المرتبطة بطلب المدعي العام البرازيلي، رودريغو جانوت، اعتقال أربعة أعضاء وازنين في حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية وباستقالة وزير الداخلية والأمن العام بالشيلي."

أين هي التتمة ؟ تكلمتم فقط عن إنضمام الأرجنتين للتكتل و عن الفارين من العدالة.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.