إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
السبت 29 أكتوبر 2016 - 01:13

خصصت الصحف، الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، أبرز مقالاتها للاتهامات التي وجهتها الادراة الفيدرالية للإيرادات العمومية للاتحاد الارجنتيني لكرة القدم ولعدد من الاندية بالتهرب الضريبي وإصدار الحكومة المستقلة لبوينوس أيريس لقانون جديد يسمح للتلاميذ باستخدام للهواتف النقالة داخل الفصل لأهداف بيداغوجية.

كما توقفت صحف المنطقة عند الارتفاع المسجل في مبيعات شركة صناعة الطائرات البرازيلية “إمبراير” وكذا عند تراجع معدلات البطالة في الشيلي خلال الربع الأخير من السنة الجارية.

وفي هذا السياق ذكرت اليوميات المحلية ومنها “كلارين ” و”لاناثيون” أن رئيس الادراة الفيدرالية للايرادات العمومية، ألبيرتو أباد، هدد باللجوء إلى القضاء لمتابعة الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم بالتهرب من أداء ما بذمته من ضرائب تصل في مجموعها إلى 137 مليون بيسو (1دولار يساوي 15 بيسو). وأوردت اليومية أنه من خلال هذه الأرقام المعلن عنها فإن الحكومة شخصت الوضع الخطير الذي تعيشه كرة القدم بالارجنتين، مشيرة من جهة أخرى إلى أن الديون التي يتعين على الاندية الكروية سدادها لفائدة الاتحاد الأرجنتيني تقدر بنحو 950 مليون بيسو.

وعلاقة بذات الموضوع توقفت اليوميات المحلية عند تأكيد الأمين العام للرئاسة، فيرناندو دي أندرييس قرار الحكومة القاضي بإنهاء الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة الأرجنتينية لبرنامج “كرة القدم للجميع” الذي يتولى تدبير حقوق بث مباريات الفرق الأرجنتينية محليا وقاريا، مذكرة بأن البرنامج سيتوقف اعتبارا من فاتح يناير المقبل.

وفي موضوع آخر تطرقت مختلف اليوميات المحلية إلى قرار الحكومة المستقلة لبوينوس أيريس رفع الحظر الذي كان مفروضا منذ 10 سنوات على استخدام الهواتف النقالة داخل قاعات الدرس، مشيرة إلى أنه وبموجب قانون جديد بات بإمكان التلاميذ والأساتذة، على مستوى المؤسسات التعليمية بالعاصمة بوينوس أيريس، استخدام الهاتف الجوال كأداة بيداغوجية.

وفي البرازيل، توقفت اليوميات المحلية عند حصيلة ضحايا أعمال العنف المسجلة في البلاد خلال العام الماضي، وارتفاع مبيعات الطائرات التي تصنعها الشركة البرازيلية “إمبراير”.

وبخصوص الموضوع الأول كتبت يومية “أوغلوبو” أن نحو 58 ألف شخص لقوا مصرعهم في أعمال عنف شهدتها البلاد خلال السنة الماضية وهو ما يعني أن 160 شخصا يلقون حتفهم يوميا بمعدل تسعة قتلى في كل دقيقة.

وذكرت اليومية استنادا إلى بيانات أمنية لسنة 2015 أن معدلات القتل بلغت 6ر28 بالمائة في كل 100 ألف نسمة، وهو ما يمثل زيادة بواقع 3ر6 مقارنة بسنة 2014، مشيرة إلى أن ولايتي ريو دي جانيرو وساو باولو تسجلان 45 بالمائة من أعمال العنف المميتة.

ومن جهتها كتبت يومية “جورنال دو برازيل” أنه ما بين سنتي 2011 و 2015 لقي أزيد من 278 الف و 839 شخصا مصرعهم في أعمال عنف متفرقة وهو رقم يفوق عدد القتلى المسجل بسوريا، التي تعيش حالة حرب، خلال الفترة ذاتها.

وفي موضوع آخر، توقفت يومية “فوليا دي ساوباولو” عند ارتفاع مبيعات شركة صناعة الطائرات البرازيلية “إمبراير” ، التي أصبحت خامس أفضل مصدر في البلاد، مشيرة إلى أنه منذ إنشائها سنة 1969 من قبل الحكومة، وجدت الشركة موطئ قدم لها بالأسواق الدولية وأصبحت تتنافس مع بومبارديي الكندية والشركة الفرنسية داسو.

وقالت اليومية إن شركة إمبراير عززت في سنة 2011 انتشارها الدولي مع افتتاح مصنع في الولايات المتحدة، أكبر سوق لطائرات رجال الأعمال، وهي الفئة التي تحتل فيها الشركة البرازيلية موقع الريادة.

وفي الشيلي اهتمت اليوميات المحلية بعدد من المواضيع وفي مقدمتها الاوضاع الاقتصادية بهذا البلد الجنوب أمريكي.

وعلاقة بهذا الموضوع أوردت اليوميات المحلية، استنادا للمعهد الوطني للاحصاء، أن معدلات البطالة بالشيلي تراجعت بنسبة 8ر6 بالمائة خلال الربع الأخير من السنة الجارية مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015.

وفي هذا السياق، ذكرت يومية “لاتيرسيرا” أن الانخفاض في معدل البطالة خلال هذه الفترة يرجع إلى الدينامية المسجلة في قطاعات التجارة والأنشطة المهنية، مقابل تراجع أنشطة التعدين.

ومن جهتها أوضحت يومية “إل دياريو فينانسيرو” أن انخفاض معدل البطالة ما يزال أقل من توقعات الخبراء والمحللين الذين كانوا يتوقعون تسجيل نسبة 7 في المائة خلال هذه الفترة.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج