24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  3. أخطار سخانات الغاز (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية بجملة من المواضيع في مقدمتها صدور تقرير جديد يكشف أن الارجنتين من بين أكثر البلدان تضررا من ظاهرة الاحتباس الحراري، والإعلان عن احتضان العاصمة بوينوس أيريس السنة المقبلة للنسخة الأمريكية اللاتينية للمنتدى الاقتصادي العالمي، بالاضافة إلى الاستعدادات الجارية بخصوص الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها بالشيلي يوم الاحد المقبل.

وفي هذا السياق، توقفت يومية (ال كرونيستا) عند نتائج تقرير صادر عن "مركز أبحاث البحار والغلاف الجوي" يكشف أن الأرجنتين بحكم موقعها الجغرافي وبنتيها الإنتاجية، تعتبر من بين أكثر البلدان تضررا من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وذكرت اليومية أن الفيضانات التي تضرب وسط البلاد وفترات الجفاف الأطول في مناطق أخرى وتهاطل الأمطار بغزارة بالاضافة إلى الأعاصير التي تشهدها باستمرار مناطق شمال وشرق البلاد، وانتشار أوبئة حمى الضنك وفيروس زيكا في المراكز الحضرية وتراجع الأنهار الجليدية في باتاغونيا، وزيادة مستوى حموضة المحيطات، وفقدان المناطق الساحلية في اقليم بوينس آيرس، تعتبر بعضا من أوجه الانعكاسات الملموسة للتغيرات المناخية في هذا البلد الجنوب أمريكي.

وأشارت اليومية إلى أن الفيضانات والجفاف يكلفان البلاد ما يقارب نقطة مئوية من الناتج الداخلي الخام، وفقا لتقديرات البنك الدولي.

وفي موضوع آخر، ذكرت اليوميات المحلية، استنادا إلى تصريحات مديرة المنتدى الاقتصادي العالمي بأمريكا اللاتينية، ماريسول أرغويتا، أن بوينوس أيريس ستحتضن أشغال المنتدى في نسخته الامريكية اللاتينية ما بين خامس وسابع أبريل المقبل.

ونقلت اليوميات عن أرغويتا قولها "نحن حريصون على أن نكون جزءا من العمل الذي تقوم به الأرجنتين" وذلك خلال استعراضها دوافع اختيار بوينس آيرس لاستضافة النسخة الأمريكية اللاتينية الثالثة عشر للمنتدى الاقتصادي العالمي

وأضافت أن أمريكا اللاتينية تشهد ظروفا اقتصادية صعبة، مادفع الكثير من الدول إلى اللجوء إلى سياسات تقشفية مالية ونقدية بسبب انخفاض المداخيل، مشيرة إلى أنه يتم حاليا وضع أجندة بخصوص مدى تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتولي الارجنتين الرئاسة القادمة لمجموعة العشرين.

وفي موضوع غير ذي صلة، توقفت اليوميات المحلية، ومن بينها يومية "لاناثيون"، عند صدور حكم قضائي يرغم الدولة الارجنتينية على دفع مبلغ 350 مليون بيسو (1 دولار يساوي15 بيسو) لفائدة شركة الطباعة "سيكوني" إثر مصادرة ملكيتها في عهد حكومة الرئيسة السابقة كريستينا فيرناديث دي كيرشنير.

وأوضحت اليومية أن محكمة الاستئناف أيدت الحكم الصادر ابتدائيا عن القاضي خابيير كوسينتينو وأمرت الدولة بتحويل مبلغ 300 مليون بيسو بالاضافة إلى فوائد سنوية تقدر ب 6 بالمائة، وذلك داخل أجل لايتعدى 30 يوما من موعد إشعار وزارة الاقتصاد.

وفي الشيلي انصب اهتمام الصحف المحلية على جملة من المواضيع من بينها الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها يوم الاحد المقبل في هذا البلد الجنوب أمريكي، ومشاركة الشيلي في الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة.

وبخصوص الموضوع الأول، ذكرت اليوميات المحلية بأن نحو 14 مليون ناخب سيكونون مدعويين إلى صناديق الاقتراع يوم الاحد االمقبل لانتخاب مجالسهم البلدية على مستوى الجهات ال15 التي تضمها الشيلي.

وحسب يومية (إل ميركوريو) فقد تمت تعئبة 3434 عنصرا من أفراد الجيش و1193 من القوات الجوية و372 شرطيا من أجل ضمان السير الجيد للعملية الانتخابية.

وفي موضوع آخر تناولت اليوميات مشاركة الشيلي في مؤتمر الأمم المتحدة الثالث للاسكان والتنمية الحضرية المستدامة، الذي اختتمت أشغاله مساء أمس الخميس بالعاصمة الاكوادورية كيتو.

وخلال هذا المؤتمر، المنظم من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري تحت شعار "التنمية الحضرية المستدامة .. مستقبل التعمير"، قدمت الشيلي الإجراءات التي اتخذتها لمواجهة التحدي المتمثل في التغيرات المناخية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.