قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الأحد 30 أكتوبر 2016 - 03:10

شكلت تطورات السباق الرئاسي في الولايات المتحدة، وتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين كندا والاتحاد الأوروبي، أبرز اهتمامات الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية.

وهكذا، كتبت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن اكتشاف رسائل إلكترونية جديدة ترتبط بالتحقيق في البريد الإلكتروني للمرشحة الديمقراطية للبيت الأبيض هيلاري كلينتون عندما كانت وزيرة للخارجية، يشكل “آخر مفاجأة” تشهدها الحملة الرئاسية.

وسجلت الصحيفة أن إعلان مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) عن قراره إعادة فتح التحقيق في استعمال هيلاري كلينتون لبريدها الخاص كان صداه قويا في الحملة الانتخابية، حيث انتهز الجمهوريون الفرصة لمحاولة تسجيل نقاط إلى بعد 10 أيام عن يوم الاقتراع، في حين عبر الديمقراطيون عن غضبهم من مفاجآت اللحظات الأخيرة.

ومن جهتها، ذكرت (واشنطن بوست) أن المرشح الجمهوري رحب بقرار مكتب التحقيقات الفيدرالي، معتبرا إياه فرصة لتصحيح “خطأ فادح في العدالة”، والتحقيق في “سلوك غير قانوني” يهدد أمن الولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة (بوليتيكو) أن قطب العقار اتهم منافسته بمحاولة تسييس التحقيق من خلال مهاجمة مكتب التحقيقات الفيدرالي لإرساله رسالة إلى الجمهوريين يعلن فيها إعادة فتح التحقيق.

واعتبرت الصحيفة، من جانب آخر، أن الأداء الجيد للاقتصاد الأمريكي، الذي حقق نموا يقارب 3 في المئة خلال الربع الثالث من السنة الجارية، وفقا للأرقام الرسمية المعلنة أمس الجمعة، يقوض حجج المرشح الجمهوري بخصوص ضعف أداء أول قوة اقتصادية في العالم، ويعزز مواقف المرشحة الديمقراطية.

ومن جانبها، أوردت صحيفة (ذو هيل) نتائج استطلاع جديد للرأي تظهر الفجوة بين المرشحين التي تقلصت إلى نقطتين مئويتين على الصعيد الوطني.

وكشف الاستطلاع، الذي أنجزته (آي بي سي نيوز/واشنطن بوست)، قبل الإعلان عن إعادة فتح التحقيق في البريد الإلكتروني لكلينتون، عن تقدم لوزيرة الخارجية السابقة ب47 في المئة من الأصوات، مقابل 45 في المئة لملياردير مانهاتن. وعلى الصعيد الدولي، أفادت صحيفة (نيويورك تايمز)، نقلا عن منظمة غير حكومية سورية، بأن 15 مدنيا قتلوا فيما أصيب 100 آخرون بطلقات نارية على أحياء غرب حلب، فيما أعلن الثوار السوريون أنهم انخرطوا في هجوم مضاد بحلب ضد الجيش السوري وحلفائه من أجل كسر الحصار المفروض على الأحياء الشرقية لأكبر مدينة شمال البلاد.

ووفقا للصحيفة، فإن الهجوم الجديد للمتمردين، الذي يقوده ثوار من خارج حلب، والذي استخدمت خلاله سيارات مدفعية وسيارات مفخخة، استهدف بالدرجة الأولى الجزء الغربي من المدينة.

وفي كندا، كتبت صحيفة (لا بريس) أن رئيس الوزراء جوستان ترودو سيزور بروكسيل يوم الاحد للتوقيع رسميا على اتفاق التجارة الحرة بين كندا والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أن وافقت بلجيكا على توقيع هذه الاتفاقية أمس الجمعة عقب أسبوعين من المفاوضات الماراطونية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مكتب رئيس الوزراء أكد الزيارة الرسمية لترودو، ساعات قليلة بعد أعطى برلمان والونيا الضوء الأخضر للحكومة الاتحادية البلجيكية بالتوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين كندا والاتحاد الأوروبي، موضحة أن هذا التصويت جاء بعد أن وافقت كل مستويات الحكومة الاتحادية البلجيكية، عقب مفاوضات مكثفة، على ملفين رئيسين يتعلقان بالواردات الزراعية ونظام التحكيم في المنازعات التجارية بين المقاولات والدول.

ولاحظت الصحيفة أن الدول 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اعتمدت رسميا كل نصوص اتفاقية التجارة الحرة مع كندا، مما يسمح بتنظيم حفل توقيع، وقمة بين ترودو ورئيس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك.

وأضافت اليومية أن رئيس الوزراء الكيبيكي فيليب كويار، الذي يتواجد ببلجيكا، قد ينضم إلى الوفد الاتحادي غدا الأحد لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين كندا والاتحاد الأوروبي.

وببنما، أبرزت صحيفة (بنما أمريكا) أن الحكومة وضعت خلال السنة المقبلة ميزانية ذات توجه سياسي وليس اقتصادي، موضحة أن 22 في المئة من الميزانية التي تفوق 21.6 مليار دولار موجهة إلى البرامج التي أطلقتها الحكومة الحالية والبعيدة عن تطلعات المواطنين وطموحات المستثمرين لتحريك عجلة الاقتصاد.

وأضافت أن العديد من المحللين انتقدوا الحكومة لكونها بنت الميزانية على معدل نمو يصل إلى 6 في المئة، بينما معدل النمو الحقيقي خلال السنة الماضية والمتوقع خلال السنة الحالية يقل عن ذلك، مشيرة إلى أن تنفيذ هذه الميزانية قد يشهد بعض الاختلالات.

أما بالمكسيك، فقد كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن حكام الولايات المنتمين لحزب العمل الوطني وجهوا نداء من أجل الوحدة ليس فقط من قبل المتطلعين إلى الترشيح إلى الانتخابات الرئاسية لسنة 2018 ولكن أيضا أنصارهم، مطالبين بالانكباب على المسلسل الانتخابي لعام 2017 وفي حال العكس فإنهم يحذرون من خسارة ليس فقط لرئاسة الجمهورية ولكن أيضا لحكام ولايات مكسيكو وكواهويلا وناياريت وعمدية فيراكروز.

من جهتها، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن الأعضاء السابقين ال70 بمجموعة الدفاع الذاتي في المنطقة الساحلية لازارو كارديناس بولاية مستشواكان، الذين اعتقلوا في يونيو 2014 نظرا لحملهم السلاح المعد للاستخدام الحصري للجيش، سيتم اطلاق سراحهم بكفالة لكل واحد منهم بقيمة 120 ألف بيزو، حسب أحد المحامين، مشيرة إلى أن الإجراء لن يطبق على زعيم مجموعة الدفاع الذاتي خوسي مانويل كيراليس فالفيردي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة