24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3207:0112:1815:0217:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. لحظات قبل فاجعة الصويرة (5.00)

  2. تجديد الحكومة لحظيرة "التاكسيات الكبيرة" يقارب النصف بالمملكة (5.00)

  3. "الاشتراكي الموحد" يحتج على اعتقال أعضائه في وقفة أمام البرلمان (5.00)

  4. مسجد الزاوية وسط مدينة وزان .. تاريخ عريق و"مؤذنون عميان" (5.00)

  5. بابا الفاتيكان: مساعدة الفقراء "جواز السفر إلى الجنة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | نقيب الصحافيين: الإعلام الوطني غير مؤهل لمحاورة الملك

نقيب الصحافيين: الإعلام الوطني غير مؤهل لمحاورة الملك

نقيب الصحافيين: الإعلام الوطني غير مؤهل لمحاورة الملك

لطالما تساءل جزء من المغاربة عن عدم إجراء الملك محمد السادس لحوارات صحافية مع جرائد وقنوات وطنية، واكتفائه بالخطابات الرسمية التي يلقيها في المناسبات والأعياد الوطنية. ويتعمق هذا التساؤل إن لم يكن فضولا في ظل انفتاح الجالس على العرش على الصحافة الأجنبية في مرات قليلة، كان آخرها إجراؤه لحوار مع صحف ملغاشية على هامش زيارته الأخيرة لمدغشقر.

وظلت علاقة ملك البلاد مع الإعلام الوطني محصورة في نطاق إذاعات وقنوات القطب العمومي التي تعد الوسيط الوحيد بين الملك وشعبه، بالرغم من عدم تسجيل إجرائه لأي حوار أو مقابلة تلفزيونية سيرا على نهج والده الملك الراحل الحسن الثاني، الذي ظل بدوره يفضل الإعلام الأجنبي على الوطني في حواراته الصحافية.

وفي تعليقه على الموضوع، اعتبر عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة، أن عدم إجراء الملك لحوارات مع منابر إعلامية وطنية راجع إلى عدم كفاءة هذه الأخيرة وأيضا في ظل التنوع الكبير الذي يعرفه المشهد، حيث يوجد أكثر من 700 موقع إخباري وأكثر من 600 صحيفة ورقية؛ موضحا ذلك بالقول: "هناك صحافيون مؤهلون؛ ولكن تغيب الصحف القادرة على ذلك لما تعيشه من مشاكل بنيوية".

وأكد البقالي، في تصريح لهسبريس، أن تفضيل الملك التعاطي مع الإعلام الأجنبي عوض المنابر الصحافية الوطنية ليس بالأمر المستجد؛ بل يعود إلى سنة 1956، أي منذ الاستقلال. كما أن هذا التعاطي يظل، حسب المتحدث ذاته، تعاطيا إيجابيا يترجمه الخطاب الشهير بمناسبة اليوم الوطني للصحافة وتخصيصه لجائزة خاصة للصحافيين.

وفي توضيحه لهذه الإيجابية التي تطبع علاقة الإعلام الوطني بالبلاط الملكي، أبرز نقيب الصحافيين المغاربة أن الجالس على العرش لم يتجه يوما نحو مقاضاة صحيفة معينة؛ بالرغم من الأخطاء العديدة التي ارتكبت، مؤكدا أن هذه المتابعات تتخذ طابعا أخلاقيا وليس قانونيا.

من جهته، اعتبر أحمد البوز، الباحث في العلوم السياسي، أنه لا يوجد تفسير واضح ومعروف لاختيار النزوع نحو الصحافة الأجنبية، مكتفيا بتقديم قراءاته في الموضوع والتي أشارت في إحداها إلى رغبة الملكية في عدم تخصيص منبر إعلامي معين بحوار أو مقابلة وإقصاء الآخرين، في ظل حرصها على الحفاظ على صورتها كمؤسسة للجميع.

وأشار البوز، في تصريح لهسبريس، إلى أن تفضيل الملكين الحسن الثاني ومحمد السادس للصحافة الأجنبية في حواراته "نابع ربما من رغبة في تقديم رسائل وإشارات إلى الخارج وتحسين صورة المملكة في الواجهة الدولية، في حين أن التواصل مع الداخل لا يحتاج إلى وسيط يتمثل في منابر إعلامية أو عبر إجراء حوارات صحافية، في ظل وجود القنوات المباشرة مثل الخطابات الملكية"، وفق قوله.

ولفت المتحدث ذاته، في قراءته للموضوع، إلى إمكانية وقوف معطى تحكم المعارضة في أغلب المنابر الصحافية في الماضي وراء امتناع الملك عن التعاطي معها، ليصير هذا التحفظ مع مرور الوقت تقليدا ترسخ في فترة حكم الملك محمد السادس، مشددا على أن الأسباب الحقيقية تبقى مجهولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - البوهالي الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:15
آش هد المصطلح الخرافي: غير مؤهل لمحاورة الملك وهل الملك فوق رب العالمين حتى لا يعرف اعلامنا محاورته
2 - anari الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:17
إعلام المغرب غير مئهل وإعلام مدغشقر مئهل للحوار مع ملك ملوك العالم
3 - حميد الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:17
اظن ان شخصية الملك محمد السادس تختلف كثيرا عن المغفور له الحسن الثاني الذي كان يلقي خطاباته الرسمية للشعب بدون ورقة مكتوبة الا في السنين الاخيرة ويتحاور مع الصحافة الاجنبية بكل طلاقة ولا يخشى الصحافة ويعرف كيف يرد بكل سلاسة
4 - زائر غريب الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:18
اتدكر جيدا حين كان الحسن التاني يقوم بندوة صحفية وتتوالى عليه الأسئلة من الصحافة الدولية.
فسأل غاضبا : اين الصحافة الوطنية .
اه كم كنا نشتاق لتك الندوات الصحفية
5 - { الطــــ احمد ـــاطوي } الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:20
عدم إجراء الملك لحوارات مع منابر إعلامية وطنية راجع إلى عدم كفاءة هذه الأخيرة

