برامج الصُّمّ .. الغائب البارز عن برامج رمضان بالقنوات المغربية

برامج الصُّمّ .. الغائب البارز عن برامج رمضان بالقنوات المغربية
الإثنين 13 يونيو 2016 - 06:30

مع حلول شهر رمضان تتنافس القنوات الوطنية في تقديم برمجة خاصة تُرصد اعتمادات مالية ضخمة لإنتاجها، على الرغم مما تطرحه من علامات استفهام تسائل جودة المضامين الإعلامية المقدمة للجمهور.

وفيما تتصيد هذه القنوات الإشهار ونسب المشاهدة، يجد مواطنون أنفسهم خارج دائرة المتتبعين للتلفزة العمومية. فالأشخاص الصم لا يستطيعون متابعة البرامج والفقرات المقدمة نظرا لأنها لا تتوفر على الترجمة بلغة الإشارة، ما يدفع هذه الشريحة إلى البحث عن متعتها وحقها في الإعلام في بعض القنوات الدولية المتخصصة التي تتضمن برامجها لغة الإشارة.

ويلاحظ في كل البرامج الموجهة زمنيا للشهر الفضيل انعدام فقرات تستهدف فئة الأشخاص الصم، خاصة في مجال التربية الدينية التي تضع هذه الفئة من المواطنين في حيرة من أمرها في ما يتعلق بضوابط وتعاليم الدين الحنيف، وخاصة الجانب التعبدي المرتبط بالأحكام الشرعية.

وجوابا على سؤال لهسبريس في هذا الصدد، قال محمد الشقري، أستاذ الإعاقة السمعية بكلية علوم التربية: “إننا نجد أنفسنا أمام فئة من المواطنين محرومة من حقها في الولوج إلى المادة الإعلامية مع ما لهذه الأخيرة من دور في تربية وتوعية وتوجيه المجتمع وبناء المواطن الصالح”، محذرا، في السياق ذاته، مما تعيشه وسائط الاتصال البديلة كالإنترنت، والتي تعج بالمعلومة ميسرة الولوج، مع ما يحمله ذلك من مخاطر على الأمن الروحي للصم المغاربة.

وسجل المتحدث غياب البرامج الدينية التي من مهمتها تثقيف الأشخاص الصم وتعليمهم الإسلام الوسطي المعتدل، كما هو الشأن في ما تنتجه القناة السادسة من برامج توعوية وفقهية موجهة للمغاربة، باستثناء من يعانون من إعاقة الصمم، فهم يوجدون خارج دائرة التربية الدينية السليمة.

ويوضح أستاذ لغة الإشارة أن الشخص الأصم يعيش داخل المجتمع المغربي الذي يُقبِل في شهر رمضان على ممارسة العبادات بشكل أكثر انضباطا، الشيء الذي يجعل هذه الشريحة تبحث عن تغذية الجانب الروحي وترسيخ المعتقدات. هذه الأجوبة، بحسب الباحث في مجال الإعاقة، ينبغي أن يقدمها الإعلام ويسهر على إنتاجها متخصصون في لغة الإشارة.

ولتجاوز هذا التمييز السلبي في حق ذوي الإعاقة السمعية وتصحيحه، يقترح المترجم المعتمد لدى فدرالية الأشخاص الصم إنتاج مواد إعلامية بلغة الإشارة ضمانا للتعددية والحق في الإعلام، كما يوصي الباحث في الإعاقة السمعية وزارة الأوقاف والمجالس العلمية بتكوين دعاة متخصصين في لغة الإشارة، مفضلا أن يكون المرشدون من الأشخاص الصم تسهيلا للتواصل، كما ناشد القنوات الوطنية بذل جهود قصد تمكين الأشخاص الصم من الولوج إلى المواد الإعلامية بترجمة بعض البرامج والفقرات ذات البعد التوعوي.

‫تعليقات الزوار

10
  • Amine
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 07:21

    حفظهم الله من التكلاخ و سداجة المنتوج التلفزي للقنوات المخربة.

  • rachad hadri
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 09:12

    بالنظر إلى المستوى الجد المتدني والتافه لما تقدمه هذه القنوات ..الأولى والتانية وانضافت إليهم هذه السنة med1tv في ساعة كاملة من السخافة والسطحية والتصفيق المزعج وبدون سبب، قبل الفطور في برنامج رمضان شوهة مع مومو . حقيقة يهنأ المرء من لا يسمع ولا يرى في هذه البلاد ويتمنى أن يكون واحدا منه ..

  • محند
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 10:36

    من اوولويات هذه الفئه توفير لهم اقسام مدمجه تتيح لهم في المدرسه العموميه والتكيف مع الاخرين وهذا سيخرجهم حتما من عزلة بعض الجمعيات الربحيه 

  • وهل هناك برامج حتى لغيرالصم؟
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 11:52

    تتساءلون عن عدم وجودبرامج للصم وكأن غيرالصم لهم برامج. إن مايسمى إعلامالديناماهوإلاخليط من البرامج الرديئة والتافهة التي تستبلدالمشاهدوتستحمره تتخللهاإشهارات مملة ومقرفة ليست فقط وصلات بل يمكن اعتبارهاهي أيضابرامج في حد ذاتهامن ضمن مايسمونهابرامج في مايسمونهاقنوات إعلامية بينماهي في الحقيقة تشبه قنوات "للواد الحار"

  • بن كيران
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 12:20

    ومدارس الصم اكثر غيابا في المشهد التربوي المغربي فعدد المدارس المخصصةلهده الفئة من المجتمغ تعد في رؤوس الاصابع

  • مخطئون والله
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 15:56

    لا يحتاج الصم للصوت فالمشاهد ابلغ من الصوت

  • متتبع
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 16:30

    القرءان تناول الموضوع قبل معرفة الصم باعتباره شموليا وان تعاسرتم فسترضع له اخرى ولكن متكلمش على الزواج بجميع التفاصيل الا في اية وليستعفف الذين لايجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله فهذا اجحاف في حين ان السنة تجد فيها تساهل تزوج تزوج

  • faraha
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 17:35

    ذات يوم،وقبل الثامنة صباحا،رأيت طفلين يتحدثان بلغة الإشارة..جاءت سيارة التنمية البشرية وأقلتهم رفقة زملائهم في اتجاه بوقنادل بسلا،حز المنظر في كثيرا،لكن نفحة من الفرح اعتلتني لأنهما يتواصلان!!!قررت منذ ذلك اليوم تعلم لغة الإشارة،ارجوكم من يعرف مدرسة في سلا كذ أتعلمها!؟ارجوكم أفيدوني.

  • الصم الاول
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 19:24

    اليfaraha الدي يسال عني مكان للتعليم الايشارة عليك بمؤسسة لالة اسماء للصم والبكم بالرباط حسان كما عليك الاتصل البالمندوبية السمية للشخاص المعقين الرباط شراع الابطل كدال

  • ابلااهيم الفوى
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 22:07

    إن المنتوج الاعلامي يجب أن يستجيب لمتطلبات فئات المجتمع المتنوعة، باعتبار الجميع لهم حق الولوج للمعلومة، كما جاء في الدستور. الا يعتبر استبعاد هده الفئة ضربا في حقوق الانسان باعتبار المغرب صادق على اتفاقيلت دولية في هذا الشأن

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة