24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بتأكيد الحكومة الأرجنتينية نيتها استقبال 3000 آلاف لاجئ سوري، وبمشاركة المنتخب الأرجنتيني في منافسات بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم، وكذا بالاحتجاجات التي شهدتها البرازيل، أمس الجمعة، ضد الحكومة المؤقتة وبالمواجهة القائمة بين الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف المعلقة مهامها لمدة 180 يوما من قبل مجلس الشيوخ، ووزير مكتب الرئاسة بشأن نفقات تنقلات الرئيسة، وكذا باعتراف المرشحة لرئاسيات البيرو، كيكو فوجيموري، بهزيمتها أمام منافسها بابلو بيدرو كوتشينسكي.

فبالأرجنتين، توقفت الصحف المحلية، على الخصوص، عند تأكيد رئيس الحكومة الأرجنتينية، ماركوس بينيا، نية بلاده استقبال 3000 آلاف لاجئ سوري، ومشاركة المنتخب الأرجنتيني في منافسات بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم، وكذا عند نتائج استطلاع بشأن أداء الاقتصاد الأرجنتيني.

وذكرت صحيفة "لاناسيون" أن ماركوس بينيا أكد، خلال لقاء أمس الجمعة بواشنطن مع مستشارة الأمن القومي الامريكي، سوزان رايس، نية بلاده استقبال ثلاثة آلاف لاجئ سوري، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية وكتابة الدولة الأرجنتينيتين تشتغلان من أجل وضع اللمسات التقنية الأخيرة لهذه المبادرة للمضي قدما فيها "في أسرع وقت ممكن".

ونقلت اليومية عن بينيا قوله، في تصريح هاتفي له قبل عودته إلى الأرجنتين، "نؤكد نية الأرجنتين استقبال لاجئين بسبب الأزمة في الشرق الأوسط. نحن مستعدون لاستقبال نحو 3000 لاجئ حتى نكون جزءا من الحل العالمي"، مشير إلى أن المبادرة سبق أن كانت ضمن محاور مباحثات الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري مع نظيره الأمريكي باراك أوباما، خلال زيارة الأخير إلى بوينوس أيرس في مارس الماضي.

رياضيا، أجمعت الصحف الأرجنتينية على الإشادة بأداء نجم المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، ليونيل ميسي الذي قاد فريقه، مساء أمس الجمعة، إلى فوز بين على منتخب بنما بخماسية نظيفة والتأهل، بالتالي، إلى ربع نهاية بطولة كوبا أمريكا التي تحتضنها الولايات المتحدة الأمريكية حاليا.

واختارت صحيفة "أولي" الرياضية الواسعة الانتشار عنوان "كوبا أميسيكا" لتبرز الأداء الجيد لميسي الذي دخل بديلا في النصف ساعة الأخيرة من الشوط الثاني وسجل ثلاثية في مرمى الفريق الخصم حسمت نتيجة اللقاء وضمنت للمنتخب الأرجنتيني بطاقة التأهل لمرحلة ربع نهاية المنافسة، فيما كتبت يومية "إنفوباي" أن ميسي بات على بعد هدف واحد من بلوغ الرقم القياسي للهداف التاريخي لمنتخب التانغو الذي يملكه النجم السابق غابرييل باتيستوتا (54 هدفا)، مؤكدة أن تحطيم هذا الرقم بات "مسالة دقائق" بعد تعافي قائد المنتخب ومهاجم فريق برشلونة الإسباني من الإصابة وعودته أمس إلى المستطيل الأخضر.

اقتصاديا، رصدت صحيفة "أمبيتو فينانسييرو" نتائج استطلاع أنجزته مؤسسة "إيباروميترو" الاستشارية المحلية بشأن الوضع الاقتصادي بالبلاد، في الفترة ما بين خامس وثامن يونيو الجاري، وشمل نحو 1200 مستجوب، مشيرة إلى أن 1ر72 في المائة من هؤلاء اعتبروا أن اقتصاد البلاد في وضع سيء أو سيء جدا، فيما رأى 9ر22 في المائة منهم أنه جيد أو جيد جدا.

واضافت اليومية، استنادا إلى نتائج الاستطلاع، الذي تم بعد مرور ستة أشهر من عمر الحكومة الحالية، أن نحو 49 في المائة من المستجوبين اكدوا ان الاقتصاد الأرجنتيني سيتحسن في غضون سنة بالنظر إلى التدابير الحكومية المتخذة، في حين رأى 1ر45 في المائة منهم أنه سيبقى سيئا أو سيزداد تدهورا، مشيرة إلى أن 1ر48 في المائة من المستجوبين اعتبروا أن المشاكل السوسيو اقتصادية، من قبيل الفقر والفساد وانعدام الأمن، تشكل الانشغالات الرئيسة للبلاد.

وبالبرازيل، تطرقت الصحف المحلية إلى الاحتجاجات التي شهدتها مختلف مناطق البلاد، أمس الجمعة، ضد الحكومة المؤقتة وإلى المواجهة القائمة بين الرئيسة ديلما روسيف المعلقة مهامها لمدة 180 يوما من قبل مجلس الشيوخ، ووزير مكتب الرئاسة بشأن نفتات تنقلات الرئيسة.

وذكرت صحيفة "جورنال دو برازيل" أن العديد من المدن البرازيلية شهدت احتجاجات ضد حكومة الرئيس المؤقت ميشال تامر، مشيرة إلى أن هذه المظاهرات نظمت بدعوة من النقابات والحركات الاجتماعية.

وأشارت إلى أن الرئيس السابق إيناسيو لولا دا سيلفا، انتقد، خلال مظاهرة أمس بساو باولو، تقليص الحكومة المؤقتة الحالية لعدد الوزراء، معتبرا أنه كان سيكون من الحكمة سحب الموارد المخصصة لوزارتي التخطيط والخزينة.

واعتبرت صحيفة "جورنال دو برازيل"، من جانبها، أن فضائح الفساد الأخيرة التي تورط فيها سياسيون وأعضاء من حزب الحركة الديمقراطية البرازيلي، الذي يقوده الرئيس المؤقت ميشال تامر تظهر أن أولئك الذين يريدون وقف التحقيق في فضيحة غسل الأموال من قبل شبكة فساد داخل شركة "بيتروبراس" النفطية العمومية "ينتحلون السلطة لتنزيل المشروع الأكثر تكريسا لليبرالية الجديدة في تاريخ البرازيل".

ووقفت صحيفة "فوليا دي ساو باولو" من جانبها، عند لعبة التحدي المستمرة بين وزارة مكتب الرئاسة والرئيسة روسيف بخصوص نفقات تنقلات هذه الأخيرة.

وأشارت اليومية إلى أن الحكومة المؤقتة، وبعد تقييد ولوج الرئيسة روسيف إلى طائرات للقوات المسلحة البرازيلية خلال تنقلاتها، وتقنين الميزانية الغذائية وكذا الموارد المرصودة لسير إقامتها بقصر ألفورادا، رفضت دفع جزء من تكاليف إقامة روسيف في أحد فنادق مدينة ساو باولو، ودفعت، بالمقابل، تكاليف مستشاريها.

وفي البيرو، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، باعتراف كيكو فوجيموري، مرشحة حزب "القوة الشعبية" للانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد الماضي بهذا البلد الجنوب أمريكي، بهزيمتها أمام منافسها بابلو بيدرو كوتشينسكي، مرشح حزب "بيروفيون من أجل التغيير".

ونقلت يومية (إل كوميرثيو) عن كيكو قولها، خلال مؤتمر صحافي، "نقبل ديمقراطيا بنتائج المكتب الوطني للمسلسلات الانتخابية لأننا تنظيم سياسي جدي يحترم الشعب البيروفي"، مشيرة إلى أن زعيمة "القوة الشعبية" أكدت أن حزبها الذي يتوفر على غالبية المقاعد بالبرلمان "سيلعب دور المعارضة المسؤولة التي ستفكر دائما في مستقبل البلاد، آخذة بعين الاعتبار هموم أزيد من 5ر8 مليون ناخب منحوا أصواتهم لصالح برنامجنا الانتخابي".

ذات اليومية كتبت نقلا عن كيكو أنها "ستدافع عن مصالح الشعب ضد اللوبيات ومصالح الشركات الكبرى .. وأقول لهؤلاء الملايين من المواطنين التواقين إلى بلاد أكثر عدلا إنني سأواصل العمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - سبيك لهاي الأحد 12 يونيو 2016 - 01:50
اللِّهَمُّ : الكثيرُ العطاء
اللِّهَمُّ : الجوادُ السابقُ من الخيل والناس
ورجلٌ لِهَمٌّ : أَصيلُ الرّأي عظيمُ الكفاية
اللِّهَمُّ : البحرُ العظيمُ الكثيرُ الماء
2 - . الأحد 12 يونيو 2016 - 01:51
شحال ما تعاودات كلمة المدلهمات .. اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.