24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

تناولت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ببلدان أوروبا الغربية الموقف الروسي من الصراع في سوريا، وأخطاء دونالد ترامب خلال الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بالإضافة إلى عدد من الأخبار الوطنية والدولية المتنوعة. ففي بريطانيا، اهتمت الصحف بدعم موسكو للنظام السوري وإعلان البنك الروسي (في تي بي) نيتها ترحيل فرعها اللندني خارج المملكة المتحدة.

وأبرزت (دو غارديان) النداء الذي وجهه الوزير البريطاني في الشؤون الخارجية بوريس جونسن للتظاهر أمام السفارة الروسية بلندن للاحتجاج على دور موسكو في سوريا.

من جانبها، اهتمت (فاينانشل تايمز) بإعلان البنك الروسي (في تي بي) عن إمكانية تحويل مقر فرعها الخاص بالاستثمار بلندن (في تي بي كابيتا) خارج بريطانيا وذلك ضمن إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وفي فرنسا علقت الصحف على موقف روسيا تجاه الملف السوري، مما دفع الرئس بوتين الى تاجيل زيارته لباريس التي كانت متوقعة يوم 19 كتوبر الحالي .

وفي هذا الصدد كتبت صحيفة (لاكروا) ان الرئيس الفرنسي خسر امتياز طرح المأساة السورية دون المشاركة في الانشطة الاخرى المقررة خلال الزيارة والمتمثلة في تدشين كاتيدرائية كاي برانلي وافتتاح معرض بمؤسسة لوي فويتون.

من جهتها تطرقت صحيفة (ليبراسيون) الى زيادة التوتر بين فرنسا وروسيا في موضوع الازمة السورية، مشيرة الى انه بجعل الرئيس بوتين يلغي زيارته،تعتزم باريس التاكيد على ان الازمة السورية هي الموضوع الوحيد الجدير بالاثارة.

واعتبرت الصحيفة ان ترك الرئيس الروسي الاعلان رسميا عن الغاء زياراته شكل الصيغة البروتوكولية الاكثر ملاءمة، مضيفة ان فرانسوا هولاند تلقى الرد المنتظر باقتراحه على موسكو استقبال نظيره في اطار زيارة عمل حول سوريا مع استبعاد احداث اخرى.

من جانبها، تناولت الصحف البلجيكية على الخصوص أزمة الحكومة الفدرالية التي تجد صعوبة في تعديل ميزانية 2016 وإعداد ميزانية 2017، والمفاوضات بين الأحزاب الأربعة المشكلة للأغلبية التي لا زالت تعيش في مأزق.

واعتبرت (لوسوار) أنه لأول مرة تظهر الحكومة الخلافات داخلها، مشيرة إلى أن المفاوضات ستستأنف اليوم الأربعاء بعد اجتماع للوزير الأول شارل ميشيل ونائبيه لمدة ثلاث ساعات من أجل بحث الوضع وإعداد أجندة للأيام المقبلة.

من جانبها، وفي الخبر الدولي، أشارت (لاليبر بلجيك) إلى أن موسكو وباريس في خلاف بسبب حلب، مضيفة أن العلاقات الروسية الفرنسية تمر بفترة جمود بسبب خلافات حادة حول الأزمة السورية.

أما (لاديرنيير أور)، فأثارت مشكل الصحة العمومية، مشيرة بناء على دراسة بلجيكية إلى أن 50 في المائة من البلجيكيين فوق 45 سنة قد يعانون من داء السكري خلال عشر سنوات.

وفي سويسرا، اهتمت الصحف بأخطاء دونالد ترامب المرشح الجمهوري للبيت الأبيض وخاصة هجومه على مسؤولين في حزبه.

فتحت عنوان " ترامب يدخل في حرب ضد معسكره "، كتبت (لاتريبون دو جنيف) أن الجمهوريين قد يؤدون ثمنا باهظا نتيجة أخطاء الملياردير الأمريكي، مشيرة إلى أنه وقبل شهر من إجراء الانتخابات يبدو الحزب منقسما ومهددا بفشل جماعي قد يكلفه فقدان تحكمه في البرلمان.

من جانبها، أكدت (24 أور) أن الجمهوريين يخشون تصريحات جديدة لترامب، مؤكدة على أن انتقادات حادة وجهت للمرشح الجمهوري الذي كان يستلهم من خطابات الدكتاتوريين حيث هدد منافسته بالسجن إذا انتخب رئيسا للولايات المتحدة.

أما بالنسبة ل(لوطون) فإن قرار رئيس الحزب الجمهوري التخلي عن ترامب ضربة قوية لهذا الأخير في وقت حاسم من الحملة الرئاسية.

وأضافت الجريدة أن بول رايان قطع أي اتصال مع ترامب من أجل التفرغ للبرلمان.

وفي ألمانيا اهتمت الصحف الصادرة اليوم بعدد من المواضيع المحلية والدولية كان أهمها رحلة المستشارة أنغيلا ميركل في دول أفريقية ، منها مالي والنيجر وأثيوبيا .

فكتبت صحيفة (فراي بريسه) في تعليقها أن ميركل أدركت أن أفضل وصفة ضد الهجرة السرية والتهديد الإرهابي هي التنمية الاقتصادية المستدامة في بلدان المنشأ وليس كما هو الأمر بالنسبة لمجموعات العمل والمؤتمرات الدولية الكبيرة التي تعتمد أكثر على الخطابات.

واعتبرت الصحيفة أن السياسة الأوروبية تجاه أفريقيا أخذت منذ عدة عقود الاتجاه الخاطئ وتركزت على موارد القارة وبالنظر بغطرسة إلى بعض دول شمال أفريقيا.

من جانبها اعتبرت صحيفة (نوربيغر ناخغيشتن ) أن جولة ميركل لدول مالي والنيجر وإثيوبيا من الواضح الغرض منها بالخصوص بحث أزمة اللاجئين الذين تدفقوا على أوروبا بكثرة ،إذ سيكون لها تأثير إيجابي مشيرة إلى أن أفريقيا، هذه القارة المنسية، على الأقل عادت إلى دائرة الضوء .

بالنسبة لصحيفة (مونشنر ميركور ) فاعتبرت في تعليقها أن زيارة انغيلا ميركل لأفريقيا، هي محاولة لمعالجة أسباب الهجرة الجماعية إلى أوروبا وإرسال إشارات جديدة تفيد بأن على المواطنين ببلدان افريقيا أن يظلوا ببلدانهم وبيوتهم رغم أن ذلك سيحتاج إلى جهود كبرى وإلى وقت ، أهدر منه الكثير وفق الصحيفة .

ولاحظت الصحيفة أن المشكل القائم هو أن عمليات إنقاذ اللاجئين الأفارقة في عرض البحر الأبيض المتوسط متواصلة والافارقة الذين يتم إنقادهم لا يعودون إلى بلدان المنشأ، لكن يتوجهون مباشرة إلى أوروبا.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف على الخصوص بالتطورات السياسية بعد دعوة الملك فيليبي السادس لجولة جديدة من المشاورات مع قادة الأحزاب لكسر الجمود ومحاولة معرفة إن كان ممكنا تشكيل حكومة جديدة.

وهكذا اعتبرت (إلباييس) أن الملك يرى الآن مسارا واضحا لعملية التنصيب، لاسيما بعد استقالة الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، بيدرو سانشيز، أكبر معارض لتشكيل حكومة يقودها المحافظ ماريانو راخوي.

وتابعت أن هذه المشاورات ستجري يومي 24 و25 أكتوبر الجاري، بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية للحزب الاشتراكي، التي ستقرر إن كان الاشتراكيون سيمتنعون أو لا عن التصويت على الثقة، والسماح بتنصيب زعيم الحزب الشعبي.

من جهتها، ذكرت (إلموندو) أن خافيير فرنانديز، رئيس لجنة إدارة الحزب الاشتراكي إلى حين انتخاب أمين عام جديد، يدفع نحو امتناع الاشتراكيين لتجنب اللجوء لانتخابات جديدة ستكون الثالثة في غضون سنة.

وأضافت أن الهدف هو السماح بتنصيب ماريانو راخوي في 30 أكتوبر يوما واحدا قبيل انتهاء المهلة القانونية لتشكيل الحكومة، وإلا فإن الملك سيحل مجلسي البرلمان ويدعو لانتخابات جديدة.

وفي سياق متصل قالت (لا راثون) إن ماريانو راخوي كما يريد تصويتا على الثقة يومي 28 و30 أكتوبر لتجنب تجاوز المهلة الدستورية للتتصيب، مبرزة أن الملك باختياره يومي 24 و25 أكتوبر لإجراء مشاورات مع الأحزاب السياسية يسهل نجاح هذا السيناريو.

وتابعت اليومية أن كل شيء يبقى مرهونا الآن بما إذا كان الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني سيقرر في النهاية الامتناع عن التصويت على الثقة أو لا.

وفي إيطاليا، واصلت الصحف اهتمامها بالمواجهة بين رئيس الوزراء والامين العام للحزب الديمقراطي ، ماتيو رينزي، وأقلية في هذا الحزب، التي تعارض الإصلاح الدستوري، المقرر طرحه في استفتاء يوم 4 دجنبر المقبل. وأكدت صحيفة '' كورييري ديلا سيرا '' بهذا الصدد ، أن موضوع الإصلاح الدستوري لا يزال يؤجج الجدل داخل الحزب الديمقراطي ، خاصة بعد اجتماع قيادة الحزب ، الذي اقترح فيه رينزي تشكيل لجنة يعهد لها باقتراح التعديلات اللازمة على القانون الانتخابي ، ولكن بعد إجراء الاستفتاء في 4 دجنبر المقبل.

أما صحيفة '' لا ريبوبليكا '' فنقلت تصريحات كل من رينزي والسكريتير السابق للحزب الديمقراطي بيير ليغي برساني بعد اجتماع قيادة الحزب، بخصوص الإصلاح ، حيث قال الاول إن " غالبية ناخبي الحزب الديمقراطي لم يعودوا قادرين على تحمل الانقسامات داخل الحزب " ، بينما أكد الثاني أنه على الرغم من كل شيء، "لن يكون هناك انقسام " داخل هذا الحزب السياسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - في الحقيقة الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 14:04
في الصحافة الأوروبية ما كاين غير لبلا بلا والكيد، والكل متآمر على الشعب السوري المغلوب والمقهور.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.