رصيف الصحافة: "ليالي ذِكْر" ضمّت الحسن الثاني وعبد السلام ياسين

رصيف الصحافة: "ليالي ذِكْر" ضمّت الحسن الثاني وعبد السلام ياسين
السبت 25 يونيو 2016 - 15:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الأسبوعيات من تصريح الباحث عبد الصمد بلكبير لـ”الأيام” بأن الملك الراحل الحسن الثاني حضر أربع جلسات ذكر مع عبد السلام ياسين، وكان من أتباع الطريقة التيجانية.

وأضاف: “لقد كان الحسن الثاني يحس بنوع من الاكتئاب والحزن في العشايا والأماسي، ما دفعه ليبحث عن ألفة وفضاء يجد فيه من يواسيه ويرفع من معنوياته واهتماماته من السياسة إلى الدين. وكان الملك الراحل يخرج من القصر خفية ويدخل على القوم في جلسات الذكر بصورة مفاجئة”.

بلكبير قال أيضا إن جلسات الذكر كانت تنتهي بحالات انفعالية روحية أقرب إلى الجذب، تتردد فيها الابتهالات وجمل من مثل “الله حي”، وقد أخبره صاحب الوديعة أن آخر من كان يتعب في جلسات الذكر تلك كان هو الحسن الثاني وعبد السلام ياسين.

وورد في الملف ذاته أن إبراهيم كمال، مؤسس الشبيبة الإسلامية، قال للأسبوعية إن الشيخ ياسين أخبره بحضور الملك الحسن الثاني جلسات ذكر البودشيشة ولا أحد كان يعرفه، غير أن عبد السلام ياسين كان يتعرف عليه لكنه كان يكتم الأمر، وقال إنه كان يُسرُّ وهو يلاحظ الحسن الثاني يتأثر بالذكر.

وفي ملف آخر بالإصدار نفسه، قال إبراهيم كمال، مؤسس الشبيبة الإسلامية: “عزلنا مصطفى المعتصم من الحزب، وبعد سنوات طلبوا استقالتي”؛ إذ جاء عنده المعتصم وطلب منه تقديم الاستقالة من الحزب لأنه مريض. وقال كمال، أيضا، إن اليسار كان يطلق على عبد الكريم الخطيب “عميل القصر”، وكانوا يظنون أن التيار الإسلامي سوف يأتي من عنده، ولذلك تجنبوا الاتصال به.

وأفادت “الأيام” بأن عائلة القاضي المعزول عادل فتحي طالبت محمد السادس بالتدخل من أجل رفع الضرر الذي مسها بسبب التخلي عنه في محنة مرضه. مشيرة إلى أنه تمت معاقبته على المرض وتعريضه لمحنة أقسى، وذلك بسبب عزله وإعدامه مهنيا وإنسانيا، وتشريد أسرته وأطفاله الثلاثة الصغار بـ400 درهم شهريا.

وقالت “الأيام”، أيضا، إن أطباء متخصصين بلا عيادات ولا دبلومات ينشطون أكثر في رمضان، ولهم زبناء يدرون عليهم الملايين، وينافسون أصحاب الوزرة البيضاء، دبلومهم الوحيد عبارة تتكرر: “اسأل المرضى الذين تم شفاؤهم”، ومحلاتهم عبارة عن عيادة ليست بها أجهزة فحص بالصدى ولا راديو ولا سكانير .. ونقرأ بالملف نفسه أن ظاهرة الصرع ليست وليدة اليوم، لكن أساليبها ركبت منحى التطور، فمن الضرب الخفيف بعد استئذان طالب العلاج مما يعتقد بأنه “مس” إلى التعنيف حد الموت، أو الحرق، أو الكسر، وفي أحسن الحالات ترك آثار ضرب مبرح على الجسد.

وإلى “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن لقاء “بيلدربيرغ”، بمدينة دريسدن في ألمانيا، نفى وقوع حرب جديدة في شمال إفريقيا بين المغرب والجزائر إلى نهاية 2016، بالمقابل قال وزير سابق للدفاع باحتمال اندلاعها في 2017، بعد استقرار قيادة جديدة في كل من الجزائر والبوليساريو، ولا تزال فرنسا قوية في الاضطلاع بمنع هذه الحرب، رغم التغيرات التي حدثت على الاستخبارات العسكرية.

وذكرت الأسبوعية نفسها أن وفدا هاما من المعهد الأمريكي “كارتر” حل بالمغرب، وذلك لإعداد تقرير مفصل حول أجواء ما قبل الانتخابات التشريعية؛ إذ التقى الوفد الأمريكي بممثلين عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان وممثلين عن وزارة الداخلية وقيادات حزبية من أكبر الأحزاب بالمملكة، وذلك للاستماع إلى توجهاتها وشكواها من الأجواء العامة التي تجري خلالها هذه الانتخابات وإعداد تقارير في الموضوع.

وجاء بـ”الأسبوع الصحفي”، أيضا، أن تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا بـ”داعش”، أعدم ما معدله ثلاثة مغاربة رجال كل يوم في الأسبوع الأول من رمضان بالموصل منذ اختفاء “داعشي” مغربي مكلف بحسبة النفط في بيت المال.

وقال المنبر نفسه، نسبة إلى مصدر موثوق، إن ساركوزي قبِل “اقتراحا أمريكيا”، نقله مسؤول كبير في خارجية الولايات المتحدة الأمريكية إلى باريس، بعدم بناء محطات نووية في المغرب، لأن ذلك يثير العلاقات مع الجزائر، وكي لا تدفع الأوضاع الولايات المتحدة إلى إنجاز محطات في الجزائر لتوازن مطلوب بين الدولتين. واعتبر أن العاصمتين باريس وواشنطن اتفقتا في 2014 على منح محطات نووية متقدمة في الجزائر والمغرب حفاظا على السلم الإقليمي، وأن تقديرات الحرب بين الدولتين قائمة كما تظهر من أوضاع الجيش والمخابرات العسكرية في البلدين.

أما “الوطن الآن” فنشرت أن عبد الوهاب معلمي، السفير السابق أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، يرى أن قضية الصحراء، رغم أهميتها، لا ينبغي أن تكون هي المعيار الوحيد لإعادة ترتيب البعثات الدبلوماسية حتى لا تطغى على باقي قضايا السياسة الخارجية المغربية. وأضاف: “ليس هناك اختيار أمثل ولا سفير أمثل، هناك متطلبات أساسية يفرضها العمل الدبلوماسي المعاصر قد ينجح فيها السفير المعين ويتألق، وقد يفشل سواء كان سفيرا هاويا أو محترفا”.

وفي مادة حوارية بالمنبر نفسه، قال مصطفى لفراخي، مدير العمل الاجتماعي والثقافي بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، إن الاكتظاظ في السجون يفرغ الأحكام الصادرة بسلب الحرية من محتواها الردعي والإصلاحي.

الختم من “الأنباء المغربية” التي نشرت قول موساوي العجلاوي، الخبير في الشؤون العربية الإفريقية، إن زيارة رئيس رواندا بول كاغامي إلى المغرب لها بعد سياسي واستراتيجي، ولها بعد ثنائي، وأيضا هي رسالة من الرباط إلى الجميع بأن المغرب قادم بقوة نحو إفريقيا الشرقية والبوابة ستكون من جمهورية رواندا.

‫تعليقات الزوار

20
  • biodiversité
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:08

    رحمك الله ياأسد الملوك، رحمة الله عليك

  • ahmed
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:21

    ماأكذبك يا بلكبير فعبد السلام ياسين لم يكن قط من اتباع الطريقة التيجانية

  • sam3li
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:25

    وقال المنبر نفسه، نسبة إلى مصدر موثوق، إن ساركوزي قبِل "اقتراحا أمريكيا"، نقله مسؤول كبير في خارجية الولايات المتحدة الأمريكية إلى باريس،
    اشنو دخل ساركوزي في هادشي في هاد الوقت

  • سعيد
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:38

    عند الناس لكبار عادية جدا وناقش مع المريدين يقولو ليك احنا قربنا تشدو الحكم أي بيان كيتنشر عن الجماعة كيتناقش بنية الانقلاب عن الملك

  • soraya
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:51

    رحم الله ملكنا الحسن مفخرة المغرب.كنا نعرف قيمته وثقافته المتنوعة ونعجب بخطبه البليغة سواء بلغة الضاد او بلغة موليير او شكسبير،قلت كنا نعرف هذا ونحن نعايشه،وعرفناه اكثر لما غادرنا الى دار البقاء .اشتقنا اليك يا حبيب الجماهير يا صاحب المليون هكتار باني السدود وموصل المغرب الى شط اﻷمان…فاللهم ارحمه واحسن اليه واكرم مثواه واسقه بالماء والثلج والبرد والحقه باﻷنبياء والمرسلين.وبارك في عمر خلفه ملكنا محمد السادس نصره الله وايده.وارزقه الصحة والعافية.

  • الناصح الأمين
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:00

    رحم الله الجميع صاروا في دار الحق والواجب ذكر المسلمين بخير . أما عن العلاقة بين الملك الحسن الثاني والأستاذ عبد السلام ياسين فهي عبارة عن نصيحة مفتوحة قدمها الأستاذ للملك من باب نصيحة العلماء لأولي الأمر .وقد استوجبت هذه النصيحة ردا من الملك الحسن الثاني معلوما عند الجميع ويحتفظ به للتاريخ .غفر الله لنا ولهم ولجميع المسلمين آميييييين.

  • من المسلمين
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:02

    سر أﻻسرار دكر الله وفقن لسنة رسول الله وليس الصياح و العويل أنا اعرف أناس من جماعة العدل و لاحسان ليسو كباقي الجمعات هم أقرب إلى السنة ومقارنتن بالفساد الدي ينخر في المجتمع المغربي هم متل الضوء في الضﻻم و لا ننسى اﻻخوان السلافين و المنهج السلفي فكلهم على خير إدى صدقة النية لمن يريد الصحبة الطيبة وأنا س ﻻ يبخلون في مساعدتك دينن و دنيا و تبتعد عن وحدتك أنصحك بهم اختر منهم ما شئة ولكن المهم الصدق و الصبر قبل ان تطرق بابهم سيفتح الله عليك بلخير ودع كﻻم الناس و لﻻخبار الكادبة والملفقة

  • امحن
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:32

    لا يهمنا من مات ، نريد أن نرى من سيعمل شيء وهو حي يرزق ، أما مخرفات التاريخ القديم لا يفيد من شيء.

  • learner
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:13

    من بين حسنات الحسن الثاني رحمه الله تصوره الحداثي للاسلام, ايمانه بالاسلام المغربي جنب المغرب السقوط في ايدي الجماعات المتهورة.

  • نعيم
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:33

    اليوم وليد الامس و الغد وليد اليوم.أما قدرة الله و عظمته عندما تجد نفسك أضعف خلق الله و أنت تتأمل و تطرح تساؤلا : من يسير؟
    و روندا هو باب الذي سيلج منه المغرب ،بحضور رئيسها ،يجب أن لا نغفل أنه موازاة مع ذلك الرئيس الاسبق لها قدم برقية تعزية للجبهة؟ و المغرب هو متجذر في العمق الافريقي ،غادرها لظروف و بدونه قد يمكن ان تستعيد أمنها و قد تلج بؤر التناحرات؟ قادم ؟ كاقتصاد، كسياسة، أم كاستسلام للقوى العظمى ؟
    يجب ان نحدد…مواقفه مع الدول الافريقية كانت دائما من أجل استقلاالها….

  • مغربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:43

    تغمذه الله بالواسع الرحمته الملك الراحل العبقري الخالد الحسن الثاني باني المغرب الحديث و مبدع المسيرة الخضراء و مربي الأجيال الصالحة اللهم أدخله الفسيح الحنان مع النبءين والصدقين والشهداء والصالحين كان رحمه الله عبقريا بالجميع المقاييس وبالشتى المجالات .

  • مسلم
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:47

    رحم الله الحسن الثاني وعبد السلام ياسين وكل المسلمين.. تلك امة قد خلت….

  • الحسن الثاني وجلسات الذكر
    السبت 25 يونيو 2016 - 18:45

    الحسن الثاني رحمه الله كان مؤمنا فقيها ملما بمعارف السلف ومعارف العصر ، وفي نفس الوقت كان ملكا حازما ضابطا للتوازنات الكبرى في سياسة الدولة وطنيا ودوليا.
    ذاق مع والده استبداد سلطة الحماية ومرارة المنفى ، وتعرض أثناء فترة حكمه لمعارضة شرسة من اليسار ولخيانات عظمى من قبل أقرب المقربين إليه.
    لاشك أنه إذا كان يحضر جلسات الذكر فللمزيد من شكر الله.
    قال في كتاب ذاكرة ملك عن الإنقلابين:
    " العديد من الاشخاص المقربين لي يتجنبون الحديث امامي عن هاتين المحاولتين المدبرتين ضدي ، لكني اقول لهم : بالعكس تحدثوا عن ذلك ما طاب لكم الحديث ،لان ذلك سيمكنكم من التوجه لله يوميا بالحمد والشكر، لان ارادته سبحانه تعالى وحدها هي التي جعلتنا ننجو من المحاولتين ،لقد خرجت من هذه الاحداث باحساس غامر ان الله يحيطني بشيء من رعايته…".
    عن عائشة (ض) قالت : " كان رسول الله (ص) إذا صلى قام حتى تفطر رجلاه .. قالت عائشة : يا رسول الله أتصنع هذا وقد غُفِرَ لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ ، فقال (ص): يا عائشة أفلا أكون عبدا شكورا؟ ".
    أضف إلى ذلك آثار الصدمة على نفسه والتي تحدث عنها بتفصيل ابن أخيه م. هشام في كتابه.

  • ISLAM
    السبت 25 يونيو 2016 - 19:54

    اللهم ارحم وتغمد برحمتك ومغفرتك وعفوك ورضوانك عبدك وابن عبدك وابن أمتك ولي أمرنا الصالح المصلح المجاهدالحسن الثاني واجعل قبره روضة من رياض الجنة،وارحم واغفر وتجاوز واعف على عبدك عبد السلام ياسين واجعل قبره روضة من رياض الجنة،وارحمنا وارحم آباءنا وأمهاتنا و من علّمناونسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تهوّن علينا سكرات الموته وغمراته وتجعل لنا فيه روحا وريحانا،ونسألك باسمك الأعظم الأقدس ياحنان يامنان يابديع السماوات والأرض ياواحد ياأحد يافرد ياصمدأن تجنب المغرب الجزائر الحرب والدم وأن تؤلف وتصلح بينهما بحق رحمتك التي سبقت غضبك،وبارك واحفظ وارع واحم وأسعد واحرس ملكنا محمد السادس وذريته وأهله ،وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  • الحسن التاني
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:30

    رغم دهائه السياسي ولسانه السليط وحنكته والهبة التي كان يتميز بها رحمة الله عليه و أسكنه فسيح جناته إلا أنه ترك وراءه مشاكل ضخمة لم تحل كانت في عهده خصبة بإمكانه حلها وتجاوزها لكن للاسف التماطل والتساهل كانا سببا في تركها وراءه أعان الله الخلف ملكنا محمد السادس وشعبه

  • عزام
    السبت 25 يونيو 2016 - 21:46

    عبد الصمد بلكبير لماذا كل هذا اﻹفتراء؟
    غربب أمر عبدالصمد بلكبير الذي لا يخجل مما يقول ويكتب ..دائما نراه يتعلق بالمثل " خالف تعرف".أولا ما قاله عن المرحوم الحسن الثاني فقط هي هلوسات من خيال أكاد أقول مريض..!.كان على بلكبير أن يتوقف خصوصا في هذا الشهر الكريم من حكايات الجدات ويحترم روح الملك الفقيد حيث لا أحد يصدق خزعبلات بلكبير..من جهة أخرى كيف – على اﻷقل شخصيا- وأنا أتحمل ما أكتب كيف عبدالصمد لا يريد التوقف عن إعادة طبع مئات الكتب من المغرب ومن المشرق العربي حيث يكتب سطورا معدودةعلى ظهر الكتاب ويقذف بهذه الكتب في سوق الكتاب من مكتبات وأكشاك حيث توزع في كل أنحاء المغرب ولا يهمه ورثة هؤلاء الكتاب..ابراهيم السولامي العميد والكاتب القنيطري نشر سابقا مقالا مطولا عن مهنة السطو من طرف بلكبير على كتب من تكبد عناء الكتابة والنشر..فهل نثق بما يحكي لنا عبدالصمد من أساطير وحده يعرف كيف يخلقها ظانا أن القارئ ساذج لهذه الدرجة..!؟..شكرا العزيزة "هسبريس" على نشر تعاليقنا التي من خلالها نفيد ونستفيد..: عزام بونجوع أستاذ متقاعد من الرباط

  • abdel
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:46

    مؤخرا نسمع الخصوصية المغربية والاسلام المغربي …اريد ان اعرف من اين اتى الاسلام…الدولة تشجع الطرق (القادرية.تيجانية.بودشيشية….)وافراغ الاسلام من اركانه…اخشى ان يبني لنا التوفيق كعبة ويدعونا للحج اليها في فاس اثناء مهرجان الروحيات…اما المغرب فعلماء الدين ساكتون عن الحق كجل المغاربة….حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ولد عيادة Ould Ayada
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:56

    رحم الله ملكنا المعظم الحسن الثاني وانزل عليه شابيب الرحمة والغفران واسكنه فسيح جنانه مع النبيءين والشهداء والصديقين وحسن اولاءك رفيقا. وهو الذي كان ينهل من المعرفة حتى ساعات متاخرة من الليل في مكتبته الخاصة. وهو الذي كان يصدر اوامره السامية مباشرة ويتفقد رعيته حتى ابسط الموظفين رحمه الله.

  • ابوالبركات
    الأحد 26 يونيو 2016 - 01:58

    مـــــــــــــــــام يـــــــــــــا أعظمك يا عبد الســــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام ياسين لم تمنعك معرفة للحسن 2 عن قرب من أن تصدع بكلمة الحق في وجهه وتخاطبه بشجاعة الأسد: الإسلام أو الطوفان. وهو ما نفتقده مع قادة الريع الجبناء أمثال اليوسفي ولشكر وبنكيران وأضرابهم…

  • هشام المكناسي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 02:21

    Welcome Mr. President Paul Kagame

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب