24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. وزارة التربية تبرّر "النتائج المخيبة" لتلاميذ مغاربة في اختبار دولي (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | لجنة وطنية للتضامن مع نيني ومع حرية الصحافة

لجنة وطنية للتضامن مع نيني ومع حرية الصحافة

لجنة وطنية للتضامن مع نيني ومع حرية الصحافة

بعد مرور فترة 13 يوما عن اعتقال ناشر "المساء" رشيد نيني، احتضن مقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط، مساء الاثنين، اجتماعا ضم عددا من النشطاء السياسيين و النقابيين و الحقوقيين و الإعلاميين والثقافيين والفنيين لتأسيس لجنة لـ "التضامن مع نيني و الدفاع عن حرية الصحافة" .

وقد أشعر ضمن تصريح صحفي صادر عن الاجتماع، وتوصلت هسبريس بنسخة منه، أن "اعتقال مدير جريدة المساء، و بالشكل الذي تم به والمسطرة المتبعة في ذلك و الاستمرار في رفض السراح المؤقت له، كل ذلك يشكل رسالة واضحة تعبر عن تردد الإرادة السياسية في التوجه نحو المستقبل كما يقتضي الجو العام في البلاد منذ انطلاق دينامية 20 فبراير و امتداداتها"، وأردف على متن ذات الوثيقة بأنها "إشارة على وجود نيات وقوى داخل الدولة يشدها الحنين لماضي سنوات الرصاص و تعمل على عرقلة مسار التغيير بمحاولة العودة لأساليب القمع و خنق الحريات العامة" .

المؤسسون لـ "اللجنة الوطنية للتضامن مع رشيد نيني والدفاع عن حرية الصحافة" أعلنوا ـ إدانتهم "للاعتقال التعسفي لرشيد نيني"، كما جددوا مطالبتهم بإطلاق سراحه فورا ، ومن ثم عبروا عن شجب متابعة نيني بالقانون الجنائي و استبعاد قانون الصحافة باعتبارهم أن "القانون الخاص موكول لمقتضياته النظر و البت في قضايا النشر وهي المنسوبة إلى ويتابع من أجلها".

التصريح الصحفي المذكور اعتبر مصدروه بأن "محاكمة نيني، بالشكل الذي تتم به، تعدّ محاكمة سياسية تنعدم فيها شروط المحاكمة العادلة "، كما أعلنوا تسجيل "مستوى اليقظة و النبل الذي ميز تعامل النخبة مع هذا الحدث بالتوجه للدفاع عن سمو المبدأ و تجاوز الحسابات الشخصية".

اللجنة الوطنية للتضامن مع رشيد نيني والدفاع عن حرية الصحافة منسق سكرتاريتها المشكلة من 11 عضوا هو أحمد ويحمان، وهي لجنة برئاسة شرفية لمحمد بنسعيد آيت يدر، وعضوية عدد كبير من الأفراد من بينهم محمد العربي المساري وعبد الحميد أمين وسيون أسيدون وسعد الدين العثماني وخديجة مروازي وخديجة الرياضي والمصطفى المعتصم وعبد الرحيم بنبركة وأحمد المرزوقي والعبادلة ماء العينين ومحمد أمين الركالة..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - hamid الخميس 12 ماي 2011 - 09:50
Viva Nini he is a great writer you may agree or not with him but he is fighting against the Moroccan Mafia
2 - mhido الخميس 12 ماي 2011 - 09:52
من المفارقات الغريبة التي يمكن استناجها من هده المحاكمة التطور الاجابي للمجتع المدني المتجلي في الطريقة الحضارية لرفضه لهده المحاكمة من تضامن بطرق رائعة وقفات مساندة لصحفي الشعب ومساندة المحامين بطرق عفوية وبشكل مكثف ومقابله تعنت حمات الفساد والمفسدين باستغلال نفودهم ومناصبهم وسلطتهم على لسان الشعب بمباركة بعض الجباناء من اخوة نيني في الصحافة وكل هدا سبق الاشارة اليه على صفحات جرائدهم المكتوبة او الالكترونية بانهم سيفضحون مزودي نيني بالمعلومات في الوقت الدي كنا ننتظر ان يكون لنا قضاء شعاره الميزان فادا بنا نستفيق من حلمنا الجميل ونجد ان حليمة لازالت على عادتها القديمة.وان اقول كل من زود نيني بمعلومات توصلنا بها بصدق هؤلاء من دعاة الاصلاح ويريدون الخير للبلاد وليس راضون بمايعاينوه من ظلم وفساد في الادارات التي ينتمون اليها ونظرا لمصداقية نيني المهنية رفض ان يكشفهم وهكذا على كل من رائ منكم منكرا لايخشى في فضحه والمساء ستبقى هي الاولى حتى وان اعدمتمونها
3 - hamouda الخميس 12 ماي 2011 - 09:54
A mon avis, ce triste personnage paie pour ses fautes. Il adore dénigrer les gens et publier des mensonges et des contre-vérités, parce que à ses yeux, cela fait vendre sa feuille de choux. Mais pour cela, il a abandonné toute règle éthique, déontologique et professionnelle. Sur le plan éthique, il ne respecte pas la vie privée de ses victimes. Sur les plans déontologique et professionnel, il ne prend aucun soin pour vérifier les informations qu'il livre au public. Il n'a que ce qu'il mérite.
4 - elfa الخميس 12 ماي 2011 - 09:56
ان ما قام به نيني كصحافيا مند ضهور المساء يعتبر عمل شجاع مهما اختلفنا معه،واعتقاله كان منتضرا رغم اننا لم نكن نتمناه.انه الان يؤدي تمن فضحه للفساد.نحن مع حرية الاعلام!!!!!ومعك....
5 - Youcef SALHi الخميس 12 ماي 2011 - 09:58
Bonjour a tous, je viens par ce présent e-mail vous demander d'ajouter notre voix étant Algériens pour la solidarité et l'exigence immédiate de la liberation de Rachid NINI Journaliste et directeur du groupe MÉDIA EL MASSAE, vive le Maroc, vive l'algerie et que vive la démocratie
6 - عبد العزيز سرار الخميس 12 ماي 2011 - 10:00
متابعة المناضل رشيد نيني بالقانون الجنائي، حيث ليس هناك ما يتابع به في قانون الصحافة، دليل على برائته وفي نفس الوقت دليل على تورط العقلية الإنتقامية والنفسية العدوانية لأعدائه وأعداء الكلمة الحرة وكلمة الحق التي تفضح المفسدين وتقاومهم. فالحرية والكرامة لرشيد نيني ولكل المناضلين الشرفاء الغيورين. وبارك الله في جهود اللجنة، وهي منطلق جدي لتضامن أوسع وقوي ضد الظلم والظالمين، حتى إحقاق الحق وإزهاق الباطل إن الباطل كان زهوقا، وقد خاب من حمل ظلما.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال