إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الخميس 1 شتنبر 2016 - 01:21

رصدت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية حيزا هاما من صفحاتها لاستدعاء القضاء الفيدرالي بالأرجنتين لوزير التخطيط السابق، خوليو دي فيدو، وكاتب الدولة السابق المكلف بالأشغال العمومية، خوسي لوبيز، للتحقيق معهما في قضية منظومة رشاوى، ولزيارة الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، إلى قطر وكذا مشاركته في القمة المقبلة لمجموعة الـ20 بالصين.

كما تطرقت صحف المنطقة إلى آخر التطورات المرتبطة بإجراء عزل الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف وبالوضع الاقتصادي بالبرازيل، وكذا إلى استعدادات المنتخب الشيلي لكرة القدم للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 بروسيا، ولمنح الجائزة الإيبيرو أمريكية مانويل روخاس 2016 للكاتب الأرجنتيني سيزار آيرا.

وهكذا ذكرت صحيفة “إنفوباي” الأرجنتينية أن القاضي الفيدرالي، سيباستيان كاسانيو، استدعى الوزير السابق وكاتب الدولة السابق المكلف بالأشغال العمومية خوسي لوبيز، الموقوف حاليا بعد ضبطه مؤخرا متلبسا بمحاولة إخفاء نحو 9 ملايين دولار بأحد الأديرة ببوينوس أيرس، للمثول أمامه يومي 24 و24 أكتوبر المقبل، للتحقيق معهما في قضية تلقي رشاوى والاحتيال من خلال المبالغة في تكاليف بناء خط أنابيب للغاز من قبل مجموعة من الشركات.

واشارت الصحيفة إلى أن النائب العام كارلوس ستورنيلي، الذي كان طلب، في يوليوز الفائت، من القضاء الفيدرالي التحقيق مع المسؤولين الحكوميين السابقين، يشتبه في كون الأخيرين تلقيا رشاوى من الشركات التي ساهمت في بناء خط الأنابيب وقاما بمفاوضات تتعارض مع وظيفتهما العمومية واستفادت منها إحدى الشركات الأجنبية، مضيفة أن هذه القضية تعرف تورط “منظومة إجرامية معقدة تضم مسؤولين حكوميين وخواص”.

من جهة أخرى، ذكرت الصحف الأرجنتينية أن الرئيس ماكري توجه مساء يوم أمس نحو قطر، حيث سيجتمع بالدوحة مع أمير دولة قطر، سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قبل أن يتوجه إلى الصين للمشاركة في الدورة الحادية عشرة لقمة مجموعة العشرين، التي ستستضيفها مدينة هانغتشو الصينية، يومي الرابع والخامس من شتنبر المقبل.

ونقلت صحيفة “أمبيتو فينانسييرو” عن ماكري، تصريحه يوم أمس خلال أحد أنشطته ببوينوس أيرس، إن رسالته إلى المشاركين في قمة مجموعة الـ20 ستكون هي أن “الأرجنتين مهتمة بالعمل المشترك مع دول المجموعة”، مؤكدا أنه سينقل إلى المشاركين في القمة أن بلاده “تنمو وبها مجتمع ينضج (…) لقد فهمنا وتعلمنا”، في إشارة إلى التحول الذي شهدته السياسة التجارية والدبلوماسية الأرجنتينية منذ توليه السلطة في 10 دجنبر الماضي.

وذكرت اليومية بأن الرئيس الأرجنتيني سيجري، على هامش قمة مجموعة الـ20، مباحثات مع كل من الرئيسين الصيني شي جينغ بينغ، والروسي فلاديمير بوتن، ورئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، على الخصوص، ومن المحتمل أن يتباحث أيضا مع رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، مشيرة إلى أن ماكري سيكون مرفوقا بوفد يضم وزيرة الخارجية سوسانا مالكورا، ووزير المالية، ألفونصو برات غاي، على الخصوص، واللذين سيجريان بدورهما لقاءات ومباحثات مع نظرائهما بالعديد من الدول التي ستشارك في القمة.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف بآخر التطورات المرتبطة بإجراء عزل الرئيسة ديلما روسيف وبالوضع الاقتصادي للبلاد، حيث كتبت يومية “فوليا دي ساو باولو” أن مجلس الشيوخ نشر استطلاعا لنوايا تصوي أعضاء المجلس والذي كشف عن أن 54 منهم أكدوا نيتهم التصويت لصالح إقالة روسيف، و21 ضد الإقالة، في حين لم يحسم 6 آخرون قرارهم.

من جهتها، أوردت صحيفة “جورنال دو برازيل” أن أعضاء مجلس الشيوخ سيصوت اليوم الاربعاء لتحديد المستقبل السياسي للرئيسة ديلما روسيف، مشيرة إلى أنه إذا تم عزلها على أساس جريمة تلميع الحسابات العامة، سيدعو رئيس مجلس الشيوخ، رينان كالييروس، إلى عقد جلسة عامة لمجلس النواب، في نفس اليوم، لتأكيد ميشال تامر رئيسا للبلاد حتى الانتخابات الرئاسية المقبلة سنة 2018.

وذكرت يومية “أو غلوبو” أن البرازيل سجلت للربع الثاني على التوالي نموا سلبيا تمثل في انكماش اقتصادي بنسبة 6ر0 في المائة.

وأشارت الصحيفة، استنادا إلى معطيات المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء، إلى أن أداء الاقتصاد البرازيلي كان أسوأ من توقعات الاقتصاديين الذين كانوا يراهنون على انكماش بنسبة 5ر0 في المائة مقارنة مع الربع الأول من السنة الجارية.

وبالشيلي، تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، لاستعدادات المنتخب الشيلي لكرة القدم للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 بروسيا، ولمنح الجائزة الإيبيرو أمريكية مانويل روخاس 2016 للكاتب الأرجنتيني سيزار آيرا.

وذكرت صحيفة “إل ميركوريو” أن مدرب المنتخب الشيلي، الأرجنتيني خوان انطونيو بيزي، كشف النقاب عن قائمة اللاعبين الذين سيخوضون المباراتين المقبلتين في إطار تصفيات مونديال 2018، ضد كل من الباراغواي وبوليفيا، والتي ضمت عشرة لاعبين محليين و18 آخرين يمارسون بالدوريات الأجنبية.

وأشارت اليومية إلى أن المنتخب الشيلي، حامل لقب كوبا أمريكا، سيلاقي نظيره من الباراغواي غدا الخميس بأسونسيون قبل مواجهة نظيره البوليفي في السادس من الشهر المقبل بسانتياغو.

ثقافيا، توقفت الصحف عند منح الجائزة الإيبيرو أمريكية مانويل روخاس 2016 للكاتب الأرجنتيني سيزار آيرا، صاحب العديد من الأعمال الأدبية، منها “القديس” و”الخزان” و”الرخام”، مشيرة إلى أن معظم اعماله ترجمت إلى أكثر من عشرين لغة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس