إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 01:15

تناولت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية جملة من المواضيع، منها تأكيد الرئيس الارجنتيني أن الشروط باتت متوفرة لتنطلق البلاد في تحقيق النمو الاقتصادي والقضاء على الفقر نهائيا، و تنظيم مسيرة احتجاجية بمدينة روساريو الارجنتينية للمطالبة بوضع حد للعنف ضد النساء بالاضافة إلى الجهود المبذولة من قبل الحكومة الشيلية من أجل مكافحة الجريمة وتعزيز الخطط الأمنية بالبلاد.

وبخصوص الموضوع الأول، كتبت يومية (كلارين) أن الرئيس ماوريسو ماكري جدد تأكيده على القضاء على الفقر نهائيا في البلاد، على الرغم من أن ذلك قد يكون على المدى الطويل، مشيرة إلى أن ماكري أبرز قدرة حكومته على رسم خارطة طريق لتحقيق الاصلاحات الاقتصادية التي اعتمدها منذ توليه قيادة الارجنتين قبل نحو 10 أشهر.

وأوردت الصحيفة أن رئيس البلاد عدد، في مقال للرأي نشرته وكالة الانباء الرسمية “تيلام”، الكثير من المبادرات والمشاريع التي أطلقتها حكومته وفي مقدمتها التغطية الصحية الشاملة وتوسيع سقف المساعدات المخصصة للأسر وإحداث “التسعيرة الاجتماعية”.

ونقلا عن الرئيس ماكري فإن شروط تحقيق النمو بالنسبة للارجنتين قد اجتمعت، لا سيما بعد أن طوت البلاد صفحة نزاعها القانوني مع مؤسسات مالية أجنبية كانت تحوز سندات ديون منذ سنة 2001، وبدأت معدلات التضخم في الانخفاض التدريجي.

وبحسب الرئيس ماكري، توضح (كلارين)، فإن هذه العوامل تشجع على جلب الاستثمارات وخلق المزيد من فرص الشغل، وبالتالي التوجه نحو القضاء نهائيا على الفقر الذي تصل نسبه إلى 32 بالمائة.

وفي موضوع آخر توقفت اليوميات المحلية، ومن بينها “باخينا 12″، عند المسيرة التي تم تنظيمها أمس الأحد بمدينة روساريو والتي عرفت مشاركة عشرات الالاف من النساء من جميع أنحاء البلاد للمطالبة بعدم تجريم الإجهاض ووضع حد للعنف ضد المرأة.

ذات اليومية أوردت أن المسيرة عرفت تدخلا لعناصر الشرطة التي استخدمت الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع، مشيرة إلى أنه خلال هذه المسيرة تعرض ثلاثة مصورين لاصابات.

وفي الشأن الثقافي، خصصت جل اليوميات حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن تنظيم أول مسابقة وطنية لأفضل “أسادو” (لحم مشوي) وذلك من خلال بطولة جرى تنظيمها أمس بساحة “لاريبوبليكا” المجاورة لمعلمة “ال أوبيليسكو” وسط العاصمة بوينوس أيريس. وعرفت المسابقة مشاركة ممثلين عن 23 إقليما بالاضافة إلى العاصمة، وقد آلت الجائزة الأولى إلى إقليم “ميندوسا”.

أما في الشيلي، فقد اهتمت الصحف المحلية بالعديد من المواضيع وفي مقدمتها الجهود المبذولة من قبل الحكومة لمكافحة الجريمة وتعزيز الخطط الأمنية في هذا البلد الجنوب أمريكي، بالاضافة إلى مواضيع أخرى ذات صبغة رياضية.

وفي هذا السياق، توقفت يومية (ال ميركوريو) الواسعة الانتشار، عند تصريحات وزير الداخلية والأمن العام، ماريو فرنانديز، الذي أبرز التحدات التي تواجه الشيلي في تعزيز الأمن ومكافحة الجريمة.

واستعرض المسؤول الشيلي، في حوار خص به اليومية، الخطة الأمنية للحكومة، مضيفا أن الوقاية من الجريمة ومكافحة أعمال العنف في منطقة أراوكانيا (جنوب الشيلي )، تأتيان في صدارة انشغالات الحكومة في مجال الأمن.

وفي الشأن الرياضي، توقفت الصحف المحلية عند التربص الاعدادي للنخبة الشيلية لكرة القدم، بقيادة الاطار التقني خوان أنطونيو بيسي بالمركب الرياضي “خوان بيتو دوران”، وذلك عشية اللقاء التي ستخوضه الشيلي ضد البيرو، يوم الثلاثاء المقبل، برسم الدورة العاشرة من تصفيات منطقة أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2018 بروسيا.

وذكرت يومية (لاتيرسيرا) أن التربص الاعدادي يجري بمشاركة نجوم المنتخب وفي مقدمتهم، أرتورو فيدال وأليكسيس سانتشيز وعميد الفريق كلاوديو برافو.

واعتبرت اليوميات المحلية أن النخبة الشيلية مطالبة بمضاعفة الجهود لتضمن لها موقعا بين المنتخبات الاخرى في السباق نحو التأهل إلى كأس العالم، لاسيما بعد هزيمتها الأخيرة أمام الاكوادور.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 4

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 1

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين