إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الجمعة 11 نونبر 2016 - 01:15

أولت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية اهتماماتها لعدة مواضيع أبرزها رد فعل الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري إزاء فوز الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة، ومستقبل العلاقات بين واشنطن وعدد من بلدان المنطقة، خصوصا الشيلي والمكسيك وكوبا، عقب هذا الفوز.

كما اهتمت صحف المنطقة برفع صندوق النقد الدولي لملتمس الرقابة الذي كان يفرضه على الأرجنتين بسبب تشكيكه في المعطيات الرسمية التي كان يقدمها المعهد الأرجنتيني للإحصاء بشأن المؤشرات الاقتصادية للبلاد، وبإطلاق مرحلة جديدة من التحقيق في فضيحة غسل الأموال من قبل شبكة فساد داخل شركة “بتروبراس” النفطية العمومية البرازيلية.

وهكذا أبرزت الصحف المحلية بالأرجنتين، رد فعل الرئيس ماكري إزاء الفوز غير المتوقع للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، بالرئاسيات الأمريكية على حساب المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، حيث كتب في تغريدة أمس الأربعاء على حسابه بموقع تويتر “أهنأ ترامب على فوزه وآمل أن نتمكن من العمل معا لما فيه خير شعبينا”.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة “إنفوباي” عن ماكري تأكيده، في تصريح صحفي على هامش أحد أنشطته، استعداده “للجلوس والتحدث مع ترامب”، مقرا بأنه تفاجئ بنتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

واضاف الرئيس الأرجنتيني، تورد الصحيفة، “نهنئ الأمريكيين على اختيارهم. وكما سبق أن قلنا، آمل أن نواصل العمل في هذه العلاقة البناءة والناضجة والذكية التي بدأناها مع حكومة باراك أوباما، ونأمل أن تستمر مع حكومة ترامب”.

واشار ماكري إلى أنه لم يتم ربط اتصالات رسمية بعد مع الرئيس الأمريكي المنتخب، و” من الأفضل الانتظار حتى يتسلم مهامه”، مشددا على رغبته في أن تتواصل برامج التعاون الثنائي التي أطلقها البلدان.

وفي موضوع آخر، توقفت الصحف الأرجنتينية عند القرار الذي اتخذه صندوق النقد الدولي، أمس الأربعاء، برفع “ملتمس الرقابة” الذي كان فرضه سنة 2013 على الأرجنتين بعد تشكيكه آنذاك في المعطيات الرسمية التي كان يقدمها المعهد الأرجنتيني للإحصاء بشأن المؤشرات الاقتصادية للبلاد.

وذكرت يومية “أمبيتو فينانسييرو” أن المؤسسة المالية الدولية، وعقب اجتماع لمجلسها الإداري، أمس بواشنطن، والذي تدارس حالة الأرجنتين، قررت رفع ملتمس الرقابة الذي كانت تفرضه على البلد الجنوب أمريكي.

ونقلت اليومية الاقتصادية عن بلاغ للصندوق أن الأرجنتين، القوة الاقتصادية الثالثة في أمريكا اللاتينية، “تمد صندوق النقد الدولي حاليا بمعطيات عن مؤشر أسعار المستهلك وعن الناتج الداخلي الخام بكيفية تتماشى مع الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقية المؤسسة للصندوق”.

وأشارت الصحف إلى أن قرار رفع ملتمس الرقابة جاء بعد الزيارة التي قامت بها بعثة عن صندوق النقد الدولي، في شتنبر الماضي، للأرجنتين لافتحاص مؤشرات اقتصاد البلاد، وذلك للمرة الأولى منذ سنة 2006، حينما قررت حكومة الرئيس الأسبق، الراحل نيستور كيرشنر (2003-2007) تعليق هذا الإجراء، مذكرة بأن هذه البعثة تندرج في إطار ما يعرف بـ”المادة الرابعة”، التي تنص على زيارة اقتصاديين تابعين للصندوق لجمع المعلومات وتبادل وجهات النظر مع المسؤولين الحكوميين، ومع فاعلي القطاع الخاص وأعضاء البرلمان ومنظمات المجتمع المدني.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية بنتيجة الرئاسيات الأمريكية وبإطلاق مرحلة جديدة من التحقيق في فضيحة غسل الأموال من قبل شبكة فساد داخل شركة “بتروبراس” النفطية العمومية.

فتحت عنوان “الحمائية هي أكبر مخاوف المحللين”، كتبت صحيفة “أو غلوبو” أن “أولى ردود فعل الأسواق المالية العالمية إزاء فوز دونالد ترامب كانت هي الاحباط: بعد تراجع المؤشرات الاقتصادية، مشيرة إلى أن غياب ملامح التوجه الذي سيسير فيه اقتصاد الولايات المتحدة، اثار مخاوف المزيد من المحللين بشان إمكانية التوجه نحو الحمائية، الذي قد يشكل انتكاسة لليبرالية الأمريكية.

وأوردت اليومية أن خطاب الحمائية كان في صلب الحملة الانتخابية التي قادها ترامب، حيث تعهد بإعادة التفاوض حول بنود اتفاقية أمريكا الشمالية للتجارة الحرة (نافتا)، الموقعة سنة 1993 مع المكسيك وكندا، والتي يصفها الجمهوريون بأنها “أسوأ اتفاقية تجارية في تاريخ الولايات المتحدة”، مشيرة إلى أن هناك بعض النقاط الإيجابية في أجندة ترامب تتمثل في أن الجمهوريين سيسيطرون على الكونغرس وعلى البيت الأبيض، وهو ما سيجعل من السهل المصادقة على أي إصلاح ضريبي واستغلال أكبر لقطاع الطاقة”.

من جهتها، ذكرت صحيفة “جورنال دو برازيل” أن الشرطة الفيدرالية بدأت المرحلة الـ36 من التحقيق في فضيحة غسل الأموال التي هزت شركة “بيتروبراس” النفطية العمومية، وأطلق عليها اسم “عملية التنين”، مشيرة إلى أنه تم تفعيل 18 مذكرة تفتيش ومصادرة بولايات ساو باولو وبارانا وسيارا.

وبالشيلي، تطرقت الصحف المحلية أيضا لموضوع الانتخابات الأمريكية، حيث سلطت يومية “لا تيرسيرا”، الضوء على الوعود الانتخابية التي كان قد أطلقها الرئيس الأمريكي المنتخب خلال حملته الانتخابية، لاسيما في المجال الاقتصادي، وفي مقدمتها خفض الضرائب واتخاذ تدابير حمائية وتعديل بعض اتفاقيات التجارة الحرة.

وعلى المستوى الإقليمي، تساءلت الصحيفة عن مستقبل العلاقات بين واشنطن وهافانا خلال إدارة الرئيس الجديد للولايات المتحدة، بعد التقارب المسجل بين البلدين خلال إدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما بعد 54 عاما من القطيعة.

وتساءلت الصحيفة أيضا حول مستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وعدة دول أخرى في منطقة أمريكا اللاتينية، وعلى راسها المكسيك.

من جهتها، توقفت صحيفة “إلميركوريو” عند تصريحات وزير الخارجية الشيلي، هيرالدو مونيوز، التي أعرب فيها عن رغبته في تطوير علاقات سلسة بين بلاده والولايات المتحدة، مؤكدا على ضرورة مواصلة الحوار السياسي مع الإدارة الأمريكية الجديدة صونا لمصالح البلاد.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال