24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مغربي يراهن على نقل الأقمار الصناعية إلى الفضاء (5.00)

  2. سليم الشيخ (5.00)

  3. القوات المسلحة تقرب خدمات طبية من معوزي الرشيدية وبوعرفة (5.00)

  4. مؤشر أممي حول التنمية البشرية يرمي بالمغرب إلى "أسفل القائمة" (5.00)

  5. الحكومة تنفي الترخيص لهجرة أدمغة المغرب إلى الخارج منذ 2015 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

انصب اهتمام الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية على مجموعة من المواضيع من بينها الاعلان عن موقف الارجنتين حيال الازمة التي تعيشها فنزويلا، وآخر تطورات التحقيق في قضية الفساد بشركة النفط البرازيلية بتروبراس، ومشاركة الرئيسة ميشيل باشليت في القمة الايبيرو أمريكية لرؤساء الدول والحكومات،المنعقدة بكولومبيا.

وفي الارجنتين تطرقت الصحف المحلية إلى جملة من المواضيع أبرزها إعلان وزيرة الخارجية الارجنتينية عن موقف بلادها حيال الازمة السياسية التي تعيشها فنزويلا منذ أزيد من ثلاث سنوات.

وفي هذا السياق، توقفت اليوميات المحلية عند كلمة وزيرة الخارجية الارجنتينية، سوزانا مالكورا ، خلال مشاركتها في القمة الايبيرو أمريكية المنعقدة بكولومبيا، حيث جددت التأكيد على أن ما يحدث في فنزويلا بات "يقلق ويشغل" بال الارجنتين، مشيرة إلى أن بلادها تسعى إلى المساعدة في التوصل إلى حل للأزمة القائمة بين حكومة الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة.

ونقلت اليوميات عن مالكورا قولها إن الحكومة الارجنتينية تحاول المساعدة في التوصل إلى حل سلمي في إطار القانون والنظام، مبرزة أهمية مشاركة الفاتكان في حث أطراف الصراع بفنزويلا على الجلوس إلى طاولة الحوار.

وفي البرازيل عادت اليوميات المحلية للتطرق إلى آخر تطورات التحقيق في قضية الفساد بشركة النفط البرازيلية بتروبراس، كما تناولت ارتفاع عدد ضحايا الرصاصات الطائشة في ريو دي جانيرو والزيادة في تسعيرة الكهرباء اعتبارا من شهر نونبر المقبل.

وبخصوص الموضوع الأول، كتبت يومية "جورنال دو برازيل" أن النيابة العامة البرازيلية قررت أمس الجمعة متابعة أنطونيو بالوتشي وزير المالية السابق في عهد الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا و14 آخرين بتهمة الفساد والرشوة و تبييض الأموال.

ووفقا للادعاء العام فإن الوزير السابق قام في الفترة الممتدة ما بين عامي 2006 و 2015، بتشكيل شبكة فساد واسعة ضمت بالأساس أعضاء من "حزب العمال".

من جهتها، أوردت يومية "أو غلوبو" أن ما لا يقل عن 846 شخص قتلوا أو أصيبوا برصاصات طائشة خلال العام الماضي في ريو دي جانيرو، وهو ما يمثل معدلا بواقع ثلاث ضحايا يوميا.

وحسب اليومية ذاتها التي أوردت تصريحا لخوسي أوغوستو أدريغيس، الأستاذ بمعهد العلوم الاجتماعية فإن ارتفاع ضحايا الرصاصات الطائشة بريو يرجع إلى الازمة المالية التي تعرفها الولاية وايضا إلى سهولة الحصول على الأسلحة في المناطقة الساخنة من المدينة.

أما يومية (فوليا دي ساباولو) فقد توقفت عند الاعلان عن الزيادة في تسعيرة الكهرباء اعتبارا من نونبر المقبل، مشيرة استنادا إلى بيان للوكالة الوطنية للطاقة الكهربائية أن هذه الزيادات ترجع بالأساس إلى النقص المسجل في التساقطات المطرية على مستوى مناطق الشمال التي تعتبر أهم المناطق لانتاج الطاقة الكهربائية.

وفي الشيلي شكلت مشاركة الرئيسة ميشيل باشليت في القمة الايبيرو أمريكية لرؤساء الدول والحكومات، المنعقدة في كولومبيا، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف المحلية.

وهكذا خصصت اليوميات المحلية ححيزا هاما من صفحاتها لمشاركة الرئيسة الشيلية في الدورة الخامسة والعشرين لهذه القمة، التي تنعقد يومي 28 و 29 أكتوبر بكارتاخينا دي لاس إندياس بكولومبيا.

وفي موضوع آخر، وفي أعقاب تنظيم الانتخابات البلدية الأحد الماضي، توقفت يومية (لاتيرسيرا) عند تصريحات المتحدث باسم الحكومة، مارسيلو دياز، الذي أكد أن مختلف الاحزاب باشرت القيام بحصيلة للنتائج المحصل عليها خلال هذا الاستحقاق من أجل استخلاص الاستنتاجات.

وفي هذا الصدد شدد دياز على ضرورة دراسة السبل الكفيلة بمواصلة تحقيق الأهداف التي وضعتها الحكومة وكذا الالتزامات التي وعدت السلطة التنفيذية الشيليين بتحقيقها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.