ياسبحان الله كل هاؤلاء ليس فيهم كفاءة لاجراء حوار !!

{اليس منكم رجل رشيد؟}
6 - Abidi aziz الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:23
غريب أمر البعض حين لا يجدون ما يقولون ، يذهبون إلى حد جلد الذات . هل يعقل أن الإعلام المغربي غير مؤهل لإجراء استجواب صحفي ...يا عجبا . لدينا إعلاميون ممتازون و جرائد ممتازة لكن هل لدينا جرأة الإعلام ؟ لا أظن ...
7 - Amazigh الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:32
هناك العديد من الصحافيين الاكفاء, مثلا الصحافي الذي يدير برنامج "في قفص الاتهام" او السي المهداوي و هناك تلك الصحافية التي تشاغبت مع بن كيران. هؤاء جديرون بمحاورة عاهل البلاد. ولما لا رشيد شو ???
نقيب الصحفيين عليه ان يسحب كلامه و يقدم اعتذارا للصحافيين .
8 - صنطيحة السياسة الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:37
الشروط باش يكون الواحد مؤهل لأي مهمة هي أولا يتعلم صغير وثانيا يستافد من الأخظاء اديالو وثالثا تكون عندو تجربة واسعة ...

لكننا في المغرب المسؤولين كاملين غير مؤهلين ما عدا القصر ..


علاش ؟ :

* حيث القصر يحتكر الملفات الكبرى ولا يقترب منها أحد غيره فكيف سيعرف السياسيون والوزراء ولا الصحافييون خبايا ملفات الخارجية مثلا .

* ثانيا لأن المخزن مند الإستقلال ينهج أسلوب الوصاية على المغاربة لدلك لو كان المغاربة دخلوا الميدان مبكرا لإستفادو من تجاربهم

* ثالثا لأن الدولة تحكر المعلومات والمعطيات وبالقانون الدي يجرم نشر معطيات الدولة ... فكيف سيعمل الصحافيون ؟
9 - عماد الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:40
تبريرات واهية بعيدة كل البعد عن حقيقة الامر يحاولون من خلالها طمس السبب الرئيسي وراء عدم السماح للصحافة الوطنية بهذا الامتياز . المعادلة بسيطة كل البساطة فما دام الملك مقدسا دستوريا فلا يحق لمن يقبل يده أن يحاوره و إلا ضاعت هبة و قدسية الملك.و هذا شيء لا يتصور أحد في الوقت القريب ان الملك سيتنازل عليه طواعية...!
10 - saood الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:47
ان الصحف الوطنية عندها اكتفاء ذاتي حاليا وهي تقتفي اخبار المقدمين والقواد وحراس الامن وهذا ليس عيبا او شيئ شاذ ما دام هذا هو مستوى الكثير من صحافينا للاسف فاين نحن من مستوى الصحفيين الاجانب مثل سان كلير او بيرو او او او .فلا مجال للمقارنة مع وجود الفارق فلا يمكن اعتبار الكثير ممن يسمون انفسهم صحفيين عندنا بصحفيين بل هم معلقين في جرائد او مراسلين حيث ان اغلبهم دووا مستويات تعليمية بسيطة قد لا تتجاوز ثلات سنوات بعد ااباك في اقصى تقدير واغلبهم كانوا معلمين او عاطلين فنحن بعيدين كل البعد عن صحفيين محللين مختصين
11 - lhoussine الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:50
Je suis d'accord avec cette analyse, nous n'avons pas encore de journaux indépendants, nous avons une presse de parti, chaque journaliste marocains obéi a des directives dictée soi par un parti politique ou un lobie puissant, nous avons même des journalistes sans scrupules qui écrivent n'importe quoi sans se soucie de la véracité de l'info du moment que sa rapporte.
Ya aussi des journalistes corrompus pour une somme d'argent il peuvent dédié un article ou une interview.
J'espère que hespress publie ce point de vue.
12 - l'expert.net الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:55
La raison pour moi est que les marocains connaissent tout sur lui et Lui connait tout sur eux

Quand à l'étranger, c'est pour identifier et éclaircir les incompréhensions

A titre d'exemple, quand un journaliste Egyptien voulait poser une question-piège, Feu Hassan II l'a cloué au sol en lui disant pourquoi ton Président ne pas envoyé les meilleurs vœux cette année
13 - ابن عصره الخميس 01 دجنبر 2016 - 10:56
.البلاد كلها وليس هناك كفاءة من غير المعقول
المشكل أعمق يا أستاذ و ليس مشكل كفاءة بل هي سياسة داب عليها سياسة العبودية او زيد او زيد و عدم المساءلة
الكل يعرف
14 - عمر الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:03
في الحقيقة وبدون مجاملة أرى أن هسبريس هي الجريدة الوحيدة التي تستحق ذلك نظرا المهنية والمصداقية والجودة العالية والخبرة الكافية .ضف إلى ذلك أن لها شعبية واسعة بين القرّاء المغاربة
15 - rachad hadri الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:04
كلام غريب يصدر من نقيب الصحافيين المغاربة !؟ الملك بصفة عامة لم يجري إلا حوارين صحفيين طيلة مدة حكمه وهذا لا يعني انه لن يكون قريبا حوار آخر وربما مع وسيلة إعلام مغربية .شخصيا أجد قناة med1tv مؤهلة جدا من حيث الشكل وبها صحافيين جد أكفاء وقد كانت حاضرة في مدغشقر وأجرت حوارا حصريا مع رئيسها على هامش الزيارة الملكية
16 - cristal الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:13
بصراحة انا اتفق مع هذ المقال و هذا راجع للبرامج اللي هي دون المستوى بالمقارنة مع بعض الدول العربية و الغربية
و انا من نفسي كانقرا هنا في هسبريس بصفة عامة بعض التعليقات اللي مكتوبة بأسلوب ادبي راقى من هذوك المهرجين لي كانتفرجو فيهم
17 - أحمد الناظوري الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:19
لا السي النقيب عبد الله المشكل ليس في عدم كفائة الصحافة الوطنية.كل ما في اﻷمر أن الصحافي اﻷجنبي لا تربطه أي صلة بالملك تماما كما لا تربطنا نحن المغاربة أي صلة بحكام الدول اﻷخرى حيث ننضر إليهم نضرة عادية وربما قد ننتقدهم.لذلك فالصحافي اﻷجنبي يسأل الملك بأريحية وعدم خوف وقد يحرجه ببعض اﻷسئلة عن حقوق اﻹنسان وعن الفقر....بينما الصحافي المغربي لا يستطيع أن يسأل الملك وأن يجادله .أكاد أسمع بعض المحيطين بالملك وبعض مستشاريه يصرخ في وجه الصحافيين المغاربة الذين يريدون نيل شرف محاورة الملك"من أنتم"؟!
18 - أمية الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:21
يجب على صحفيينا الأكفاء أن يحاوروا نقابي الصحافة ليظهروا له كفاءتهم
19 - lotfi الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:21
وهل إعلام مدغشقر مؤهل؟تنقصنا في هذا البلد الشجاعة بدل التملق الذي هو سائد حاليا! سياستنا، إغري وألبس حلة خدم الدولة تسد!
20 - Mostafa الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:27
أظن ان المشكلة ليست مشكلة كفائات أو تأهيل بقدر ماهي ناتجة عن كوابح نفسية ، تاريخية وناتجة كدلك عن طبيعة العلاقة التي تربط كافة المواطنين مع جلالة الملك المتسمة بالإحترام والتوقير. هذه العلاقة المتسمة بالأبوية نوعا ما. فعندنا نحن المغاربة منذ قديم الزمن لا يجرؤ ابن أن يسائل أباه
21 - Rahal BAAKALI الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:31
هذا الانتقال الديموقراطي الخرافي أصبح مثل من يمسك ببيظ في سلة بيدين و يخيف الناس أن اقتربو منه ستسقط السلة ويتكسر البيظ. الشعب في ود والحكام لهم حساباتهم الخاصة.الإعلام الرسمى متحكم فيه للمساهمة في تجهيل (وتكليخ )الشعب.ان كانت أخلاقية وقانون الإعلام تظبطان عمل الصحافي لماذا كل هذه المبررات الواهية ان لم تكن بغرظ في نفس يعقوب كما يقال.فكل من يحتمل المسؤولية التنفيذية يجب مساءلته من طرف الصحافة لأنها وسيلة وصل ديموقراطية بين الحاكم والشعب.
22 - محمد بلحسن الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:42
لازلت أتذكر الخطاب الملكي السامي الذي جاء بمشروع جائزة الصحافة.
التعليمات الملكية السامية مصدر تفاؤل بمستقبل زاهر للسلطة الرابعة.
كيف هي الحصيلة بعد مرور 14 سنة على 15 نونبر 2002 ؟
جواب مواطن مغرم بمهنة الصحافة: الحصيلة لابأس بها و لكن لابد من البحث على دواء لأمراض مزمنة من بينها الرشوة و الزبونية و الانتهازية و الحيل للظفر بقسط من الصفقات العمومية في قطاعات متنوعة من بينها قطاع الطرق و الطرق السيارة.
23 - مغربي في الغربة الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:52
المشكلة ليست في الكفاءة و لا الوعي بما يجري في الساحة، بل هل يتركون الصحفي يعمل و يطرح ما يراه و ما يراه المجتمع المغربي ضرورة لمعرفته ؟ هل سينشر أو يداع المقال أو الحوار بكل نزاهة ؟ هل ستكون توصيات و نقط حمراء ؟ صدقوني المشكلة في النقيب و صناع القرار .....
24 - أسد أطلس الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:53
السبب في نظري هو عدم نضج تجربتنا الديمقراطية بشكل كاف على مستوى تقافة الديمقراطية كمؤسسات أو أحزاب أو أفراد، لمن سيعطي الملك الحظوة بإجراء حوار صحفي هل لصحيفة حزب دون حزب هل للصحافة أو الصحافات المستقلة وهل هي فعلا مستقلة، خصوصا أن الملك لديه المنصب الجامع لكل قناعات المغاربة في الاقتصاد والاعتقاد والسياسة. ...ولا يجب منح الامتياز لأي جهة. .ربما تكون ندوة صحفية لجميع ممثلي الصحافة هي الحل، لكن لعلمي لم يعط الملك اية ندوات ولو للصحافة الأجنبية. يبقى السبيل الوحيد لرفع لبس ما او تكذيب إشاعة من خلال ديوان القصر كما حدث في ما يخص حزب التقدم والاشتراكية لما سمي بالتحكم. ...
25 - احمد الخميس 01 دجنبر 2016 - 11:57
السلام عليكم
ربما تكفي الخطابات في المناسبات.
وهل هناك صحافي تقدم بدعوة لذلك؟
الملك محمد السادس الذهبي متواضع ولقد جعل من المغرب قبلة...وقطب.
من هو هذا الصحافي المحظوظ؟
تساؤلات..؟
26 - مغربي خارج الوطن الخميس 01 دجنبر 2016 - 12:08
كلام في الصميم
غياب تام لا إعلام ولا قنواة التلفزة في الغرب إعلام الذل والعار غياب الجرأة والتحليل الإعلامي. انه إعلام تافه
27 - نسيم نور الخميس 01 دجنبر 2016 - 12:10
حتى وان كانت هناك حوارات ستكون محدودة وليست جريئة لذا لا داعي لذلك.....
28 - مفتاح الخميس 01 دجنبر 2016 - 12:13
سبحان الله الفقيه. واذا كان ما تقوله صحيح . فمن المسؤول. ؟
على اي نحن نعرف ان اعلامنا البصري على الاقل معطوب. وخاصة التلفزة. فبالمقارنة مع الجارة السوء يبقى اعلامنا التلفزي يعيش عصر الظلمات . ولا يستحق المشاهدة . نظرا لرداءة المستوى اللغوي للصحافيين او المستوى الاخباري. او حتى على الاسءلة المطروحة في البرامج والتي تضل مملة وممقوتة . لانها لاتجد الحرية الكاملة واللغة التي يمكن ان تصيغها. فتضل اسءلة مالوفة وعادية لا تدخل في عمق المواضيع المطروحة وسبر اغوارها.
على اي فهذا حال النظام المخزني المغربي . فالطابوهات السياسية للبلاد تحاصر الاعلام وتجعله مقزما. وببغاء لا يردد الا اسطوانات مشروخة متهالكة. لا ترقى الى تاطير الوعي الفردي والجماعي. لقدم اسلوب الاخبار والاخراج وتهالك اللغة وفقرها لدى بعض الصحفيين.
29 - غسيل الدماغ الخميس 01 دجنبر 2016 - 12:19
مزيد من الاحتقار للمغاربة وهدا ماكان يفعله الحسن التاني رحمة الله عليه لانه كان يسعى لصناعة احزاب كارتونية في عهده والكارثة الجميع يعلمها جهل وأمية وعائلات بدون سكن وتهجير والمحسوبية وقضاء تحت سيطرة عائلات وترواث في يدي المحظوظين وحتى اليوم بعد انتخابات اسفرت على اناس شرفاء فمسلسل الاحتقار مستمر ،لان المغاربة فيهم فئتين وبالتالي دولتين فلن يعرف المغربي كرامة مادام هناك خرجات مثل تحقير الصحفي المغربي والعامل المغربي لان هده رسالة للشعب وليست فقط
30 - طارق الخميس 01 دجنبر 2016 - 12:36
إعلامنا و لله الحمد . قادر و بكل اللغات النقاش و التحليل و التحاور . نحترم الصحافيين و الإعلاميين المغاربة . و الله يهدي ما خلق .
31 - ayoub الخميس 01 دجنبر 2016 - 12:39
اعلام فاشل بدون مستوى نجده ضعيف في جميع المستويات يشتغل بالورقة والقلم لا يمكنه محاورة الملك حتى لو جاءه الامر
32 - SOUHAIL الخميس 01 دجنبر 2016 - 12:49
ماذا يعني كلام ان الشعب غير مؤهل لتقاسم السلطة وتبني حكومه منتخبة شعبيا؟ يعني ببساطة ان الحقوق تنتزع انتزاعا وانه لايرى ذلك الزخم الشعبي الذي لديه المستوى المطلوب من التعطش لهذا الامر وأن غالبية الشعب مازالت تؤيد الوضع الحالي بهيمنته المطلقه على السلطات كافة, بمعنى انه لايمكن ان يعطي الملك ديمقراطيه او اصلاحا من تلقاء نفسه ولكن على الشعب ان يجبره وعندما يجبر الشعب الملك فعندها نقول انه مستعد.
33 - مجد الخميس 01 دجنبر 2016 - 13:05
السيسي يوميا يتكلم، ترامب نفس الشيء، راه الحكمة في الصمت، الحسن الثاني نفسه كان يتكلم كثير، كل ما اكثر الانسان من الكلام كل ما كثرت الانتقادات، لان الذي ينتقد غير مبدع (مقابل عير الاخيرة) لو طلعت عليه حتى مشاكل بيته الضغير عجز عن حلها، والكاتب أكيد انه صحفي فليتفضل مشكورا لمحاورة الملك نصره الله، هذا الملك ليس فاضي للكلام الفاضي، ورث من ابيه دولة مفسدين وشعب اغلبه أمي وفقر شديد. و خدموا على روسكم بحالو. الرجل الله يحفظو و يكون في عونو ما يشوف النوم.
34 - sam الخميس 01 دجنبر 2016 - 13:28
Cette auto sous-estimation est plutot une soumission qu une modestie, et ne peut sortir que de la bouche d' un sous homme
35 - Molas الخميس 01 دجنبر 2016 - 13:30
هذه إطاحة بالصحفيين ،كان عليك ان تقول ان الاعلام الوطني ليست له الجراة لمحاورة الملك ربما بكون هذا منطقيا وبما انك تتمتع بهذه الجراة الفريدة فلما لا تحاوره انت . هذه مهزلة
36 - Sif الخميس 01 دجنبر 2016 - 13:33
La faire se résume en deux mots le roi ne peut pas être questionner pas ses sujets et tant que les Marocains ne se sont considérés comme des citoyens.
37 - hisham الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:01
أولاَ الصحافي سوف يقبل يد الملك، ثانياً سيقرأ أسئلة كتبها له أحد مستشاري الملك، ثالتاُ عندما يجيب الملك سيقول الصحافي دائما نعم سيدي الله يبارك فعمر سيدي....اللهم بلاش.
38 - يوسف الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:05
انا اشوف لا احزاب ولامجتمع مدني ولا اعلام مؤهل لمسايرة جلالة الملك والله سابقهم بالف سنة ضوئية وادا تلاحض اي شي يكون فيه الملك هوا المبادر الاول في كل شي في غياب الحكومة والبرلمان وكل المؤسسات لا زالت غير مؤهلة لاقتراح برامج ومخططات مستقبلية بل منشغلة بكيفية تقاسم الغنيمة
39 - محمد الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:09
اذا لم يكن هنالك اتصال مباشر مع الصحافة كما يفعل حكام الدول الدمقراطية! فكيف سيعرف مشاكل شعبه؟
40 - M. KACEMI الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:10
صحيفة العلم الموجودة منذ 1946 غير مؤهلة لإجراء حوار مع الملك؟!. أغلقوها إذن!
41 - عزيز الداخلة الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:12
طرحت السؤال واجبت عنه ولكنك اسأت الى أخير صحافة وافصحها عربيا ان لم أقل دوليا.
42 - Saharaui الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:18
En Marruecos, no tenemos lo que otros llaman prensa; lo que tenemos es una explosión de información y una implosión de significado.
43 - محمد الصابر الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:19
ويكون السبب دائما في عدم الكفاءة لدى أغلب الصحفيين هو التكوين بالمعهد والطابع الشخصي خاصة في البحث في الخبر النزيه من موضعه والتشدق بحرية الابداع والتعبير، وهذه اضافة ثالثة لايجعل عناصرها مؤهلين لاستجواب القادة والملوك وذوي القرار لانهم لايملكون ثقافة الحوار التي تبحث في المستقبل والاستراتيجيات ولانهم لايملكون وكالات أنباء كبيرة وضخمة اعلاميا تعطيهم المصداقية والفعالية. مازال الصحافي أو الصحافية عندنا يفكر مثل أيها الناس ولم يرق الى الترفع عن لغة الخشب ولغة الانتصار الصحفي في حين يبقى البحث عن الحقيقة ومتابعة الملفات الساخنة والمحركة للمجتمع غائب ، ولذلك لانستغرب...
44 - Jamal الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:20
السلام عليكم
انا لم افهم مادام الصحفيين لم يكونو اكفاء لمادا يتراسهم السيد نقيب الصحافة الوطنية
45 - احمد الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:24
أظن أن معه الحق ... لأنه سيأتي صحافي ما ليسئل ملك البلاد على ثمن البطاطة في ارتفاع ؟ أو أن وزن
الخبز غير صحيح (مغشوش) ؟
الصحافي المغربي ليس له القدرة على طرح أسئلة مميزة برمزية عالية !
questions pertinentes ?
46 - خالد ارحيلة الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:32
السؤال الرئيسي الوحيد الدي سوف يلقى على جلالته ان تخيل احدهم انه سيحاوره في يوم من الأيام هو : لماذا دائماً في آخر المطاف في اي قضية شائكة لا حد المواطنين نلجأ دائماً إليكم أنتم يا جلالة الملك ؟؟ أليس خدام الدولة من وزراء وعملاء وقياد مؤهلين لخدمة الشعب والمواطنين ؟؟ أليس القضاء نازهاً في المغرب ؟؟ الم نتحرر بعد من الرشاوي والمحسوبيات والتدخلات (باك صاحب ...) الم نستيقظ بعد من سباتنا العميق ونتعلم من مشاكل الماضي ونعيش مستقبلا راقباً متطلعين الى مستقبل زاهر الى اولادنا وأحفادنا ...والسؤال الثاني طبعاً لجلالته هو : هل أنتم ياجلالة الملك تتقون جداً في محيطكم السلطوي ممن يشاركونكم في اتخاد القرار ؟؟ هل تفكرون في ايحالة قدماء الجينرالات على التقاعد لكي يتسنى للشباب العسكري بتحمل المسؤوليات ؟؟أنتم محتاجون يا صاحب الجلالة الى مستشارين من أبناء الشعب 007 لا يظهرون لكي يترجموا لكم عيش المغاربة أسبوعياً ومعاناتهم مع الإدارات وتعسف رجال السلطة والحقرة التي صارت مرضاً فتاكاً والرشوة التي صارت كمرض السرطان الفتاك !!لنضع يداً في يد يا صاحب الجلالة حتى يصير المغاربة كلهم محمد السادس .
47 - عبدو الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:38
نعم هد الشي لكاين معندنا صحافة مؤهلة لكي تحاور عاهل البلاد اليوم يكتبوا لنا خبر وينسبونه الى مصادرهم الموثوقة وغدا ينفونه كصفقة طواليطات البرامان ولاءحة وزراء الحكومة المرتقبة لهما بصفتهم وداتهم مافراسهم والوا نريد المصداقية في الكلام ولكي يتحقق ذالك يجب الذهاب عند الشخص المعني بالخبر لان لذيه حق الرد واخبار السوق معندنا مانديروا بها
48 - مواطن عادي الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:42
جلالة الملك نصره الله يعمل أكتر مما يتكلم.
وهده عادة الرجال الأكفاء الدين حققو المعجزات عبر التاريخ. مايهمني هو أنه يعمل بصدق و يشهد له أنه يجوب المغرب و العالم كله حتى يحقق النمو لشعبه.
لدلك لا تكتروا علينا بالتأويلات.
49 - Mansour الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:48
كفاك من التملق تملقت في الحزب حتى وصلت البرلمان ةل تتمكن من تثبيت عضوتك دشنت سلسلة من التملقات مما جعلك تصطدم بالحائط ووجدت في الصحافيين الدعم و السند و الان تجاد نفسك اولا وباقي الصحافيين الدين لا تستحق ان تكون نقيبهم .
ارحل وكون نفسك حتى تصبح في مستوى محاورة الملك
حزب غبي وانتهازي يضم بين صفوفه الاغبياء والمتملقين
50 - يوسف الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:52
أظن أن هذا السؤال ليس بهاته الصعوبة فالمشهد الاعلامي بالمغرب كبير ومتنوع بحث يستحيل ان يجمع الملك كل المنابر مرة واحدة واذا خص جريدة ما بحوار فذاك يعتبر تمييز لها وتشريف لها بينما سيعتبره الآخرون انتقاصا منهم
أما عن اللقاء الذي خص جلالة الملك الصحآفة الملغاشية فقد كان هدفه هو مواجهة حملة التشويش التي كانت تتعرض لها الزيارة الملكية آنذاك فاختار الملك أن يطمئن شعوب هذه اول عبر إرسال رسائل واضحة لمن يهمهم الأمر
51 - محمد انا الخميس 01 دجنبر 2016 - 14:57
مادام اختاروك نقيب للصحافيين فعلا المغرب لا يتوفر على صحافيين .لحيس الكابة على ظهر الصحافة .
52 - nordinetaza الخميس 01 دجنبر 2016 - 15:02
اقول نقيب الصحفيين اللي مافيدوش اما صحافتنا مكبلة الفم والخطوط الحمراء أما صحافيينا خارج المغرب ومع مؤسسات اعلاميه دولية فلهم الجرأة ....
53 - يوسفn الخميس 01 دجنبر 2016 - 15:21
تملق المغاربة لا يطاق، اليس منكم رجل رشيد اخاف ان ياتي اليوم الدي يصبح فيه المغاربة يقدسون الملك أكثر مما يقدسون اللّٰه تعالى.
54 - المهداوي الخميس 01 دجنبر 2016 - 15:24
والمهداوي اش يكون ؟! غير مؤهل حتى هو !! هي المهداوي يكفي يعوض صحافة المغرب كااااملة من حيث انه يضع يده على الجرح وكيدوي على المواضيع لي معمرك تحلم تسمعها من المنابر الاعلامية الصفراء والمؤجورة لي هلكات المغاربة بلغة الخشب
55 - صحافة غير مؤهلة الخميس 01 دجنبر 2016 - 15:31
اذا كان اعلامنا غير مؤهل لاجراء الحوارات فهذا يعني ان جميع اجهزتنا الاعلامية والفنية والثقافية غير مؤهلة لممارسة وظائفها وبناء عليه فكل ما نتلقى في وسائلنا الاعلامية من مسموع وسمعي بصري ومكتوب لاقيمة له ويجب علينا ان نبحث في وسائل الاعلام الخارجية للحصول على المعلومة والخبر . يا للهول !
56 - أبو إسماعيل الخميس 01 دجنبر 2016 - 15:35
إلي كبير الصحفيين
إذا كنت أنت غير مؤهل ولا يوجد في المغرب إلا أشباه الصحفيين الغير المؤهلين فدعني أطرح السؤال التالي
ماذا أنتج الإعلام المغربي منذ الإستقلال ?
علي الصحفي المغريبي أن يقوم ينقذ ذاتي و رجاءً أسيعبد الله لا تعمم من فضلك و تحدث عن نفسك
57 - أحمد الخميس 01 دجنبر 2016 - 15:57
المغرب رغم أنه بلد كبير بعدد سكانه الا أن عدد الصحفين بالمقارنة بعدد سكانه بالمقاؤنة بلبنان أو تونس حيث عدد صحفيهم كبير جدا بالمقارنة بعدد السكان. دول كمص التي تملك تريخ كبير في الصحافة و عدد ضخم من القنواة. مؤخرا حتى الجزائر لديها جيش من الصحفيين لأن لديهم عشرات الصحف و حوالي 70 اذاعة و قنواة فضائية تجاوزت 60 فضائية خصوصا على القمر الأمراتي ياه سات. على المغرب الأنفتاح لمنافسة هذه الدول التي تملك جيوش من الصحفيين حتى ليبيا و موريطانيا بدأت السماح لقنواة خاصة فضائية
58 - العدلوني رشيد الخميس 01 دجنبر 2016 - 15:58
الصحافة المغربية لا تفتقر إلى إعلاميين يستطيعون إجراء حوار مع الملك, بل الصحافيون لا يستطيعون طرح الأسئلة الحقيقية التي يتعطش الشعب للأجوبة المليكية عليها
59 - عبدالحق الخميس 01 دجنبر 2016 - 15:59
سؤالي موجه للشخص الذي يرأس نقابة الصحافة الوطنية، من أهلك لتتحدث باسم شخص لم يصف الصحافة الوطنية و لم يحتقرها كما فعلت؟ و لكن و مع ذلك قد تكون صائبا في حالة واحدة ألا و هي حين نصبوك ، هؤلاء ، الذين تقذفهم ، على رأس هيأتهم النقابية .
انتبه الى نفسك ، جلالة الملك لم يصف الصحافة كذلك ، و أنت تقذفها و تشتمها من عقر دارها . و لكن جاز فيك قول الشاعر:
ان أكرمت الكريم ملكته =)))(((= و ان أكرمت اللئيم تمردا
60 - عبد العزيز الخميس 01 دجنبر 2016 - 16:23
للأسف الشديد هده هي الحقيقة الصحافة الوطنية تراجع مستواها بشكل كبير عن صحافة السبعينات والتمانينات وخير دليل الانخفاض المهول في مبيعاتها لرداءة ماتقدمه للقارئ وانحرافها عن رسالتها النبيلة ودورها في تكوين الرأي العام بما تقدمه من أخبار وتحاليل غنية وموضوعية.
61 - عبد الحي الخميس 01 دجنبر 2016 - 16:29
اتاسف لمقالكم الأخير ، وأقول لكم كفاكم احتقاركم للصحافة المغربية والصحافيين ، وقد أصبح لزوم عليك الاعتدار لرفقاءك
62 - نبيل القنيطرة الخميس 01 دجنبر 2016 - 17:10
اذا كان الصحفيين المغاربة غير مؤهلين لاجراء حوار مع جلالة الملك فما دورك أنت كنقيب الصحفيين وما دور النقابة في اعادة تأهيل هذا الجيش العرمرم من الصحفيين
فعلا قلتها لستم مؤهلين لمحاورة ملك البلاد لانكم بكل بساطة تستغلون أقلامكم لابتزاز رجال الاعلام والحصول على الاشهار بجرائدكم أما ما يمث بصلة مع الصحافة المحترمة فبينكم و بينها غير الخير والاحسان الا قلة قليلة محسوبة على رأس اليد الواحدة
63 - السباعي الخميس 01 دجنبر 2016 - 17:24
اعتقد ان صحافتنا لا تعاني فقط من الكفاءة المهنية او من طابع العلاقة الابوية في مجتمعنا ،بل تعاني من الكفاءة الاخلاقية التي خيمت على المشهد الاعلامي في بلادنا . تغطية انشطة الاشخاص والجمعيات والمنظمات لاتتم الا بالمقابل . وهذا أمر يجعل صحافتنا في حاجة الى ان تطهر نفسها من لوثة الفساد التي تفتك بها كخطوة لاسترجاع كفاءتها الاخلاقية.
64 - البشير الخميس 01 دجنبر 2016 - 18:10
هذا الشخص يتف في الإناء الذي يأكل منه، اختاروك نقيبا عنهم فإذا بك تهينهم ، تكلم عن نفسك ، قل لست مؤهلا. ليس ذلك هو السبب، السبب هو أن الملك ركن من أركان الأمة الثلاثة (الله الوطن الملك) فلما يأتي واحد من الرعية يحاور الراعي ديالو فهذا مس بالقدسية وبالهيبة، في زمن الحسن الثاني رحمه الله كان ممنوعا على الصحافيين المغاربة أن يشتغلوا في قسم الأخبار في ميدي1 راديو وتلفزيون، لأنه سينطق اسم الملك مجردا بدون (نصره الله)، وحتى مراسلو الجزيرة كان ممنوعا أن يكونوا مغاربة الجنسية لنفس السبب، ثم سمح لهم ، ثم منعوا إلى حد الساعة : أين حسن الراشدي وإقبال إلهامي!!؟ حتى لو بعثت صحيفة لوموند صحافيا لمحاورة الملك فسيرفض إجراء الحوار إذا كان المبعوث الصحفي يحمل الجنسية المغربية.
65 - vive le maroc الخميس 01 دجنبر 2016 - 18:44
les journalistes marocains ils sont ou cacher a l'epoque de hassan2 allah yrhmou^^^^les journalistes marocains on peur de poser des questions au roi peur d’être enfermer ^^^pour sa la prioritaires au étrangers courageux ^^â cause du sahara nos journalistes sont pas au rendez vous mieux les algériens travaille et attaque le maroc le maximum ils aident leurs genereaux
66 - Ancien militant الخميس 01 دجنبر 2016 - 19:24
Dis moi monsieur le président du syndicat des journalistes marocains, si ceux ci ne sont pas compétents pour interviewer le roi comment se fait t il que des journalistes marocains passent des interviews avec des leaders étrangers sur la fameuse TV même ; 2M avec le président français par exemple.
67 - اومحند الحسين الخميس 01 دجنبر 2016 - 19:43
وشهد شاهد من أهلها
غياب المهنية الإحترافية
تأطير وتكوين فاشل،ما دام هذا القطاع غير مؤهل
السعي للسبق المادي قبل الإعلامي
غياب الضمير المهني
كل هذه العوامل جعلت من قطاع الإعلام برمته في المغرب غير مؤهل لحوار وزير من وزراء بنكيران،،،فما بالك بجلالة الملك(حفظه الله،ونصره)؟
68 - عبد الرحمان الخميس 01 دجنبر 2016 - 19:43
النقيب انت الأول غير مؤهل لتكون نقيبا للصحافيين وأما الصحافة مامورة ومقيدة ولاصلاحية للإعلام والقنواة الصرف الصحي
69 - عبد الرحمان الخميس 01 دجنبر 2016 - 19:46
كانت الثقافة الهيبة والكفاءة والشجاعة لدى الحسن الثاني
70 - Fadel الخميس 01 دجنبر 2016 - 19:49
اعجبتني تلك التعليقات الصريحة والنابعة من القلب. المشكلة في قدسية الاشخاص. الشعب المغربي قدس شخص الملك الى درجة ان جعله من المعصومين استثني من ذلك المخلصين وهم قلة مع الاسف.
71 - marrakesh الخميس 01 دجنبر 2016 - 19:59
الصحافة المغربية لا تكتب حتى عن الملك بموضوعية فما بالك يحاورونه.

وان حاوروه لا يقدرون انتقاذه : بل القصر يرسم لهم الهيكل وداخله يمكنهم يسالون.

يستبعد الحرية الصحافية مقابل القصر. غير تمثيليات يرسمها القصر .

لو كانت عقيلة المغاربة تميل للانجليز والالمان والسويسريين ممكن.

لكن الميل للفرنسيين والاسبان مستبعد , لان فرنسا واسبانيا متخلفتان مقابل الاخرين .
72 - الزفت الخميس 01 دجنبر 2016 - 20:13
السلام. هناك كثر من الأشخاص الذين يفهمون معنى الكلمة مؤهل ، هي مثلا بكل بصاطة انهم غير مؤهلين أن يكتبون تعليقا على الموضوع.
73 - موحى الخميس 01 دجنبر 2016 - 21:05
راه أمثال البقالي الدين أدلوا مهنتهم و أدلوا المواطن هم السبب الرئيس في إدلالهم و تهميشهم و اكتفائهم بالبقاء خارج التغطية .......لا يتقنون سوى ترديد ما يُثلى عليهم
74 - ملاحظ الخميس 01 دجنبر 2016 - 21:26
إذا رأيت نفسك غير مؤهل لمثل هذه المهمات فإن هذا سيحسب لك أما وأن تدعي بأن الجسم الصحافي المغربي كله غير مؤهل لمجرد إجراء حوار مع عاهل البلاد فهذا يحسب عليك ،والملك لن يرضى بأن ينعث جميع الصحافيين في المملكة بعدم الأهلية للتحاور مع ملوك ورؤساء الدول ، ما هكذا تورد الإبل يا عبد الله !!!
75 - sen fen الخميس 01 دجنبر 2016 - 23:15
هذا هو التبرير الذي تمخض به عقلك يا سيهوم البقالي!!؟؟ الصحافة الوطنية غير مؤهلة لمحاورة الملك!!؟؟ بالله عليك كيف استنتجت ذلك!؟ ان كان ذلك صحيحا، فعليك انت و من على شاكلتك ان ترجعو بطاقاتكم المهنية و تستقيلو من الصحافة و سيرو تبيعو البابوش؛ فقولك يدل على انك لست
كفأ لكي تكون صحفيا و رئيس نقاية الصحفيين..
76 - Rida الخميس 01 دجنبر 2016 - 23:38
je suis tout a fait d'accord avec l'article car la presse marocaine n'a rien de ce que peut inciter notre roi à lui donner une chance. La majorité des journalistes sont faibles et en général les lecteurs marocains reflètent cette médiocrité à l'instar des commentaires ici des radicalistes, amaziroghobones, et intégristes qui ne font que montrer leur animosité à l'égard de sidhum! les marocains soutiennent leur roi et lui recommendent de ne pas s'addresser aux media corrompus;. Allah alwatan almalik full stop
77 - citoyenne du monde الخميس 01 دجنبر 2016 - 23:39
La raison est simple, c'est pour garder la distance nécessaire de respect du au roi , qui est également commandeur des croyants. La vraie question est la suivante: Est-ce que cet individu qui accuse le corps journaliste tout entier d'incompétence est à sa place? Est-ce qu'il est digne de représenter nos journalistes dont certains sont plus compétents que les meilleurs journalistes occidentaux ?
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.