قراءة في بعض الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية
الأحد 19 يونيو 2016 - 03:05

ركزت الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية اهتمامها على الحركة المناهضة لدونالد ترامب داخل الحزب الجمهوري، والمصادقة على مشروع القانون المتعلق بالمساعدة الطبية من أجل الموت الرحيم بكندا.

وهكذا، أبرزت صحيفة (واشنطن بوست) أن العشرات من المندوبين الذين سيشاركون في مؤتمر الحزب الجمهوري يقومون حاليا بإعداد خطة جديدة تهدف لسد الطريق أمام قطب العقارات دونالد ترامب في سباقه للظفر بتزكية الحزب ومنع تمثيله في الانتخابات الرئاسية في نونبر المقبل.

ولاحظت الصحيفة أن هؤلاء المندوبين، الذين أعربوا عن قلقهم من التصريحات الأخيرة لرجل الأعمال بشأن مراقبة الأسلحة في الولايات المتحدة، وهجومه ذو “الطابع التمييزي” على قاض اتحادي وكذا للتراجع المستمر لشعبيته، يرون أن ترامب لا يجسد القيم المحافظة للحزب.

واعتبرت الصحيفة أنه على عكس الحركات السابقة المناهضة لترامب التي قامت بها وسائل إعلام وقادة جمهوريون، فإن هذه الحملة الجديدة أطلقت بشكل رئيسي من قبل الأشخاص الوحيدين الذين يمكن أن يقدموا تغييرات حقيقة على قواعد الحزب، مشيرة إلى أنه لم يبرز أي مرشح بديل لحد الآن.

في السياق ذاته، أبرزت (بوليتيكو) أن الأمر يتعلق بمحاولة “يائسة” تقريبا والتي لم تلق أي دعم من جانب القادة والمانحين في الحزب، لكنها تظل الحركة الأكثر تنظيما لحد الآن.

وقالت الصحيفة إن “هناك جيوب مقاومة في كل أنحاء البلاد”، وذلك نقلا عن كندال أونروه، وهي مندوبة عن ولاية كولورادو، وعضو في “مجموعة مغلقة” في الفايسبوك تضم أزيد من 300 مندوب من الذين عقدوا العزم على معارضة دونالد ترامب خلال مؤتمر الحزب الجمهوري في يوليوز المقبل في كليفلاند (أوهايو).

ووفقا لأونروه فإن الحركة تعتزم استهداف لجنة قواعد الحزب خلال المؤتمر، والتي تضم 112 مندوبا قادرا على اقتراح تغييرات جوهرية على كيفية اختيار المرشح الجمهوري، وخاصة الفقرة التي تطالب المندوبين باحترام نتائج الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية الجمهورية.

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة (دو هيل) أن روسيا انتقدت أمس الجمعة نداء العديد من الدبلوماسيين الأمريكيين لتوجيه ضربات عسكرية ضد النظام السوري، مؤكدة أن الإطاحة ببشار الأسد لن يساهم في مكافحة فعالة للإرهاب، ويمكن أن يغرق المنطقة في فوضى عارمة.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الكرملين تأتي بعد أن قام خمسين دبلوماسي أمريكي وموظف بوزارة الخارجية بصياغة برقية تطلب صراحة بتوجيه ضربات عسكرية أمريكية ضد نظام الرئيس بشار الأسد، حليف موسكو.

وأشارت الصحيفة إلى أنه للرد على الانتهاكات المرتكبة من قبل نظام الأسد لاتفاق وقف الأعمال العدائية، دعا هؤلاء الدبلوماسيون إلى “الاستخدام الحكيم” للضربات الجوية بالصواريخ أو الطائرات بدون طيار الأمريكية، معتبرين أن مثل هاته المقاربة هي السبيل الوحيد لإرغام الرئيس السوري بشار الأسد للعودة إلى طاولة المفاوضات وإنهاء أزيد من خمس سنوات من الحرب الأهلية.

بكندا، كتبت (لوسولاي) أن مجلس الشيوخ قد تعامل ببرود مع حكومة جاستن ترودو إلى غاية اللحظة الأخيرة، لكنه صادق في النهاية، أمس الجمعة، على مشروع قانون (سي 14) بشأن المساعدة الطبية من أجل الموت الرحيم، مشيرة إلى أن أعضاء مجلس الشيوخ رضخوا في نهاية المطاف لإرادة النواب البرلمانيين، وأعطوا موافقتهم على هذا الاقتراح مع اعتماد الصيغة ذاتها من مشروع القانون الذي صادق عليه مجلس العموم، وذلك بأغلبية 44 صوتا مقابل 28.

بدورها، قالت (لودوفوار) إن كندا أضحت رسميا تتوفر، أمس الجمعة، على إطار قانوني للمساعدة الطبية على الموت الرحيم، مؤكدة أنه بعد أسبوعين ونصف من النقاشات المؤلمة في بعض الأحيان، وغالبا العاطفية، وذات مستوى عال، تنازل مجلس الشيوخ وأيد مشروع القانون المقدم من قبل مجلس العموم.

أما (لودروا) فأبرزت أن أعضاء مجلس الشيوخ رضخوا أخيرا لإرادة مجلس العموم من خلال تبني مشروع قانون لتقييد المساعدات الطبية من أجل الموت الرحيم الذي انتقدوه على نطاق واسع.

من جانبها، كتبت صحيفة ( لو جورنال دو مونريال) أن مجلس الشيوخ قد أنهى أمس الجمعة التشويق بالمصادقة على مشروع القانون الفدرالي بشأن المساعدة الطبية على الموت الرحيم، مشيرة إلى أن جزء من شد الحبل التشريعي الذي تنبأ به البعض بين الغرفة العليا ومجلس العموم كان قصير الأمد.

أما (لابريس) فكتبت أن مجلس الشيوخ قد انحنى أخيرا أمام إرادة النواب البرلمانيون من خلال اعتماد الصيغة الأخيرة لمشروع القانون بشأن المساعدة الطبية على الموت الرحيم، مشيرة إلى أنه بعد نقاش محتدم وافق مجلس الشيوخ على وضع حد للصراع الذي بدأ في وقت سابق من هذا الأسبوع مع مجلس العموم حول المشروع.

بالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أنه مع دخول نظام العدالة الجنائية الجديد حيز التنفيذ اليوم في البلاد، سينظر فقط إلى سبعة أنواع من الجرائم على أنها خطيرة، والتي سيوضع بموجبها المتهمون في السجن أثناء مسلسل التقاضي، مشيرة إلى أن المادة 19 من الدستور تنص على أن القاضي سيأمر بالحبس الاحتياطي في حالات الجرائم المنظمة والقتل العمد والاغتصاب والاختطاف والاتجار بالأشخاص، والجرائم المرتكبة مع وسائل عنيفة مثل الأسلحة والمتفجرات، فضلا عن الانتهاكات التي يحددها القانون ضد أمن الدولة، والحرية الشخصية والصحة.

من جهة أخرى، قالت صحيفة (لاخورنادا) أن مئات الشخصيات والمؤسسات الأكاديمية والكنسية والشعبية والمهتمة بحقوق الإنسان والاجتماعية من مختلف أنحاء العالم أعربوا عن رفضهم لحملة التشويه و”القمع الذي يجري تطبيقه من قبل الحكومة الفدرالية ضد المعلمين بالمكسيك”، مضيفة أنهم طالبوا، في بيان، بوقف “القمع ضد حركة المعلمين وإرساء على الفور الحوار بين الحكومة الفدرالية وممثلي التنسيقية الوطنية للعاملين في قطاع التربية والتعليم”.

ببنما، أشارت صحيفة (لا برينسا) أن السلطات الصحية تتوقع أن تفد على المستشفيات العديد من الحالات الجديدة للإصابة بالتهابات تنفسية حادة خلال الأسابيع المقبلة، خاصة مع انتشار فيروس الإنفلونزا (إش1 إن1) الذي حصد 23 قتيلا لحد الساعة، مبرزة أن 87 في المئة من هؤلاء الضحايا تفوق أعمارهم 60 سنة ويعانون في الغالب من أمراض مزمنة.

على علاقة بالموضوع، نقلت صحيفة (لا إستريا) عن مسؤولة بوزارة الصحة أن حملات التلقيح ضد فيروس الإنفلونزا (إش1 إن1)، الذي ستستأنف اليوم بعد وصول شحنة لقاحات مستوردة، قد تشمل 50 في المئة من سكان البلد فقط، مبرزة أن هذا القرار والذي ستمنح بموجبه الأولوية إلى الفئات العمرية الأكثر عرضة للمخاطر، من قبيل الأطفال والعجزة وذوو الأمراض المزمنة والحوامل، يهدف بالأساس إلى احتواء انتشار الفيروس، الذي ترتفع وتيرة انتشاره خلال هذه الفترة من السنة.

بالدومينيكان، أشارت صحيفة (ليستين دياريو) إلى رفض ممثل المنظمة الدولية للهجرة بسانتو دومينغو، خورخي باكا، للانتقادات التي وجهتها منظمة العفو الدولية إلى السلطات حول وجود انتهاكات لحقوق الهايتيين المقيمين بالبلد وبطردها لأزيد من 100 ألف دومينيكاني من أصول هايتية من البلد في أقل من سنة إثر صدور قرار للمحكمة الدستورية الذي يحدد معايير الحصول على الجنسية، مشيدا خلال اجتماعه مع مسؤولي إدارة الهجرة بالسياسة الصحيحة والواضحة التي تنهجها الحكومة تجاه الهجرة غير الشرعية ومطالبا من منظمة العفو الدولية بتقديم تقارير أكثر موضوعية.

من جهتها، توقفت صحيفة (هوي) عند التحذير الذي وجهته هيأة أرباب العمل بأن القضاء على الجريمة رهين بالقضاء على البطالة وخلق مزيد من فرص الشغل خاصة لدى الشباب وباستفادة غالبية السكان من ثمار النمو التي يحققها الاقتصاد كل سنة، مطالبا السلطات بتبني خطة ضريبية جديدة لتحقيق العدالة الضريبية وتخفيض ضريبة القيمة المضافة من 18 إلى 10 في المئة وتوسيع القاعدة الضريبية وتعزيز القدرة التنافسية للمقاولات .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة