إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 22 يونيو 2016 - 00:29

خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها لطرد نائب من تكتل “الجبهة من أجل النصر” الأرجنتيني ببرلمان أمريكا الجنوبية (بارلاسور)، وتعيين مدرب جديد للمنتخب البرازيلي، وتوقيف الشرطة الفيدرالية البرازيلية لمجموعة إجرامية تنشط في مجال غسل الأموال.

فبالأرجنتين، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص بإسقاط عضوية النائب والمسؤول الحكومي السابق، خوسي لوبيز، من تكتل “الجبهة من أجل النصر” ببرلمان أمريكا الجنوبية، أياما بعد توقيفه بالأرجنتين متلبسا بمحاولة إخفاء مبلغ 9 ملايين دولار، وكذا بمشاركة المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم في بطولة كوبا أمريكا المقامة حاليا بالولايات المتحدة.

وأوردت الصحف أن تكتل الجبهة من أجل النصر بالبارلاسور قرر، الاثنين بالإجماع، طرد النائب لوبيز بعد تورطه في فضيحة محاولة إخفاء حقائب تحتوي على مبلغ بنحو 9 ملايين دولار في أحد الأديرة بضواحي العاصمة بوينوس أيرس، مؤكدا، في قراره، أن “محاربة الفساد ليست حكرا على أي تشكيل سياسي ولا يمكن التساهل بشأنها تحت أي ظرف كان”، ومجددا رفضه لأية محاولة “للتلاعب بالموارد العمومية، الذي يؤثر على المؤسسات وعلى النشاط السياسي”.

وأضافت أن قرار طرد لوبيز، الذي سبق أن شغل منصب كاتب الدولة الأرجنتيني المكلف بالأشغال العمومية في حكومتي الرئيس الأرجنتيني الأسبق، الراحل نيستور كيرشنير (2003-2007)، وزوجته، الرئيسة السابقة، كريستينا فيرنانديز دي كيرشنير (2007-2015)، اتخذ خلال اجتماع للتكتل بالعاصمة الأوروغوايانية مونتفيديو، مقر البارلاسور، الذي يضم، فضلا عن الأوروغواي، الأرجنتين والبرازيل وفنزويلا.

وأشارت الصحف إلى أن تكتل “الجبهة من أجل النصر” الأرجنتيني داخل البارلاسور سيطلب من هذا الأخير، خلال جلسة عادية اليوم الثلاثاء، إسقاط عضوية النائب خوسي لوبيز، والذي تصفه وسائل الإعلام المحلية بأنه أحد أبرز مساعدي وزير التخطيط السابق والنائب البرلماني الحالي عن حزب الجبهة من أجل النصر (معارضة)، خوليو دي فيدو، المتابع حاليا في عدد من القضايا المرتبطة بالفساد.

رياضيا، اهتمت الصحف الأرجنتينية بالمباراة الحاسمة التي تنتظر المنتخب المحلي لكرة القدم، مساء اليوم الثلاثاء، أمام نظيره الأمريكي برسم نصف نهاية كوبا أمريكا، التي تستضيفها الولايات المتحدة إلى غاية 26 من يونيو الجاري.

وتحت عنوان “الأرجنتين في نصف النهاية: ست معطيات حاسمة في اللقاء أمام الولايات المتحدة”، أبرزت صحيفة “إنفوباي” أن الغيابات داخل صفوف المنتخبين وارتفاع درجة الحرارة والتفاوت في أيام الراحة بين المنتخبين بعد مباراة الربع وسعي ميسي إلى احتلال صدارة هدافي المنتخب الأرجنتيني وتاريخ المواجهات بين الفريقين كلها عوامل ستساهم في نتيجة مباراة اليوم، التي تمثل المواجهة الثامنة بين البلدين.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية بتعيين تيتي رسميا مدربا جديدا للمنتخب البرازيلي وتوقيف الشرطة الفيدرالية لأربعة أشخاص يستخدمون طائرة في عمليات غسل الأموال وكذا بآخر التطورات المرتبطة بإجراء عزل الرئيس السابق لمجلس النواب، إدواردو كونيا.

وتطرقت يومية “فوليا دي ساو باولو” إلى تعيين البرازيلي تيتي رسميا مدربا جديدا للمنتخب البرازيلي، خلفا لمواطنه دونغا، معتبرة أن هذا التغيير فرض نفسه بعد الخروج المبكر للسيليساو من كوبا أمريكا.

وأبرزت الصحيفة أن تيتي، الذي يعد أفضل مدرب بالبلاد، يواجه مهمة صعبة تتمثل في استعادة هيبة المنتخب البرازيلي الذي راكم الفشل منذ نهائيات مونديال 2014.

من جانبها، ذكرت صحيفة “أو غلوبو” أن الشرطة الفيدرالية أوقفت أربعة أشخاص كانوا يستخدمون طائرات تعود لشركات متورطة في عمليات لغسل الأموال، مشيرة إلى أن هذه المنظمة الإجرامية كانت تنشط بولايات بيرنامبوكو وغوياس وقد تكون حولت نحو 600 مليون ريال برازيلي (5ر176 مليون دولار) خلال سنة 2010، مؤكدة أن التحقيق انطلق بعد تحليل معاملات مالية مشبوهة في حسابات بعض الشركات المتورطة في اقتناء الطائرة التي تقل الحاكم السابق لولاية بيرنامبوكو والمرشح السابق للرئاسيات إدواردو كامبوس، والذي لقي حتفه في حادث تحطم طائرة.

كما تطرقت الصحف البرازيلية إلى إجراء عزل كونيا، المتهم بالكذب بشأن حسابات سويسرية تابعة له، مشيرة إلى أن الأخير لا يعتزم تقديم استقالته، وإلى أن مصيره سيتحدد، حسب مصادر مقربة، يومي 19 أو 20 يوليوز المقبل، تاريخ تصويت مجلس الشيوخ خلال جلسة عامة على عزله النهائي.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال