24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إرجاء البث في طلب السراح المؤقت لرشيد نيني

إرجاء البث في طلب السراح المؤقت لرشيد نيني

إرجاء البث في طلب السراح المؤقت لرشيد نيني

أجلت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، الجمعة 6 ماي، البث في طلب السراح المؤقت في ملف مدير جريدة "المساء" رشيد نيني إلى يوم الاثنين 9 ماي ، كما قضت المحكمة بتأجيل مناقشة الملف إلى يوم الثلاثاء 10 ماي 2011.

ويتابع نيني، في إطار القانون الجنائي، بتهمة "تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء، والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة".

وكان نيني مؤازرا عشية الجمعة بعشرات المحامين الذين أكدوا أنه لا مبرر لإبقاء مدير "المساء" قيد الاعتقال طالما أن جميع الضمانات متوفرة لتمتيعه بالسراح المؤقت.

هذا ونظمت فعاليات حقوقية والمدنية ما أسمته "جمعة غضب الصحافة" أمام المحكمة الابتدائية القطب الجنحي بعين السبع الدار البيضاء، ، حيث ندد صحافيون وحقوقيون ومتعاطفون قدموا من مختلف أنحاء المملكة باعتقال رشيد نيني ، ورفعوا لافتات تضامنية.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - mokhtar feryadi amnay السبت 07 ماي 2011 - 19:04
السلام والصلاة على اشرف المرسلين
وبعد..
ان ما تعرض له زميلنا واخونا لخير دليل على ما تتخبط فيه بلادنا من ممارسات لا مسؤولة من طرف البعض فلا بد لنا من اعادة النظر في مجموعة من الاشياء اولها تلك المتعلقة بالحريات العامة فنيني لم يقل سوى الحق فهذا نداء لاصحاب الضمير ذو القرار
2 - علي بن الحسين السبت 07 ماي 2011 - 19:06
الحق يعلو ولا يعلى عليه،اوا المخزن كاع عندو هاد الشجاعة باش يشد هاد السخفي رغم الاعتراضات راه داير علاش ،والقانون ما تيظلم حتى شي واح،خاصة فهاد الظرفية،ولكن راه عيق وبسل بلاقياس،واش شاف ثمن الجورنال وما شافش التبعات ديال لسانو،او بالاحرى لسان اللي خدام ليهم.هادوك اللي تايساندوه كانو عارفين باللي الثور اللي غادي يضربو كان باقي تيرجع باللور.
3 - حسن الخضراوي السبت 07 ماي 2011 - 19:08
محاكمة نيني محاكمة سياسية بامتياز المراد بها ترويع وتخويف الاقلام الجريءة خصوصا في ضل الاصلاحات المنتظرة الشعب المغربي هتف قاطبة يسقط الفسادتسقط الزبونية واقتصاد الريع ونيني واحد من الشعب ردد يسقط الفساد على طريقته الخاصةعليكم يا سادة ان تعرفوا انكم تحاكمون صوت الشعب الدي اختار اما ان يكون او لا يكون عليكم ان تفهموا ان عهد السيبة ولى الى غير رجعةانتهت اللعبة وعلى صوت الحكمة ان يهتف عاليااطلقوا سراح الكلمة الحرة فقد جرب الناس قبلكم كثير في سجن الكلمةفكانت النتاءج معكوسةسينقلب السحر على الساحر اكيدو الايام بيننا....
4 - عباز السبت 07 ماي 2011 - 19:10
لا زال المغرب ينجب الاحرار
ولا زال كذلك ينجب الجلاد
يا رشيد لا تظن انك و حدك في الزنزانة ، اننا كلنا فيها معك.
سوف يخجلون يوما وسوف يهزمون وسوف يحاكمون من طرفنا نحن الشعب الذي هو القضاء وهو الامن وكل شئء.
اليوم اذكرهم بان وزير الداخلية المصري وراء القطبان حيت سيقضي 12 سنة
الفلك يدور و السوايع بدالة.
5 - le vrai marocin السبت 07 ماي 2011 - 19:12
ايها المغاربة لاتغلبوا عليكم العاطفة ولا تطبقوا انصر اخاك ظالما
او مظلوم بدون معناها الحقيقي اد يقول المثل العربي من شجع ظالما سلط عليه وان كانوا جل الصحافيين
ظالمين فهل نشجعهم يجب ان يكون القانون فوق تلجميع
6 - Ahmed Zamazama السبت 07 ماي 2011 - 19:14
pauvre hamouda, ,je vous plains et je plains les geoliers de Mr ,Rachid Nini, vous faites pitié!
Le peuple vous jugera tôt ou tard!
7 - hana السبت 07 ماي 2011 - 19:16
بادن الله رشيد نيني لن يضل سجينا و اكيدة اناااا و بادن الله انه حالما يخرج سيكتب من جديد و بجراة اكبر والقضاء المغربي غبي حتي لو سجن رشيد فهناك من هو رشيد و حتي لو اسكتوه فنحن كمغاربة محبيبن لكلمة الحق و نحب الملك و المغرب فنحن لن نرضي بما حل و ما سيحل برشيد نيني كل المغاربة بالمانيا فرنسا بلجيكا حتي الغير مغاربة سينضمون وقفة تضامنية مع رشيد لان كل اعمدة رشيد وصلت الي امريكااااااا السويد المانيا لبنان الي العالم.........
رشيد نيني نحن معك و نحن ضد اي فاسد و ضد اي لص
8 - anas السبت 07 ماي 2011 - 19:18
أرى بأنه يجب ان نترك القضاء يقوم بواجباته .
9 - analyseur السبت 07 ماي 2011 - 19:20
est ce qu'il y a quelques choses intéressantes ou on parle du berger et son troupeau pour devier le mouvement du 20 fevrier.NINI est un gamin de l'état et ce n'est pas le moment de faire de NINI un héro.Ce n'est qu'un chakam et bargag
10 - hamouda السبت 07 ماي 2011 - 19:22
A mon avis, ce triste personnage paie pour ses fautes. Il adore dénigrer les gens et publier des mensonges et des contre-vérités, parce que à ses yeux, cela fait vendre sa feuille de choux. Mais pour cela, il a abandonné toute règle éthique, déontologique et professionnelle. Sur le plan éthique, il ne respecte pas la vie privée de ses victimes. Sur les plans déontologique et professionnel, il ne prend aucun soin pour vérifier les informations qu'il livre au public. Il n'a que ce qu'il mérite.
11 - الصديق السبت 07 ماي 2011 - 19:24
في الحقيقة إذا كان الجميع ينادي باستقلاليةالقضاء فإنه رغم تعاطفي مع رشيد نيني ، فإني أرى بأنه يجب ان نترك القضاء يقوم بواجباته و في الاخير سوف يطلع الراي العام على الأسباب التي اعتمد عليها القضاء من اجل وضع نيني تحت الحراسة النظرية ثم بعد ذلك وضعه بسجن عكاشة لأن نيني كان يقول دوما بانه إما أنه يجب ان يدخل السجن بحكم نشر معلومات غير صحيحة ، أو إدخال الشخص أو الأشخاص إلى السجن بحكم فضح الخروقات التي تم فضحها و للقضاء واسع النظر و شكرا.
12 - جلال السبت 07 ماي 2011 - 19:26
باغين عمود شوف تشوف بولي شوف وسكت المسؤولين الدين دبروا اعتقال نيني الاغبياء والفاشلين جعلوا من نيني بطل شعبي ونفي باعتقاله تهمة انه عميل للمخابرات وبالتالي نيني كسب من اعتقاله اكثر مما كسب الدين اعتقلوه والان الدي لم يسبق له ان عرف نيني والمساء عرفه نيني اصبحت الان شهرته العالمية والمبيعات المساء سوف تزداد ولن تنقص بسب هده القضبة
13 - مغربية حرة السبت 07 ماي 2011 - 19:28
الله يغلبك عليهم وقد ما طال حقك غادي تاخدو مضوبل بغاو ولا كرهو كروش لحرام
14 - سفير السبت 07 ماي 2011 - 19:30
مبدئيا، إنني ضد اعتقال أي صحفي، لكن ذاك الذي يدلي برأيه ولا يسفه شعور المواطنين ولا يحتقرهم لأنه يملك قلما وجريدة، أما الضحايا فليس لديهم إلا وجه الله.
عندما كان نيني يدمر الأسر بالباطل، ويضرب يمينا ويسرة بجهله الذي فاق كل الحدود، مدعما بتوجيهات أجهزته التي انقلبت عليه، لم يستنكر أحد منا ما كان يقوم به ضد بعض الشرفاء، هذا لا يعني أنه لم يكن يصيب الهدف بعض الأحيان، بل كان ضحاياه يرسلون بيانات لتكذيب ما يقول ، ولكن كان نيني يتغاضى عن نشرها مما ينافي وقانون الصحافة؟
- نحن نشق طريقا جديداوسط الألغام في مغرب يحتاج إلى شرفاء يحتكمون إلى ضمائرهم، وليس إلى بلطجية للإعلام أرادوا في وقت وجيز أن يقودوا قاطرة الإعلام بشعبوية مقيتة تخدع بعض القراء الذين ينجرون وراء معسول تقراير كان ينشرها وفق مقاس أصحاب الحال..
كان يقول أنه مستعد لتقديم الحجج للمحكمة عما يكتب،وأرادت المحكمة الحجج لمتابعة بعض من
اتهمهم بالفساد(البينة على من ادعى).
- أقحم نيني الذي جاء إلى الصحافة مدفوعا بحماس زائد، رأسه بين دواليب طواحنين تأتي على الأخضر واليابس، فعصرته ليراجع نفسه قبل أن يتحول إلى " مرجع" للعب أدوار أكبر من التي رسمت إليه.
15 - nano السبت 07 ماي 2011 - 19:32
كان رشيد لا يفتأ في مقالاته تذكيرنا بأن صياد النعامة يلقاها يلقاها، ولم يخطر بباله يوما أنه سيلقى نفس مصير صياد النعامة ، والحقيقة أنه طغى حتى أصبح يحسب نفسه صحفي ،قاض، ومفتش الشرطة ، وحتى الردود على مقالاته اليومية يتم التعتيم عنها وعدم نشرها ،تنشر فقط الردود التي تصفق وتتفق مع تحليلاته .
قبل شهر على إعتقاله كان السيد رشيد ضد أي تغيير ،فقط كان يطالب بإصلاحات ومحاربة الفساد وللسبب نفسه إنتقد حزب الإشتراكي الموحد ومجموعة 20 فبراير ؛ الآن وهو في السجن أصبح أكثر راديكالية حيث أصبح يقول بأنه ساهم بنصيبه من ضريبة التغيير. شيء مضحك جدا
الله يعطينا وجهك و قبعتك الرياضية
الغريب في الأمر، الكل يتضامن مع نيني ، الا أنه بالعكس لم يتضامن مع بوعشرين في محنتـــــــه بل الأخطر من ذلك حــاول دس السم في مقالاته وذلك حتى يلبسه تهمة كبيرة .سامحك الله يانيني .ولكن المطلوب أن تعود إلى رشدك ، وتكفر عن جرائمك ...
16 - أمل السبت 07 ماي 2011 - 19:34
اعتقال نيني في إطار قانون غير قانون الصحافة ما هو إلا عنوان " الدولة المتخلفة -
17 - dr hamza السبت 07 ماي 2011 - 19:36
على من كضحكو نتوما هاد سيد راه هدر على لي تشدو ضلماً وبهتانا مشي على لي تفرغعو أولا غير حيت سلفيين تحد ماعندو لحق يدافع عليهم بركة من ضلم را حتى هما مغاربة او لي تابتة عليه شي حاجة هداك تحد مدافع عليه
18 - lati السبت 07 ماي 2011 - 19:38
libérte pour rachid nini??????????
19 - aaqil السبت 07 ماي 2011 - 19:40
Soyons un peu intelligents: d ou ce NINNI obtenait il ses renseignements vrais ou faux qu il publiait?
Ceux qui le guidaient ne le peuvent plus a cause de la nouvelle donne politique . C est un pion qui paie pour les injures qu il a proferees a l encontre de tout le monde y compris HESPRESS dans ses dernieres livraisons.
20 - نجيب السبت 07 ماي 2011 - 19:42
ان اعتقال الاخ رشيد نينى هو رد صريع وواضح على الدين اعتقدوان انغرب ممكن ان يتغيروان مغرب قبل 9 مارس ليس هو مغرب بعد 9 مارس
21 - مواطن و لكن السبت 07 ماي 2011 - 19:44
اخبركم بانني اعلن حالة الحداد كما عمود شوف تشوف المتشح بالسواد منذ تم مصادرة صوتنا و حقنا في التعبير و الاخبار و لن اعلق على شيئ من الان حتى يقضي الله امرا كان مفعولا حسبنا الله و نعم الوكيل .
22 - amzigh السبت 07 ماي 2011 - 19:46
,MR NINI.
vous méritez pas d'être traiter d'une telle façon, ceux qui ont pris la décision de vous prisonniers ils ont prisonniers tous les demandeurs de liberty et de vérité, tous avec vous parceque tu été toujours avec nous
23 - صوت الحق السبت 07 ماي 2011 - 19:48
الله الله معك يا فارس كلمة الحق,معك كل شرفاء المغرب,
2 إن هذه المهزلة تعود بذاكرتي إلي مصر يوم موقعة الجمل أولئك الذين اعتقدوا انهم بدناءتهم وعقليتهم الصغيرة انهم سيوقفوا زحف العدالة وغضب الحق فسبحان الله كانوا هم وقود الثورة وسبب تطور الأمور وارتفاع سقف المطالب.
3 الكل صغيرا وكبيرا ازداد حنقه بعد هذه المهزلة.نحن الشباب الشرفاء الذين لم نشارك في مظاهرات حركة 20 فبراير رغم تعاطفنا وتأييدنا لهم قررنا الآن ليس من أجل رشيد نيني مع احترامنا له لكن لأنه تبين الآن وبالدليل القاطع أن البلاد لن ينصلح حالها دون وقوفنا وتصعيدنا فالوطن ينادي من أجل كل الشرفاء من أجل أبنائنا من أجل كل ذرة من ترابك أيها المغرب سنشارك في تطهيرك من كل الفاسدين.سنحاكمكم في كل الساحات في كل الصدور,أكاد اري في مخيلتي ابتسامات الفاسدين وتهكمهم على صراخنا وشعاراتنا لكن لنا في سجن طرة بمصر (الذي يسجن به كل فلول الفاسدين بنظام مبارك)كل الدليل أن الحق والعدل آتيان.سلام مني لك رشيد فربما أنت بوعزيزي المغرب
24 - قروي السبت 07 ماي 2011 - 19:50
دعوني أقول إن اعتقال الصحافي بتطبيق القانون الجنائي بدل قانون الصحافة ليس إلا من بوادر استقلال القضاء وحرية الصحافة‏‎ ‎
‏.‏‎ N'est ce pas??? ‎‏ !!!!!!!؟؟؟؟؟؟!
25 - محمد السبت 07 ماي 2011 - 19:52
اغلاق الحدود نعم و هدا الشخص تكلم من الحدود
هل تريدون الشخص بعد اطلاق سراحه ان يتكلم من غير حدود و بدون ضبطه
هدا الرجل سوف يعانق الحرية كرهتم او احببتم حرية الكلام و التعبير و القول باسم الحق الدى هو حق و واجب
و لكم واسع النضر
26 - علي السبت 07 ماي 2011 - 19:54
ماذا يقصدون بالقبض علئ نيني يقولون له أنت تزعج عصابة السراق الله إبين الحق
27 - moh السبت 07 ماي 2011 - 19:56
vraiment ce journaliste engagé ne mérite pas d être traité ainsi. L incarcérer à cause de ces articles qui mettent à nu des actes malsains des décideurs de notre cher pays .NINI soit sur tous les honorables citoyens sont avec toi .
28 - abdenbi السبت 07 ماي 2011 - 19:58
هاذ نيني خصو يتحاكم ،فهو كان يتهم اشخاص مباشرة كقاض ودون نشر الأدلة ولا ينشر في جريدته حتى حق الرد للذين إتهمهم زورا ، وكان يدفع عبر مقالاته المخزن لإلقاء القبض على زملائه الصحفيين كاتهامه الجامعي وحفيظ وبنشمسي بأنهم بالغوا في إنتقاد الملك السابق والحالي ،وأن بنشرهم كل أسبوع مقالات عن العائلة الملكية وإنتقاد بعض الأساليب قد إستغلوا المناخ الديموقراطي لخدمة جهات أخرى، نعم نيني كان حقودا ، واش عبداللطيف اللعبي الذي قضى كل عمره في السجن وشاعر كبير ولا يتحمل أية حقيبة وزارية طعنه من الخلف والكل يشهد على أخلاقياته العالية ، طعن حتى الذين أفنوا عمرهم في السجن وحصلوا على تعويض من الدولة ، هذا راه إنسان حقود وحسود ، ولله ياخد فيه الحق
29 - SAHRAWI السبت 07 ماي 2011 - 20:00
سلام وتحية الى اخ نيني اسئل بمناسبة زيارتكم الميمونة الى عكاشة هل ستبقى على عهدك ام تشوف تشوف
30 - بوزيد الجبهة السبت 07 ماي 2011 - 20:02
الجميل في المغرب لدينا حرية الفساد.أما حرية الصحفة فهيا كانت مقيدة من زمان الرصاص وستظل مقيدة حتى تطفى شمعة أمال في الحياةلأنهم يدون تطوير فسدهم حتى لا يرهم أحد ماذا يفعلون وماذا ينهبون من خيرات هدا البلاد.
31 - جبيلو ساخط على الوضعية السبت 07 ماي 2011 - 20:04
القانون المغربي يجرم عدم التبليغ بالجريمة
نيني فضح المجرمين الكبار
....نحن لا نفهم تفسير القانون
....اللصوص الكبار لا يشملهم القانون
نيني في السجن...كلنا مسجونون
نيني مجرم...كلنا مجرمون
اللصوص حكماء الامة.......يا لها من مهزلة
32 - احمد السبت 07 ماي 2011 - 20:06
انا أعتقد أن هدا الاعتقال هو في الحقيقة جاء ردا علتى كلام وزير العدل الدي تشدق في احدى البرامج أن عهده لم يعرف اعتقال اي صحافي.ولكي يبقى السيد وزير العدل في مكانه عند ملايين المغاربة بدلك النظيف أنصحه بتقديم استقالته حفاظا على سمعته ومكانته عند المغاربه
33 - محمـــــــــــــد الصحراوي السبت 07 ماي 2011 - 20:08
خروقــــــــات واضحـــــــــــــــــــــة كلآم الليل يمسحه النهار
34 - يوم لك ويوم عليك السبت 07 ماي 2011 - 20:10
المرجو نشر هدا التعليق ان كنتم محايدين مادا تعرفون عن نيني انه رجل شهم ومن اختصاصه فضح كل المفسدين داخل الوطن هكدا تنظرون الى هدا الرجل فحتى انا كنت واحدا من هؤلاء قبل ان اعرفه عن قرب فهل يعرف المغاربة ان السيد رشيد نيني طرد اكثر من 30 عاملا وشرد عائلاتهم واتهمهم بخيانة الامانة بالله عليكم هل كل هؤلاء خانوا الامانة انه الطرد التعسفي بما للكلمة من معنى وفعل هدا لليستقطب ابناء عائلته واصدقائه للعمل معه في مواقع التسيير(كاخيه الدي يسير شركة نيني التي تنتشر في كل انحاء المغرب وبأسطول من السيارات (محسدناهش ولكن خصو افرش راسو ماشي حاط غير على لخرين) بعد وضعنا سكة الطريق لمشروعه الدي يدر عليه ارباحا خيالية (وما يشاع انة يكتري منزلا ليس الا تمويها )وطردنا بدون تعويض ولا ضمان اجتماعي وبالفعل لن نسمح في حقنا واتجهنا الى القضاء (الله اياخد فيه الحق كندعي عليه خمس مرات في اليوم)
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال