مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:50

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتطورات الأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، وقانون (جاستا) الأمريكي المثير للجدل، ومواضيع أخرى إقليمية ومحلية.

ففي مصر كتبت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها بعنوان (القمة الثلاثية والهجرة غير الشرعية ) عن القمة المصرية اليونانية القبرصية التي عقدت أمس بالقاهرة بين قادة الدول الثلاث وقالت بأن أبرز الموضوعات المهمة التي ناقشتها هي سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وأهمية تنسيق الجهود لوقف تدفق المهاجرين.

واعتبرت أن اتفاق الرؤى بشأن هذه القضية إلي جانب تكثيف التعاون الاقتصادي يعد خطوة مهمة على طريق التعاون الناجح بين مصر واليونان وقبرص.

أما صحيفة (الجمهورية) فكتبت في افتتاحيتها بعنوان (استقرار دول الجوار) عن القمة الرباعية المصرية السودانية الأوغندية التشادية التي عقدت قبل يومين بالخرطوم وقمة أمس الثلاثية بالقاهرة وقالت إن القمة الرباعية جاءت ” تأكيدا على الدور الريادي لمصر وعودتها بقوة للقارة الافريقية ودعمها الكامل لجهود السلام والاستقرار والتنمية في السودان”.

وأشارت إلى أن القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية جاءت بدورها “تأكيدا على استمرار الجهود المصرية في توسيع دائرة التعاون الاقتصادي والاستثماري لمصر مع كافة الدول الافريقية والأوروبية والتنسيق والتشاور المستمر حول كافة القضايا الاقليمية والدولية”.” وأوضحت أن مصر ،في هذه المرحلة، تؤكد دوما على دعم علاقاتها وتعاونها الوثيق مع دول الجوار بالقارة الافريقية، وعلاقاتها التاريخية مع الدول الأوروبية.

من جهتها أوردت صحيفة (الوفد) الناطقة باسم حزب الوفد (ليبرالي) تصريحا أدلى به لها ممثل مجلس العموم البريطاني جيرالد هاورثن، الذي حضر احتفالية الذكرى ال150 لإنشاء أول برلمان مصري، أكد فيه أنه لا توجد أي تعليمات لبلاده بوقف السياحة لمصر.

وعن تحذير سفارة بلاده بالقاهرة للبريطانيين بتجنب الأماكن العامة قال إنه لا يعلم عنه شيئا ولكنه أمر روتيني وهي تحذيرات أمنية وليست سياسية.

وبالإمارات، كتبت صحيفة (الخليج)، في افتتاحيتها، عن طغيان المسألة السورية بشكل أساسي على اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي عقد في إسطنبول ، إضافة إلى تصفية آثار الأزمة التي عصفت بالعلاقات بين بلديهما إثر قيام أنقرة بإسقاط مقاتلة روسية في نونبر من العام الفائت فوق الأراضي السورية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على قضايا بديهية، لكن الخلافات ما زالت قائمة حول وسائل التسوية وعلاقات تركيا مع جماعات سورية مسلحة ، تحظى بدعمها تعمل على الأراضي السورية في ريف حلب وفي المنطقة الكردية بشمال سوريا، كما لم يتم حسم موقف أنقرة الرافض لوجود الرئيس السوري ومشاركته في الحل.

وخلصت (الخليج) إلى أن معظم دول العالم تعرف كيف تدير خلافاتها وتحقق مصالحها، إلا الدول العربية التي تدير علاقاتها بردود الأفعال وممارسة السياسة على طريقة داحس والغبراء.

ومن جهتها، أكدت صحيفة (البيان)، في افتتاحيتها أن دولة الإمارات العربية المتحدة، وضعت، منذ تأسيسها، الإنسان الإماراتي ورفاهيته وتطويره في الميادين كافة، معيار الثروة الأغلى والغاية الأسمى لمسيرة دولة الاتحاد.

وأبرزت أن السعادة تتحول من مجرد إحساس ومعايشة، إلى نهج حياة وعمل يومي دائم، وخطط وبرامج حكومية ومؤسساتية، سعيا للريادة التي تميزت بها دولة الإمارات دائما في العديد من المجالات على المستويات الإقليمية والدولية.

وبحسب الافتتاحية فقد أصبحت دولة الإمارات نموذجا وقدوة يضرب بها المثل عربيا ودوليا، وباتت الوجهة المفضلة للملايين من شعوب الدول الأخرى، مشيرة إلى أن ما تحققه الإمارات لمواطنيها من سعادة ورفاهية، ينعم به أيضا المقيمون معهم على أرض الدولة.

وفي البحرين، قالت صحيفة (البلاد) في افتتاحيتها إن مشاركة رئيس الوزراء، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في أعمال القمة الثانية لمنتدى الحوار الآسيوي شكلت “بداية لمرحلة جديدة من التعاون البناء مع دول آسيا، مرحلة رسم سموه خريطتها بحكمته المعهودة ورؤيته الثاقبة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الذي ترأس وفد مملكة البحرين في القمة، وجه من بانكوك رسالة واضحة إلى دول الخليج كافة، وإلى المسؤولين ورجال الأعمال والإعلاميين في البحرين مفادها أنه يتعين العمل على مد مزيد من جسور التعاون مع دول آسيا، مبرزة أنها “رسالة نابعة من حنكة سياسية كبيرة لقائد ملهم ومدرك لحجم التحديات الجسام التي تواجهها المنطقة، والضغوط المتزايدة التي لا يمكن التغلب عليها إلا عبر تعزيز الترابط بين الدول الآسيوية”.

وأشادت الصحيفة بالمبادرة المهمة التي قام بها رئيس الوزراء والتي “أعاد بها التقارب بين المملكة العربية السعودية وتايلند”، موضحة أنه “عندما استشعر سموه بأن فتور العلاقات بينهما يمكن أن يشكل عائقا أمام التقارب الخليجي الآسيوي، نظرا لثقل تايلند في رابطة دول الآسيان، أقدم على هذه المبادرة التي نجحت في الاتفاق على الانطلاق بمرحلة جديدة للعلاقات بين البلدين تمهد الطريق أمام آسيا قوية”.

وعلى صعيد آخر، نوهت صحيفة (الوطن) بإقرار مجلس الوزراء، أمس الأول، مشروع مرسوم بإنشاء (مركز الاتصال الوطني)، مؤكدة أن نهذه الخطوة “تمثل حاجة ملحة بالنسبة للبحرين على صعيد تقوية الأداء الإعلامي، وإيجاد نوع من التكاملية الحكومية في مجال التعاون الإعلامي، بالأخص في ما يتعلق بتوحيد الخطاب، في ظل ما تواجهه بلادنا من استهداف إعلامي من الخارج، أغلب مخرجاته قائمة على مغالطات ومعلومات مضللة ومفبركة”.

وأعربت الصحيفة عن الأمل في أن يكون هذا المركز “بداية انتفاضة حقيقية” للعمل الإعلامي الحكومي، يعزز من مكتسباته ويرفع من مستواه إلى الدرجة الاحترافية التي تليق بما حققته مملكة البحرين من إنجازات عديدة، وأن يكون خط دفاع إعلامي قوي عن البلاد، مشددة على أن الدولة القوية هي التي تملك إعلاما قويا، يمكنه من استيفاء دوره المطلوب منه محليا، إلى جانب كونه سلاحا قويا في مواجهة الاستهدافات الخارجية.

وعن قانون (جاستا) الذي مرره الكونغرس الأمريكي مؤخرا، قالت صحيفة (الأيام) إن الأمر يتعلق ب”بلطجة قانونية جاءت لتستكمل دائرة البلطجة السياسية والعسكرية التي وسمت سياسة الولايات المتحدة في العالم”، مشيرة إلى أنه لا يمكن أن تكون قوة الولايات المتحدة الاقتصادية والعسكرية وامتلاكها للفيتو كافية لتبرئتها أو إعفائها من المسؤولية على “جرائمها الموصوفة ضد الإنسانية وضد حقوق الشعوب والدول، في الوقت الذي تتحدث فيه عن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها”.

وكتبت الصحيفة أن الإفراط الأمريكي في استخدام القوة السياسية والعسكرية والآن القانونية من خلال (جاستا) هو “إرهاب حقيقي ونوع من ظلم الغطرسة (..)”، مشيرة إلى أنه بات واضحا أن أمريكا لا يمكنها أن تقود العالم، لأن مجرد امتلاك القوة العسكرية والمالية والاقتصادية وفرض القوانين الجائرة لا يخلق رؤية قيادية عادلة ومقبولة من العالم، وأنه لذلك يبدو اليوم المعسكر الليبرالي الأمريكي عاجزا عن تحديد المشكلات وعن حلها.

وبالأردن، ذكرت صحيفة (الرأي)، أن الساحة النيابية تشهد مشاورات مكثفة بين النواب لتشكيل كتل نيابية لإعلانها خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن الاتصالات والمشاورات بين النواب تؤكد أنه سيتم تشكيل خمس كتل نيابية قبل موعد انعقاد الدورة العادية لمجلس الأمة في السابع من الشهر المقبل.

وأضافت أن الأجواء النيابية، تشير إلى أن المشاورات حول انتخابات الرئاسة ما زالت في إطار الاتصالات الفردية وأنها في انتظار تشكيل الكتل النيابية لتأخذ الطابع المؤسسي والتفاهمات بين الكتل، لافتة إلى أن النواب يترقبون معركة انتخابات رئاسة المجلس لحين اتضاح الصورة بخصوص تشكيل الكتل النيابية التي أصبحت أولوية حتى لمرشحي رئاسة المجلس.

من جهتها، تناولت صحيفة (الدستور) تقرير “المنتدى الاقتصادي العالمي” حول العجز المالي الحكومي، والذي أكد فيه على ضرورة مواجهة التحديات الاقليمية التي تحيط بالأردن، وذلك من أجل تخفيف الانفاق العام وزيادة التنافسية وتحسين بيئة الاستثمار التي تأثرت بفعل التداعيات الجيو- سياسية نظرا لقرب المملكة من العراق وسورية.

وذكر المنتدى، حسب الصحيفة، أن الأردن حل في المرتبة السابعة عشرة عالميا من ناحية ارتفاع العجز الحكومي كنسبة إلى الناتج المحلي الاجمالي، حيث بلغ ما نسبته 91,7 في المائة.

أما صحيفة (السبيل)، فكتبت في مقال أن إجراء الانتخابات البلدية الفلسطينية في الضفة الغربية فقط، كان سيشكل كارثة وطنية جديدة، وسيعتبر تكريسا للانقسام، واعترافا بوجود كيانين سياسيين فلسطينيين لا يربط بينهما سوى الإسم والتاريخ المشترك ويباعدهما الحاضر والمستقبل.

ولكن التأجيل، في حد ذاته، تضيف الصحيفة، يعني في الوقت نفسه، استمرار الحالة اللاديمقراطية الفلسطينية، معتبرة أنه آن الأوان لمبادرات تاريخية من الطرفين (السلطة وحماس)، تأخذ المصلحة العامة عنوانا لها.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين