24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

انصب اهتمام الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية على العديد من المواضيع وفي مقدمتها الدعوة إلى تنظيم مسيرة احتجاجية ببوينوس أيريس ضد انعدام الأمن، بالاضافة إلى استعدادات الأحزاب الشيلية للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها بهذا البلد الجنوب أمريكي خلال السنة المقبلة.

ففي الارجنتين توقفت اليوميات المحلية عند المسيرة الاحتجاجية ببوينوس أيريس ضد ارتفاع معدلات الجريمة وانعدام الامن والافلات من العقاب، بالاضافة إلى موضوع آخر يتعلق بتعزيز المراقبة ضد السائقين المخالفين لقوانين السير على مستوى العاصمة بيونوس أيريس.

وفي هذا السياق كتبت اليوميات المحلية ومن بينها "لاراثون" أن المسيرة نحو مقر البرلمان الارجنتيني اختارت كشعار لها "حتى لا تتعرض لذلك"، في إشارة إلى أعمال العنف بمختلف أشكاله والذي بات يؤرق المجتمع الارجنتيني.

وأوردت اليوميات المحلية أن منظمي المسيرة يتوقعون حضور عشرات الآلاف من المواطنين خاصة من ضحايا العنف، مشيرة إلى أن وزير العدل، خيرمان كارافانو عبر في تصريحات صحافية عن دعمه للمسيرة "نحن جميعا في حاجة إلى نظام جنائي يتوافق بشكل أكبر مع ضرورة العيش في مجتمع آمن".

وفي موضوع آخر ،خصصت يومية "لاناثيون"، الواسعة الانتشار ،حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن شروع الحكومة المستقلة للعاصمة بوينوس أيريس في تثبيت مزيد من كاميرات المراقبة على مستوى مختلف شوارع المدينة، وكذا بالطرق السيارة في محيط العاصمة، وذلك في خطوة تروم من خلالها السلطات، تعزيز مراقبة السائقين المخالفين لقوانين السير.

وحسب ذات اليومية فإنه يرتقب مع مطلع السنة الجارية تتبيث 170 رادارا للمراقبة مما سيمكن من رصد مخالفات السائقين المنتهكين لقانون السير لاسيما عدم احترام الاشارات الضوئية والافراط في السرعة. وتسعى سلطات بوينوس أيريس إلى تقليص عدد الحوادث المميتة بالمجال الحضري بواقع 30 بالمائة خلال السنة المقبلة.

وفي الشأن الرياضى توقفت مختلف اليوميات عند المباراة التي يرتقب أن تجمع اليوم المنتخب الارجنتيني لكرة القدم بنظيره البراغوياني برسم تصفيات منطقة أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال روسيا 2018، وهي المباراة، تضيف اليوميات، التي يتعين فيها على النخبة الارجنتينية "تحقيق الانتصار ولا شيىء غير الانتصار"، إن هي أرادت الابقاء على حظوظها في التنافس في السباق نحو المونديال.

وفي الشيلي تناولت الصحف المحلية جملة من المواضيع وفي مقدمتها الانتخابات الرئاسية المقبلة لسنة 2017 ومواضيع أخرى ذات صبغة رياضة.

وبخصوص الموضوع الأول، أوردت يومية "إلميركوريو" تصريحات الوزير المكلف بالامانة العامة للحكومة الشيلية، مارسيلو دياز، الذي أكد التوصل إلى تبني اتفاق بين "الحزب من أجل الديمقراطية" و"الحزب الاشتراكي" داخل تحالف (الأغلبية الجديدة)، لتقديم مرشح مشترك في الانتخابات التمهيدية.

وفي هذا السياق قالت اليومية الواسعة الانتشار في البلاد إن الناطق باسم الحكومة شدد على أهمية إبرام اتفاق بين الحزبين المذكورين، مضيفا "أنه من الطبيعي تماما أن يقوم اليسار المنتمي للأغلبية الجديدة بتقديم مرشح مشترك" خلال الانتخابات المقبلة.

رياضيا، توقفت الصحف المحلية عند المباراة التي ستجمع مساء اليوم الثلاثاء بين المنتخب الشيلي ونظيره البيروفي بالملعب الوطني بسانتياغو برسم الجولة العاشرة من التصفيات الخاصة بمنطقة أمريكا الجنوبية والمؤهلة لومنديال روسيا 2018.

وتحت عنوان "الشيلي أمام كل المخاوف،" كتبت يومية (لاتيرسيرا) أن فوز الشيلي على البيرو، في هذا النزال، يبقى السبيل الوحيد لأصدقاء كلاوديو برافو لمواصلة السباق نحو كأس العالم.

وقالت اليومية أيضا أن النخبة الشيلية ستلعب تحت ضغط الجمهور بسانتياغو، خاصة بعد هزيمتها القاسية بثلاثة أهداف لصفر أمام الإكوادور يوم الخميس الماضي في كيتو.

ومن جهتها كتبت يومية (إل ميركوريو) أن المباراة ستكون حاسمة في تحديد حظوظ الشيلي في التصفيات، مذكرة أن المدرب خوان أنطونيو بيزي يعتمد على لاعبين نجوم كأرتورو فيدال وأليكسيس سانتيز وعميد المنتخب كلاوديو برافو، لتحقيق التأهل إلى مونديال روسيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.