إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الخميس 16 يونيو 2016 - 01:05

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية بتوقيف مسؤول حكومي سابق بالأرجنتين متلبسا بمحاولة إخفاء نحو 9 ملايين دولار في أحد الأديرة، وبزيارة الرئيس ماوريسيو ماكري إلى كولومبيا، وكذا بقرار لجنة الأخلاقيات بمجلس النواب البرازيلي الذي يوصي بعزل رئيس المجلس، إدواردو كونيا، مهندس التعليق الحالي لمهام الرئيسة ديلما روسيف، فضلا عن تأهل المنتخب الشيلي لكرة القدم لربع نهاية بطولة كوبا أمريكا المائوية التي تجري أطوارها حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية.

فبالأرجنتين، ركزت الصحف المحلية اهتمامها على توقيف مسؤول حكومي سابق متلبسا بمحاولة إخفاء نحو 9 ملايين دولار في أحد الأديرة بضواحي بوينوس أيرس، وعلى زيارة الرئيس ماوريسيو ماكري إلى كولومبيا.

وأسهبت الصحف المحلية في تناول توقيف الشرطة الأرجنتينية، في وقت مبكر من صباح يوم أمس الثلاثاء، للنائب الأرجنتيني ببرلمان أمريكا الجنوبية (بارلاسور)، خوسي لوبيز، الذي سبق أن شغل منصب كاتب الدولة الأرجنتيني المكلف بالأشغال العمومية، متلبسا بمحاولة إخفاء نحو 9 ملايين دولار في دير بضواحي مدينة بوينس آيرس، مشيرة إلى أن توقيف المسؤول الحكومي السابق تم بعد أن تلقت الشرطة مكالمة هاتفية من شاهد عيان أبلغ أن شخصا ألقى بأكياس إلى داخل أحد الأديرة قبل أن يلج إلى هذا الأخير.

وأشارت الصحف إلى أن عناصر الشرطة، ولدى وصولهم إلى عين المكان، أوقفوا لوبيز وعثروا بحوزته على أكياس مملوءة بأوراق نقدية أغلبها من الدولار، تناهز قيمتها تسعة ملايين دولار، وعلى ساعات يدوية راقية وبندقية غير مرخص بها.

وذكرت أن لوبيز، الذي شغل منصب كاتب الدولة المكلف بالأشغال العمومية خلال حكومتي الرئيس الأرجنتيني الأسبق، الراحل نيستور كيرشنير (2003-2007)، وزوجته، الرئيسة السابقة، كريستينا فيرنانديز دي كيرشنير (2007-2015)، يعد أحد أبرز مساعدي وزير التخطيط السابق والنائب البرلماني الحالي عن حزب الجبهة من أجل النصر (معارضة)، خوليو دي فيدو، المتابع حاليا في حالة سراح بسبب مسؤوليته عن حادث قطار وقع سنة 2012 بإحدى المحطات بالعاصمة بوينوس أيرس وأسفر عن مصرع 51 شخصا وجرح أزيد من 780 آخرين، وكذا في قضايا أخرى مرتبطة بالفساد.

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحف أن الرئيس ماكري حل بالعاصمة الكولومبية بوغوتا، في زيارة رسمية تستمر لغاية يوم غد الجمعة ويجتمع خلالها مع نظيره الكولومبي، خوان مانويل سانطوس، قبل الانتقال إلى مدينة ميديين للمشاركة في النسخة الأمريكية اللاتينية للمنتدى الاقتصادي العالمي.

واعتبرت صحيفة “أمبيتوفينانسييرو” أن هذه الزيارة تندرج في إطار سعي الأرجنتين إلى تعزيز التقارب بين تكتل “تحالف المحيط الهادي”، الذي يضم كلا من الشيلي وكولومبيا والمكسيك والبيرو، والسوق المشتركة لأمريكا الجنوبية، الميركوسور، الذي يضم، فضلا عن الأرجنتين، البرازيل والأوروغواي والباراغواي وفنزويلا وبوليفيا التي توجد في طور استكمال إجراءات الانضمام.

وبالبرازيل، انصب اهتمام الصحف المحلية على قرار لجنة الأخلاقيات بمجلس النواب الذي يوصي بعزل الرئيس المثير للجدل لمجلس النواب، إدواردو كونيا، مهندس التعليق الحالي لمهام الرئيسة ديلما روسيف.

وتحت عنوان “كونيا متوفي سياسيا”، كتبت صحيفة “فوليا دي ساو باولو” أن كونيا، وعقب تصويت لجنة الأخلاقيات، أمس الثلاثاء، بأغلبية 11 صوتا ضد 9 لصالح نص يوصي بإقالته على خلفية كذبه على اللجنة البرلمانية التي تحقق في حسابات تابعة له في سويسرا، بات متوفيا سياسيا وبحاجة لمعجزة، تبقى مستحيلة، لإنقاذ نفسه من الإقالة.

وأضافت أن الحكومة المؤقتة التي يقودها ميشال تامر مطالبة اليوم بالطي السريع والحذر لصفحة حليفها الذي أضحى عبئا، رغم أنها تدرك أن تأثيره في مجلس النواب لن يتلاشى بالسرعة المرغوبة، مشيرة إلى أن كونيا قد ينتقم، في حال عزله، من أولئك الذين تخلوا عنه.

وأضافت الصحيفة أن كونيا يخفي الأسرار ومختلف المناورات التي تمت في الغرفة التشريعية منذ أزيد من عقدين، وفي غياب الحماية التي توفرها له ولايتها، سيكشف عن الكثير إذا وجد نفسه في زنزانة الشرطة الفيدرالية.

من جانبها، أوردت صحيفة “أو غلوبو” أن مساعد كونيا، كارلوس مارون، شعر “بالضياع” بعد توصية لجنة الأخلاقيات بإقالة رئيس مجلس النواب.

وسجلت يومية “جورنال دو برازيل”، من جانبها، أنه بعد أشهر من الترقب، وافقت لجنة الأخلاقيات، أخيرا، على نص التوصية بعزل كونيا، والذي سيتم التصويت عليه، بعد ذلك، خلال جلسة عامة لمجلس النواب، قد تنعقد الأسبوع المقبل، وينتظر أن تنتهي بالتصويت بالأغلبية (257 من أصل 512 نائبا) ليتم إقرارها نهائيا.

وفي الشيلي، تطرقت الصحف المحلية لتأهل المنتخب المحلي لكرة القدم لدور ربع نهاية بطولة كوبا أمريكا المائوية التي تجري أطوارها حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية إلى غاية 26 من الشهر الجاري.

وتحت عنوان “الشيلي تستعيد نجومها، تهزم بنما وتتأهل”، نقلت يومية “لا تيرسيرا” تصريحات لمدرب المنتخب الشيلي، خوان أنطونيو بيزي، عقب الفوز على بنما بأربعة أهداف مقابل اثنين، والتي أعرب فيها عن ارتياحه لإمكانيات وقدرة لاعبي “لاروخا”، مشيرا إلى أن مجموعته مطالبة، مع ذلك، بالتركيز أكثر خلال المباراة المقبلة أمام المكسيك.

من جانبها، اعتبرت صحيفة “إلميركوريو”، تحت عنوان “الطريق الصعب أمام الشيلي نحو كأس بطولة كوبا أمريكا المائوية”، أن منتخب “لا روخا”، حامل لقب البطولة القارية، ليس لديه هامش للخطأ في المرحلة التالية من البطولة، إذا أراد الحفاظ على اللقب.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات