24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بتطورات قضية فضيحة توقيف مسؤول حكومي أرجنتيني سابق متلبسا بمحاولة إخفاء مبلغ بنحو 9 ملايين دولار، وبمشاركة المنتخب الأرجنتيني في بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم، وكذا بإعلان سلطات ولاية ريو دي جانيرو البرازيلية عن حالة الطوارئ المالية عشية انطلاق فعاليات دورة الألعاب الأولمبية، وبمستجدات المشهد السياسي بالشيلي.

فبالأرجنتين، واصلت الصحف متابعتها لتطورات قضية فضيحة توقيف مسؤول حكومي أرجنتيني سابق متلبسا بمحاولة إخفاء مبلغ بنحو 9 ملايين دولار في أحد الأديرة بضواحي العاصمة بوينوس أيرس، وبمشاركة المنتخب الأرجنتيني في منافسات كوبا أمريكا لكرة القدم التي تجري أطوارها حاليا بالولايات المتحدة.

وأبرزت الصحف، في هذا الصدد، أن مصالح الشرطة باشرت مجددا، في إطار التحقيق، عمليات تفتيش لعدد من ممتلكات النائب الأرجنتيني ببرلمان أمريكا الجنوبية (بارلاسور)، خوسي لوبيز، والذي سبق أن شغل منصب كاتب الدولة الأرجنتيني المكلف بالأشغال العمومية خلال حكومتي الرئيس الأرجنتيني الأسبق، الراحل نيستور كيرشنير (2003-2007)، وزوجته، الرئيسة السابقة، كريستينا فيرنانديز دي كيرشنير (2007-2015)، والذي تم توقيفه مؤخرا متلبسا بمحاولة إخفاء حقائب تحتوي على نحو 9 ملايين دولار في أحد الأديرة.

وتحت عنوان "اقتفاء أثر الخطوات الأخيرة للوبيز من خلال هواتفه النقالة"، أوردت صحيفة "كلارين" أن عمليات التفتيش الجديدة تأتي بعد عميات سابقة أعقبت توقيف المسؤول الحكومي السابق الثلاثاء الماضي، ومكنت من العثور على خمسة هواتف نقالة تعود للوبيز وعلى عشرات الوثائق الرسمية، التي تهم صفقات ومشاريع حكومية، مشيرة إلى أن محتوى الهواتف النقالة يشكل "كنزا من ذهب" من شأنه أن يفك المزيد من خيوط هذه القضية ويكشف عن متورطين آخرين فيها.

رياضيا، اهتمت الصحف الأرجنتينية بالمباراة الحاسمة التي تنتظر المنتخب المحلي لكرة القدم، مساء اليوم السبت، أمام نظيره الفنزويلي برسم ربع نهاية كوبا أمريكا، التي تستضيفها الولايات إلى غاية 26 من يونيو الجاري.

واختارت صحيفة "لاناسيون" عنوان "ميسي منذ البداية"، في إشارة إلى تعافي نجم المنتخب وفريق برشلونة الإسباني، ليونيل ميسي، بشكل كامل من الإصابة، وبالتالي دخوله اللقاء منذ بدايته، بعد غيابه عن المباراة الأولى من المنافسة أمام الشيلي ودخوله بديلا في المباراتين الأخيرتين أمام كل من بنما وبوليفيا.

من جهتها، اختارت صحيفة "أولي" الرياضية الواسعة الانتشار عنوان "كوبا أميسيكا" لتبرز أن ميسي استطاع أن يحقق "إنجازا تاريخيا" خلال هذه البطولة وهو أن يجعل الحديث في الولايات المتحدة، المعروفة بانتشار رياضة كرة السلة والبيزبول، على الخصوص، ينصب على كرة القدم، مشيرة إلى أن أنظار الجميع ستتجه مساء اليوم نحو نجم الكرة الأرجنتينية، أحد هدافي البطولة القارية بثلاثة أهداف.

وبالبرازيل، تطرقت الصحف المحلية إلى إعلان سلطات ولاية ريو دي جانيرو عن حالة الطوارئ المالية عشية انطلاق فعاليات دورة الألعاب الأولمبية وإلى انعكاسات هذه الخطوة.

واعتبرت صحيفة "جورنال دو برازيل" أن هذا الإعلان يروم ضمان احترام التزامات الولاية، من خلال السماح بالتدابير الاستثنائية اللازمة لتنظيم التظاهرة الرياضية العالمية في مدينة ريو في غشت المقبل.

وأبرزت اليومية أن هذه الخطوة تكشف عن خطورة الأزمة المالية التي تحول دون وفاء الولاية بالتزاماتها، مشيرة إلى أن أسباب الأزمة ترتبط بتراجع عائدات النفط والمداخيل الضريبية.

من جهتها، كتبت صحيفة "أو غلوبو" أن حالة الطوارئ التي أعلنها الحاكم المؤقت لولاية ريو، فرانسيسكو دورنيليس، ستمكن الولاية من الحصول على نحو 9ر2 مليار ريال (نحو 849 مليون دولار) كمساعدة طارئة حتى يتسنى لها استكمال كافة المشاريع المبرمجة لتنظيم دورة الألعاب الاولمبية، وأداء أتعاب الساعات الإضافية بالنسبة لأفراد الشرطة والموظفين إلى غاية افتتاح دورة الالعاب الاولمبية.

وأوردت صحيفة "فوليا دي ساو باولو"، من جانبها، أن الإعلان عن حالة الطوارئ المالية هو مناورة تمت باتفاق مشترك مع الرئيس المؤقت، ميشال تامر، بهدف الحصول على موارد مالية إضافية.

وبالشيلي، استقطبت المستجدات السياسية عناوين الصحف المحلية، وخصوصا موقف أغلبية الائتلاف الحكومي إزاء المشهد السياسي الشيلي.

وتوقفت صحيفة "إل دياريو فينانسييرو" عند تصريحات وزير الداخلية، ماريو فرنانديز، التي أكد فيها ثقته في فوز الأغلبية الحكومية بالانتخابات البلدية المنتظرة خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأضافت أن الوزير وصف، في حديث لإحدى الإذاعات المحلية، الائتلاف الحكومي بأنه "قوي جدا" واستطاع التعامل مع المشاكل السياسية الكبرى التي لاقاها، معربا عن تفاؤله بالفوز في الانتخابات المقبلة.

وبخصوص حالة العنف في منطقة أراوكانيا، ذكرت الصحيفة أن فرنانديز أشار إلى أن الموضوع يوجد على رأس انشغالات الحكومة من أجل وضع حد لهذه الظاهرة، مشددا على ضرورة مواصلة الحوار كسبيل لحل مشكل العنف بالمنطقة.

كما اهتمت الصحف الشيلية بقرار الرئيسة ميشيل باشليت تعيين كارلوس ألباريز بوييمي، مديرا جديدا لوكالة إنعاش الاستثمارات الأجنبية بالشيلي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.