عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 10 يونيو 2016 - 07:15

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم:

– 30 في المائة من الحوادث المميتة في الطرق السيارة سببها النوم.. إذ كشفت الجمعية المغربية لطب النوم واليقظة، أن حالة النعاس والنوم أثناء القيادة سبب في وقوع حادثة مميتة من أصل ثلاث على الطريق السيار، مضيفة أن دراسات حديثة تفيد بأن 30 في المائة من حوادث السير على الطرق السيارة تعزى إلى النوم أثناء القيادة، وبأن النعاس أثناء السياقة يعد السبب الرئيسي للوفيات على الطرق.

– بعد الحكومة.. البنك الدولي يراجع نسبة النمو في 2016 إلى 1.7 في المائة فقط. حيث راجعت مجموعة البنك الدولي توقعاتها بشأن الأداء الاقتصادي الوطني للسنة الجارية، وقالت في تقريرها الصادر قبل يومين إن معدل النمو في المغرب خلال سنة 2016 لن يتجاوز 1.7 في المائة، ما يعني تخفيض التوقعات السابقة التي كانت أكثر تفاؤلا. وتوقع البنك الدولي بداية السنة أن يسجل الاقتصاد المغربي نموا في حدود 2.7 في المائة وذلك مقابل نسبة نمو مسجلة في سنة 2015 بلغت حسب البنك 4.4 في المائة.

* المساء:

– مجلس المستشارين يحسم في ولاية أعضائه المرشحين للمجلس الدستوري..إذ حسم مكتب المجلس في أسماء الثلاثة الذين سينتخبهم لعضوية المحكمة الدستورية يوم الثلاثاء المقبل، من أصل خمسة ترشيحات توصل بها، حيث سيرشح محمد الأنصاري (حزب الاستقلال) للمدة الانتدابية لتسع سنوات، ونذير المومني (الأصالة والمعاصرة) للمدة الانتدابية لست سنوات، ومحمد الجوهري (الحركة الشعبية) للمدة الانتدابية لثلاث سنوات.

– انتقادات من الأغلبية والمعارضة لقصور العنف ضد النساء في القانون.. حيث انتقد نواب من الأغلبية والمعارضة التعريف الذي تطرق إليه مشروع القانون المتعلق بمحاربة العف ضد النساء، والذي ينص على أن “العنف ضد المرأة هو كل فعل أساسه التمييز بسبب الجنس يترتب عليه ضرر جسدي أو نفسي أو جنسي أو اقتصادي للمرأة”. وطالب نواب بأن يكون تعريف العنف شاملا ودقيقا، حيث اعتبروه قاصرا وهو ما ردت عليه بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بأن مشروع القانون يتحدث عن العنف الذي يلحق المرأة باعتبارها امرأة، أما باقي حالات العنف فمدرجة في قوانين أخرى.

* الصباح:

– موقوفو “الباك” يرتفعون إلى 175.. حيث ارتفعت حصيلة التوقيفات في صفوف أشخاص متورطين في عمليات غش وتسريبات مرتبطة بالامتحانات الوطنية لنيل شهادة الباكالوريا، إلى حدود أول أمس الأربعاء، إلى 175 شخصا استطاعت فرق الشرطة القضائية، بتنسيق مع المصالح المركزية والجهوية لزجر الجريمة المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، الوصول إليهم في عدد من المدن. ووفق المديرية العامة للأمن الوطني، فقد أوضحت التحقيقات التي أجرتها مصالح الشرطة القضائية تورط المشتبه فيهم، ومن بينهم مرشحون لاجتياز امتحانات الباكالوريا وطلبة يتابعون دراستهم في ميدان المعلوميات وتقنيون متخصصون في المجال نفسه، في إحداث وإدارة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات للدردشة على “واتساب” وذلك بغرض تسريب مواضيع الامتحانات وتوفير الإجابات الخاصة بها.

– التوظيف بالعقدة يؤجج الخلاف بين الحكومة والنقابات.. فبينما أكد محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن مرسوم التوظيف بالعقدة سيرى النور قريبا، باعتباره سيكفل سد الخصاص المسجل ببعض الإدارات في مجال الموارد البشرية، سيما في الكفاءات التي تحتاجها الإدارة لتطوير أدائها؛ هاجم سعيد صفصافي، الكاتب العام للاتحاد النقابي للموظفين، العضو بالاتحاد المغربي للشغل، هذا المشروع، واعتبره مرسوما نخبويا بامتياز سيكرس الزبونية والمحسوبية لفائدة الأحزاب السياسية.

* الأحداث المغربية:

– مجلس النواب يوصي بالاستمرار في دعم الدقيق والسكر وغاز البوطان.. حيث أوصت لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، بالاستمرار في دعم المواد ذات الطابع الاجتماعي من دقيق وسكر وغاز البوطان مع إيجاد الحلول المناسبة لترشيد هذا الدعم في أفق تفعيل برنامج الاستهداف. وجاء في تقرير أعدته اللجنة حول صندوق المقاصة، وتمت مناقشته أول أمس الأربعاء، خلال جلسة عمومية بمجلس النواب، أنه يتعين وضع برنامج عملي واضح المعالم بآفاق زمنية محددة لإصلاح منظومة المقاصة ودراسة إعداد برنامج واضح للدعم المباشر يستهدف الفئات الفقيرة والطبقة المتوسطة مع إيجاد آلية فعالة وآمنة لتفعيل الاستهداف.

– الفرنسي الموقوف بفاس لم يصرح بتعرضه لأي عنف خلال وضعه تحت الحراسة النظرية.. فقد أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أن المواطن الفرنسي، بروستايل مانويل بيير أنجيلو، الذي تم إيقافه بمطار فاس- سايس بتاريخ 6 مارس 2016، لم يصرح بعد تقديمه أمام النيابة العامة يوم 18 من الشهر نفسه، بكونه تعرض لأي عنف خلال وضعه تحت الحراسة النظرية، كما لم تعاين عليه أي آثار للعنف من قبل قاضي النيابة العامة. وأعلن الوكيل العام للملك، في بلاغ، أن المعني بالأمر كان قد حل بمطار فاس – سايس بتاريخ 6 مارس 2016 قادما إليه من فرنسا وبعد إخضاع أمتعته للمراقبة عثر بها على مجموعة من الأسلحة البيضاء من بينها سيف وهراوة حديدية وقنبلة مسيلة للدموع ومعدات شبه عسكرية.

* بيان اليوم:

– الأدوية بدون مصاريف مسبقة بالصيدليات تدخل حيز التنفيذ الشهر القادم.. فقد أفاد مصدر مسؤول في إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن الاتفاقية الوطنية الجديدة التي وقعت بين الهيئات المدبرة للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض والصيادلة، والمتعلقة بالتعويض عن الأدوية في إطار الثالث المؤدي، ستدخل حيز التطبيق ابتداء من فاتح يوليوز المقبل. وتأتي هذه الاتفاقية المبرمة في شهر مارس الماضي تحت إشراف الوكالة الوطنية للتأمين الصحي وبمبادرة منها، في إطار تجديد الاتفاقيات الوطنية من أجل تحسين ولوج المؤمنين الخاضعين لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض للأدوية.

– المخزون الاحتياطي للمواد النفطية يكفي للمغرب لمدة شهر واحد.. فقد أكد الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، أول أمس الأربعاء، أنه لا داعي للتخوف بشأن احتياطي المغرب من المواد النفطية، مبرزا توفر احتياطي يغطي شهرا واحدا من هذه المواد. وأوضح الوفا، في رده على تدخلات فرق الأغلبية والمعارضة خلال جلسة عامة لمناقشة تقرير لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن احتياطي الغازوال يكفي ل32 يوما والبنزين ل 26 يوما والبوتان ل34 يوما، مؤكدا أنه يتم أيضا اليوم استغلال الطاقة التخزينية لميناء طنجة المتوسط التي لم تكن مستعملة من قبل عبر إلزام الشركات بتوفير شهر من التخزين.

* العلم:

– تحرير سعر صرف الدرهم.. ففي خطوة متقدمة يستعد المغرب للانتقال إلى نظام صرف مرن، بالاتجاه نحو التحرير الكامل لنظام الصرف في مطلع السنة القادمة 2017، والتي أصبحت النصوص المكونة له متجاوزة وتقف عائقا أمام تطور الاستثمارات سواء الأجنبية أو الوطنية، كما بات خيارا لا محيد عنه في ظل الانفتاح الاقتصادي للمغرب، الأمر الذي دفعه السنة الماضية إلى إعادة النظر في سلة العملات الأجنبية المكونة من 60 في المئة من الدولار و40 في المئة من اليورو.

– مؤشرات إيجابية للنمو الاقتصادي.. فقد أظهرت الحسابات الوطنية لسنة 2015 ارتفاعا في وتيرة نمو الاقتصاد الوطني بلغت 4.5 في المئة عوض 2.6 في المئة سنة 2014. ويرجع هذا التطور إلى الارتفاع الملحوظ للقيمة المضافة للنشاط الفلاحي وإلى النمو المتواضع للأنشطة غير الفلاحية. ويظل النمو الاقتصادي مدعوما بالطلب الخارجي في الوقت الذي سجل فيه الطلب الداخلي تباطؤا واضحا في وتيرة تطوره.

* آخر ساعة:

– أعضاء من الكونغرس يؤيدون رد فعل المغرب من تقرير الخارجية الأمريكية.. فقد عبر عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي عن دعمهم لرد فعل المملكة المغربية تجاه تقرير الخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان في المغرب، من خلال رسالة وجهوها إلى الرئيس باراك أوباما، تؤيد من خلالها المؤسسة التشريعية الأمريكية في إطار مقاربة مشتركة بين الحزبين، التعليقات المشروعة للمغرب على مضمون هذا التقرير، الذي تضمن أخطاء فادحة وادعاءات كاذبة.

– نواب الحزب الدستوري في زيارة استطلاعية لمحطة نور.. فقد قال محمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، إن مركب الطاقة الشمسية نور-ورزازات، يشكل معلمة طاقية كبرى، ومصدر فخر واعتزاز للمغرب والمغاربة؛ وذلك على خلفية الزيارة الاستطلاعية، التي قام بها أخيرا الفريق النيابي للاتحاد الدستوري بمجلس النواب، رفقة أعضاء من المكتب السياسي للحزب.

* الاتحاد الاشتراكي:

– تعزيز وتنويع المبادلات التجارية بين المغرب والسويد.. فقد جمعت ندوة، نظمت أمس الخميس بستوكهولم، رجال أعمال ومقاولين من المغرب والسويد لمناقشة المبادلات التجارية بين البلدين من أجل تعزيز وتنويع الفرص التجارية وتحديد مجالات جديدة للتعاون. وأكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، في كلمة بمناسبة هذا اللقاء الذي نظمه المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، بتعاون مع نظيره السويدي (بيزنس سويدن)، بحضور كاتب الدولة السويدي المكلف بالمقاولات والابتكار، أوسكار ستينساروم، أن هذه الندوة “تعكس الاهتمام الذي يوليه رجال الأعمال في كلا البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية بينهما”.

– المغرب يشارك في أشغال الدورة ال 46 للجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية، التي ستحتضنها الدومينيكان، من 13 إلى 15 يونيو الجاري، تحت شعار “التعزيز المؤسساتي للتنمية المستدامة في الأمريكتين”. ويضم الوفد المغربي، الذي سيشارك في هذه القمة القارية بصفة عضو ملاحظ، على الخصوص سفير المملكة بسانتو دومينغو، إبراهيم حسين موسى. وحسب وزارة الخارجية الدومينيكانية، فإن 20 وزيرا للخارجية من بين 34 وزيرا يمثلون 34 بلدا في نصف الكرة الغربي أكدوا مشاركتهم في الاجتماع، الذي سيحضره كذلك وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مشيرة إلى أن المؤتمر الذي سيتبنى ثمانية قرارات تهم مختلف القضايا الإقليمية في الأمريكتين، سيصادق على “إعلان سانتو دومينغو”.

* المنعطف:

– ممثل مؤسسة كونراد أديناور بالمغرب، هيلموت ريفيلد، يقول إن لدى المغرب كل المؤهلات الاقتصادية والأمنية والموارد البشرية ذات الكفاءات العالية لإنجاح مؤتمر الأطراف حول التغير المناخي بمراكش (كوب 22) والمنتدى المتوسطي حول المناخ بطنجة (ميدكوب22). وأضاف ريفلد أن المغرب، الذي سيستضيف حدثين عالميين وإقليميين بارزين من حجم (كوب 22) و(ميدكوب22)، له خبرة مميزة في المجالات الاقتصادية والأمنية، وخاصة في مجال تطوير الطاقات المتجددة وتدبير قضايا الهجرة ومكافحة الإرهاب والتطرف، “وهي مؤهلات تجعل من المملكة الأكثر استحقاقا لاستضافة المؤتمرين الذين ستتوجه إليهما أنظار العالم في يوليوز ونونبر القادمين”.

– أعضاء مجلس المستشارين ناقشوا، أول أمس الأربعاء، في قراءة ثانية، مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بمدونة السير قبل المصادقة عليه نهائيا. مشروع القانون الذي صادق عليه مجلس المستشارين، بالإجماع، كانت الحكومة الحالية قد قدمت فيه تعديلات جديدة بعد استقراء تجربة تطبيق مدونة السير، عقب خمس سنوات الماضية من تطبيقها. وشملت التعديلات التي جاءت بها الحكومة “المراقبة التقنية”، و”رخصة السياقة”، و”مدارس السياقة”، فضلا عن “إجراءات تعديلية تهم الغرامات التصالحية”، و”إدخال رخصة جديدة للدراجات النارية”، و”إحداث مرصد سيتولى القيام بالبحث الإداري والتقني بخصوص الحوادث الجسمانية”.

* رسالة الأمة:

– الحكومة تواصل إغراق المغرب بالديون.. فقد صادقت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية أول أمس الأربعاء بأبيدجان، على منح قرض بقيمة 88.85 مليون أورو لتمويل مشروع تحسين جودة خدمة الماء الصالح للشرب بالمغرب. وأوضح بلاغ للبنك الإفريقي للتنمية، أن هذا المشروع يروم تعزيز وتأمين التزود بالماء الصالح للشرب في مدن مختلفة من قبيل بوزنيقة وبن سليمان واليوسفية وآسفي، وتحسين جودة الماء على مستوى منظومة بورقراق (التهوية الصناعية على مستوى سد سيدي محمد بن عبد الله، والمعالجة بالأوزون على مستوى المحطة القائمة).

– تتويج “لارام” من قبل الجمعية الأوروبية لأبحاث الجودة.. فقد حازت الخطوط الملكية المغربية ببروكسل، للمرة الثانية على التوالي، “الجائزة الأوروبية لأفضل الممارسات لسنة 2016″، التي تمنحها الجمعية الأوروبية لأبحاث الجودة، هذه المنظمة التي تشتهر عالميا بتقييم مستوى خدمات الشركات الكبرى. وأفاد بلاغ للخطوط الملكية المغربية أن هذا التتويج يأتي اعترافا بالمجهودات التي تقدمها الشركة الوطنية في مجال تحسين جودة الخدمات.

* لوماتان:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الخميس بحي النهضة بالرباط، على تدشين مركز للتكفل بالأشخاص المصابين بالشلل الدماغي، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 7 ملايين درهم. ويأتي إطلاق هذا المركز الذي يعد البنية الأولى من نوعها على مستوى الرباط، والذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 24 يونيو 2015، في إطار الجهود التي يبذلها جلالته بغية تمكين الأشخاص في وضعية إعاقة أو عجز، من جميع الوسائل التي تتيح لهم اندماجا أفضل في المنظومة التعليمية، وضمن النسيج الاجتماعي والحياة المهنية.

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الخميس بحي النهضة بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز نهاري لاستقبال المرضى المصابين بالألزايمر، وهو تصور جديد لمشروع طبي- اجتماعي يشمل تكفلا مزدوجا بالأشخاص المصابين بهذا المرض في مرحلة غير متقدمة، والذين يعيشون بمنازلهم، إلى جانب مواكبة مرافقيهم الأسريين.

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد وصاحب السمو الامير مولاي إسماعيل، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، افتتاح الدروس الحسنية الرمضانية.

* أوجوردوي لوماروك:

– قامت مديرية إعداد التراب الوطني بإنجاز دراسة تتعلق بالاستراتيجية الوطنية لتدبير العقار. وقد مكنت الدراسة حول هذا المجال من إبراز الطابع العتيق والمتقادم للوضعية التشريعية والتنظيمية للفضاء العقاري الوطني. كما تم الكشف عن إشكالية مزدوجة: ضرورة تعبئة العقار الحضري بالكمية الكافية، وضرورة سن القواعد والمقتضيات اللازمة لتأطير استخدام المجال الترابي.

* لوبنيون:

– أكدت وزارة التشغيل في حصيلتها الاجتماعية 2015 أن المغرب سيواصل تحمل عبء الخسائر الهامة في مناصب الشغل . وتميز تطور عرض الشغل بالتراجع بسبب انخفاض معدل النشاط إلى ما دون سقف 50 في المائة. ويعزى هذا المنحى نحو الانخفاض في معدل النشاط، ولا سيما بالوسط الحضري، أساسا إلى التراجع الكبير في عروض الشغل بالنسبة للشباب.

* ليبراسيون:

– قال المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير الطاقة المتجددة والفعالية الطاقية، سعيد ملين، إن الاستراتيجية الاستباقية للمغرب في مجال تطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، المنتهجة على أعلى مستوى في الدولة، بدأت تؤتي ثمارها. وأوضح ملين، بمناسبة مشاركته في منتدى دولي حول الاقتصاد الأخضر في كوبنهاغن، أنه “بفضل استقرار البلاد والمؤسسات المتخصصة والوضوح المقدم للمستثمرين، وكذا طلبات العروض الشفافة والقانون المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، تمكنت المملكة من الاستفادة من أفضل الترتيبات المالية والحصول على أسعار منخفضة من الكيلوواط بشكل استثنائي من خلال الطاقات المتجددة.”

* ليكونوميست:

– القطاع الفلاحي يخضع للهيكلة ويتعين أن يصبح في نهاية المطاف أول مساهم في نمو الناتج الداخلي الإجمالي. ويتوفر المغرب على كافة المؤهلات من أجل النجاح في هذا الطموح، وذلك بدءا من الإمكانات والمكتسبات التي تحققت منذ إطلاق الاستراتيجية الفلاحية (مخطط المغرب الأخضر). وتتوفر البلاد على 1.5 مليون استغلالية، ويحصل 15 مليون شخص على دخلهم من القطاع ويضمن ما بين 35 إلى 40 في المائة من مناصب الشغل. كما يساهم القطاع في ما يقرب من 14 في المائة من الناتج الداخلي الخام ويحتل المرتبة الثالثة من صادرات الزراعات الغذائية والصيد البحري.

* البيان:

– المبادرة التي أطلقت سنة 2009 من أجل تمكين طلبة التعليم العالي من أجهزة كمبيوتر محمولة ولوحات رقمية وانخراط شهري بالأنترنت قد يستفيد منها هذه السنة 64 ألف شخص. وبخصوص هذه النسخة، التي تنتهي بحول 15 يوليوز المقبل، تم تخصيص غلاف مالي قدره 230 مليون درهم ، مع العلم أن العرض الذي تدعمه الدولة ب 85 في المئة تم تحديده في 3600 درهم.

‫تعليقات الزوار

2
  • kadraoui ahmed
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:32

    أرجو من هسبريس تبليغ هذه الرسالة لما تحمله من خطورة إن تركت وما تحمله من منفعة إن فعلت وهي قبل المصادقة نهائيا على القانون المتعلق بمدونة السير واللدي ناقشه مجلس المستشارين بالأمس أولا: إن عدم السياقة مباشرة بعد الحصول على الرخصة لهو أكبر المسببات لحوادث السير فممارسة السياقة لمدة قياسية ضرورية للتمكن فعلا من السياقة السليمة فالكثير ليست لديهم سيارة فيبقو بدون سياقة لمدة طويلة تكفي لنسيان كل شيئ هؤلاء يجب أن يفرض عليهم تدريب آخر قبل استعمال أي سيارة.
    تانيا: يجب أن تلزم مدارس السياقة بالخروج بالسائق المتدرب خارج المدار الحضري ليتعرف عالى السياقة على الطريق الطويل وطريقة التجاوز والتعامل مع المنحدرات والإلتوائات والعقبات ولو أربع مرات على مسافة 30 كلمتر على الأقل كل مرة على طريق أصعب من الأولى.
    تالثا:المراقبة التقنية كثير من السائقين ليست لديهم خبرة حتى بأبصت الأشياء فيجب التعريف بهذه الأمور لأنها من أهم الأسباب.
    متقاعد بالأمن.

  • محمد انا
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:07

    صندوق المقاصة يدعم مادة السكر والحقيقة المرة انه يدعم كوسيماز مند المصادقة على قانون تحرير استراد السكر سنة 1992 وأصبحت كوسيماز هي المحتكر الوحيد لاستيراد السكر بعد الإطاحة المدوية بالمكتب الوطني للشاي والسكر . وأصبحت كوسيماز تتحكم في قوت المغاربة وأصبحت تشتري السكر من الخارج بدون.حسبب أو رقيب بعد التحرير المفبرك .لكن الخطير أن كوسيماز تاخد الدعم من الدولة وتفعل بالفلاح ماتشاء في قضية تأدية ثمن ااشمندر السكري وخاصة معمل دكالة الذي يسرق الفلاح ويؤدي له تمن بخس 450 حتى 550 درهم للطن .فلايعقل أن تبقى كوسيماز خصما وحكما في تحديد ايمان ااشمندر أما الجمعية التى تدعي تمثيل الفلاحين فهي ثمتل المعمل .نتوفر على فواتير تدعم ما أقول.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج