24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. لماذا جعل الله "اقرأ" أمرا إلهيا...؟ (5.00)

  2. "الڭارديانات" يحْكُمون عين الذياب ويتحدّون السلطات في الدار البيضاء (5.00)

  3. انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها (5.00)

  4. "جمعيات المستهلك" تنتقد أوضاع مجازر عمومية (5.00)

  5. الحكومة تصالح مجلس المنافسة.. العثماني يرهن تطوّر الاقتصاد بالتعاون (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يسحب قوات من اليمن بسبب نزاع الصحراء

رصيف الصحافة: المغرب يسحب قوات من اليمن بسبب نزاع الصحراء

رصيف الصحافة: المغرب يسحب قوات من اليمن بسبب نزاع الصحراء

قراءة مواد بعض الجرائد الصادرة يوم الأربعاء من "الصباح" التي نشرت أن القيادة العسكرية قررت إعادة نشر القوات المغربية في صفوف التحالف العسكري لاستعادة الشرعية في اليمن، وجرى سحب مجموعة من الوحدات المشاركة في التحالف من ساحة المعركة، قصد فتح الباب أمام مباحثات السلام التي ترعاها الكويت.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الرباط أبقت على عتادها العسكري، في حين تم استدعاء وحدات من النخبة تشارك في التحالف العربي، ويتعلق الأمر بنحو 1500 من أفراد القوات الخاصة شاركوا في عمليات عسكرية برية وجوية، وفي مواجهات شكلت اختبارات حقيقية للجيش المغربي، من خلال عمليات الالتحام العسكري الميداني وتنفيذ طلعات جوية.

وأضافت "الصباح" أن سحب قوات برية وجوية من التحالف العربي تم بناء على تقدير عسكري بعد التصعيد الذي وقع على خلفية نزاع الصحراء، وتهديدات الجزائر بفتح معركة ضد المغرب عبر مليشيات جبهة البوليساريو.

وأورد المنبر الورقي عينه أن أمهات مغربيات يشتغلن في مجال التهريب المعيشي بين الناظور ومليلية، يقمن بتهريب أبنائهن إلى مليلية والتخلي عنهم في أزقة وشوارع المدينة المحتلة، أو إيداعهم بمراكز الإيواء، وذلك لضمان مستقبلهم في الضفة الأخرى، وخوفا من ارتمائهم في المصير نفسه الذي تعانيه أسرهم في المغرب.

وذكر المصدر نفسه أن تقارير رفعت إلى مصالح عمالة النواصر كشفت تورط منتخبين بالمجلس الجماعي لبوسكورة في حملة انتخابية سابقة لأوانها؛ إذ انتقلوا إلى عدد من الدواوير والأحياء الهامشية وكشفوا لسكانها عن اسم المرشح للاستحقاقات التشريعية المقبلة التي ستجري في أكتوبر المقبل، طالبين منهم مساندته، مقابل تحسين وضعهم الاجتماعي وإعادة تهيئة أحيائهم.

وجاء بـ "الصباح" أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يسعى إلى تمرير إصلاح التقاعد قبل نهاية ولايته، رغم أنه مقتنع بأن التصور الإصلاحي الذي يسعى إلى تنفيذه لن يحل مشكلة التقاعد التي أصبحت تتطلب إصلاحات هيكلية وشاملة تهم كل مكونات منظومة التقاعد.

ونشرت اليومية نفسها أن أبناء مسؤولين تصدروا نتائج مباراة توظيف بالمركز السينمائي، برسم السنة المالية 2016، وهو ما أثار استياء وسط المتبارين؛ إذ فوجئ المرشحون المقبلون لاجتياز الاختبارات الشفوية التي جرت في 15 يونيو الجاري بتضمن اللائحة الرسمية للناجحين في مباراة التوظيف بالمركز السينائي المغربي اسم مرشحين فقط، ويتعلق الأمر بنجل الكاتب العام للمركز، وابنة المسؤول عن الدراسات السينمائية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، فيما تضمنت لائحة الانتظار الخاصة بمباراة توظيف بمنصب متصرف من الدرجة الثانية اسم ابنة مسؤول كبير بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

ونقرأ بـ"المساء"،أيضا، أن المغرب حصل على معدات رؤية عسكرية متطورة من أمريكا؛ إذ كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن صفقة جديدة لبيع معدات عسكرية للمغرب، تهم معدات رؤية بعيدة المدى تشتغل بالليزر، بقيمة 8 ملايين دولار. وينتظر أن يتسلم المغرب المعدات العسكرية الجديدة قبل متم 31 يوليوز 2018.

ونشرت الجريدة ذاتها أن الحكومة الموريتانية قررت بدء عملية تفتيش للبنك المغربي الموجود فوق أراضيها، ويتعلق الأمر بـ"التجاري وفا بنك"، في خطوة قالت إنها لإلزام المؤسسات الأجنبية بتطبيق القانون، وإلزام الأجانب بتوظيف الموريتانيين في بعض الوظائف الحساسة. فيما أشارت مصادر "المساء" إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن موقف موريتاني شامل من المغرب.

كذلك، كتبت "المساء" أن ابأن فعاليات نقابية اتهمت إدارة المستشفى الجامعي للأطفال، التابع للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، بالتستر على اكتشاف كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية التي تم تخزينها في المخازن إلى حين انتهاء مدة صلاحيتها، دون تمكين آلاف الأطفال المرضى من الاستفادة منها.

وأضافت مصادر الجريدة أن هذه الأدوية، التي كلفت مالية الدولة مبالغ طائلة، انتهت إلى مصير مجهول؛ حيث يسود غموض بشأن ما إذا كانت قد تعرضت للحرق أو نقلت إلى وجهة أخرى، علما أن لجنة من المديرية قامت بزيارة تفتيشية للمخازن وأعدت تقريرا في الموضوع.

الختم من "الأخبار" التي اهتمت باحتجاج مهنيي قطاع اللحوم الحمراء بفاس ضد الظروف غير الصحية لإعداد وتوزيع اللحوم بالعاصمة العلمية للمملكة، وذلك بسبب غياب مجزرة عصرية، وافتقاد الكثير من الشاحنات المخصصة لنقل اللحوم للمواصفات الصحية اللازمة.

وذكرت الورقية نفسها أن تلميذة ذات سبع سنوات تم إنقاذها من مختطفها أمام مدرسة بإقليم الحوز، بعدما قام بحملها بين ذراعيه وهرب بها في اتجاه منطقة خلاء، قبل أن يبلّغ بعض التلاميذ أفرادا من عائلتها؛ حيث انطلقت عملية البحث، وتمت محاصرة الخاطف الذي قاوم بشراسة محاصريه، مستعملا آلة حادة أصاب بها عددا منهم، قبل السيطرة عليه، إلى حين وصول عناصر من الدرك الملكي التي اقتادته إلى مقرها، ومنه إلى جنايات محكمة الاستئناف بمراكش بعد متابعته من طرف الوكيل العام من أجل جناية اختطاف قاصر، بالإضافة إلى العديد من الجنح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - زائر غريب الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 19:44
هذا التحالف العربي بجيشه وطيرانه استغرق أكثر من سنة ولم يهزم جماعة تدعى الحوثيين.
انسحبت الإمارات والآن ينسحب المغرب .
كانت اليمن تطالب بالدخول إلى مجلس التعاون الخليجي فدخل المجلس التعاون الخليجي إلى اليمن
2 - sohail الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 19:46
نتمنى ان يتغير النظام العسكري الديكتاتوري في الجزائر قبل ان تجر المنطقة الى ما لا تحمد عقباه فنحن والشعب الجزائري اخوة
3 - DARIFI الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 19:54
اللهم اجمع شمل هذه الامة من المغرب الى افغانستان في الخير و السلم و ابعد منها كل الدكتاتوريين و الجبارة و الدعيشيين التكفيريين و كل من كان السبب في هذه الفتن من الشرق او من الغرب. امين يارب العالمين.
4 - marocain.d origine الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 19:54
L Algérie a pou se la Mauritanie de provoquer notre pays le maroc donc pour le maroc la seule chose qu'il doit faire urgent c est qu'il faut avancer notre armée royale vert laguira et militariser cette ville et immédiatement expulser l armée mauritanien de notre ville comme on doit surveiller tous les démarches des mauritaniens et pris notre roi de donner ces instructions pour notre amee royale de militariser laguira diffuser hess
5 - Rachid Casa الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:07
Bonne decision! La guerre de Yemen n' a rien a avoir avec le Maroc. On est tres tres loin du moyen orient et seS problemes
On ne doit pas d'allier avec Les terrorists Wahhabistes dans leurs guerres
6 - معلق ما قاشع والو ولكن! الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:09
بسبب الهزيمة التي مني بها ما يسمى التحالف العربي لاستعادة ما اسموها بالشرعية في اليمن امام الحوثيين والجيش اليمني اضطرت السعودية بفتح حوار مع الحوثيين من اجل حفظ ماء الوجه وامام هذه الوضعية قررت الامارات الخروج من هذا التحالف مما دفع المغرب بالانسحاب ايضا من ميدان المعارك بعدما كان دخولها خطا استراتجيا مما اساء الى القوات المسلحة المغربية.
7 - المختصر الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:12
من يحرك البوليزاريو هو ذاته من يحرك الحوثيين لنشر الفوضى والاضطرابات بالمنطقة سياسة ضرب البعض بالبعض والبقاء بعيدا ,, البوليزاريو تدعمها الجزائر والمخابرات الاسرائيلية و الغربية والايرانية وكذلك الحوثيون تقف خلفهم المخابرات الامريكية و الاسرائيلية و الغربية وبالطبع ايران ,, وهدف هؤلاء جميعا هو اشغال واضعاف العرب والمسلمون عبر تغذية النزاعات ودعم فئات معينة لتقوم بما يلزم .. اولا اشغال المغرب بقضية الصحراء والبوليزاريو واشغال السعودية بالشيعه والحوثيين اشغال مصر بالارهاب بسيناء اشغال العراق بالشيعه والاكراد والتركمان اشغال تركيا بالاكراد اشغال لبنان بالقضايا الداخلية ومنذ سنوات لا يوجد رئيس دولة والحبل على الغارب والدور أتي على بقية الدول ,, ورمي التهم على الارهاب الاسلامي عبر اختلاق جماعات ارهابية متطرفة تدعي الاسلام والعمل تحت رايته كداعش والقاعدة ليحارب المسلمون بعضهم ويقضو على بعض والهدف المنشود هو تسيد الغرب للعالم والهيمنة الدائمة والمستمرة على بقية دول العالم الاخرى
ويتضح لنا ان كافة مصائبنا وكوارثنا اتية من الغرب المدعي كذبا وزورا انه يشجع السلام ويدعم الحرية والديمقراطية
8 - مغريبي طرجمان فالمارينز usa الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:14
ا لجزائر فيهم غير الفم ماقدروا حتى يفكو حريرتهم مع الارهاب.
9 - moha الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:24
...وجاء بـ "الصباح" أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يسعى إلى تمرير إصلاح التقاعد قبل نهاية ولايته، رغم أنه مقتنع بأن التصور الإصلاحي الذي يسعى إلى تنفيذه لن يحل مشكلة التقاعد...
ترى لماذا ؟؟؟؟؟؟ لأنه على يقين لمغادرته رئاسة آلوزراء بعد آنتهاء آلمهمة لتي جٍيئ به من أجلها . وبعد آلتقاعد آلمريح سيتفرغ للنصيحة وآلسفريات . وللقادم من آللاعبين آلسياسيين ما يفاوض به مطالب الشعب من موقع قوة . ببساطة رفعوا لَبارْ أنتاع آلبؤس عاليا باش آلمخزن يبقى ديما لف
10 - المزابي HD الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:26
الى صاحب التعليق 5 الجزائري الحقود

ان كانت البوزباليو تطورت عسكريا منذ 40 سنة على حسب زعمك المنهار وفكرك الضيق
سأقول لك ان الجيش المغربي لديه خطط عسكرية وحنكة عسكرية منذ مئات السنين ان كنتم تجهلون التاريخ ياابناء الجزائر وهذا وارد لا محال فحاول فقط ان تسأل عن القائد طارق ابن زياد ويوسف ابن تاشفين والخطابي وموحا والحسين انتهاءا بالجنيرال الدليمي ستجد الجواب الكاف والمقنع ان المغرب بلد الرجال ولاتعلم ان الامير عبد القادر الذي قاوم بالجزائر وانتم تفتخرون به فهو من ينحدر من المغرب وجده ادريس الاول....جزائر دولة فقدت شعبها وتاريخها واقتصادها وحتى العقل التي تفكر فيهز.فان دخلت في حرب ضد المغرب فستكون نهاية الجزائر الى دويلات بين القبايل والطوارق والميزابيين ولن يجتمع شملها ابدا...من بيته من قش فلا يرش بيوت اسياده بالبنزين
11 - مواطن 91 الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:31
حتى لقضية اعادة الشرعية في اليمن و كلشي كيولي خبير عسكري استراتيجي و سياسي بكل سهولة ؟ هي زعما دول خليج الغنية بنفط طامعة في اليمن ؟ الى ناس لضد تحالف العربي ما موقفكم من تصرفات ايران في عراق و سورية و لبنان و البحرين و اليمن ؟ واش كيهمكم حوثين و ءعلي عبد الله اكثر من اغلب سكان ؟
12 - حسن الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:35
جميع المناطق تعرف حملة انتخابية سابقة لأوانها. ففي عمالة الفقيه بن صالح يقوم رئيس المجلس الإقليمي بزيارات ميدانية للجماعات القروية ويعطي وعودا للسكان بتأهيل دواويرهم وذلك بتوفير الماء والكهرباء والطرق والمرافق العمومية وكانت اخر زيارة له تلك التي قام بها لجماعة خلفية وجماعة لبراديا للدعاية لمرشح حزبه
13 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:35
تحية وطنية لوقواتنا المسلحة الملكية المغربية على يقضتها و دعمها للحلفاء المغرب با تنسو لدينا عدو متربص 24/24 في صحراناء التاريخية و يدعم مرتزقة حالمين بجمهورية وهمية ةعلينا الاستعداد المستمر للغدر لسحق المرتزقة من وراء الجدار تحية اكبار و اجلال لروح شهدائنا الأبرار الذين دافعو عن حدودنا التاريخية و مثواهم الجنة بإذن الله تعالى و تحية لكل أفراد قواتنا المسلحة الملكية المغربية ومزيد من اليقظة و الله الموفق
14 - faouzi OUJDI الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:36
الفوهرر بن زيدانو عازم على غزو المجال الحيوي لجيوب المواطنين و لن يتوقف الا عند حدود ،،،،
15 - Maroki from USA الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:38
الى رقم 5.
من القبائل تمجد تصنيع وهمي وابتكارات خارقة لدولة لا تكاد توفر لساكنتها لا لحما ولا بطاطا ولا ماء شرب ولا توظيف ولا حقوق ولا حرية، أنت لست قبائلي بل لست جزائري .
الله يعطينا شويا من وجهك ، تأتون للمغرب وتأخذون صور تذكارية مع اللحوم المعلقة على واجهة محلات بيع اللحوم وكذالك تفعلون مع الفواكه والخضر أمام بائعي الخضر وتسبون دولتكم عند تواجدكم في المغرب الخ .
فعلا أنت ومن على شاكلتك نموذج لصناعة المرادية .
16 - المختصر الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:40
لا يزال البعض يحلم ويمني نفسه بهزيمة التحالف العربي باليمن كلا يا سادة التحالف نجح في بتر اصابع ايران و افشال مخطط اختطاف اليمن ومن يظن ان الحوثيون يقاتلون لوحدهم فهو واهم فخلفهم ايران وخلفهم الموساد الاسرائيلي والمخابرات الغربية ورغم ذلك نجح التحالف في اخضاع الحوثيون للحوار ونذكر ان امريكا اتت الى افغانستان وخلفها اكثر من اربعين دولة اتو بكامل عدتهم وعتادهم واسلحتهم المتطورة والذكية وهم المتفوقون عسكريا على قوات التحالف العربي ورغم ذلك لم يستطيعو القضاء على طالبان تلك الجماعة البسيطة وهاهي امريكا خرجت تجر اذيال الخيبة من افغانستان دونما انتصار وتسعى الان للتحاور مع طالبان .عموما لو كان التحالف باليمن قد هزم لرئينا ذلك ظاهرا ولرئينا عدد الاسرى وجثث القتلى من التحالف على وسائل الاعلام الحوثية والايرانية ويكفي بالتحالف فخرا انه اخرس المجوس واصابهم بالصدمة حتى باتو يبكون كالنساء بالاعلام ولم يستطعيو وطئ ارض اليمن الا بموافقة من التحالف العربي الاسلامي .. ولتوضيح المغرب سحب جزء من قواته وابقاء على مجموعات وعلى اسلحة ومعتداته العسكرية اقرءو الخبر جيدا قبل فضح انفسكم واعني المنتقدون للتحالف
17 - maroqi الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:46
Le chef suprême de L armée a pris cette décision J ai une confiance totale On saura pas ce qui se brasse mais aumoins on est pret A mourir pour notre sahara prendre les armes américaine ,manger des œufs d Espagne Et rouler avec du pétrole importée aussi personne ne prendra notre sahara.
18 - DARIFI الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:56
اKABYLI ALGERIEN FIER انت قلبك مليئ بالحقد و الكراهية و عندك انفصام في الشخصية، لانك لا تعرف اين هو الخير لك و لا لذويك، فانت لا تدرك معنى الحرب و الخراب البشري و العمراني الذي تسببه. انصحك بالبحث عن طبيب نفسي لعلاج سريع و ادعو الله ان يشافيك و يعافيك.
19 - طنجة الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 20:58
يا مغرب يا جزائر إنكم جيران احترمو بعضكم احذروا من داعش
20 - رستمي من غرداية الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:00
يا رب ادعوك في شهر الرحمة .. اللهم الف بين قلوب الجزائريين و المغاربة و اهدي شعبيهما و قيادتيهما.
21 - Kabyl algerien fier الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:05
Si on décortique le pseudo kabyl algerien fier.on saura bien que seulement un algerien...le kabyl serre est toujours fière d être kabyle mais jammais fière d être un algerien. .alors va joué dans ta cours
...nos forces armées sont bien prête pour toi l alkheriens. ..
22 - جلال الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:07
من يحرك الحوثيين في اليمن للتحرش بي السعودية هي إيران من يحرك البوليساريو ضد المغرب هي الجزائر هي حليفة إيران المد الشيعي في الجزائر وصل إلى أعلى مداه وصل الأمر إلى أن تقوم السفارة العراقية الموالية ايران تعرض على الجزائريين السنة الزيارة ما يسمى المراقد الشيعية في كربلاء والنجف من يحرك إيران والجزائر أميركا روسيا للبيع الاسلحتهم نظامين توسعين مريضين لذلك الملك الملك محمد السادس قال أهنئك المؤامرة تحاك على الدول العربية الأنظمة العربية والإسلامية شريكة فيها بقصد أو غير القصد متل النظام الجزائري الذي يسعى تقسيم المغرب ولكن تناسى أن الجزائر أضعف من المغرب وحدة شعبها لو نجح تقسيم المغرب الجزائر لن تسلم من التقسيم سوف تقسم إلى أسوء من المغرب هناك الانفصال في القبائل الغردية الازواد هذه كلها نقاط الضعف في خاصرة الجزائر
23 - learner الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:08
ان اي حرب بين المغرب و الجزائر ستفتح الباب لتدخلات خارجية و احتلال بلداننا. الغرب بقيادة امريكا يبحث عن ذريعة ثمينة مثل هذه. المسؤولين بالبلدين واعون بذلك, لكن 'لمن تعاود زابورك ا داود'.
ملاحظة لها علاقة بما سبق: هناك محاولة غربية لاحتواء موقف روسيا بوتين و تبادل اشارات التفاهم بين الطرفين. لحد الان و لا محاولة واحدة للحوار بين المغرب و الجزائر!!!!!!!!!!!
24 - غيور على الوطن الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:08
التعاليق من 1 إلى 8 تعاليقكم كلها تنم عن جهل مدقع في السياسة
المغرب هو الدولة الوحيدة في شمال أفريقيا التي تستعمل العقل عوض التهور بحال شي متهورين حساد
الا انه التاريخ سوف يعيد نفسه ودم المغاربة المحاربين الشجعان سوف تلقح من جديد ليعيد أمجاده المنسية اما جماعة الاوباش ذوي الدم المزور سوف يعرفون حقيقتهم و الايام بيننا
25 - Brixfrix الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:11
يا رقم 5 نتا ما راكش قبائلي حر انا اعلم جيدا كيفاه راهم القبايل الرجال، نتا من ناس لي باعو اصلهم. أتمنى لك العز لان الذل انت تعيش فيه.
26 - يحيى الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:12
صمت المعلقين المعلقين الجزائرين دليل على ان الشعب الجزائري الشقيق يحب المغرب ... الا الجنرالات وبعض الزنادقة التباع
27 - med الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:12
الجيش المغربى اولى له أن يدافع عن وحدته الترابية،إذا كانت الجزائر ترغب في الحرب مع المغرب عبر حزب الله البوليزاريو فالخيل والليل والبيداء تعرفني **** والبندقية و المدفع في تخوم الصحراء تشهد،وفي البحر كيبان الغطاس،إن كان لحكام المراديا حقد دفين عليها أن تظهره على أرض المعركة،على المغرب أن يخود هذه المعركة التي ستفرض علينا بكل طاقته لأن هذا الجار لا يعترف لا بالجورة أو الأخوة أو بوحدة المصير
28 - مهاجر الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:17
اذا كانت لاسيادك الجنرالات الجرأة لمهاجمة المغرب فآنئذ سوف نرى تلك الترسانة الهاااائلة من الأسلحة فيما ستنفعكم.صدقني يا بني أنتم لستم في مستوى اللعبة التي تلعبونها المغرب اكبر منكم بكثيييير ومنذ الازل ليس فقط اليوم.اذهب لتنام وحاول ان تحلم حلما جميلا خير لك ولا تنس شرب الحليب قبل النوم فهو مفيد لهضم الهزائم
29 - youssef de sygh الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:20
حكام المرادية شكل والشعب الجزائري الشقيق شكل آخر
المشاركة بالتعليقات العدائية بين الشعبين لا تصلح إلا للاستعمار وجمع السيئاة
ثم الفتن التي لا تخدم الإسلام ولا المسلمين في شيء
المرجوا من كل الاخوه الحدر من الفتن لن تنفع المؤمنين بل تضر اكتر الأجيال القادمة والسلام عليكم
30 - ع.الحميد الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:32
الجيش المغربي جيش اكتسب التجربة على مر السنين.وهو مستعد للدفاع عن حوزة الوطن ودحر كل من سولت له نفسه المس بالوحدة الترابية.اما الجيش الجزاءري بارع في قتل الشعب الجزاءري الحر فقط.
31 - إلى طنجة الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:40
ردا على طنجة رقم 19

بل كان عليك أن تحذرنا من بلادك الجزائر فهي العدو الاول بالنسبة لنا كمغاربة لأنها تحاربنا في السر وهي مختبئة إما وراء مرتزقة البوليزاريو أو وراء المنظمات الدولية أو البرلمانات الاروبية أو الصحافة العالمية التي تشتريها مقابل النيل منا ومن وحدة بلادنا
أما داعش فكل العالم يعرفهم وسهل علينا القضاء عليهم إن دخلو بلادنا لأنهم ليسو جبناء مثل بلادكم التي منذ استقلالها وهي تحاربنا متخفية عوض مواجهتنا وجها لوجه كالرجال
32 - بلادة بلدين الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 21:55
إيران + الجزائر = محور الفتنة و الشر
33 - hajji الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 22:02
بالنسبة لنا كمغاربة من طنجة الى الكويرة يعني الصحراء المغربية هي قظية موت او حياة وهذا معروف جدا لدى العالم ,معناها لن نستسلم ابدا وابدا في حالة حرب هذه من جهة,ومن جهة ثانية الجيش الجزاءري لا يغامر بحرب على قظية الصحراء المغربية لانما الى قدر الله اندلعت الحرب بيننا لن تنتهي ابدا والخاسر الاثنين ورغم كل هذا الصحراء تبقى مغربية الى الابد او نموت كلنا.
34 - yassir الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 22:27
لم يستشرني أي أحد في إرسال جيش يكلفني ضرائب عالية جدآ و مكلف بحماية الوطن. لكي يذهب إلى نزاع قبلي في أقصى المشرق العربي.
هل تم إستشارة أحد منكم؟
أم هو أمر مفروض ؟
لتوضيح فقط، أمريكا قلبت وجها مع المغرب على قبل أنه وقف ضدها جا مع السعودية.
السعودية سوف تتفاهم مع أمريكا، و قتها المغرب غادي يبقى غير العيب.
مثل صدام الله يرحمه. قدم أكثر من مليون من شعبه قربانآ من أجل حماية الخليج. و أخرتها جعلوه أضحية في العيد الكبير.
أرجو نشر هسبريس.
35 - Lahcen الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 22:33
أعتقد أن مشاكيل اليمانين لا يمكن حلها عسكريا، لذلك سوف تتحول الدولة اليمانية الى أفغانيستان الثانية، حيث ستتناحر الفصائل هناك والعصابات الإجرمية الى ما لا نهاية.
36 - الطاطاوي الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 22:56
نثمن هدا الموقف رغم تأخره
كنت في البداية ضد هدا التحالف المشبوه الدي يحارب لأطفال
كانت السعودية بدون عدو واستطاعت ان تخلفه في جنوبها

كل فاشل في معركة سياسية يحاول ان يعطيها صيغة مدهبية
السعودية تدافع عن حلف الخانعين
الدليل يا من يحالفني مادا قدمت السعودية وقطر لحماس في فلسطين علما انهم من السنة الاقحاح.
37 - لحنين75 الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 23:03
السلام عليكم : حكام الجزائر أرادوا إشعال هذه الفتنة بهذه الورقة الاخيرة و الخاسرة من الآن ! التي بها أرادوا تغطية سوء الأحوال التي يعيشها الشعب الجزائري اقتصاديا كالتقشف و معنويا مع منع الحريات كالتعبير و المظاهرات و كثرة الفضائح التي تنشر كل يوم في كل الميادين و كذالك الأزمة المالية التي التي خنقتهم ! الحل الوحيد الذي فكروا فيه هؤلاء الجنيرالات وبمكرهم هذا هو توجيه الرأي العام الجزائري نحو المغرب ففط ! فأقول لهؤلاء الحكام هذا ما اجنيتمونه و ماذا استفدتم منذ من 40 سنة ؟ غير الوباء على وباء ! المغرب في صحراءه و الويل ثم الويل لمن تطاولت اياديه على المملكة الشربفة و على ملكه أعزه آلله و على الشعب اامغربي ! الله الوطن الملك. شكرا هسبرس.
38 - le coq sportif usa الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 23:21
تعليق رقم 5 الجزائري لي حقد على المغرب ,,,,,كول البوريزاريو يتحركو ..انا لي فالميدان ؤعارف اش كاين,,,,ؤخصك تعرف بان اقوي مخابرات فالعالم العربي هي المغريبية,ؤهدوك الجنيرالات ديالكم المخير فيهم ما يعطيوه حتى مردة فالمغرب
39 - saad الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 23:48
الصباح بائعة وسلاحها التهويل والإثارة،لاأثق في أوراقها،الله يحفظ هسبريس الصادقة.
40 - sahrane الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 23:56
C’est désolant ,on est le seul pays au monde ,qui envoie ses enfants en guerre, sans autorisation du parlement ni peuple ,et non seulement ça ,mais le peuple n’a même pas le droit de demander ,des nouvelles de la situation, ainsi que le résultat de l’intervention, ni le nombre de victime parmi nos soldats s’il y en eu, réveillez-vous ,se sont vos enfants et vous avez le droit de savoir le pourquoi, le comment……le régime en a créé un tabou.
41 - BENMOH الأربعاء 22 يونيو 2016 - 00:00
Il n y a que dans les pays Arabes qu'il y a des guerres.Iraq, Syrie, Yémen,Liban, Libye.Donnez moi un seul nom d'un autre pays du monde ou il y a la guerre? AUCUN. Alors bande de CONS arrêtez de vous tuer et faire le bonheur des usines d'armements de l'occident.Il ne cherche qu'à vous extérminer
42 - خالد الأربعاء 22 يونيو 2016 - 00:38
نحن في رمضان، إبتعدوا عن الفتنة. لن تكون حرب بين البلدين. الشعب الجزائر يعيش الديموقراطية و حرية التعبير، و نحن أدرى ببلادنا. التراشق الإعلامي لا يزيد إلا في الفرقة. إتقوا الله. عدونا بالجزائر هما إسرائيل و فرنسا، و لا ثالث لهما.
43 - MOHA RAISS الأربعاء 22 يونيو 2016 - 00:59
مشاركة المغرب في الحرب على اليمن فيها ظلم واعتداء على دولة مسلمة سنية عربية . وقلنا هدا مرارا ان دول الخليج ستنهزم امام قوة اليمنيين قاطبة لان من يحارب في اليمن ضد اسة ال سعود هم الشعب اليمني حوثيين انصار الله والسنة اتباع صالح وسياسيين من اليسار . ومن بقي مع السعودية فقط الانتهازيين مثل السيسي كانوا يعتقدون ان الحديقة الخلفية للسعودية وهي اليمن ستسقظ في شهر او شهرين وهاهي السنة اكتملت واليمنيون انتصروا والمغرب عاد الى جمع ابناءه من جهنم الحرب ليستعد على المواجهة في الصحراء المغربية لان اليمنيين سيحاربون الى جانب البوليزاريو وسوف لن يكون هدا بظلم للمغرب والسعودية ستتفرج وتحسب موتانا .
اللهم انصر الاسلام بالمسلمين واهزم اعداء الدين ووحد صفوف الاسلام ضد ال صهيون ومن والاهم من دول الذل والعار
44 - monsif الأربعاء 22 يونيو 2016 - 01:04
ا لمغرب له تجاريب في الحروب التي خاضها سابقا مع الجزائر والبولزاريو ثم استفاد في المناورات العسكرية التي يقوم بها كل سنة مع قوات امريكا وانكلترا والعديد من الدول الاوروبية وكذلك مشاركاته مع القبع الزرقاء في العديد من دول العالم اما الجزائر او المرتزقة فتكفيهم الانهزامات والصراعات .
45 - amahrouch الأربعاء 22 يونيو 2016 - 01:06
Je salue ce rapatriement de nos soldats et je trouve sage cette décision
46 - KABYLI ALGERIEN FIER الأربعاء 22 يونيو 2016 - 01:18
ادن الان وجب منادات جميع قوات الحزم للمشاركة لنسف المرتزقة ومحوها من الخريطة نهائيا وتدمير كلي لجميع معسكرات حكومة بوكروسة الجزائرية ليلا في نصف ساعة ونسف لقصر عنكبوت بوكوشة المراضية ونسف كل شركات النفط وخزاناتها وتحرير المحتجزين من العصابات الارهابية المرتزقة وتوسيع المغرب الكبير بكل جنوب الجزائر الفارغة وواعدة الامل لاشقائنا الجزائرييين المطهدين من حكومة النيف والكنيف لاستغلالهم لارباح البيترول المنهوبة من الجنرالات واستقبال كل اللاجئين الجزائريين بوطنهم الثاني احسن جار محسود في العالم
47 - عبود الأربعاء 22 يونيو 2016 - 01:28
اتقوا الله يا ناس نحن أخوة الفتنة أشد من القتل نعل الله من ايقضها لفينا يكفينا نحن عاشنا في الظلم والقهر عاد انزيد نكملها في الحروب كفى كفى
48 - مواطن حر الأربعاء 22 يونيو 2016 - 02:43
مليشيا البوليزاريو تعرف جيدا قدرات القوات المسلحة المغربية وخاصة اللواء السادس مشات ميكانكي الدائع الصيت ولهدا فل تحاول أن تختبره مرة أخرى سنة 2016 ، إدن تبقى. مجرد تريد خطاب سنقاتل سنحارب لإستهلاك داخل جمهورية الخيام البالية فقط.
49 - Huda Al Sanadi الأربعاء 22 يونيو 2016 - 06:16
مفروض من المغرب ان تدخل نفسها في هذا الحلف الافريقي الصهيو اعرابي
وبلاش مخالطه فالكل انهزم
في اليمن والجيوش
المستأجره انهزمت
فاليمن مقبرةالغزاه

وانت يامختصر يبدو لي انك من احذية الخليج
وتابع لدواعش المهلكه الداعشيه
فخليك بعيد ولاتذكر اسيادك
اليمنيين واسياد اسيادك
تفهم يامعفن
50 - مغربي من المحيط الاطلسي الأربعاء 22 يونيو 2016 - 06:44
موريتانيا تجيب لاوامراسيادها والجزائر كذلك حكام البلدين يتعاملون بالرشوة والفساد وايران تزودهم بالاسلحة والمال اما البوليزاريو عسكر جزائري يحلم بحلم لن يتحقق، المغرب اتم مهمته في اليمن ورجع غانما منتصرا اعزك الله ايها الجندي المغربي.
51 - ابو احمد الأربعاء 22 يونيو 2016 - 11:25
السلام عليكم
رمضان كريم يا اشقائنا المغرب اتمني لكم رمضان كريم و عيد سعيد مسبقا

المغرب يسحب قواته من اليمن
الجزائر لم ترسل اي قوات الى اليمن
خلاصة
من كان على صواب
في الحقيقة النبي عليه الصلاة والسلام قال لا يقاتل المسلم اخاه ( من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله و اقام الصلاة و اكل ذبيحتها فذلك المسلم) انا لا اشق على قلوب اي مسلم
ولكن هذه فتنة (سوريا + العراق + افغانستان + مصر و تونس بحمد الله + ثم التحالف يهاجم اليمن السبب * قالوا الشرعية ؟ اقول من له عقل لماذا لم يسترجعوا شرعية مرسى التي هي حق ذلك الفاسق انقلب على الحاكم لماذا لم يتكلم التحالف الاسلامي ؟؟؟؟؟؟؟ مشكلة
اقول لكم يا اخوتي المغرب نحن في زمن خطير جدا معظم الدول (التطبيع مع اليهود علنا و سرا) سوى بعض الدول ( سوريا + جزائر+ العراق اليوم ليس العراق امس اشك فيه + اليمن بالمناسبة هل تعلمون ان اليمن اكبر مصدر للبن بالطبع معظم المسلمين لا يعلمون حقيقة ما يحصل في اليمن
ما اقوله
اتمني من المسلمين توحيد الصف الذي سيحصل عن قريب رهيب العرب اعتقد في سلم النزول حكام العرب ورطوا انفسهم في حروب ليس لهم اي مصلحة
52 - صابر صابر الثلاثاء 03 أبريل 2018 - 02:11
ان الحرب والله ثم والله اتية مع الجزائر وهذا قدر المغرب...
حربا ضروسا لا تبقي ولاتذر...فعلى المغرب ان لا يامل بانصياع الجزائر الى الحق
ولكن ستسيل منهم انهار من الدماء
وسيجتاح المغرب ارض الجزائر من شرقها الى غربها
فلماذا يخاف المغرب؟؟
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.