عرض لأبرز عناوين صحف شرق أوروبّـا

عرض لأبرز عناوين صحف شرق أوروبّـا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 11:27

تناولت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء في منطقة شرق أوربا عددا من القضايا من بينها الأزمة الاقتصادية في اليونان، والتوتر الفرنسي البولوني بعد إلغاء وارسو صفقة لشراء مروحيات من ايرباص والمشروع التركي الروسي لاقامة خط انابيب غاز (السيل التركي).

ففي اليونان كتبت (إيثنوس) أن اجتماع مجموعة الأورو يوم الإثنين في اللوكسمبورغ لم يسفر خلافا لما كان منتظرا عن منح أثينا شطر قرض من 8ر2 مليار أورو وشكل انتكاسة للحكومة التي عليها انتظار عدة أسابيع ومزيدا من المفاوضات والأخذ والرد.

وأضافت أن اجتماع مجلس وزراء مجموعة الأورو أقر بكون أثينا تنفذ بشكل جيد التزاماتها في مجال الإصلاحات المالية والاقتصادية وقرر صرف فقط 1ر1 مليار أورو من القروض الجديدة الموجهة لأداء خدمات ديون البلد، بينما أجل صرف الشطر المتبقي (7ر1 مليار) والموجه لأداء ديون الخزينة اليونانية لفائدة المقرضين من شركات ومقاولات لأسابيع مقبلة.

وقالت الصحيفة إنه يتعين على أثينا انتظار الاجتماع المقبل للمجموعة في 24 أكتوبر المقبل واستكمال بعض الاصلاحات المالية، لمعرفة مآل صرف هذه القروض التي تشكل آخر قروض ضمن المرحلة الاولى من برنامج الاصلاحات قبل الشروع في مفاوضات المرحلة الثانية وسلسلة القروض الجديدة خلال الايام القليلة المقبلة.

صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أن التأخير في صرف هذه القروض لا يشكل مسألة ملحة مادام أن الدولة ليست في حاجة لتمويلات سريعة، لكنها تبرز التشدد الذي تتعامل معه مجموعة الاورو وبالخصوص ألمانيا مع اليونان. وقالت إن اجتماع الإثنين شكل انتكاسة لوزير المالية اليوناني بينما يستعد المفاوضون للعودة لاثينا خلال هذا الاسبوع للشروع في مفاوضات بشأن سلسلة إصلاحات جديدة.

وفي بولونيا تناولت الصحف موقف وارسو بعد تأجيل باريس للجنة العليا للمشاورات السياسية بين البلدين على إثر قرار بولونيا إلغاء عقد لشراء 50 مروحية عسكرية متعددة المهام من طراز كارافال من مجموعة إيرباص واستبدالها بمروحيات بلاك هوك الأمريكية.

صحيفة (ريسبوبليكا) نقلت عن وزير الخارجية ويتولد واسشكوفسكي قوله إن المشاورات تأجلت ولم يتم إلغاؤها، مضيفا أن بلاده مقتنعة بأن إنهاء الصفقة قبل التوقيع على العقد النهائي للشراء لن تؤثر على مشاريع التعاون مع فرنسا حيث علاقات البلدين استراتيجية وتستند لقضايا ذات أولوية ومشاريع مشتركة.

صحيفة (بولسكا) ذكرت أن قرار الحكومة يجد تبريره في “المصلحة العليا للبلد” مضيفة أن بولونيا تعتبر من بين خمسة بلدان أوربية قادرة على صنع المروحيات بالكامل غير أن التساؤل المطروح هو أي تجهيزات ستزود بها.

صحيفة (ناسز تزينيك) ذكرت أن باريس تبتز بولونيا وتسعى للضغط عليها ولذلك تم الغاء اجتماع اللجنة العليا للمشاورات السياسية خلال هذا الاسبوع حيث كان يتوقع مجيء الرئيس الفرنسي لوارسو. ونقلت عن وزير التنمية البولوني قوله إن موقف باريس في هذا الملف يعكس روحا استعمارية.

صحيفة (غازيتا ويبروفسكا) ذكرت أن فرنسا لن تغفر أبدا لبولونيا قضية صفقة كارافال والتي توصل اليها البلدان خلال الحكومة البولونية السابقة. ونقلت عن الرئيس فرانسوا هولاند قوله “هناك بلدان أوربية تعتقد أن الولايات المتحدة متواجدة هنا دائما لحمايتها لدرجة قيامها بشراء العتاد الحربي فقط من الولايات المتحدة وليس من الدول الاوربية. ويتعين القول لهذه الدول أنه حري بهم الدفاع عن أنفسهم بأنفسهم. ولن يلجأ أحد للدفاع عنهم مهما كان الفائز في الانتخابات الرئاسية الامريكية”.

وفي تركيا كتبت (كوم حرية) أن أنقرة وموسكو وقعتا اتفاقية انشاء انبوب الغاز (السيل التركي) ويقومان حاليا بتطوير علاقاتهما في مختلف أوجهها الاقتصادية والاستثمارية بعد أزمة دبلوماسية العام الماضي إثر إسقاط تركيا لمقاتلة روسية شمال سورية.

وأضافت أن خلافات البلدين تبقى قائمة بشأن سورية رغم ان كليهما يؤيد دخول المساعدات الانسانية لمدينة حلب لكنهما توصلا لتفاهمات بشأن إقامة هذا المشروع الاستراتيجي للغاز بقيمة 10 مليارات دولار والذي يتيح لروسيا ايصال الغاز الى تركيا ومنها الى اوربا.

صحيفة (الحرية ديلي نيوز) ذكرت أن البلدين مصممان العزم على الرفع من مبادلاتهما التجارية لتصل الى مائة مليار دولار سنويا. ونقلت عن الرئيس الروسي فلادمير بوتين قوله إن السيل التركي هو “خط أنابيب جديد للغاز الطبيعي.. وكنا قد توصلنا سابقا في إطار الاتفاقية إلى تخفيض سعر بيع الغاز الطبيعي إلى تركيا” مضيفا ان أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار تحقيق هدف الرئيس (أردوغان) لجعل تركيا مركزا للطاقة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز