هكذا يهدد سلامتَنا الصحافيُّ رشيد نيني

هكذا يهدد سلامتَنا الصحافيُّ رشيد نيني
الأحد 1 ماي 2011 - 23:39

تصوير: منير امحيمدات

طوال كل هذا البُعد ـ من حيث الجغرافيا ـ عكفتُ على التواصل مع هذا الوطن الذي غادرته منذ أمد ولم يغادرني لحظة واحدة. بقدر ما أوتيت من إمكانيات متواضعة أحاول أن أغترف أخباره وألامس تحولاته التي كان آخرها ما نعرفه جميعاً من التحول المبارك ـ ولو أنه لا يزال في طور الرضاعة ـ الذي صنعته أيدي وحناجر شباب رموا عقدة الخوف جانبا وخرجوا إلى الشارع للمطالبة بالمغرب الذي نستحقه كمغاربة، مطالبين بجز رؤوس الفساد، تلك الرؤوس الأخطبوطية التي سُميت بمسمياتها ورُسمت ملامحها على اللافتات طولا وعرضا خلال المظاهرات. ثم جاء في خضم كل ذلك خطاب الملك الذي صغى وقرر أن يركب تيار صوت الشباب وإرادة الشعب وسحب بذلك البساط من تحت أقدام من كانوا يلوحون بتعديل الدستور كفزاعة يمارسون بها “الشانطاج” على البلاط دون أن يذهبوا إلى أبعد من ذلك مفضلين هذه اللعبة (لعبة شد لي نقطع لك) خدمة لمصالحهم القبَلية والذاتية. ولعمري أنهم بعد الخطاب الملكي الذي جاء في تاسع مارس المنصرم اختلطت عليهم الأوراق وأصيبوا بدوران في رؤوسهم التي فيها ما فيها من “إنَّ” و”حتى” و”هلم جرا”.

أصبحنا إذا أمام مشروع مغرب جديد غدت معالمه ترتسم بالتدريج، ثورة بيضاء لا مجال فيها لإراقة الدم، مما شكل لنا مدعاة للفخر كمغاربة، مغرب نيتُه القطع مع سابقه، مغرب من صنع المغاربة لا من صنع الفَسَدة المرتعدة فرائصهم مما سيأتي، أولئك الذين تطالب حناجر الشباب والشيوخ والأطفال في مظاهراتهم بمحاسبتهم ومحاكمتهم كما يحدث الآن في مصر وتونس…

منعكفاً على اغتراف أخبار وطني القريب مني رغم كل هذا البُعد واصلتُ الغوصَ في منابره الإعلامية سواء الورقية منها أم الإلكترونية أم السمعية البصرية… ولمست مرارا ذلك التطاحن الشبيه بحرب البسوس الذي انخرطت فيه بعض هذه المنابر ضد بعضها، وأسفتُ لهذا الأمر كثيرا مفضلا لنفسي التعامل مع الخبر وتلقيه مجرِّدا إياه من هذا الصراع الثانوي، مع حرصي على تقدير الأقلام التي أقرأ لها دون الانحياز لموقف هذا ضد ذاك، أو مناصرا هذا ضد ذاك، محتفظا لكل واحد برأيي الخاص فيه وفي مضمون كتابته…

هذا “الطقس” الذي أصبح من أكثر عاداتي حميمية وإدمانا قادني اليوم ـ سويعات بعد الحادث الإرهابي الشنيع الذي اصطلت به المدينة الحمراء ـ إلى اكتشاف خبر آخر مفاده “اعقال رشيد نيني مدير نشر جريدة المساء”! لماذا؟ هاكُم “التهمة” (وهي مجرد واحدة من جملة أخريات) التي جاءت في بلاغ السيد الوكيل العام للملك (الذي استيقظ أخيرا من غفوته المصطنعة) والتي شدت انتباهي أكثر: “… أصدرت النيابة العامة تعليماتها إلى الضابطة القضائية المختصة من أجل إجراء أبحاث دقيقة ومفصلة بخصوص ما نشر عبر هذه اليومية (المساء) من وقائع وبالأخص ما يروج له ناشرها رشيد نيني من أفكار ترمي إلى المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين”.

أعترف بداية بأنني وأنا أطّلع على هذا الخبر أُصبتُ بدهشة تلتها بعد ذلك ـ من شدة الاستغراب الاستنكاري ـ نوبة من الضحك. رشيد نيني بأفكاره وكتاباته يهدد أمن وسلامة الوطن والمواطنين! أيها المواطنون والمواطنات احذروا! اسمعوا وعوا… عوا… عو… آع ع ع… ! إن نيني خطر على سلامتنا نحن البلهاء المساكين المغمضة أعيننا كالقًطَيط البريء! آن الوقت لكي “نعيق” يا سادة! و شكرا للبلاغ الذي أرشدنا أخيرا إلى “الإرهابي” الذي يهدد سلامتنا وسلامة وطننا والذي نسيت لافتات شبابنا في المظاهرات أن تنحت صورته بجانب الخونة والفاسدين الذين أساؤوا ولا يزالون إلى هذا الوطن!

لنكن جديين قليلا. أنا أتتبع ـ كما قلت ـ ،حسب المستطاع، كل ما يروج ويُرَوَّج له ويكتب حول وطني، ألتهم مقالات نيني وبوعشرين وعلي المرابط (الممنوع من الكتابة!) وغيرهم عبر مختلف المنابر الوطنية أو الدولية التي تسمح لي الظروف بالإطلاع عليها… كمواطن وكقارئ متتبع لي رأي في كل واحد من هؤلاء الأقلام لا يخرج عن باب التقدير رغم اتفاقي أو عدمه مع ما يأتون به من آراء من حقهم أن يدلوا بها، وأشهد لهم بسلامة المواطنة وصدقها مهما تعددت الاختلافات بينهم… لكن أن يأتي “بيانٌ” تمت ديباجته في ظروف تطرح العديد من الأسئلة والشكوك ويقوم بـ “تكفيرٍ” من نوع آخر لأحد هذه الأقلام فذلك ما لا يستسيغه العقل ولا يستوعبه الضمير.

أقول هذا لأنني كما أسلفت لم أكن أدع الفرصة تمر دون الاطلاع على مقالات الرجل وغيره من الذين يختلف معهم ويختلفون معه. كنت وسأزال أفعل ذلك كقارئ يتوخى الحياد ويكتفي بتلقي الخبر دون أن يتعامل معه ككلام منزل لا يقبل النقاش. صحيح أن نيني في الآونة الأخيرة انبرى بعناده المعروف عنه إلى محاولة تعرية وفضح جهات لا يعتبرها هو لوحده جهات فاسدة، ويتعلق الأمر بمؤسسات عمومية وشخصيات عامة، سواء في سلك القضاء أم الأمن وعالم الأعمال، وهو أيضا شيء لم يفت شباب 20 فبراير فضحه والتنديد به والمطالبة باستئصاله من الجسد المغربي. ونيني في هذا التوجه طالما ردد أنه يرتكز على وثائق تؤكد ما يذهب إليه في مقالاته وعبَّر غير ما مرة عن استعداده لوضعها أمام القضاء حتى يقول كلمته، وطالما قرأته يردد ملء حنجرته : “إما نتشدو حنا وإما يتشدو هما”. وصحيح أيضا أنه في الآونة الأخيرة ارتأى لنفسه الفضح والتصدي لما يروج في دواليب بعض الأجهزة الأمنية باندفاع مدهش وجرأة نادرة، وطالت مقالاته غير ذلك من المواضيع والعوالم التي كانت إلى عهد قريب من قبيل الطابوهات، عوالم شبيهة ببحار الظلمات التي لا ينجو الخائض فيها إلا بأعجوبة أو ضربة حظ، وإن صادف وعاد منها المرء بمؤخرته سالمة معافاة فلا يقولنَّها لأحد، واسألوا في ذلك أولي التجارب في هذا المجال.

وهنا أتذكر قراءاتي المتعددة لعدة أصوات لم تكف عن الارتفاع متسائلة عن مصادر نيني في فضح/”فتخ” بعض هذه الملفات أو جملتها، إلى درجة أن بعضهم توجه إليه بتهمة التواطئ مع المخابرات والعمالة لها أولما شابهها وجاورها.

شخصيا تساءلت أنا أيضا من أين وكيف يستقي الرجل معلوماته دون أن أتوقف عند ذلك كثيرا، فعلت ذلك من باب الفضول وحب المعرفة، بعيدا عن جعل المسألة محورا أساسيا يدور حوله الحديث كلما تعلق الأمر بمعالجة نيني لبعض الملفات واستيقائه لمعلومات حول شخصيات لم يستطع غيره من زملائه في المهنة الحصول عليها. لا أحد يجهل بأنه من المتداول عالميا أن مصدر الصحافي أمر “مقدس” (sacré) وتلك علامة تشي باحترام المصدر وصيانة سلامته كما هو احترام للمهنة وعنوان على تواجد الضمير المهني لدى صاحبه. ولأنني لا أرى أي جدوى في عملية التصنيفات من مثل: هذا الصحافي متواطئ مع كذا، وذاك مخبر يخدم مصالح كذا، وهذا له يد مع الجهة كذا، وتلك تخدم مصالح هذه و… فقد شئت لنفسي الابتعاد عن هذا الأسلوب الذي لا أعتبره سوى مضيعة للجهد والوقت. وأذهب إلى أبعد من ذلك فأقول: ليتحالف رشيد نيني أو غيره حتى مع الشيطان إن شاءوا، لا ضير عندي أن يكون الشيطان ومريدوه مصدرا لمعلومات هذا الصحافي أو ذاك مادام الهدف النبيل هو فضح الشيطان الآدمي وفتح/فتخ ملفات الفساد وعرض “پورتريه” ناهبي الوطن والجراثيم التي تنخر جسده عاليا أمام الملأ. ما يهم هو الخبر، المضمون، أما كيف أتى ومن أين فأمر ثانوي وأقل أهمية أو هذا ما أعتقده على كل حال.

أعود الآن إلى “البلاغ” (المبين) الذي طالعني هذا اليوم عبر منابر عدة والذي يخبرني ـ بما أنني مواطن مغربي ـ أنَّ رشيد نيني يهدد سلامتي وسلامة وطني ومن ثمة سلامة إخوتي في المواطنة! أوّاه! كيفاش؟ هكذا تساءلت كقاصر صغير كان ضالا سواء السبيل. إذا فالرجل خائن، خانني كقارئ كما خان آلاف القراء من المواطنين مثلي! والأكثر من ذلك ها نحن نكتشف بأنه كان يصب فينا سمه، حبر قلمه القاتل الذي كان سيؤدي بنا إلى حتفنا لولا فطنة وكيل الملك و”بلاغه” الذي استيقظ وجاء في الوقت المناسب! طوبى لنا إذا وليذهب نيني إلى الجحيم!

ولأنني ـ مهما كنت غبيا ـ لا أحب أن يشمت بي أحد ولا أرضى أن يخونني من تعاملت معه بصدق فقد عدت إلى قراءة بعض مقالات نيني بحثا عن الدليل الذي يؤكد خيانته لنا وتهديده لسلامتنا وسلامة وطننا نحن معشر القراء والمواطنين، ليتسنى لي بذلك مواجهته بالحجة والبرهان يوم الحساب القريب أو البعيد. كان لدي عنه منذ أن عرفته كاتبا وصحافيا صورة عامة ارتكنت في خانة من ذاكرتي. غير أنني الآن والحالة هذه تركت الاعتماد على ذاكرتي جانبا وأبيت إلا أن أعود إلى قراءة ما كتب بسم حبره مهددا سلامتنا، ويا ليثكم تدرون كم من الأدلة وجدت عنه والتي تشي بتهديده حقا سلامة “الوطن” كما يفهمه ويذهب إلى ذلك “البلاغ”.

أشاطركم نتفا من بعض مقالاته التي تصب في هذا الاتجاه علما بأن كل ما كتب الرجل ـ شعرا أو نثرا ـ منذ أن حمل وزر القلم هو كذلك من قبيل التسميم وتهديد السلامة (السلامة يا ربي!)، وهاكم بعض الأمثلة:

1 – “والحال أن استدعاء الفرقة الوطنية جاء بناء على طلب من الوكيل العام للملك، العلوي البلغيثي، للاستماع إلي حول مجموعة من المقالات التي نشرتها في عمودي. الوكيل العام للملك يريد أن يعرف الأدلة التي استندت إليها لكتابة ما كتبته. قلت لهم إنني سأجيبكم بجملة واحدة ولن أزيد عليها كلمة واحدة، وهي أن كل ما لدي لكي أقوله قد قلته في هذه الأعمدة، وكل ما كتبته تحققت منه قبل نشره من مصادري الموثوقة والتي أحتفظ بحق حمايتها وعدم الكشف عنها. بدأ الاستماع إلي من طرف عناصر الفرقة الوطنية، والتي كانت في منتهى اللياقة والأدب، حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف واستمر إلى حدود الثانية زوالا، وتابعت الاستماع إلي من الثالثة زوالا إلى السادسة مساء.”

… “لم أتفاجأ لكون الوكيل العام للملك أمر باستدعائي للاستماع إلي حول ما أكتبه، فسعادة الوكيل العام يعرف أنني أصبحت منذ خمس سنوات زبونا دائما لديه. لكن ما فاجأني حقيقة هو أنني كنت أنتظر أن أكتب أخبارا حول استدعاء النيابة العامة للمسؤولين العموميين الذين نشر التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات أسماءهم ومخالفاتهم المالية والإدارية، فإذا بي أجدني أكتب خبرا حول استدعاء الوكيل العام للملك لي. «شي يديرها وشي تجي فيه»”. (من مقالته: “من أين لك… هذا الخبر؟” بتاريخ 29/04/2011)

2 – “تأسست عندنا في المغرب داخل دواليب القضاء، بسبب سنوات الرصاص القضائي والأمني، تقاليد عتيقة رأت دائما في الإعلام المستقل خصما مزعجا يجب إخضاعه ولجمه وتكميم فمه، حتى لا يتجرأ على إحراج وفضح القضاة الفاسدين الذين ينصتون لهواتفهم أكثر مما ينصتون لضمائرهم. وعوض أن يتعامل القضاء مع ما ننشره بالجدية المطلوبة ويفتح تحقيقات قضائية في الفضائح والاختلاسات التي نتحدث عنها بالوثائق والأرقام، يفضل هذا القضاء أن يغرس رأسه في الرمال ويتصرف كما لو أنه لم يقرأ شيئا. وهذه وضعية غريبة وعجيبة دفعتنا في أكثر من مناسبة إلى مطالبة القضاء بالقيام بأحد أمرين، إما أن يتابعنا قضائيا على كل الأخبار والتحقيقات والملفات التي ننشرها، بتهمة نشر أخبار زائفة، وإما أن يتابع هؤلاء الذين ننشر حولهم كل هذه الأخبار والملفات المرعبة”. (من مقالته: “القضاء”… علينا، 22/04/2011)

3 – “إننا نتحدى مدير الضرائب أن يجرؤ على إرسال مفتشيه إلى شركات ومصانع أبناء الجنرالات وزوجاتهم، كما نتحدى أي مفتش من مفتشي الشغل أن يتجرأ على الاقتراب من شركات ومصانع ومحلات أبناء هؤلاء المحميين لكي يفتش سجلاتهم ووثائقهم ويتأكد من احترامهم لقوانين الشغل وحقوق المستخدمين. كثيرون جربوا فتعرضوا للطرد المهين من طرف حراس هؤلاء المحميين الذين يعتبرون أنفسهم غير مدينين للدولة بأي واجبات. إن المؤسسات المالية والإدارات العمومية الرسمية تعرف عناوين هذه الشركات والمصانع والمقالع التي يستغلها كبار رجالات الجيش والدرك والأمن والمطافئ، والذين يشتغلون خارج المراقبة القانونية ويحتكرون الصفقات المجزية مع المؤسسات التي يشرفون على تسييرها، متخفين وراء شركات وهمية مسجلة في أسماء الأهل والأحباب. وبما أن قطاعات الجيش والأمن والمطافئ تعتبر من أكبر القطاعات التي تحتاج إلى معدات ووسائل عمل باهظة الثمن، فإن الصفقات التي تعقدها هذه المؤسسات التي لا تخضع للمراقبة البرلمانية تكون بمئات الملايين من الدراهم. وهذه الصفقات تمر «حسي مسي» بدون طلبات عروض لكي تستقر في الشركات نفسها التي توجد في ملكية أبناء وبنات هؤلاء النافذين ذوي النياشين.”

… “ولعل أكبر دليل على أن هؤلاء الجنرالات والكولونيلات والضباط وأبنائهم لا تسري عليهم القوانين المغربية هو ما وقع في ملف ابن الكولونيل العراقي الذي تورط في عملية نصب على ثلاثة بنوك للحصول على قروض بمئات الملايين بعدما زور تواقيع وأختام مؤسسة الجيش. وعندما اشتكت البنوك إلى القضاء، أعاد الابن المدلل الأموال التي استخلصها منها، وأغمض الوكيل العام للملك بالدار البيضاء عينه عن الملف، وأصبح الابن حرا في التنقل ومغادرة التراب الوطني و«مريضنا ما عندو باس».إن أكبر المستفيدين من اقتصاد الريع في المغرب هم كبار موظفي هذه المؤسسات التي تخيف نياشين قادتها مفتشي الضرائب والشغل، وتحظى مؤسساتهم بالحصانة التي تجنب صفقاتهم مراقبة قضاة المجلس الأعلى للحسابات ومحاسبة البرلمان.” (من مقالته: “إن الوطن شديد العقاب”.)

4 – “إذا كان «الحموشي» يعتقد وهو يعلق ويسلخ وينتهك كرامة هؤلاء المعتقلين أنه يساهم في حماية المجتمع من الإرهاب، فإن الوقت قد حان لكي يفهم، هو وزبانيته، أنهم ساهموا في أكبر جريمة عندما جمعوا ثلاثة آلاف متهم وعرّضوهم لشتى صنوف التعذيب قبل أن يشرعوا في إطلاق سراحهم. لقد منحوا سلفيا قادما من الجنوب إمكانية اللقاء بسلفي من الشمال، وجمعوا مئات المريدين وقربوهم من الشيوخ، وحتى المعتقلون الذين كانوا لا يعرفون شيئا عن أفكار السفلية أصبحوا بفعل الاعتقال ومجالسة السلفيين وشيوخهم يعرفون عنها الشيء الكثير”….

… “فإذا كان هؤلاء الأمنيون يرتكبون زلاتهم مطمئنين إلى أنهم عندما سيرتطم رأسهم بالحائط سيأتي العفو الملكي لكي ينقذ ماء وجههم، فإن الوقت قد حان لكي يفهم هؤلاء «العباقرة» أن مغرب ما بعد التاسع من مارس لا مكان فيه للاختباء وراء الملك للإفلات من المحاسبة، بل إن كل من أخطأ سيتحمل مسؤولية خطئه ويدفع الفاتورة من حسابه، حتى لو كان اسمه «عبد اللطيف الحموشي»، الذي أصبح يعتقد أنه باطلاعه على الملفات السرية صار ينافس عزرائيل في تخويف عباد الله من قبض أرواحهم.” (من مقالته: “السلفية الأمنية”.

5 – “ إن حال من يريدون إصلاح أحوال المغرب دون البدء بإصلاح أحوال القضاء كمن يريدون بناء سقف بيت دون وضع الأساسات. إذا كان من الممكن بناء سقف بيت بدون دعامات، ففي هذه الحالة يمكن إصلاح أحوال المغرب بدون إصلاح قضائه، وهذا طبعا من رابع المستحيلات. ومادام وكلاء الملك العامون الذين وصلوا سن التقاعد ملتصقين بكراسيهم، فإن مشروع إصلاح القضاء سيظل مؤجلا، لأن الفساد القضائي المتفشي في محاكم المملكة سببه استبداد هؤلاء الوكلاء العامين للملك وبقاؤهم في مناصبهم، إلى درجة أنهم أطلقوا جذورهم في كل مؤسسات المدن التي «خيموا» بها عشرات السنين. والله ثم والله لن تقوم لهذه البلاد قائمة مادام وكلاء الملك العامون الذين وصلوا سن التقاعد لاصقين بكراسيهم. والله ثم والله لن يصلح أمر القضاء في هذه البلاد مادام الثلاثي «بشر» المفتش العام لوزارة العدل، و«لديدي» الكاتب العام لوزارة العدل، و«عبد النبوي» مدير الشؤون الجنائية والعفو، خالدين في مناصبهم”. (من مقالته: “الواكل العام”).

6 – “ولعل أهم لجنة برلمانية يجب تأسيسها في مجلس النواب المغربي بغرفتيه هي اللجنة البرلمانية لمراقبة عمل الأجهزة الأمنية السرية. وأول ملف يجب أن تعكف هذه اللجنة على دراسته هو تورط مسؤولين مغاربة كبار في هذه الأجهزة السرية في جرائم اعتقال واختطاف وتعذيب المواطنين وطبخ ملفات لتوريطهم واستعمال القضاء للزج بهم في السجون. إن الانفراج الذي يعرفه ملف المعتقلين السياسيين والسلفيين بعد قرار العفو الملكي يجب أن يتبعه انفراج قضائي يسمي المسؤولين الأمنيين عن هذه الكارثة الإنسانية والحقوقية بأسمائهم الكاملة، ويعرضهم أمام المحكمة لكي يجيبوا عن الاتهامات التي يوجهها إليهم ضحاياهم. ولعل إحدى المهام الرئيسية للجنة البرلمانية المكلفة بمراقبة عمل الأجهزة الأمنية السرية هي الحد من تغوّل هذه الأجهزة ولجم شططها واستباحتها كل الأعراف والقوانين واستعمالها في تصفية الحسابات السياسية بين الفرقاء السياسيين والصراعات الاقتصادية بين رجال المال والأعمال”.

“إن روح الدستور الجديد الذي رسم الملك معالمه تقوم على احترام المواطن ومعاملته على أساس القانون وليس على أساس المزاج أو النزوات. وهذا التوجه الملكي الجديد يقطع الطريق على التوجهات الفوضوية والمتسيبة والبائدة التي تعودت أجهزة المخابرات اتخاذها كطريقة عمل. ولعل أنجع طريقة للقطع مع هذا الإرث المتجاوز في تعاطي الأجهزة السرية مع المواطنين هي إجراء تغيير جذري في رأس هذه الأجهزة وإسنادها إلى أطر شابة لم تتلطخ أيديها بدماء الضحايا الذين أصبحنا بين يوم وآخر نسمع قصصهم المرعبة في أقبية «الحموشي» السرية. إن المغرب الجديد الذي بشر به الملك في خطاب التاسع من مارس لا يتسع لأمثال هؤلاء المسؤولين الأمنيين الذين خططوا بعناية ومكر لكي يكون لعهد محمد السادس معتقلوه السياسيون ومعذبوه وضحاياه ومختفوه”. (من مقالته: “مول القرعة” 21/04/2011)

تلك عينة من أدلة بينة تشي بالأفكار التي “يروج” لها الرجل والتي من شأنها أن تجعلني لا محالة أدينه.

والحق أن بي الآن رغبة في استعادة جديتي لأقول: أدينه “بتهمة” صدق المواطنة التي من أجلها غدت حريته بين قوسين.

إنها ليست أفكار تٌروَّج كما يدعي “البلاغ” بل إنها رائجة فعلا منذ أمد بعيد، وتلك ليست مطالب نيني لوحده بل هي مطالب شعب بأكمله، ومن لديه شك في ذلك ما عليه سوى أن ينصت لصوت الشارع والإصغاء لصوت الشعارات والإدانات التي رفعها ويرفعها الشيب والشباب في المظاهرات والتجمعات المختلفة…

إن هذه الأفكار التي “ ترمي إلى المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين” كما يُدَّعى هي أفكار أغلبية من المستضعفين وإن لم يعبروا عنها (يروجوا لها ؟) على طريقة نيني وغيره من الصحافيين المخلصين لهذا الوطن. وبما أن الأمر كذلك فإنني كمواطن، ولعمري أن معي الكثيرين، لا أرى في إدانة مافيا الفساد والمفسدين وفضح اللصوص والخونة والوصوليين والانتهازيين الذين يسحقون ظهر هذا الشعب الأبي، لا أجد في كل ذلك كمواطن أي مساس بسلامتي أو سلامة وطني كما أعرفه وأحبه. وإذا كانت هكذا تُهدد سلامتنا كمواطنين فألف مرة مرحبا بذلك.

لا أومن بمفهوم الوطن كما يعرِّفه “سُرّاق الإوز”، لهم “وطنهم” ولي وطني. وطنهم هو الذي يشهرونه في وجهك لكي تحتشم وتترك حال سبيلهم لما يحسون بمكاسبهم وبما سرقت أيمانهم وبمصالحهم عرضة للتهديد. آنذاك يقولون لنا: “حافظوا على سلامة الوطن!”، قالها بالأمس متباكيا ذليلا الفاسدُ المخلوع حسني مبارك وقبله زين الهاربين وتبعه آخرون والبقية على الطريق. يقولونها وكأنهم هم الوطن الحقيقي، حماته ورعاته بينما هم في الحقيقة مدمروه. يقولونها وتلك مهزلة لا تنطلي على أحد: “حافظوا علينا وعلى سلامتنا لأننا نحن الوطن” هكذا لسان حالهم وربما ذلك يقينهم داخل عقلهم الباطن.

“وطن” أعداء التغيير ليس وطننا. ليس منا ولسنا منه.

وطننا، بعد هذه العودة إلى التضييق على رجالات الصحافة على اختلافهم وتعددهم، وبعد الأحداث التي عرفتها سلا وطنجة وأخيرا مراكش، نخشى عليه ـ بعد ثورته البيضاء قيد النمو ـ من ثورة مضادة تحمل ما هو أبشع، نحن الذين بدأنا نرسم له أجمل الوجوه بعد التحركات الشبابية والخطاب الملكي المتجاوب إيجابيا مع مطالب الشعب.

‫تعليقات الزوار

137
  • NOUREDDINE
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:13

    pour la 1ere fois hespress a a cote de nini bizard

  • merybard
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:27

    respect Mr rachid!

  • أدي يوسف
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:25

    إنه لكبيركم الذي علمكم السحر، بهده الكلمات خاطب السجان جموع المغاربة و لو بشكل غير مباشر غداة اعتقل الصحفي الكبير رشيد نيني و بات الجميع على يقين أنهم سيصلبون إن استمروا في عبادة إله آخر ، تم استرسل قائلا: لا أحد يتحدث قبل أن يأخذ الإذن مني. عم الصمت المكان و عيون الجميع متجهة نحو ماما أمريكا و بابا الإتحاد الأوروبي كي يعلقوا على الحدث، لكن لا أحد نبس بكلمة فظهر الوجه الحقيقي للمنافقين بعد كل تلك المساحيق التي تم تبليطها على واجهة المغرب بعد الخطاب الملكي للتاسع من مارس من كل هؤلاء الزعماء الذين أعطوا أنفسهم حق مخاطبة القادة العرب كل حسب مكانته لديهم فذاك ارحل و الأخر أصلح أما أنت فإنك جيد و على الطريق الصحيح. هده رسالة لنا جميعا كأصحاب الكلمة الحرة و التظاهر السلمي و المشاركة الإيجابية بإبداء الرأي، بأنه لا تغيير ممكن على هده الأرض بمثل هده النضالات السلمية و كل هدا الحراك ليس سوى امتصاص للرياح التي تهب من الشرق، و نسفت كل أحلام المبشرين بالخصوصية و الإستثناء المغربي .
    لقد شاركنا بكيفية سلمية في هدا المشروع لإنقاذ الوطن و معه الأمة و حاكموها القدماء من الغرق في مياه من الدماء ، و كانت مشاركتنا عن سذاجة و حسن النية ، لكن وكما يقول المثل الأمازيغي ( مروض الأفاعي لا يهدأ دون أن يلعق دمه) و نحن لا نتقن سوى كل ما هو سلمي و لن تسيل دماء على أيدينا أبدا مهما حدث.

  • برافو هيسبريس
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:45

    ما عندي ما نسالكم “هسبريس” لقد وقفتم الى جانب رشيد نيني رغم الحزازات التي بينكم bravo

  • أبوذرالغفاري
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:15

    وأنا أقول لك وعلى رؤوس الأشهاد أن (ولد الطيابة)يهدد سلامة الشعب المغربي وتماسكه الأجتماعي وعليك أن تتقبل رأيي أو ترفضه بروح رياضية فالواقع لايرتفع كما يقول الفلاسفة.وحتى أكون منطقيا معك ومع نفسي ومع القراء سوف أسرد عليك قراءتين ل”اعتقال”(نيني):-1-في البدء كان (نيني)يدافع عن المخزن بمجمله أي المربع البلاطي بكل مكوناته سواءا كان جناح (الهمة) أو جناح(الماجدي)وماارتبط بهما من رجال أعمال أو نساء أسمال المهم بالنسبة له أن يحفر لنفسه غارا قرب غابات المخزن العتيق لكي يقتات منه وان (يدبر على راسو ويخرج من الميزيرياالأبدية التي عاش وتربى فيها).ولكن عند اشتعال الصراع بين الجناحين انحاز لجناح (الماجيدي) ورجال الأعمال صدا في (الهمة) ورجال الحال وأصبح صوتا لجناح الأعمال في البلاط الملكي ضدا في جناح(الضبط والأمن)في المهلكة الشريفة أي أنه تصور أن المخزن يمكن أن يتخلى عن (الأمن )لصالح التجارة والأموال.وهذه كانت نهايته التي لم يكن يتصورها أو كما يقال فلسفيا(كعب أخيل)التي عجلت بقتله ورميه وراء الشمس.والمعلومات المتداولة تقول أن (عرابه)(الماجدي)يوجد الآن ب(فلوريدا)في اجازة مفتوحة وأترك لك تحليل هذا الأرتباط بين أعتقال (نيني)وسفر (الماجيدي).-2-القراءة الثانية تقول أن المخزن شعر بتقزز الشعب المغربي من (ولد الطيابة)ونفوره من قراءة أوساخه وخصوصا الأميين الذين أدمنوا على قراءة خبيراته وبعد علمهم الموثوق بتدني مبيعات (المساء)بحيث أصبحت المرجوعات تتفوق على المبيعات لذلك فبركوا هذا السيناريو على الطريقة(الهيتشكوكية)حتى يتمكنوا من ارجاع بعض من عذريته الأدبية ومصداقيته الصحافية لدى فئة من الشعب المغربي التي لازالت تثق في (بابا نويل)والحكاية كلها ثمثيل في ثمثيل ولن تنهار الكرة ألأرضية على أهلها ولن ينتهي زمن الصحافة لمجرد “اعتقال”عبدا كان دات زمن صوتا لأسياده لأنه في المحصلة لن ينال الا الفتات ومزبلة التاريخ الذي سوف يدخله في خانة الشذوذ الصحافي…بل أن المخزن حرك حتى (زيان)المحامي لكي يباشر الحجز على ممتلكاته فيما يخص 600 مليون التي ينتظرها قضاة (القصر الكبير) في دعواهم الشهيرة في حديث الشذوذ.وأين كان هذا المحامي وأين غاب هؤلاء القضاة؟عليك أن تستخدم عقلك وتفكيرك وأبتعد عن أسلوب الأنشاء.تحياتي

  • Amalya
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:21

    نيني يغير توجهاته كالحرباء، مايهمه رفع مبيعات إصداراته ولو تطلب ذلك اللجوء إلى الكذب والتلفيق، لايجب أن ننسى موقفه من حركة 20 فبراير وكيف أخرج الصفحة الأولى بعناوين ضخمة غير مألوفة يتهم فيها شباب الحركة بالعمالة للبوليزاريو، وهي تهمة من العيار الثقيل كادت تعصف بالحركة الوليدة…ولم يقدم لحد الآن أي اعتذار…أين هي النزاهة؟ أين هي قدسية الخبر؟ لابارك الله فيك ياصحفي، كنت فوق رأسنا عندما كنت في صف المظلومين، ولكن باختيارك صف “السيكار والكافيار”، فنحن منك براء…لكن لاتحزن، ستمر الأزمة، وستستأسد أكثر على مريديك، وآراك أسيدي لزنفولوب السمان…

  • forfor
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:19

    طاحت الصمعة او علقو الحجامة
    الذين يهددون سلامة الوطن والمواطنون هم امثال الارهابين الذين فجروا مقهى اركانة وليس مداد الصحافة يااخواني

  • زاكوري في وارزازات
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:41

    كتبت فاصبت يل سيد مصطفى فتحية لرشيد نيني و كل غيور على هدا البلد الحبيب

  • rachidoc1
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:49

    ملاحظة: لم أقرأ المقال لأنه طويل جدا، و هذا شيء غير محمود في عصر السرعة. لكني اغتنمت الموضوع للزج بهذا الرد بين الردود.
    سوف تؤنبني نفسي إن لم أتدخل بوجهة نظري فيما يخص معاناة “رمز” من رموز الصحافة المغربية بما له و ما عليه.
    بل قد يكون صمتي من قبيل الخيانة و الإنحياز.
    أنا العبد الضعيف لا أعرف رشيد نيني بنفس القدر الذي يعرفه من تعاملوا معه.
    فهم أهل لتقييمه و للحكم عليه أكثر مني.
    لكن هذا لن يعفيني من إبداء رأيي في الشخص حتى و لو كنت مخطئا. ( مع العلم أنه ليس لدي ما يحجز عليه في حالة ما…).
    عاطفتي كانت تستطيب أسلوب رشيد نيني لأن لديه ملكة السرد. و كم كنت أغبطه عليها في بعض المقاطع.
    لكن عقلي لم يكن يوافقني التقدير، خصوصا في قفلاته للمقال. فهي نشاز في أغلب الأحيان.
    و قد عانيت من هذه الملاحظة لدرجة الشك. إذ كيف يمكن لشخص يتمكن من جر خيالي لتسلق عموده ثم يسقطني أرضا بقفلة تحبطني.
    الخاتمة المقالية كانت تبدو لي طفولية السذاجة لا يمكن أن تصدر من محارب. ما بداخل المقال أكثر قوة من خاتمته.
    لست هنا-لأن المساحة لا تسمح- بصدد جرد منكرات رشيد نيني و لست في موضع من يتشفى فيه. فالكل – من المتتبعين- على علم بذلك.
    الآن نحن بصدد التغاضي عن المعارك الجانبية، لكي نتصدى لخطر داهم يريد إخراس الكل حتى تبقى له الكلمة الأخيرة.
    و حتى يفهم رشيد نيني أن الجسم الصحافي الذي أفرز تجاهه مضاداته الحبرية لا يتنكر لفصيلته التي لا تريد الإنقراض تحت طائلة التفريق، فلينظر فقط لتعليقات مواقع من مثل هسبريس و لكم .
    فكلهم متآمرون مع ….الأجهزة الوطنية.

  • السكوري
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:51

    شكرا لك
    ولهسبرس التي تجاوزت الخلافات التي بينها وبين رشيد وسمحت بنشر المواضيع والتعاليق التي تسانده

  • رشيد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:55

    جزاك الله خيرا أخي على هذا المقال بالفعل فمغربنا ااحبيب تقاسمه مجموعة من المفسدين المستفيدين نجدهم اليوم يحاولون إخراس كل صوت حر يصرخ في وجههم ويحاول فضحهم فما يكتبه رشيد نيني وغيره من الأقلام الحرة الشريفة يعرفه كل مغربي وإذا كنا في الماضي نشوفو ونسكتو فمغرب اليوم هو مغرب الحساب ومغرب كل المغاربة المستعدين لكل التضحيات للذهاب إلى الأمام فكل مغربي هو رشيد نيني ولو نختلف في الطرق فالهذف واحد.

  • ali new york
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:01

    hi everybody i read the article and all i can say is that people are finaly aware of whast going on . no we all know almakhzen we know our interest . of course some people will say let get red of the makhzen completely meaning lets have a king that exist but in reality its just like the uk spain etc. but let me say that if you ask the moroccans whether we wanna keep yhe king or we change the regime of course people will say its not about the king its about people surounding him, .the point here is that its time for change and no going back .nothing comes for free and everything comes on its time.its the peoples choice and the good news is the king mohammed 6 nows this and we appriciate the fact that he i s willing to change and make his people feel and love their country .the problem in morocco is that in your ID it say your moroccan but you have almost no rights .. morocco is now moving toward he right direction, we should be proud ,please post. thank you

  • rachidoc1
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:05

    “لا ضير عندي أن يكون الشيطان ومريدوه مصدرا لمعلومات هذا الصحافي أو ذاك مادام الهدف النبيل هو فضح الشيطان الآدمي وفتح/فتخ ملفات الفساد وعرض “پورتريه” ناهبي الوطن والجراثيم التي تنخر جسده عاليا أمام الملأ”
    طيب.
    ماذا لو أطلعتك على بعض مراسلاتي الخاصة مع السي نيني المتكبر المتعالي…
    خذ لك شانطيو:
    26-12-2010
    أخي رشيد،
    أنت تصيب وتخطئ، حالك مثل كل البشر. و أنا شخصيا أروم لكونك تصيب أكثر مما تخطئ. دعنا من كونك وجهت سهامك لأصحاب صنعتك، لهذا الغرض أو ذاك…ما يهم هو ما يتهمك به البعض من أنك تستقي أخبارك من أطراف مخابراتية…
    اللهم أنعم، إذا أصبحت الأجهزة المخابراتية تريد الإنقضاض – بواسطتك- على من لم تستطع له قدرا، من أجل فضح المكتوم ،فأنعم و أكرم.
    و ليس بوسعنا إلا أن نهنئ أجهزتنا المخابراتية على ما تبديه من حسن النية تجاه هذا الوطن، ما دامت تعري عن خبايا الطغاة على طريقة ويكيليكس .

    هذه ليست مذلة بل هي مكسب، حتى لو صدق الأمر، بما أن المخابرات أصبحت تسعى لخير هذا الوطن.
    أسعدني قول أحد المواطنين، ما معناه ، بأنك كنت ، و لا تزال ويكيليكس المغرب.
    تقبل كامل احتراماتي مع خالص الود.

  • Atlasson75
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:07

    You blamed the writer for writing a long article and you gave yourself the right to write a long comment..be rational please in your thinking.

  • othman2010
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:49

    هل يعلم الملك أن أحد أعمدة الفساد التي توجد بمدينة فاس قامت بالنصب على عدد من أرضي المواطنين وذلك بتزوير ملكيتها , هذه المافيا تنشط بمقاطعة جنان الورد تحديدا بحي المصلى وتتكون هذه المافيا من شهود زور وأباطرة الفساد وعدول ومحامين وقضاة بالمحكمة الإبتدائية لمدينة فاس ,أخيرا ننتضر من سيادتكم إنقادنا وإرجاع الحق إلى أهله وشكرا.

  • خالد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:03

    المنابر الحرة كهيسبريس و المساء و لكم و آخرون ملزمون بالإتحاد و التعاون من أجل تحرير هذا البلد من الذئاب التي تنهش عظامنا.

  • ادريس الادريسي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:15

    لااظن الرجل يحب افضل من هذا حتى يبدو بطلا و مناضلا شريفا ونحن نعلم موقفه من حركتي الشباب في تونس و مصر … انسيت يا نيني ما قلته في شباب تونس و مصر ؟؟… شخصيا لا يمكن لك خداعي , ثم ان امر الاعتقال او لنقل التوقيف اعتقد و الله اعلم ان الرجل ربما …. و لهدا اعتقل من يدري ؟؟ لان الدولة لا يمكن ان تعتقل شخصا من اجل التوقيف فقط…كما اضن ان نيني لو اعطي له منصب ما ما اضن سيواصل كلامه و الذي شخصيا لا يقنعني و لم اعد حتى اتصفح عموده بل انكساره و هرطقاته الفارغة … سيخرج نيني و هو يحكي عن معاناه في غياهب السجون ههههه اهمس للاخوة الرجل سيزيد وزنه عندما يخرج من استضافة المسؤزولين له و سيبدو عليه النعيم … اقولها بكل صدق ,,

  • Rabie
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:27

    Je lis Rachid depuis très très longtemps, il faut savoir que derrière ce journaliste il y a un homme avec ses qualités et ses défauts, j’etais a plusieurs reprise contre lui mais souvent d’accord sur ses articles, et c’est ça la démocratie, une liberté de presse et c’est aux lecteurs de suivre ou pas, parceque a la fin un journal non suivi c’est un journal mort et c’est les lecteurs qui ont décidé de pousser le journal de NINI dans le top des ventes. Alors libérer le.
    Merci Hespress pour cet article détaillé.

  • محمد الشريف الإسباني
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:51

    كلنا رشيد نيني فاليصدر القاضي أمرا باعتقالي ، إن الحقيقة صامدة صمود الزمن أما حجة القاضي فهي مثل وطنية مبارك ، بن علي ،القذافي وصالح والأسد . أعداء الوطن خريفهم قريب سوف يتساقطون وتدوسم الأقدام ، ليسقروا في مزبلة التاريخ تلعنهم ألسنة الأجيال ، لك دعمي يانيني مني أنا محمد الشريف الإسباني من أفنيون فرنسا

  • mljkh
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:19

    رشيد نيني في قلوب المغاربة

  • XAVIER
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:13

    Rachid est un citoyen qui respecte sa mission tant que journaliste malgrés ts les entraves. VOUS n’allez pas l’étouffez bande de voleurs ;vive nini

  • المغربي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:05

    إنها لعبة يلعبها المخزن,هذا الرجل يضحك عليكم إنه رأس الفتنة و آلتها .يريدون أن يلفتوا نظر الشعب باعتقاله عن مطالبه الأساسية:إنها لعبة

  • باطما
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:53

    للنجاح ضريبة .. والضريبة اما ان تسددها واما الحبس.والحال ينطبق عليى الصحفي الناجح رشيد نيني فمبلغ 600مليون ضريبة نجاحه في فضح عرس الشواد والحبس الدي ينتظره هو ضريبه نجاحه في فضح ملفات الفساد القضائي والامني.. وهناك الحاسدون والشواد المفضوحون ومنهم ابي شر الحماري اللي مطيب ليه نيني القلب..بفضح جمعيته كيف كيف..فصار ينعته بولد الطيابة..ان رشيد نيني يمثل صوت الشعب المغربي المحافظ الرافض للفساد القضائي والامني وقبلهما الفساد الاخلاقي الدي تدافع عنه جمعيتك و حركتك .. كل كتابات رشيد نيني تبين بالواضح انه مغربي غيور على دينه ووطنه وملكه.. لا يزيغ عن الحق ولدالك فهو محارب ومتهم من قبل ثالوت الشر.. الرافضين لتعاليم الاسلام و الفتنويين المتطاولين على الملكية والمفسدين الناهبين لثروات هدا الوطن

  • latochic
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:07

    كمغربي احبه واغير عليه وليس لدي اي اي امتياز لاراوغ في الكلام اطلب تفحيص هذا المقال وما سيؤول اليه وتطبيق القانون بحذافره
    فقدت التقة في كل شيئ اريد استرجاعها كيف ومتى ؟؟؟؟؟؟

  • maroc1
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:15

    استحي من الله قبل العبد الطيابة مهنة شريفة2الميزرية والفقر ليس عيبا بل سرقة ارزاق النس هي العيب بعينه3هو رجل عصامي 4فقره تحدت عنه في اكتر من مقال بدون مركب نقص العيب فقر القلوب والعقول5تتحدت باسم الشعب الدي اصبح يتقزز من قراءة المساء من نصبك متحدتا باسم هدا الشعب.6تنعت قراء جريدته بالاميين وفيهم الاساتدة والاطباء والمحامين والمتقفين والفنانين الخ….واخيرا تجنا للاطالةالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية والسلام.

  • سعيد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:29

    رشيد ليس الا مرتزقا يمدح من يدفع اكثر و يسب من لا يدفع و يقدم فروض الطاعة

  • لكا يفضحو المفسدين في السجون
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:33

    ولاد الناس لكا يفضحو المفسدين في السجون و الشفارة في هواي hawai كيتبرعو
    دموقراطية ماروكان يا سلام

  • محمد رشدي ( بيوكرى )
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:35

    ادا كان اسانج قد اقام الدنيا و اقعدهاوفضح الفاسدين عبر العالم وهتف له الصالح والطالح تحياالحرفية والمهنية وحتى من حقق معه لم يجرؤوا على قول من اين لك هدا بل بحتوا على تهمة بديلة وعندما لم يجدوها اخلواسبيله. ولكن هدا هناك في المكان البعيد. اما نحن هنا فيكفي ان تدخل مخفرا حتي تكون متهما خارج التغطية.
    خطاب 9 مارس خطاب كبير وخريطة مغربنا الجديدو سفينة الامان التي سنبحر بها الى مغرب جديد ولن نسمح لاحد ان يهدد لنا امننا .ولن نفرط في اي احد كان هدفه التغيير. وادا كانت حركة 20 فبرابر قد تجرات ونادت بما لم يقدر المنافقون ان يدكروه وتحقق فان رشيد نيني قد تحدى النفاق والجبن والخوف وقال : “مغربنا وطننا روحي فداه ومن يدس حقوقه يدق رداه دامي له روحي له وما ملكت في كل ان للحرية جهادنا حتى نراها والتضحية سبيلناالى لقاها”.
    جريدة المساء منبر اعلامي حر ولن نفرط فيه بكل قوتنا وسنتحدى اعداء الاصلاح والتغيير واعداء 9 مارس بالخصوص .
    واخر ما اختم به كلامي ما قاله الشاعر :
    هداك الله يا تاريـخ *** يا شيـخ الأضاليلِ
    فما أقدر كفيــك *** على نسج الأباطيلِ
    تحابي الـحي أو *** تظلــم يا تاريخ أحيـانا
    فما مثلك مأمـون *** على أخبار موتـانا
    الله الوطن الملك

  • elfa
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:55

    مع نيني والاختلاف. مقال يعبر عنما يعبر عنه المغاربة اليوم:شكرا على كتابتها!

  • محمد علي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:37

    شكرا هيسبريس
    نحن معك رشيد نيني في محنتك

  • حمزة
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:39

    من يقول كلام سوء على رشيد نيني أما أنه من العائلات الكبيرة الفاسدة التي فرشها رشيد نيني و ما أدلاك بالفرشة في المغرب حيت أننا في دولة عوض ما تعاقب الفاسد تعاقب الصحافي الدي دوره أن يوضح رأي العام الحقائق و ليس يلعب دور مقدم من يقول كلام سوؤ في رشيد نيني لا يريد لهاته البلاد أن تتغير و هو لا يريد الشمس لأنه يخاف من نورها لأنه يستغل عاته الأوضاع نريد وطنا حيت هنالك حرية لتعبير و ليس قضاء فاسد كفساد الدولة و أن يحاسب الفاسدون ليس أن يدهب تفرير هيأة حماية المال العام لمول الزريعة و نتمنى أن لا ينتهي الخطاب الملكي كخطاب الحسن التاني في 1965 عندما طرأت أضطرابات و أضهر في خطابه مسايرة للمطالب لكن مع المدة عرف المغاربة أن دلك غير كلام الشفاوي و كدلك خطاب أحدات التمنينات
    تحياتي

  • KHALID BOUICHOU
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:41

    قراءة صائبة
    تحية لـ هسبريس على حياديتها و عدم الزج بما يدخل في الإختلاف المهني في الشنآن القضائي المفتعل كما فعلت بعض المنابر الحربائية للنيل من نيني و تناست المثل الذي يقول بتصريف ( لقد هلكنا يوم هلك الثور الأبيض ) …
    ندعو لإطلاق سراح الرجل دون قيد أو شرط بما أن الإعتقال واضح المرامي و الأهداف التي يأتي على رأسها إخراص قلم مزعج… الإصلاح لابد له من ثمن و الذين يجب عليهم دفع الثمن هم المفسدون و ليس الصحفيون.. بما أن الصحفي يشير بأصبعه لمكن الداء و لهذا يجب الإنتباه إلى الداء و معالجته بكل الطرق و ليس بثر أصبع الصحفي.. و نشير إلى ان كل ما طالب به نيني مؤخرا في عموده و في أعمدة المساء هي مطالب إصلاحية جذرية و لا شك أن الشعب المغربي هو مصدر تلك المطالب… و على كل إنتهت صلاحيتهم أن يذهبوا إلى حال سبيلهم عوض أن يلعبوا أدوار حراس المعبد في لعبة مكشوفة و لعمري بهم يظنون أن الشعب قاصر و هم لا يدرون تاريخ هذا الشعب و لا يقدرونه حق قدره… ” ترمي إلى المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين” إيوا أسيدي باززززززززززززززز

  • نبيل بودربالة
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:17

    رغم أني لا أتفق مع كل ما يكتبه رشيد نيني، فإني كمواطن مغربي أطالب بإطلاق سراح هذا الصحفي الذي تشهد له مواقفه الشجاعة بحبه للوطن الذي يجمعنا.
    و بما أن العبرة بالأعمال و ليست بالأقوال، فمنذ إعتقال الاخ رشيد و المساء لا تفارقني. أينما ذهبت أدعو من أتقاسمه الحديث إلى إقتناء هذه الجريدة تضامنا مع خطها التحرير الذي يخدم مصلحة الوطن بحب صادق. و هذا أضعف الإيمان …

  • Temara
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:35

    السلام عليكم
    كمواطن مغربي اعطي لنفسي الحق في الافصاح عن رايي”رغم انف وليدات المخزن ” . وليسمح لي القراء بتقديم مثال لا علاقة له بالموضوع “الجزيرة”.الكل يعرف ان للقناة معجبين و مناوئين, يقول وليدات المخزن انها لا تقدم اخبار قطر و الخليج … . انا كمواطن مغربي لا يهمني قطر او الخليج, ما يهمني هو اعلام تهابه الدولة ويطبل بغير ما يغني به المخزن. بخصوص نيني الصحفي اعترف واكد انه له ملكة ليست لغيره في الكتابة, ويعزج كثيرون عن الاتيان بافضل منه.
    1)الاخ بارع في فضح اغلبية المفسدين. استطاع تنوير شريحة كبيرة من الناس. اصبح مهاب الجانب من طرف كثير من المفسدين.
    2)الاخ له خطوط حمراء لا يتجاوزها اي اعلام في العالم كله”كنت احسب لغاية اسابيع ان من ضمنها االهمة و الحموش “. الاعلام الاوربي لا يستطيع التكلم عن اسرائيل بحرية, رغم التبجح بحقوق الصحافة.
    3)الاخ غير موفق في الكتابة عن الاحداث السياسية, ككتاباته عن المتضاهرين قبل 20 فبراير. ويرتكب اخطاء فادحة.
    4) الاخ ضعيف في الكتابة عن السياسة الخارجية.
    5)الاخ لا يكتب عن مشكل الصحراء بموضوعية. دائما منحاز.
    6)الاخ ملكي و هذه مفهومة.
    7)الاخ غير مخلق لانه ينجر بكتاباته لبعض المشاكل الجانبية مع خصومه الصحفيين في جريدته. هذا “تبرهيش”
    ====== رايي ======
    -الاخ له اجابيات وسلبيات. بالنسبة لي كمواطن مغربي احييه و اشجعه واشتري جريدة. واقول له Bravo
    -Bravo هسبريس ابنت عن اخلاق عالية, الوقوف بجانب مناوئي المخزن رغم اختلاف الراي معهم. هذه مسالة تزيد من “المصداقية” (و ليست كل المصداقية). صدقوني تزيد من عدد المتصفحين.
    -بخصوص وليدات المخزن يكفي عدم احترام لبعضنا البعض. يكفي استحمار للمغاربة. ما هذا الاسلوب “ولد الطيابة”. اسلوب ديال ولاد الزنقة.
    -بعض المعلقين يقومون دائما باسلوب استحماري الا و هو شخصنة الحوار, اي التعليق و الكتابة عن شخص الانسان وليس افكاره “ولد الطيابة”

  • الخنيفري
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:19

    إدانة نيني ثمن لكلمته ..

  • مصطفى مصطفى
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:45

    لست من مبتاعي جريدة المساء . عرفت نيني من خلال برنامج ” نونستالجيا” وعندما تقع عيني على جريدة المساء اقراء عنوان عموده دون تردد . هو ليس وفيا بقدر كاف للاية منطلقات نظرية او ايديولوجية على وجه التحديد ، لكن كتاباته تنتظم بشكل او بآخر على واجهة نقد جدار السلطة السميك . وكلما احس بانه عصيا زاد عناده. اعتقال نيني في المرحلة الراهنة بالذات لا يخدم المشروع الجميل للمغرب ” المبشر به رسميا وحراكيا ” تحدث نيني كثيرا عن ثورة بيضاء ربما يكون بقصد احد رجالاتها التي تطحنهم رحاها. لكن لانارة الظلام لا بد من شموع.

  • MOUTCHAKI
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:15

    أخطات سيدتي النيابة العامة الذي يهدد سلامة الوطن و المواطنين هو لوبي الفساد الذي فضحه نيني

  • مصطفى عبَّا
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:47

    ليست المشكلة في أن أتقبل رأيك أو أرفضه، فأنا أحترم كل رأي سِمَته الموضوعية والابتعاد عن القدف والسب وتصفية الحسابات الشخصية. مضى أكثر من سنتين قرأت بعض تعاليقك في نفس الموضوع، أعني موضوع نيني ولكن في مناسبة أخرى. وكنت أجبتك برد وقعته باسمي الحقيقي. الآن وبعد مرور كل هذ الزمن أجد أنك لا زلت تلوك نفس الكلام وترعى نفس الحقد على الشخص وتطال محيطه العائلي معيرا إياه بفقره وبوسطه الاجتماعي الذي أنجبه. يؤسفني كثيرا أن تطال أم الرجل باحتقارك لمهنتها (ولد الطيابة) ويؤسفني أكثر يا غفاري أن تنزل إلى هذا المستوى أنت الذي (لو نزعت عنك بعض الأحقاد الذاتية) تملك قدرات معرفية أعترف لك بها ولكن يسيء إليها جانبك “الشتائمي”. أمٌّ “طيابة” أو “عاملة” أو “بائعة حناء” في السوق أو فقط “ربة بيت” (وما أسماها من مهنة!). أو….. هي كلها رموز للأم المغربية التي تنجب أبناء الشعب من أمثال أعلام كثيرة تركوا بصماتهم في مجتمعنا وثقافتنا وأكيد أنك تعرفهم.
    كنت سأتقبل “تحليلك” لو لم يكن ينضح بالحقد والذاتية المفرطة وهو الشيء الذي لمسته فيك ـ كما قلت ـ منذ بضع سنوات عبر تعاليقك التي في كثير من الأحيان يحلو لك أن تغني فيها خارج السرب!
    بالنسبة إلى مسار نيني وتصنيفك له عبر مراحل ومعرفتك (التي لا تقبل مجالا للشك فيما يبدو!) بمصادره، أذكرك بما قلت في مقالتي: “ولأنني لا أرى أي جدوى في عملية التصنيفات من مثل: هذا الصحافي متواطئ مع كذا، وذاك مخبر يخدم مصالح كذا، وهذا له يد مع الجهة كذا، وتلك تخدم مصالح هذه و… فقد شئت لنفسي الابتعاد عن هذا الأسلوب الذي لا أعتبره سوى مضيعة للجهد والوقت. وأذهب إلى أبعد من ذلك فأقول: ليتحالف رشيد نيني أو غيره حتى مع الشيطان إن شاءوا، لا ضير عندي أن يكون الشيطان ومريدوه مصدرا لمعلومات هذا الصحافي أو ذاك مادام الهدف النبيل هو فضح الشيطان الآدمي وفتح/فتخ ملفات الفساد وعرض “پورتريه” ناهبي الوطن والجراثيم التي تنخر جسده عاليا أمام الملأ.”.
    أما وأن لديك الآن إيمان قوي بمعرفة مصادر الرجل التي تسميها علانية فلعمري أنك ستسدي خدمة جليلة إلى الذين يحرمونه الآن من حريته بسبب جهلهم لهذه المصادر. لقد كنتَ أعْلَم منهم. براڨو عليك!
    وأخيرا تنصحني أن أبتعد عن أسلوب الإنشاء، وأجيبك (مازحا طبعا): وا تسناني ندير لك الإملاء!
    تحياتي.

  • mouaten charif
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:29

    le but de Nini et ceux qui detient la presse comme Nini, c’est de creer les problemes et les divisions dans le pays. Nini est le propritaire de “AL MASSAE “il ramasse de l’argent de peuple grace au theatre qu’il fait sur sa page bien connue. alors il ne faut pat se moquer des gents a SI NINI . Li adda ywaddi.

  • jroddde
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:17

    كانت المفاجئة قوية وانا اسمع اعتقال الصحفي الكبير رشيد نيني الذي يعتبر من خيرة الاقلام الصحفية المغربية فالسيد رشيد نيني اختار توجهه منذ البداية واصطف الى جانب الشعب المغربي في اختياراته في فضحه للفساد ولوبيات احتكار الموارد المالية للبلد فبجرأته المعهودة والقوية اخترق الكثير من الطابوهات المحرمة التي كانت في الامس القريب لايقترب منها احد . لذلك كانت التهمة الموجهة الى السيد نيني هي انتقاد اداء المؤسسات والشخصيات العمومية تهمة تبدو لي ان المغرب اصبح في سنوات الرصاص وليس في المغرب اليوم مغرب الحرية و الديمقراطية هذا يعني ان السيد الميداوي وقضاة المجلس الاعلى للمحاسبة اصبحوا في قفص الاتهام لانهم يصدرون تقارير لاتنتقد ولكن تورط جل المؤسسات العمومية التي ينخرها الفساد.
    على السيد الوكيل العام للملك فتح تحقيق شفاف ونزيه في تقارير المجلس الاعلى للحسابات وليس القبض على صحفي ذنبه الوحيد هو نشر هذه التقارير وفضح المفسدين من الشخصيات المهمة التي تريد الرجوع بالمغرب الى الوراء .
    كما اتساءل عن التوقيت في اعتقال نيني : اولا تم شن حملة مغرضة وتحريضية ضد نيني في صحافة الرصيف وبعض المواقع المشبوهة.
    الحجز على جميع ممتلكات نيني واسرته من طرف المحامي زيان لتغريمه 600 مليون.
    اعتقاله قبل تفجيرات مراكش بقليل
    ربما لان نيني طالب بالغاء قانون الارهاب وشكك في احداث 16 ماي من سنة 2003

  • nourous
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:27

    وبما أن الأمر كذلك فإنني كمواطن، ولعمري أن معي الكثيرين، لا أرى في إدانة مافيا الفساد والمفسدين وفضح اللصوص والخونة والوصوليين والانتهازيين الذين يسحقون ظهر هذا الشعب الأبي، لا أجد في كل ذلك كمواطن أي مساس بسلامتي أو سلامة وطني كما أعرفه وأحبه. وإذا كانت هكذا تُهدد سلامتنا كمواطنين فألف مرة مرحبا بذلك

  • ورزازي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:29

    لقد أصبت أخي مصطفى و تحية لهسبريس
    رغم الاختلافات الفكرية و الإيديولوجية و الغوية و العقدية… فالشعب المغربي شبابا و شيبا يجمعه هدف واحد هو التمتع بالكرامةو إرساء الديمقراطية الحقيقية و وضع حد للفساد و الاستبداد،و لما كان الصحفيون جزءا من المجتمع، فهم مدعوون إلى نسيان خلافاتهم الثانوية التي خلقها و طالما أذكاها أعداء الوطن الحقيقيون( جيوب مقاومة التغيير )، و رص صفوفهم للدفاع عن قلعتهم و هوائهم المتمثل في الحرية.
    الحرية للصحافة المغربية

  • إذوشبان
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:31

    مقال رائع شكرا للكاتب على تحليله هذا وأقول أن الشعب المغربي مازال أمامه الكتير ليناظل من أجله لأنه تبث وجود قوى ظلامية ولوبيات ذوي نزعات المصالح الشخصية والضيقة خصوصا بعد ما وقع في مراكش الحمراء من عمل إجرامي جبان

  • pritour
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:31

    si nini est un danger public ca veut dire qu’on doit etre tous deriere les barreau avec lui et que tous les chorafas marocains les anti corruption anti injustice et dispotisme menacent la paix et la citoyenté des marocains ,et c vrais parce que ce makhzen n’est pas citoyen il defend les interets de la france et la famille fassi donc ils disent vrais et nous aussi on est tous nini

  • france
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:37

    كلنا رشىد نينى القلم الحر والغايور بوطنه الى الامام ايها البطل

  • لخسن
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:09

    لقد إخنلط الأمر على (العدالة المغربية)إذ أصبحت لاتفرق بين الضحية و الجلاد , فكيف لها أن تخنق أنفاس الصوت الوحيد, وتكسر أنامله وليس قلمه فقط ، في الحين أن من يهدد أمن المغرب يتجول بكل حرية و يفجر المناطق الحساسة دهخل مدننا.
    لقد حان الوقت لإيقاف هذا الإستهتار والتلاعب بمشاعر المغاربة والكف عن ذر الرماد في الأعين, و محاسلة من يهددأمن الدولة ليس فقط الجسدي بل الإقتصادي والإجتماعي والسياسي ,وإقتياد المفسدين إلى المقصلة…

  • ولد الشعب
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:23

    نحن اسفون لا عتقال صوت الحق والقلم الحر ونتوجه بالشكر الجزيللجريدة هسبريس التي بدات تتجاوز الخلافات وتساند هدا الصحفي العتيد والكبير فهداه الظروف لا مجال فيها للخلافات شكرا هسبريس شكرا هسبريس

  • JILALI
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:59

    الكل أصبح يعلم أن في هذا البلد لوبي عمل لسنوات طويلة علي تشكيل شبكة لتبادل المصالح، لقد أغرقوا هذا البلد في لجج من الحزن و الدمار، لقد أفقروا الشعب ومصو دمه، لكن اليوم أسقطت أقنعتهم فلا تغليط للراي العام بعد الان، كفاكم تلفيقا، تزوبرا، ونهبا، والشعب
    جاع وسيعض بقوة واللهم إلا هذا المنكر

  • Don Azzaro
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:21

    لا أقصد الستاتي المغني الشعبي، بل أقصد صاحب الرد رقم 6 الذي يلقب نفسه بأبي ذر الغفاري، الصحابي الجليل صحاب الظفائر الأربعة أصلع الرأس الذي سمُيت قبيلة على ظفائره وغفار بمعنى ظفائر، وغفار غفر الله لها، هكذا قال الحبيب عليه الصلاة والسلام حين أسلم أبو ذر وأسلمت قبيلته معه وانتقلو من حياة الكفر وقطع الطريق إلى حياة الإسلام والعز وتحلو يأخلاق الإسلام، هاته الإخلاق التي نراها في تعليق أخونا ابو ذر الذي يصر على وضع إسم الشريف رشيد نيني بين هلالين ويعيره بمهنة أمه الطاهية، واشكرك على هاته المعلومة القيمة التي تزيد الأخ رشيد نيني شرفا وعزا وانتمائه لأبناء الشعب، سأشكرك يا أخي ابا ذر لأنك أعلنت الحرب على نفسك وابيت إلا أن تتخذ موقفا مساندا لإعتقال الأخ رشيد نيني، حيث كنت أحسب ان الكل ضد هذا العمل التعسفي إلا أن أخانا أبا ذر اتخذ من دوننا موقفا مضادا، كنت أحسب أن حجتك ستكون قوية، وستحمل الجديد، إلا أنها لم تحمل سوى أن ام الرشيد رشيد نيني تعمل كطاهية وأن الماجيدي في فلوريدا.
    تبدأ حجيجك يا أخ بكون أن نيني كان في البداية يدافع عن الماجيدي والهمة وكل البلاط المخزني، وكما قلت لك أنت تعلن الحرب على نفسك وعوض أن تقوي أدلتك تضعفها، فإذا كان نيني يدافع عن هاؤلاء فالحمد لله أنه انقطع على ذلك وعوض أن بدافع عنهم أصبح بتهجم عليهم ويفضحهم الحمد لله أنه اهتدي للصواب كيف لا وهو رشيد.
    أما قرائتك الثانية فقد أضحكتني كثيرا، فهي أقرب للنكتة منها للقراءة، عجبي إعتقال نيني كله تمثيلية في تمثيلية (بطلوا ذا واسمعو ذا) وليييييه؟؟؟ لأنهم أرادو أن يعيدو شيئا من بريقه ولمعانه وشعبيته التي افقتقدها هههههه يا حبيبي ألم تعلم أن جريدة المساء لازالت تتصدر قائمة المبيعات، وهذا قد صدر في آخر تصنيف لسنة 2010، ثم إذا كانت التمثيلية تضمن لنا عودة رشيد، فسأشكرك للمرة الألف لأنك طبطبت على صدورنا وأخبرتنا بأن رشيد عائد لا محالة، وإذا كان رشيد عميل ..يتبع

  • twati
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:23

    لن يفلحوا في تضليلنا يا أخي رشيد ألئك الجبناء المفسدين لهذا الوطن نحن معك باموالنا وحتى ارواحنا. وستنتصر عليهم باذن الله يا شجاع .اما اصحاب الاقلام المنبودة فليذهبو للجحيم ونقول لهم انتم حقا اعداء الوطن.الملك والمملكة.

  • faycal outsellamt
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:17

    لقد عبرتم هسبريس عن نضجكم الكبير وساندتم زميلكم رشيد نيني في محنته رغم المشاكل التي بينكم.نتمنى ان تزول هده السحابة العابرة وتفتحو صفحة بيضاء وتكثفوا جهودكم لفضح كل الخروقات والفاسدين الدين ينهبون اموال وثروات الشعب الفقير.

  • Don Azzaro
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:39

    وإذا كان رشيد عميل مخزمي كما تقول، فسأستبشر خيرا وانصب نفسي عميلا مخزنيا، كيف أرفض هذا وهاته العمالة تضمن لي كشف المحظور والحديث عمن أريد كيفما أريد، نِعمَ العمالة التي تضمن لك حرية التعبير حتى ضد الذين نصبوك عميلا لهم
    هاته هي العمالة وإلا فلا!!!!
    يا أخي اتهمت كاتب المقال بهاته العبارات في آخر ردك : “عليك أن تستخدم عقلك وتفكيرك وأبتعد عن أسلوب الأنشاء.تحياتي” ومن ينهي مقالك ويقرأ هاته العبارات يكاد يجزم بأن ردك كله عقل ومنطق وفكر، واعذرني أخي الحبيب فردك لم يحمل سوى صفات الإنشاء والتعبير الساخر الذي تجاوزه إلى حد النكتة
    في النهاية أريد أن احيل القراء على موضع مثبت في موقع المساء للتعرق اكثر على سخصية أبوذر الغفاري وبهذا فأنا لا أضمن نشر تعليقاتي الثلاث وقد أعاني من رقابة كلما كان صاحب التعليق يحمل اسم (Don Azzaro)
    تقبل مروري

  • almaghribi
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:01

    Tres très fort article: forme style est contenu; est NINI est digne du prix du meilleur journaliste de l’année au monde

  • tahiyati goulmima
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:33

    Qu on le désire ou pas RACHID NINI restera le journaliste intègre qu a connu la presse au maroc.
    laissez cet homme sage dévoiler les voleurs et ceux qui ont ruiné le maroc et arrêtez les vrais voleurs comme ceux qui ont détourné l avoir du credit agricole de la bnde du cih ect ect

  • vrai marocain positif
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:57

    à tous ceux qui soutiennent ce néné, pouvez-vous me dire exactement ce qu’il a fait de bon pour ce pays, a t -il des progarmmes pour résoudre notre probléme de chomage. m’écrire dans son journal que telle ou telle persnne a une fortune, a fait ca et ca, pour laisser ls gens passer leur plupart du temps au café en discuttant sur des sujets juste pour tuer le temps, on a marre de ce genre de discussions, sauf pour ceux qui n’ont rien à faire, des gens qui essaient d’informer les
    autres en leurs montrant que ce sont eux les premiers qui connaissentl’information. la derniére fois il critique le service de garde au stade de tanger, pour quoi il n’a pas critiquer les parents de ces gamins pour qu’ils apprennent leurs enfants la bonne education et comment respecter le nouveau stade, c’est la faute de la mauvaise education des parents et ca n’a rien avoir avec le gouvrnement. notre gouvernement nous a offert un beau stade c’est a nous de le garder a cet état et dire et publier via le journal comment conserver ce stade au lieu de critiquer le gouvernemnt.
    la derniere fois il a critiqué le gouvernement pour les innondations qui ont touché surtout casa, pour quoi lui qui a un journal n’a pas été allé demndé à la météo et afficher dans ce journal comme quoi il y aura le mauvais temps. meme ls américains n’ont pu rien faire devant catrina.

  • rachid
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:43

    مقال جيد

  • morsmed
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:37

    مثل هاته الأفعال الصبيانية تثير الشك والريبة لدى كل مواطن مغربي.وتساهم في فقدان الثقة. ليس نيني هو من فجر أركانة، وليست الصحافة الوطنية هي من يعرف الخلل. فكفاكم من أفعال البطجة هاته، فأعداء الوطن معروفون لدى الجميع.
    لن يهدأ بال المغاربة وخفافيش الظلام تعشعش داخل بلدنا، لقد آن الأوان لأن يتحلى أصحاب القراربالشجاعة لمواجهة هؤلاء الأوغاد الأغبياء الدين ألفوا العيش بالمجان وعلى حساب خيرات ومدخرات الشعب ويدينون لأسيادهم خارج الوطن.

  • الحرية
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:09

    اسي رشيد نيني لا تهن ولا تستكن اصمد فإن في المحنة منة سيتم الإفراج عنك آجلا أو لاحقا وإستخلص العبر وواصل طريقك المهني اما بالنسبة للمخزن فرسالته واضحة لصبر لنا بعد اليوم على كل من يريد ان يفضحنا أو يرد ان يحتج او يطالب. ولسان حاله يقول الا ترون ماوقع في مراكش هل تريدون المزيد .لكن الشعب يقول هل من مزيد من الحرية و الكرامة و العدالة

  • jamila hayat
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:01

    نيني لم يسجن حتى ترك خلفه شباب نيني لا يقمع ولا يخاف, بقلمه حقق ما لم تحققه مقرارات الدراسة العقيمة,أطلقوا سراحه وفكروا قبل الاقدام على هبش النحل فمغرب اليوم مغرب البطولات لا تنسوا هذا

  • ابن محمد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:03

    اتفق معك اخي فالاصلاح الحفيقي يقتضي سجن المفسدين لا الذي يفضحهم وكفى استغفالا للمغاربة والا فالمارد سيخرج من قمقمه فكل المغاربة نيني الا المفسدون.

  • gadiri
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:53

    إنني كمواطن، كما ورد في المقال الممتاز لكاتبه الاستاد مصطفى عبَّا، لا أرى في إدانة مافيا الفساد والمفسدين وفضح اللصوص والخونة والوصوليين والانتهازيين الذين يسحقون ظهر هذا الشعب الأبي، لا أجد في كل ذلك كمواطن أي مساس بسلامتي أو سلامة وطني كما أعرفه وأحبه. وإذا كانت هكذا تُهدد سلامتنا كمواطنين فألف مرة مرحبا بذلك.

  • moula3
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:13

    اعتقال رشيد نيني ضجة مفبركة هدفها إيقاع الرأي العام في متاهة الشعور بإحداث التغيير والقطع مع الماضي في مسألة علافةالمتنفذين في جهاز الدولة مع بعض الصحافيين

  • ولد الريف .
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:41

    ولد الريف .
    /*/ أولا تحية إكبار وإجلال لأستاذ الصحافة *رشي نيني ولكل الأحرار من الشعب المغربي العظيم /*/ عجبا لهؤلاء القوم ، ارادوا الإعتدء على الصحافة ، فاختاروا سيد الصحافة وأستاذهم وأشدهم حبا وغيرة على هذا الوطن ، ثم اردوا الإعتدء على الخطباء فالختاروا ، سيد الخطباء وأصلحهم وأخلصهم للوطن . وأشدهم حبا لوطنه وأمته وأحبهم للمجتمع المغربي، ولكل من سمع خطبه ودروسه المتواضعة ، السيد الفاظل الأستاذ عبدالله نهاري نسأل ان يحفضه،!! يا قومنا لماذا انتم دائما ضد إرادة الشعب في كل شيء ؟؟؟ ـ ضد من يحبهم الشعب وضد ما يحبه الشعب . أتعريفون ما معنا الحكومة الحقيقية وما هو الدور الذي يجب ان تقوم به !؟ هو خدمة مصالح الشعب ومصالح الدولة . بمعنى يجب على الحكومة أن تكون في خدمة الشعب أي خدمة ما يحبه ويريده الشعب طبعا فيما هوأصلح ؟ والسعي جاهدة لتحقيق أحلامه ،؟ وهذا لا يتححق الا إذا كانت الحكومة مخلصة للوطن والمواطن معا . لا أن تأتي عن طرق غير مشروعة كتزييف وتزوير الإنتخابات !؟ أو (أنا) صاحب فلان …! او(أنا) من عائلة أسي فلان.. ،! ولهذا السبب يكرهكم الشعب المغربي ويصفكم بالمفسدين الإستغلاليين والمستبدين والمستفزين ووو!!!، الذين لا يصلحون ليحكموا شعبا عدده 35 مليون ، وفي القرن الواحد والعشرين ،؟؟؟ زمن التكنلوجيا والإختراع والإجتهاد وو، ولهذا يجب أن تعلموا أنكم خاسرون في معركتكم هذه التي تقودونها ضد المواطنين الشرفاء والأحرار ، الذين عاهدوا ان لايستسلوا مهمى كان الثمن .!! كما أننا نطالبكم أي المعنون بالأمر، أن تطلقوا سراحه فورا (رشيد)، ونطالبكم ايضا أن تعتذروا للأستاذ الفاظل عبدالله نهاري وتتركوه حرا في مسجده ليعض الناس بالمواضع الحسنة كما هو معهود عنه ، وها أنتم ترون إلى ما وصلت إليه بلادنا الحبيبة من المآسي والجرائم التي كانت بالأمس القريب غريبة عن مجتمعنا المغربي المسلم ، كجرائم القتل والسرقة والإغتصاب …!

  • A citizen
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:49

    Moroccans have known much about their social political and economic issues since Almassae newspaper was established.I uphold the men as he shows a strong citizenship in fighting curruption and bribery.Thus, him being imprisoned is an aliby to me that he isn’t a menace to. Thanks NINI

  • قارئ مغربي حر
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:03

    هسبريس اقول لكم والله برافو برافو برافو.. هده هي المهنية مانبغيوش الظلم و وقفتو مع اخونا نيني رغم تحفظنا عن بعض من توجهاته, لقد قمتم يا هسبرس بالواجب,ولكم مني خالص التحيات و التقدير و الاعجاب
    وشكرا شكراا شكراا …

  • .....
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:31

    علاش كل واحد ولا يقول الحقيقة في هاد البلاد السعيدة كيتسمى كداب و باغي ينوض الفتنة الاخ نيني مكيقول غير الحقيقة حقيقة الفاسين و الغشاشين لخلاو هاد البلاد ترجع لور حنا كشباب هادي انبقاو ديما متضامنين مع الاستاد نيني وهادي يبقا ديما رمز للصحافة الحرة و النزيهة و عاش الملك

  • سيف سيف
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:23

    كلام منطقي جدا .. شكرا لصاحب المقال

  • عثعث
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:51

    واجب علينا ان نقف وقفة واحد مع هذا البطل الذي وقف معنا دائما بمقالاته المنورة لنا.وعلى حركة 20 فبراير ان تقومة بحملة من اجل تحريره هو وكل المعتقلين السياسيين.

  • بوعو
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:05

    عترف بداية بأنني وأنا أطّلع على هذا الخبر أُصبتُ بدهشة تلتها بعد ذلك ـ من شدة الاستغراب الاستنكاري ـ نوبة من الضحك. رشيد نيني بأفكاره وكتاباته يهدد أمن وسلامة الوطن والمواطنين! أيها المواطنون والمواطنات احذروا! اسمعوا وعوا… عوا… عو… آع ع ع… ! إن نيني خطر على سلامتنا نحن البلهاء المساكين المغمضة أعيننا كالقًطَيط البريء! آن الوقت لكي “نعيق” يا سادة! و شكرا للبلاغ الذي أرشدنا أخيرا إلى “الإرهابي” الذي يهدد سلامتنا وسلامة وطننا والذي نسيت لافتات شبابنا في المظاهرات أن تنحت صورته بجانب الخونة والفاسدين الذين أساؤوا ولا يزالون إلى هذا الوطن!
    والله إت بصح هاد الناس والله مابغين يحشمو ولكن سير نبني نحن فداك وفدى كل صوت حر لا يركع
    والله يهديك أهسبريس إلما نشري أما تخسريش معانا

  • mo3ad
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:39

    إن لن يكون الأمر مجرد تمثيلية كما وقع في قضيته مع وكلاء الملك التي حكم فيها على نيني بغرامة 600 مليون، جمعها بزيادة 0,5 درهم في تمن جريدته، ثم أعلن عن تنازلهم على هذه الغرامة… ورغم عدم اتفاقي مع مبالغاته، وشكي في نزاهته…فإنني أندد باعتقاله، مما يعكس تناقض خطابة الدولة التي تدعو إلى حرية الرأي والديمقراطية والمفهوم الجديد للسلطة … كما يتعارض مع إراضة الملك والشعب، الذي يطالب بمحاسبة المفسدين مهما كان منصبهم … كما يتعارض مع آخر تصريح لوزير العدل، في برنامج قضايا وآراء، الذي صرح فيه أنه لم يعتقل أي صحافي في مدة ولايته، ولكن اعتقال نيني يتبث أن دار لقمان مازالت على حالها، فرغم كل الحراك الذي يعرفه المجتمع ورغم دعوات الاصلاح … فالمخزن يوضح أن كلمته هي الأعلى من كل وزير أو حكومة … وأن دعوات الاصلاح مجرد مسرحية، هدفها – كالمهرجنات – امتصاص الغضب وتخدير الشعب.

  • nano
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:53

    رشيد نيني شحال هادي عاقوا بيه خوتوا في الحرفة امثال بوعشرين و خالد الجامعي و غيرهم.ويتاجربقضايا الشعب المغربي.هادي ما شي صحافة الي كيدير.كيدير السياسة ويمشي عند الماجيدي يفكوا دابا
    ارجوا النشر

  • لحسن بيرزيا
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:55

    أيها المواطنون الكرام احذروا رشيد نيني وتقوا في أجهزتنا الأمنية ألا تعلمون أن صدام حسين يمتلك أسلحة الدمار الشامل، وقد بحثت عنها أمريكا فلم تجدها. أتعرفون أين هي؟ لقد سلمها لرشيد نيني ولذلك فهو يهدد أمن المواطنين وسلامة الوطن؟ عذرا أقصد رموز الفساد الذين رفعت الشعارات مطالبة بإسقاطهم والضيعات التي امتلكوها والامتيازات التي حصلوا عليها فهذا ما يقصده السيد وكيل الملك بقوله الوطن والمواطنين. كفانا هراء أيها المسؤولون هل تظنوننا أغبياء إلى هذه الدرجة؟

  • adil
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:57

    تخيلوا المغرب بدون نيني. والعرب بدون الجزيرة رغم اختلفنا معها

  • مصطفى
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:07

    رشيد نيني يهدد سلامة الفساد و المفسدين

  • abou zineb achmaoui
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:33

    Impossible de lire l’article aisement car trop long et disperse. Nini merite le soutien et il a pris a plusieurs reprises des positions courageuses contre des centres de pouvoirs. Il a refuse’ la soumission. Et souvent il a dit vrai. Et a dit haut ce que d’autres disent bas par peur. …Histoire obscure..Nini derange certainement et certains ont decide de le faire taire.

  • العبد لاظعيف
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:21

    لا أرى أي خيانة من الزميل (نيني) بل على العكس يتحدى كل الخوانة والمفسدين ليفضح أسرارهم ويساهم في تحريض الشباب لمطلنة بمحاسبة المفسدين والخونة.
    وإرشاد الشباب نحو مغرب بلا فساد.
    أما الخيانة الكبرى هي ما كتبتم علا زميلكم والتخلي عنه في وقت هو بحاجة إليكم فقط لتغلقوا أفواهكم في قضيته ولا تطبق المثل المغربي(خوك فالحرفى عدوك).

  • طارق
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:09

    السيد نيني يفضح العابثين و المفسديين ويكشف لناعلى الدوام ما نجهله عن تلكم الشردمة و أفعالها’ و الرجل لم يكدب فيما كان ينشره’ وبهذا يكون مواطن مغربي غيور على بلده.
    وكل من يقول فيه كلاماجارحااو يشكك فيه له مآرب في ذلك

  • عبلى فرانكفورت
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:25

    الى من يسمي نفسه ابو ذر الغفاري
    اولا لا يمكنك ان تشتم احدا لكون وبكون امه طيابة,تكلم عن الصحافي وليس عن الشخص. لقد انجبت لك صحافياكبيرأ بغض النظر عن شخص نيني. الا فضل ان يكون المرء ابن عاملة بسيطةعلى ان يكون ابن مسؤول فاسد. و لكن هذا التصرف يدل على تخلف العقلية العربية العنصرية.
    رغم كل هدا لن تنسيني التعليق عن الموضوع.
    هدا هو التهديد لسلامة الوطن و االمواطنين و الا فلا. بدون تعليق. اللهم افعل خيرا بالمغرب انشروا من فضلكم

  • محمد الانزكاني
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:25

    شكرا لك صاحب الموضوع ، أفدت و أجدت ،وما تقضلت به موضوعي دون تعصب او حقد ، اما من يدعي انه انشاء فلن يكون احسن من الشعب المغربي الذي يقف تضامنا مع الصحفي رشيد نيني ، فالشعب المغربي ليس سادجا ليدعي ان هذا الاعتقال انما هو لعبة مخاباراتية فالذين يروجون لذلك لهم أجندتهم الخاصة ، اما ما يكتبه نيني ــ و النماذج من ذلك ساقها صاحب الموضوع مشكورا ــ فهو يقض مضجع المفسدين في هذا الوطن و الكلمة الأخيرة للشعب المغربي اللي نغاها الشعب هي لي تكون .

  • أدي يوسف
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:11

    إلى من لقب نفسه بأبي در ، إن وصفك لهدا الرجل الشهم رشيد نيني بولد الطيابة لن تنال مرادك في تحقيره ، و تعبيرك يدل على شخصك المتكبر و الأناني الحقود، و تعليقك برهنت فيه بما لا يدع مجالا للشك بأنك لست سوى عميل حقيقي للمخبرات. و هدا واضح بمحاولة تهيئ رواد هدا الموقع لتقبل تهم ثقيلة و جاهزة منذ مدة طويلة ستوجه إلى رشيد نيني، وتمثيليتك ليست سوى جس لنبض الشارع لكن إخراجك رديء، و هدا ما تعودناه من المخابرات العربية عموما و انتحالك لاسم الصحابي يبين أنك مختص بتتبع أثر السلفيين . ابعد من الراجل الله إنعل لي ما يحشم

  • abdou
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:13

    مع الاسف مازلنا نكرر في الاقسام التحضيرية في مدرسة اليمقراطية والحقوق.
    يحز في نفسي ان ارى كتابات لا تمت للانسان العاقل المحترم لنفسه وعقيدته ومبادءه.فكيف نريد من النظام ان يمتثل للحقوق والقوانين الكونية وبعض افراد الشعب مازال لم يفهم بعد واجباته وحقوقه.وماتعليقات اعتقال نيني بهدا المنبر لدليل قاطع على اننا لم نصل الى رشدنا بعد.فمهما اختلفنا مع نيني لا يجعلنا نختلف مع مبادئنا التي ندعو اليهاو المتمثله في مطالبتنا بالقضاء العادل واحترام الحقوق والواجبات و الارتكاز على نبد الظلم والاستبداد من اي طرف كان.نيني مواطن ومؤسسة صحفية كبيرة اثبتت عن جدارة انها ضد الاخطبوط الفاسد وان اختلفت طرقنا في القراءات وفي طرق مناولات القضايا لكن يبقى” نيني المؤسسة”مناضلا يجب الوقوف الى جانبه ان كنا بالفعل حقوقيين و نعرف عدونا الحقيقي.
    فمن هدا المنبر اعبر عن تضامني اللامشروط مع رشيد نيني رغم اختلافي معهكما ونوعاولكن لكل حادث حديث.

  • FAIZ
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:41

    Que dieu vous bénisse Rachid et nous somme a dieu et adieu nous revenons

  • marocaine
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:19

    Un trouve bizzare que hespress devient ami de Nini
    mais on oublie qu’ils ne sont pas ennemis entre eux à la kadhafienne ils sont après tout des frères qui se tabassent entre eux mais sans piétinage bédouin kadhafien
    je trouve que c’est noble de la part de hespress de défendre liberté d’expression
    Dans nos moment difficle on réalise nos vrais ennemis et amis
    on a tous besoin de Nini nous les bons citoyens marocains

  • عبد الرحيم طنجة
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:59

    اولا بالنسبة لرشيد نيني فهو صحفي مميز و قل نظيره ، و لا يمكنان نجد في المغرب من يحاكيه,,
    و لأجل هذا السبب كثر أعداءه أو حساده ، بالتوازي مع ارتفاع عدد محبيه و قرائه ,,
    أما الذين يهاجمونه في كل المنابر الاعلامية أو المواقع و المنتديات فهم أشخاص غير راشدون .
    إما انهم لم يفهموا رشيد نيني أو انهم ممن أصابهم قلمه السليط ,,
    و اقول لهذا الصنف الأخير :
    سيروا تقراو أو سيروا تحاربوا الأمية خير من الحرب ضدها .

  • سام
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:43

    في دولة الحق و القانون,كل مواطن بريء إلا إن تتم إدانته و السيد النيني واحد من أيها الناس تتحقق معه المصالح الأمنية فيما هو متابع فيه و عليه الإدلاء بدلائله و مستنداته و حججه و للقضاء الكلمة الأخيرة وحق البث في شانه فلماذا كل هذه الاحتجازت ؟ و لماذا كل هذه المقالات المؤيدة للنيني ؟ هل لسواد عيون النيني او لحاجة في نفس يعقوب وهل لنصرة دولة الحق و القانون أم لنصرة المحسوبية و الزبونية و الإخلال بقانون الصحافة و بالأمس الغير البعيد كانت هناك معاتبة و استنكار و تهجم على الصحافة الاسبانية لعدم تناولها بموضوعية للخبر الوطني و نشرها لتعاليق لا تستند على أي أساس, فلماذا يستثنى من القاعدة السيد النيني ؟ هل لان للنيني نفوذ و سلطة داخل سلطة الدولة أم أن كل ما في الأمر هو معاكسة كل ما تقوم به المؤسسات الحكومية و خاصة تلك الأمنية و القضائية منها التي تعمل من اجل حماية امن المواطنين و امن الدولة فإذا كان الأمر هكذا فهذا يعني قمة الفوضى و البلبلة و لا تمس بصلة بمبادئ حقوق الإنسان و حرية التعبير

  • ابوعصام محمد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:21

    داخل جميع الادارات العمومية وغيرها ليس الناس كلهم فاسدون .بل هناك النزهاء الاخيار الابرار المحبون لوطنهم يتحرقون غيظا من جشع روؤساهم الين ياتون على الاخضر واليابس .وبما ان هده الثلة الصالحة يؤمنون بقول الرسول الاعظم من راى منكم منكرا فليغيره فانهم يغيرونه بفضح روؤسائهم عبر الصحافة المستقلة خاصة جريدة الاستاد نيني.التي الت على نفسها محاربة الفساد .تصوروا ان موظفا بسيطا قال لرئيسه اللهم ان هدا منكر لوجد نفسه في الشارع .فلدا يضطر صغار الموظفين وكبارهم غيرة وشهامة الى فضح المتلاعبين باللجوء الى رشيد نيني المعروف بجرءته عل فضح المفسدين .سبق ان قلت ان المساء ومن خلالها رشيد نيني مؤسسة وطنية مستقلة تحارب الفساد والمفسدين وقلت لو ان الحكومة في المستوى لاعتبرت مقالات نيني نبراسا ينير لها الطريق للقطع مع الفساد والمفسدين ولكن لاحول ولا قوة الا بالله.

  • مصطفى
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:43

    الجميل في كل هذا هو أنهم يعمقون الهوة بيننا نحن كشعب وهم كسلطة، لأنهم فقط يؤكدون بأفعالهم هاته على أنهم لا يصلحون لشئ لأن الذي في جمجمته ”زرواطة” لا يمكن ان يفهم صراخ الجياع ولا أنين المرضى يريدوننا ان نثق ب 2M ونكذب نيني، يريدوننا ان نثق فقط بأئمتهم و بخطبهم الثي تثير الإشمئزاز فلو لم تكن صلاة الجمعة فرضا لتركتها.يالهم من أغبياء يريدون إسكات الكل ”باش ياكلو على خاطرهم”. المهم سيبقى رشيد نيني إسما شامخا في مغرب النضال لأنه هو فقط الأكثر تأثيرا في المغاربة ويعبر عن هموم المغاربة ويسهر من أجل كشف عورة ”اعداء الداخل” فهم أخطر علينا من البوليساريو والجزائر والإسبان.

  • senfoural
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:11

    أتعهد لك أخي رشيد أني سأظل أشتري الجريدة وأبدأ بالصفحة الأخيرة التي أرادوا لها أن تسود:
    ستبيض إن شاء الله
    هذا جهدي!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 3allal
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:57

    Nini est effictivement un danger pour le maroc y a aucun doute.
    ce type grace a ses ecrits et articles participe efficacement a enduire en erreur les lecteurs incultes wama aktarahom, ils detourne leur attention des vraies problèmes du maroc en les reduisants a al fassi alors que le probleme du maroc c’est le regime de gouvernance.
    les marocains ne sont pas encore mature pour comprendre les défis qui guettent le maroc.
    Le jours ou ce pseudo journaliste de nini ne peut plus vendre son torchon, la je penses que les marocains commencent a saisir les causes de nos problemes
    Nini degage

  • مومو
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:25

    قلوا ماشئتم عن نيني .انا اقول هدا الشخص نرجيسي يبحت عن الزعامة بشتى الوسائل .انه دئب من اكبر الدئاب .وهدا تمثيل في تمثيل.والايام القادمة ستكشف عن دلك

  • سلا مة
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:35

    ما عندي ما نسالكم “هسبريس” لقد وقفتم الى جانب رشيد نيني رغم الحزازات التي بينكم bravo و اخيرا كلنارشيد نيني القلم الحر والغايور بوطنه الى الامام ايها البطل وشكرا.

  • كريم
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:59

    لا يجب ان نقف مكتوفي الأيدي لما يتعرض له الصحافي والنابغة رشيد نيني وانما يجب علينا وعلى كل مواطن مغربي حر ان يدعم ويقف الى جانبه حتى لا نخسر منبع الأخبار والتطورات و المعلومات الحقيقية لما يحدث داخل المغرب وما تقوم به العصابات والمافيات من خر وقات داخل بلادنا الحبيب

  • الخليل
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:09

    الذين يهددون الوطن و المواطنين هم ناهبوا المال العام الذين اصدر المجلس الاعلى للحسابات تقاريره بخصوصهم,,الذين يهددون الوطن و المواطنين هم القضاة الذين ينصرون الظالم على المظلوم,,الذين يهددون الوطن و المواطنين هم الذين يكذبون على ملك البلاد و لا يقولون له الحقيقة,, الذين يهددون الوطن و المواطنين هم الذين يتاجرون في الخمور و المخدرات بكل حرية و محميون من طرف الفاسدين,,الذين يهددون الوطن و المواطنين هم الذين غيروا السجون من طبيعتها لتصبح وكرا للعصابات لا للعقاب,,الذين يهددون الوطن و المواطنين هم الذين لهم أجرة شهرية تفوق عشرة ملايين,,
    اما الذي يقول مثل هذه الحقائق كالمجاهد رشيد نيني فهو عدو لهؤلاء فوصفوه بالمتمرد عليهم دون ان يفهموا انه من مصلحتهم فضح الجرائم المرتكبة في حق الوطن و المواطنين من طرفهم ليجتنبوا الخوض فيها و بطبيعة الحال بعد محاكمتهم لاننا كمثقفين نريد ان يحاكم كل الذين كتب عنهم رشيد نيني بالحجة و البرهان.

  • nada
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:47

    اشكر هسبريس كل الشكر على وقفتها مع الاستاد نيني لان لاختلاف وارد فى كل شىء المهم ان نكون يد واحدة وقت اللزوم و كفانا من جرح الاخر دنبه انه جرىء فى افكهره و تحليلاته

  • mostafa casa
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:45

    quelle noblesse hespress

  • rachid houasli lhawari
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:47

    المهم أنه اعتقل بسبب آرائه ليس لصا ولا نصابا ولا مفسدا قال أزيلوا قانون الإرهاب قاله قبله بنكيران والرميد قال نريد أن نعرف ن المسؤول عن أحداث 16 ماي قالها المغاربة كلهم المرجو ياسادة إعتقلوا الجميع وعيشوا كما يطيب لكم وعكاشة في علمكم فيه المجرمون والشرفاء المضلومين فيا ترى متى نرى المفسدين أمثال عباس وزيد وزيد يا وكيل يا بلغيتي؟

  • ou3tta
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:49

    merci infinement Mustapha via hespress ET degage le nomé LGHFFARI

  • خالد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:51

    مهزلة الحكام العرب والقضاء العربي بصفة عامة . مسكين نيني اصبح يهدد امن وسلامة الوطن والمواطن الدي يهدد امن وسلامة المواطنين هو معتقل تمارة . هو شركة امنديس بتطوان وطنجة . اتساءل لمدا سعادة الوكيل لم يستدعي المسؤولين عن ادخال هده الشركات الى الوطن فهي تهدد امن وسلامة جيوب المواطنين التي انهكتها الضرائب المختلفة والمتنوعة . والتي خصصناها نحن المواطنين لكم ايها المسؤولين باش حفلات الوسكيات والولائم الحمراء تحمرليكم الوجه امام المسؤولين الفاسدين بحالكم من القادة العرب . خصوصا وانهم غلاو علينا السوق لم نعد نجد uhu في الاسواق لقد اشتراه كل القادة العرب . لوضعه في كراسي الحكم هاهاهاهاهاههاهاهاها. اما الاجهزة الاستخباراتية ديانا والله يحسن العوان بقات مشغولة مع الشباب المغربي تنصب له المكائد وتتجسس عليه في الانترنيت باش تعكسلو القضية العادلة ديالو . ونسية المهمة المنوطة بها الا وهي حمايتهم من الارهابيين . وكابلونا حنايا بلا شغول واااالوووو البطالة قتلتنا كابلونا .الشعب لما يخرج الى الشارع ويرفع الافتات يجب استدعاء المسؤولين للمحاكمة . للاضافة انا هو المصدر ديال الاخبار ديال نيني . سوف اتركها مفاجاة للمسؤولين الى يوم المحاكمة لتبرءة الاخ نيني . بالدليل والبرهان . khalid fares فيس بوكي .التحدي ولي خافو ماتو.ولد الطيابة احسن من ولد الزنا.

  • Abd
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:55

    Grand merci, c’est un très bon article, vraiment Rachid Nini est le porte parole du peuple marocain. La liberté d’expression et d’opinion passe avant tout, on n’a pas entendu Mohamed Sebbar secrétaire général du CCDH, je pense qu’il doit exiger la liberté immédiate de ce grand journaliste ou démissionner et ne pas entrer dans le jeu du Maghzen. Et merci à Hespress pour ce soutien, les divergences d’opinion existent toujours mais c’est le principe qui doit l’emporter

  • نجوى
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:57

    حنا معاك ا سي نيني بكل جوارحنا

  • المايسستررو
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:59

    يمكن القول ان حقيقة حطيئة زمانه قد انكشفت و ردا على الدي قال بأن نيني فقلوب المغاربة خطأ يا صديقي فالصواب أن نيني وصل الى الخطوط الحمراء ….و شكرا

  • marocain
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:01

    j’ai lus depuis des années tous ce que NINI a écrit je n’ai jamais remarqué une contradiction avec le réel mais je me demande pourquoi aulieu d’enquiter avec les suspects on boucle la bouche de ce monsieur qui s’il a fait du chantage avec cette bande soit il serait riche ou enterait suite à un accident que dieu le garde.
    tant qu’on fait du mal è ce monsieur tant que sa poupilaré augmente .

  • younosso
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:41

    إلى التعليق رقم 5،نظريتك ممتازة و كلامك صحيح،ليعلم الكل أنه (كل واحد تضرب على عرامو)،على ما أضن أن ناس ضصرات،حتى أحد ما بقى باغي يتحاسب

  • said22
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:43

    اذا طعنت من الخلف فاعلم بأنك في المقدمة,والله لو استمر اعتقال هذا البطل فقولوا على المغرب السلام,رجل لايخشى في الحق لومة لائم يفضح لصوص المال العام مهما كانت مناصبهم هؤلاء هم من يهددون أمن واستقرار المغرب وعوض أن يقف الكل بجانب البطل تجد بعض الأقلام المحسوبة على بعض الصحفيين النكرة اللذين يلعقون أحذية الخونة تجدهم يهاجمون ويستبسلون في القتال من أجل ارضاء الجبناءاللهم اجعل كيدهم في نحرهم ودمرهم تدمير,

  • Ahmed
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:45

    al hamdulillah la majorité des commentaires sont avec Mr Rachid Niny
    libère notre grand directeur

  • كاتب متشرد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:03

    سجن الاخ والحبيب السيد رشيد نيني على دمة التحقيق هو وضع العصى داخل عجلة الاصلاح واسكات صوت الشعب ولكل من سولت له نزاهته ان يشير نحو مقالع الفساد وشردمة من اللصوص حولت المغرب الى ظيعات تقطف منها كل اخظر ويابس سجن الاخ رشيد نيني هو سجن لكل عباقرة الشعب المغربي فهل حقا محاولة اسكات رشيد نيني جاءت نتيجة لطرحه لتقارير المجلس العلمي للحسابات ام هو اسلوبه الخارق في كيفية معالجة مسار الدمقارطية داخل المغرب ام سجنه كان نتيجة لمطالبته بسحب قانون الارهاب الدي يشبه لحد بعيد قانون الطوارئ في دول اخرى مستبدة ودكتاتورية كيف تسمح الاجهزة الامنية المختصة لنفسها بسجن منبر صحافي حر ونزيه بكل ماتحمله الكلمة من معنى كيف تقر اجهزتنا الامنية المختصة في مقايظة رشيد نيني بتسريحه مقابل سكوته وخرصه كيف وكيف وكيف ربا طال بنا الامل حتى اكتشفنا باننا اغبياء جدا عندما صدقنا بان المغرب حقا في حالة انتقال وازدهار واصلاح……..

  • عبد اللطيف بوهيد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:33

    لقد عبرت يا أخي على ما يختال عقل وقلب عدد كبير من المغاربة في المغرب وخارجه.

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:45

    علمت شيئا وغابت عنك أشياء
    لو كان نيني مع المخزن ما اعتقلوه
    لو كان نيني يسلك طريقا غير صحيح ما اعترضه أحد
    إن القائمين على الفساد يدافعون عن إفسادهم بكل قوة ولا يمكنهم التخلي.
    الفاهم يفهم

  • monafik anta
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:05

    الفار يريد مكانا في الزعامة داخل الغابة الكثيفة والكبيرة واللتي من دخلها فهو ميت لا محالة لان بها جميع انواع الحيوانات المفترسة وباعداد ضخمة!
    التغيير في المغرب صعب جدا ان لم يكن مستحيلا فهم كثر!ومتمرسون في جميع انواع الخداع والنصب وتلفيق التهم والعب بالقضاء كلعب طفل بدميته العزيزة عليه!
    انا احيل القارئ الا مداخلة مهمة لهادا الدي سمى نفسه مصطفى وتكلم عن جهة الهمة وجهة الماجدي تمعنوا جيدا كيف يستهزء بهادا الصحفي لعله يعرف اللعبة جيدا كما لو كان منهم!!
    انتبهوا لما يكتب واحدرو عضة اسد او لسعة افعى تلك الغبة الكثيفة والتي بها حيوانات اخطر من الاسد!! تجعل الاسد يخاف على نفسه منها!!

  • تمزيرت
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:29

    جريدتنا المحبوبة,مساندة للحق,نحييها على دورها الاعلامي الرائد,ونحيي جميع المشرفين على اصداراتها الالكترونية.

  • Rachid
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:43

    Mr Nini, X, Y, ou Mr Z, pour moi le plus dangereux dans cette affaire, c’est le fait de mettre en prison un journaliste point. Il est temps qu’on passe à un monde plus civilisé et démocratique, on est au 21 eme siècle !

  • hassan m afroc
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:31

    اعتقد ان الشعب المغربي لم يعد بحاجة الى مثل هاته الاشاعات الزائفة التي تمس كرامة الافراد و بسالتهم في طرح مواضيع تهم فئة عريضة بكل جراة و موضوعية .ان كنت ابها الفاهم متحمسا للدفاع عن امن الوطن فعليك اولا بتقبل الحقائق التي يكتبها نيني سوى غيره لانه لسان المفقرين و المستضعفين الدين جوعتهم افعال معجبيك الفاشيين و اقرانهم.

  • ابو مروان
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:35

    لم اقرا اتعليق كله لانه طويل جداولكن لا تصنعو من نيني بطلا لانه لا يستحق دلك انه مجرد لعبة في يد جهة معلومة تم توضيفه في اشياء مشبوهة وقد انتهت صلاحيته.
    انه بطل من ورق كان لازما ايقافه من زمان ولكن الظروف لعبت معه وطال امد صلاحيته.
    والان يجب محاكمته على مافعل من اكل لحوم زملائه و مسؤولي البلدوكل من كتب عليه ظلما وعدوانا.

  • ali
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:37

    je veux dire que rechid nini vrement un personne qui vveux les chose positive je tu dit rachide le deix avec toi

  • أمربطي 77 /السمارة
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:47

    إن ماحدث ليس مجالا للابداع والترف في التحليل .ليس مجالا لتسويق الذات والنرجسية .ليس ظرفا للتحايل السياسي والصحفي .نقول لهذه الكائنات الانشطارية ومن يغديها من كائنات سياسية وصحفية ان هذا البلد ليس لذوي العقول الضعيفة والنفوس الشريرة ولا لذوي التنظيمات الحلزونية المنغلقة اديولوجيا والمكبوتة تنظيميا .ان هذا البلد هو فضاء للتوافق والاخذ والعطاء .هو مصيرنا جميعا .نقول للسيد ين نيني والشيخ ياسين وجماعته النرجسياتية كفاكم من الوهم والاستغلال السياسوي لوضع اجتماعي يتفق كل المغاربة على اصلاحه بما يتناسب مع هيكلية البناء السوسيواقتصادي للمجتمع .
    السيد نيني مشكوك في أمر تفاصيل أعمدته .من حيث كمها ونوعها مصادره أو تخميناته الصحفية لا يمكن لعاقل يفهم لعبة الصحفي المهووس بهذا النوع من المتابعات الصحفية خصوصا في المغرب الا أن يستنتج أن مخاطرات هذا السيد هي ضرب من ضروب العمل الاستخباراتي الذي يحتاج الى شبكة من العلاقات يتداخل فيها السياسي والمالي والاقليمي والدولي ونفوذ حقوقي مشبوه يتقاطع بدوره مع المصالح السياسية والحزبية .السيد نيني يقوم بأدوار قد لا تكون وطنية بالأساس .الصورة غير واضحة تماما .

  • الصحافي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:53

    رشيد نيني هو صحافي من طينة خاصة.
    فهو عميل ومحرض ومخرب ووووووو بالنسبة للذين مستهم لسعاته المتكررة أي الذين في كروشهم العجينة .
    وهو الكاشف والفاضح والمعري لعورات البعض تشاهدها الفئات التواقة إلى التعرف على الماسكين بزمام المغرب .
    وبغض النظر عن مصدر معلوماته وكيفية الحصول عليها ودوافع ومقابل نشرها، فرشيد نيني شكل الإستثناء المغربي بكل المعايير. إنه فعلا، ذلك المحرك الذي يقلب في الزمن عن الأماكن المظلمة التي لاتعرف بوجودها سوى الخفافيش ومصاصو الدماء، فهو اجتهد وأحسن وأقلق وأغضب إنه الرجل الذي لا “ينيني” ولا يأبه للأسود إذا زأرت ولا إلى الكلاب إذا نبحت. هذا الشئ هو الذي يجعل منه الخطر المحدق والمتربص، ولكم بمن يا ترى؟
    طبعا بالإستقرار والأمن العام وووو
    رشيد نيني كان دائما ذلك المزعج الذي مر من “الصباح” ذات يوم مرورا بشر برجل مزعج تلفظته أيادي لم تكن لها القدرة على تحمل أثقال رشيد الزائدة ، فحط رحاله في آخر النهار في رحاب “المساء” يشدو بما يريد حرا طليقا، ينهل وينهل وينهل من المتناقضات وقاذورات الذوات والذين لا يزالون في غيهم يعمهون ، الذين يظنون أن المغرب ذلك المكان الذي لامالك له ولا رقيب.
    طوبى لرشيد المزعج الذي يفتح كل صباح يوم نافذة يطل منها المغاربة، كل المغاربة، الملسوعون والمتمتعون بصياح الملسوعين.

  • hassan
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:39

    سقط القناع أخيرا وأصبح ظاهرا للعيان حقيقة الوضع في المغرب فما أن اقتربت رياح التغيير من الاطاحة برموز الفساد و معاوينيهم واقتلاعهم من جذورهم حتى سارعوا إلى حيلة جبانة فطن إليها العام قبل الخاص آلا وهي عملية مراكش الأخيرة التي ذهب ضحيتها عدد كبير من الأبرياء تمت التضحية بهم للتمويه وتوقيف عجلة المسائلة و المحاسبة التي اقتربت من رؤسهم .
    الكل فطن لألاعيبهم التي أكل عليها الدهر و شرب فاليوم عوض التحقيق مع نيني لماذا لا نحقق مع الحموشي و جهازه النائم أين كان قبل التفجير لماذا لم يقم باتخاذالاحتياطات اللازمة قبل أن تقع الفأس في الرأس طبعا كانوا منشغلين في إيجاد مكان وراء الشمس يتخلصون فيه من نيني و أمثاله من الشرفاء الذين يحملون أرواحهم بين أيديهم غير مبالين بالتهديدات اليومية التي يتعرضون إليها هم و ذويهم في سبيل المجد و الحرية و العدالة الاجتماعية التي لم نعد نسمع بها إلا في بعض الحملات الانتخابية أما الواقع فيندى له الجبين.
    و أنا اليوم أضم صوتي وقلمي إلى نيني وإلى كل شرفاء هذا الوطن داعيا كل المنظمات الحقوقية سواء منها الوطنية أو الدولية وكذا شرفاء العالم المدافعين عن الديموقراطية و حرية التعبير و الصحافة إلى الوقوف و الضغط بقوة من أجل إخلاء سبيل صوت الشعب الصحفي رشيد نيني دفاعاعن حق الصحفيين و دفاعا عن رمز من رموز الصحافة الحرة و فضحا لكل من خولت له نفسه أنه فوق القانون .

  • عبد الله
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:49

    الصحافي مع الصحافي, لأنهم ابناء مهنة واحدة “المتاعب”, لأن الحقيقة هي ما يجمعهم, ولو اختلفوا في غصدارها أو التعبير عنها, إلا أنها تبقى حقيقة. في الماضي لم أقرأ أي مقال يتحدث عن رشيد نيني بشكل جيد في هسبريس, والآن أرى حملة التضامن الواسعة مع نيني في هسبريس, واصبحت أرى صور نيني الحقيقية, وليس الكرتونية, في مقالات هسبريس, شكراً لك هسبريس, لقد تعلمت اليوم درساً كبيراً, فمهما كان الإختلاف بين إثنين في مسألة الرأي إلا أن هذا لن يجعل أي واحد من الإثنين يقتل الآخر أو يرميه في الهلاك. تحية لهسبريس, والحرية لرشيد نيني

  • حافظ
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:51

    عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ….اتمنى من الجهة التي اعتقلته وذلك حسب ما قرات ,ان تكون محايدة في البحث عن الحقيقة وتاخد تصريحات نيني ماخد الجدية ,ثم تقوم بجميع التحريات للوقوف على الحقيقة وتنوير الراي العام المغربي وخوصا و كما نسمع بان القضاء نزيه و الامن حريص على سمعة بلدنا الحبيب وعلى مواطنيه ف لعل نيني ينير طريق العدالة ويخلص المغرب من النزيف الذي يعاني منه .ارجو من الله ان يحفظنا من كل شر والمسلمين جميعا امين

  • simo
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:55

    le journalisme est un metier noble, et le fait d’ecrire des articles accusant des gens sans preuve,sa merite la prison,Mr NINI ecrivait des editoriaux dont le contenu est plein de mensonge et la preuve existe,donc au lieu de parler de respect des journalistes il faut qu ceux-ci respecte leur metier en evitant d’accuser les gens a tort pour mieux vendre leur journal

  • مواطن مهموم بحب الوطن
    الإثنين 2 ماي 2011 - 04:03

    لماذا لم يستدع السيد وكيل الملك السيد عبد الهادي خيرات الذي أشهر ورقة باسماء المستفيدين /اللصوص في إحدى حلقات برنامج حوار؟ ألم يوجه السيد خيرات مباشرة إلى وكيل الملك طالبا منه استدعاءه للبحث في هذه اللائحة التي تعد اتهاما صريحا لأولئك… ؟!!!
    أولم يكن عبد الهادي خيرات” يهدد “أمن المواطنين بذلك ” الجرم المشهود” ؟ أو ليست فعلته من قبيل ما يقوم به السيد رشيد نيني ؟

  • abdelkarim
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:57

    تحية الئ الصحافي الشجاع …..رشيد نيني …اصبت بصدمة حين علمت بخبر اعتقالك ..فليس غريبا ان تعتقل في بلاد يحكمها الفساد و المفسدين

  • يونس
    الإثنين 2 ماي 2011 - 03:59

    بسم الله الرحمن الرحيم…(قل جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا) خليك مع الحق اخويا رشيد الباطل ديال هاد الناس مغيطولش…

  • lamharres
    الإثنين 2 ماي 2011 - 04:05

    لاتخافو على نيني لقد دهب لاتمام دراسته في الديمقراطية وسيعود قريبا لاتمام مهته في فضح ناهبي المال العام…

  • سام
    الإثنين 2 ماي 2011 - 04:01

    في دولة الحق و القانون,كل مواطن بريء إلا إن تتم إدانته و السيد التيتي واحد من أيها الناس تتحقق معه المصالح الأمنية فيما هو متابع فيه و عليه الإدلاء بدلائله و مستنداته و حججه و للقضاء الكلمة الأخيرة وحق البث في شانه فلماذا كل هذه الاحتجازت ؟ و لماذا كل هذه المقالات المؤيدة للنيني ؟ هل لسواد عيون النيني او لحاجة في نفس يعقوب وهل لنصرة دولة الحق و القانون أم لنصرة المحسوبية و الزبونية و الإخلال بقانون الصحافة و بالأمس الغير البعيد كانت هناك معاتبة و استنكار و التهجم على الصحافة الاسبانية لعدم تناولها بموضوعية للخبر الوطني و نشرها لتعاليق لا تستند على أي أساس, فلماذا يستثنى من القاعدة السيد النيني ؟ هل لان للنيني نفوذ و سلطة داخل سلطة الدولة أم أن كل ما في الأمر هو معاكسة كل ما تقوم به المؤسسات الحكومية و خاصة تلك الأمنية و القضائية منها التي تعمل من اجل حماية امن المواطنين و امن الدولة فإذا كان الأمر هكذا فهذا يعني قمة الفوضى و البلبلة و لا تمس بصلة بمبادئ حقوق الإنسان و حرية التعبير

  • aboulkacim
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:23

    كدلك اعبر عن هدا الحدث المفجع والدي تريد ايادي السوء الخفية والفاسدة من ورائه تكميم الأفواه الحرة والمعبرة عن أصوات الشعب الأبي. لكن الوقت قد فاتهم فعلا حيث لازالوا يتعاملون بنفس الاساليب البائدة ولم يفهموا بعد . سبحان الله|

  • كاتب متشرد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 04:07

    وطنوني كعش الطير اد تراه فوق الشجر
    واسقطوني طريدا وصيدا بسحر الكلام
    وقيدوني بقيد من صنع تقاليد البشر
    وسجن من الاماني وخليطا من كل الاوهام
    واهدوني علما وطبعا من صمت الحجر
    …وجهلا بالليل والنهار وحتى النور والظلام
    فلعمري قد شب على طبع من ظعف المقر
    وشابا دا طبعا من شيمتي الاصنام
    فارجوك لاتعرني بعيب يقتات من عيب الخبر
    ومن حمل تقيل اقعدني من دون القيام
    تراني اد ترى العليل وكانه يهدي ويحتظر
    من علة غدرت بقوم ولقوم اهدت السلاممشاهدة المزيد

  • BRAHIM
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:53

    نيني لم يسجن حتى ترك خلفه شباب نيني لا يقمع ولا يخاف, بقلمه حقق ما لم تحققه مقرارات الدراسة العقيمة,أطلقوا سراحه وفكروا قبل الاقدام على هبش النحل فمغرب اليوم مغرب البطولات

  • مرضي
    الإثنين 2 ماي 2011 - 04:09

    مادمنا نحن في دولة الحق والقانون، نريد فقط تطبيق القانون ، وإياكم أيها السادة المحترمون أن تحتكموا إلى مزاجكم أو أهوائكم أو تسمعواإلى هواتفكم وتفسدوا مستقبل هذا الشاب رشيد نيني الصحافي الشجاع ، وفي الأخير نحن نثق في قضائنا ومحاكمنا، ونتمنى براءة الأستاذ رشيد نيني.

  • تيتي المغرب
    الإثنين 2 ماي 2011 - 04:11

    ايها الاحرار انتبهوا ان المفسدين قد اهتزوا فاصبحوا يهاجمون الاصوات الحرة ادا كان الوكيل الدي اصدر مدكرة اعتقال الصحافي الحر نيني قد ورد اسمه في احدى مقالات المساء فكان بالاحرى الا يوقع المدكرة وان يحضر دفاعاته ادا كان بريئا انهم الان بصدد خيانة روح 9 مارس وبرايي فان القضاء فاسد ونرجو العدل من الله.

  • مواطن
    الإثنين 2 ماي 2011 - 01:27

    و اعباد الله هذاك نيني راه عميل ديال المخابرات واش قريتو المقال ديال حسن أوريد حول علاقة نيني بالمخابرات ؟.هذه لعبة من الدولة باش تلهي الشعب عاودتاني .كلشي باين

  • marocain
    الإثنين 2 ماي 2011 - 04:13

    الف تحية للشجاع رشيد نيني الذي فضح العديد من ناهبي المال العام ، اللصوص الذين جوعواالمغاربة ،وكل من تكلم عنه بسوء فهو اما صحفي فاشل حاقد او من زمرة الفاسدين الذين فضحهم

  • Olianov
    الإثنين 2 ماي 2011 - 00:11

    إلى من يتسمى بإسم الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه :
    إذا جاءتك مذمتي من ناقص ** فهي الشهادة بأني كامل

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:07

    شكرا لنشركم الحقيقة شكرا هيسبريس

  • مغربي حر
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:11

    يجب أن يتعظ نيني ويدرك أتن أبناء الشعب الحقيقيين هم من تضامن معه من شباب المغرب الحر في حركة 20 فبراير وجماعة العدل والاحسان وأبقناء اليسار الحر …
    يجب على نيني أن يتدارك الموقف ويلتحق بشباب 20 فبراير مباشرلاة بعد إطلاتق سراحه
    ولا ثقة في المخزن

  • H.Guimili
    الإثنين 2 ماي 2011 - 02:17

    Analyse pertinenet…
    Merci Mostafa Abba

  • الوفاقـي
    الأحد 1 ماي 2011 - 23:47

    شكرا لك الأستاذ مصطفى عبـا على إثارتك لهذا الموضوع/الشجن،بموضوعية وتجرد، ولا اعتبار للقائل بإنشائية الأسلوب، فالموضوع مؤلم و لا وقت لنا للفذلكة والتفاصح…وإنما العبرة بالاعتراف بالفضل لذويه : فرشيد نيني إنسان شجاع في الحق، ولم يقل سوى ما يحس به ضمير كل مغربي..ولا ينكر ذلك إلا انتهازي أو حاقـد …أجدد لك شكري الأستاذ عبا مصطفى ، وللمجلة على سعة صدرها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات