24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

ركزت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، اهتمامها، على الخصوص، على قرار الحكومة الأرجنتينية تعليق بيع حقوق بث مباريات كرة القدم بالبلاد محليا ودوليا، وإطلاق مخطط لإنجاز 2.800 كلم من الطرق السيارة بالأرجنتين، وكذا على ظهور مؤشرات تعافي الاقتصاد البرازيلي ومستجدات تورط الرئيس السابق لمجلس النواب البرازيلي في فضيحة رشاوى، والمسيرة الطلابية الاحتجاجية التي شهدتها، أمس الخميس، العاصمة الشيلية سانتياغو.

فبالأرجنتين، توقفت الصحف عند قرار الحكومة الأرجنتينية تعليق عملية بيع حقوق بث مباريات كرة القدم بالبلاد محليا ودوليا، وبإطلاق مخطط لإنجاز 2.800 كلم من الطرق السيارة بالأرجنتين وبالإضراب الذي شنه، اعتبارا من اليوم، مراقبو الملاحة الجوية بمختلف المطارات الأرجنتينية.

وهكذا، ذكرت الصحف أن تعليق عملية بيع حقوق بث مباريات كرة القدم بالبلاد محليا ودوليا يأتي في ظل التحقيقات القضائية التي يشهدها الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم بشأن إدارة مداخيل حقوق البث، ونقلت عن الأمين العام للرئاسة ورئيس "برنامج كرة القدم للجميع" الحكومي الذي يتولى تدبير حقوق بث مباريات الفرق الأرجنتينية محليا وقاريا، فرناندو دي أندريس، قوله إن هذا القرار يأتي بسبب "عدم توفر الظروف التنظيمية المناسبة للمضي قدما في عملية البيع".

وأشارت إلى أن قرار التعليق تم بعد أيام من قرار المفتشية العامة للعدل، التابعة لوزارة العدل بالأرجنتين، تعيين مفتشين اثنين للنظر في الاختلالات الإدارية والمالية داخل الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، وتعليق الانتخابات التي كان مقررا أن يعرفها الاتحاد لاختيار رئيس جديد له في 30 يونيو المقبل.

من جهة اخرى، تطرقت يومية "لاناسيون" إلى إعلان الحكومة الأرجنتينية عن إطلاق مخطط لمضاعفة طول الطرق السيارة بالبلاد من خلال إنجاز 2.800 كلم إضافية من الطرق السيارة في أفق الأربع سنوات المقبلة، بغية تعزيز شبكة الطرق السيارة والمساهمة في الحد من حوادث السير التي تخلف أزيد من 7 آلاف قتيل سنويا بالبلاد.

وأوردت اليومية أن هذا المخطط سيكلف غلافا ماليا بقيمة 200 مليار بيسو أرجنتيني (نحو 4ر14 مليار دولار) وسيوفر حوالي 35 ألف منصب شغل، مشيرة إلى أن المخطط يشمل أيضا تجويد وتوسيع 4 آلاف كلم من الطرق الوطنية.

من جهة أخرى، تطرقت الصحف إلى الإضراب الذي شنه، اعتبارا من اليوم الجمعة وينتظر أن يستمر لمدة 48 ساعة، مراقبو الملاحة الجوية بمختلف المطارات الأرجنتينية، للمطالبة بتحسين وضعيتهم المادية وظروفهم المهنية، مضيفة أن الإضراب أربك حركة الملاحة بالمطارات وتسبب في تأجيل أو إلغاء العديد من الرحلات.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بظهور مؤشرات على النمو الطفيف الذي سجله الاقتصاد البرازيلي وكذا بالمستجدات المرتبطة بتورط الرئيس السابق لمجلس النواب، إدواردو كونيا في فضيحة رشاوى.

فتحت عنوان "تفاؤل ناشئ"، أوردت يومية "فوليا دي ساو باولو" أنه على الرغم من غموض الأفق السياسي، الذي عززه هذا الاسبوع طلب المدعي العام البرازيلي اعتقال اربع سياسيين كبار من حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية، هناك مؤشرات، تكشف بشكل متزايد، عن تغيير نحو الأفضل في القطاع الاقتصادي، حيث إن مؤشرات الثقة والتوقعات المرتبطة بالناتج الداخلي الخام شرعت في الارتفاع.

وأشارت اليومية إلى أن "الارتفاع القوي لأسعار المواد الأولية، مثل النفط، يساهم في الحد من التشاؤم لدى البلدان المصدرة لهذه المواد مثل البرازيل"، مبرزة أن الفريق الاقتصادي الحالي مطالب بالعمل على الحفاظ على هذا التفاؤل الناشئ.

من جهتها، أوردت صحيفة "أو غلوبو" أن إدواردو كونيا قد يكون تلقى رشاوى تم إيداعها في الأوروغواي، حسب ما كشف عنه فابيو كليتو، نائب الرئيس السابق لصندوق الضمان الاقتصادي الفيديرالي.

ونقلت اليومية عن كليتو قوله إن كونيا قد يكون حول جزءا من الرشاوى التي تلقاها في إطار فضيحة غسل الأموال بشركة "بيتروبراس" النفطية العمومية إلى حساب بنكي في الأوروغواي، مشيرة إلى أن هذه الفضائح تضع كونيا في وضع لا يحسد عليه وإلى أن الأموال التي حصل عليها كونيا تم ترويجها في حسابات مختلفة ببلدان عديدة.

من جهتها، توقفت صحيفة "إستادو دي ساو باولو" عند التقارب الحاصل بين "حزب العمال"، وخصومه الحزب الديمقراطي الاجتماعي البرازيلي والحزب الديمقراطي والحزب الشعبي الاشتراكي، بهدف وضع حد لهيمنة حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية في مجلس النواب والدعوة إلى انتخابات جديدة على مستوى الهيئة التشريعية، مشيرة إلى أن إطلاق انتخابات جديدة لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب يتطلب الحصول على توقيع من 257 نائبا.

وبالشيلي، تطرقت الصحف المحلية إلى المسيرة الطلابية التي شهدتها، أمس الخميس، العاصمة سانتياغو بدعوة من اتحاد طلبة الشيلي، احتجاجا على إصلاح النظام التعليمي، والتي تخللتها اشتباكات مع الشرطة وتسببت في أضرار مهمة.

وتوقفت صحيفة "إل ميركوريو"، في هذا الصدد، عند تصريحات الرئيسة ميشيل باشليت التي "أدانت فيها أعمال العنف" التي ارتكبها أشخاص مقنعون، بما في ذلك الاعتداء على إحدى الكنائس، مضيفا أن حكومتها ستتخذ التدابير اللازمة لتقديمهم مرتكبي هذه الأعمال التخريبية إلى العدالة.

وأشارت يومية "لا تيرسيرا"، من جانبها، إلى أن وزير الداخلية، ماريو فرنانديز، أدان، بدوره، باسم الحكومة، أعمال العنف هاته، كما انتقل إلى عين المكان هذه الأعمال التخريبية لمعاينة الأضرار التي خلفتها، مضيفة أن الوزير أعلن عن فتح تحقيق في هذه الأحداث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.