24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها لتأهل المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم إلى المباراة النهائية لكوبا أمريكا، وفشل برلمان أمريكا الجنوبية (بارلاسور) في طرد نائب من تكتل "الجبهة من أجل النصر" الأرجنتيني متورط في فضيحة فساد ببلاده، وأيضا لتصويت مجلس النواب البرازيلي على إجراء مؤقت يسمح للأجانب بتملك نسبة مائة في المائة من أسهم شركات الطيران البرازيلية، وللإفلاس الوشيك لفاعل الاتصالات "أوي" بالبرازيل، وكذا لرفع الحد الأدنى للأجور بالشيلي، ومشاركة هذا البلد في دورة الالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو.

فبالأرجنتين، توقفت الصحف المحلية، على الخصوص، عند تأهل المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم إلى المباراة النهائية لبطولة كوبا أمريكا المقامة حاليا بالولايات المتحدة وفشل برلمان أمريكا الجنوبية (بارلاسور) في طرد نائب من تكتل "الجبهة من أجل النصر" الأرجنتيني متورط في فضيحة فساد ببلاده، وكذا عند المفاوضات الجارية بين الأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية بشأن اتفاقية لتبادل المعلومات الضريبية.

وتحت عنوان "الحلم الأمريكي"، أبرزت صحيفة (لاناسيون) الآمال القائمة للمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم لوضع حد لـ23 سنة من الصيام عن الألقاب، بعد تأهله المستحق للمباراة النهائية لكوبا أمريكا عقب فوزه على نظيره الأمريكي برباعية نظيفة بقيادة نجمه ليونيل ميسي الذي تصدر، بعد هذه المباراة، قائمة هدافي منتخب التانغو بعدما رفع رصيده إلى 55 هدفا، بفارق هدف عن النجم السابق باتيستوتا.

ومن جهتها، اختارت صحيفة (أولي) الرياضية عنوان "دريم تيم (فريق الأحلام)" لتبرز الأداء الجماعي للفريق الأرجنتيني والذي اعتبرت انه يبعث على الحلم بالتتويج بلقب البطولة القارية الأحد القادم خلال المباراة النهائية امام المتأهل من مباراة نصف النهاية الثانية التي ستجمع مساء اليوم بين المنتخبين الشيلي والكولومبي.

وفي موضوع آخر، تطرقت الصحف إلى فشل برلمان أمريكا الجنوبية، خلال جلسة تصويت أمس الثلاثاء، في طرد النائب عن تكتل "الجبهة من أجل النصر" الأرجنتيني داخل البرلمان، خوسي لوبيز، الذي تم توقيفه مؤخرا بالأرجنتين متلبسا بمحاولة إخفاء حقائب تحتوي على مبلغ بنحو 9 ملايين دولار في أحد الأديرة بضواحي العاصمة بوينوس أيرس، وذلك نتيجة عدم بلوغ أغلبية الأصوات المطلوبة (90 صوتا).

وأضافت أن البرلمان، ومقره في العاصمة الأوروغوايانية مونتيفيديو، قرر إثر ذلك إحالة قضية عزل لوبيز، الذي سبق أن شغل منصب كاتب الدولة الأرجنتيني المكلف بالأشغال العمومية خلال حكومتي الرئيس الأرجنتيني الأسبق، الراحل نيستور كيرشنير (2003-2007)، وزوجته، الرئيسة السابقة، كريستينا فيرنانديز دي كيرشنير (2007-2015)، على لجنة مختصة من أجل الدراسة والبث فيه.

ومن جهة أخرى، ذكرت الصحف أن بوينوس أيرس وواشنطن قامتا بالخطوات الأولى في مفاوضاتهما بشأن اتفاقية بين الإدارة الفيدرالية للمداخيل العمومية بالأرجنتين ومصلحة الإيرادات الداخلية بالولايات المتحدة، لتبادل المعلومات الضريبية اعتبارا من سنة 2017، مشيرة إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات من شأنه المساهمة في نجاح مشروع القانون الذي أحالته الحكومة الأرجنتينية مؤخرا على البرلمان والذي يروم استعادة الأموال المهربة إلى خارج البلاد خلال السنوات الأخيرة من خلال منح المعنيين بها امتيازات لتسوية وضعيتهم الضريبية.

وفي البرازيل، اهتمت الصحف المحلية بتصويت مجلس النواب على إجراء مؤقت يسمح للأجانب بتملك نسبة مائة في المائة من أسهم شركات الطيران البرازيلية، وبالإفلاس الوشيك لفاعل الاتصالات "أوي" وبحادث قتل نمر استخدم خلال حفل بمناسبة مرور الشعلة الاولمبية بشمال البلاد.

وأوردت صحيفة (أو غلوبو) أن مجلس النواب صوت لصالح رفع القيود المفروضة على اقتناء جميع أسهم شركات الطيران البرازيلية، مشيرة إلى أنه إذا تمت الموافقة على هذا الإجراء من قبل مجلس الشيوخ، لن يترك حاجزا أمام المستثمرين الأجانب، شريطة أن يتم الإبقاء على مقر الشركة بالبرازيل.

واعتبرت اليومية أن إنهاء القيود المفروضة على الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطيران يمكن أن يساهم في الحد من تأثير الأزمة الاقتصادية على القطاع.

ومن جانبها، كتبت صحيفة (فوليا دي ساو باولو) أن الفاعل الرابع في قطاع الاتصالات بالبرازيل "أوي" طلب وضعه تحت مسطرة التسوية القضائية من أجل إعادة هيكلة ديون ثقيلة تصل نحو 19 مليار دولار، وهي الأكبر من نوعها في تاريخ الشركات البرازيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة "أوي" أعلنت عن تسجيل خسائر بنحو 484 مليون دولار خلال الربع الأول من السنة الجارية، مضيفة أن خسائرها خلال العام الماضي بلغت نحو 57ر1 مليار دولار.

ومن جهتها، توقفت صحيفة (إستادو دي ساو باولو) عند حادث قتل نمر خلال حفل نظم بمناسبة مرور الشعلة الأولمبية بمدينة ماناوس، عاصمة ولاية أمازوناس (شمال)، مؤكدة أن اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 أقرت بارتكاب "خطأ".

وأوضحت الصحيفة أن النمر قتل رميا بالرصاص بعدما تأخر مفعول مخدر تم حقنه به وهاجم أحد مدربيه، مبرزة أن وفاة النمر، الذي يعد رمزا للأمازون، أثار استياء على شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي الشيلي، ركزت الصحف اهتمامها على قرار الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور وعلى المشاركة الشيلية في دورة الالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو.

وتوقفت صحيفتا (إلميركوريو) و(لاتيرسيرا) عند قرار الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور بقيمة 26 الف بيسو شيلي (دولار واحد يعادل 73ر6 بيسو) على مدى 18 شهرا، ليصل في النهاية إلى 276 ألف بيسو.

وأوردت الصحيفة أن قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور جاء بعد نقاش محتدم داخل اللجنة المالية بمجلس النواب، مضيفة أنه أخذ بعين الاعتبار مقترحات نواب الأغلبية الحكومية بالبرلمان.

ونقلت يومية (لا تيرسيرا) عن وزير المالية، رودريغو فالديس، قوله إن هذه الزيادة "ليست ضربا من الجنون، بل تتماشى مع الظرفية الماكرو اقتصادية للبلاد".

ورياضيا، ذكرت الصحف أن عداءة الماراطون، إريكا أوليفيرا، ستتولى رفع علم الشيلي خلال أولمبياد ريو، مضيفة أن الرئيسة ميشيل باشليت، قدمت لإريكا، خلال حفل نظم أمس الثلاثاء بقصر "لا مونيدا"، علم الشيلي، حيث ستتولى هذه العداءة قيادة وفد بلادها المشارك في التظاهرة الأولمبية العالمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.