إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الجمعة 30 دجنبر 2016 - 01:06

تطرقت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، إلى محاكمة الناشطة الحقوقية الأرجنتينية ورئيسة حركة “توباك أمارو” الحقوقية، ميلاغرو سالا، المعتقلة منذ يناير الماضي بسبب العديد من التهم. كما اهتمت صحف المنطقة بارتفاع نسبة البطالة بالبرازيل بفعل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، وبإصدار الرئيسة الشيلية ميشيل باشليت لقانون ينص على الانتخاب المباشر لحكام الاقاليم بدل رؤساء البلديات، والذين يمثلون حتى الآن السلطة الإدارية في المناطق الـ12 للبلاد.

فبالأرجنتين، ذكرت يومية “كلارين” أن المحكمة الفيدرالية بمحافظة خوخوي أدانت الناشطة الحقوقية، ميلاغرو سالا، المعتقلة احتياطيا منذ نحو سنة بتهمة اختلاس أموال عمومية والتحريض على أعمال إجرامية على خلفية الاحتجاجات التي قادتها ضد السلطات الأرجنتينية آنذاك، بثلاث سنوات موقوفة التنفيذ، في قضية تتهم فيها الناشطة الحقوقية بالتحريض على الاعتداء الذي تعرض له خلال سنة 2009 عضو مجلس الشيوخ آنذاك وحاكم المحافظة حاليا، خيراردو موراليس.

واعتبرت المحكمة، تورد الصحيفة، أن ميلاغرو سالا “مسؤولة عن جريمة الأضرار المسجلة بصفتها محرضة” على الاعتداء الذي كان تعرض له خيراردو موراليس، في حين برأتها من تهمة “التهديدات” التي كانت تواجها في إطار نفس القضية.

واضافت اليومية ذاتها أن النطق بالحكم، الذي تم تأجيله بعدما كان منتظرا الأسبوع الماضي، تم بينما كانت جنبات المحكمة تغص بمناصري وأقارب ميلاغرو، مشيرة إلى أن دفاع المتهمة أعلن قراره استئناف الحكم لدى محكمة النقض الجنائي.

وذكرت الصحيفة بأن النيابة العامة كانت طالبت بثلاث سنوات سجنا في حق ميلاغرو سالا، في حين طالب دفاع المشتكي بثماني سنوات، مشيرة إلى أن الناشطة الحقوقية تتابع في قضايا أخرى سيتم البث فيها لاحقا.

من جانبها، تطرقت صحيفة “أمبيتو فينانسييرو” لوضعية الاقتصاد الأرجنتيني خلال العام الجاري وآفاق انتعاشه خلال السنة القادمة، حيث اعتبرت “2016 سنة للنسيان، بعدما راكم الناتج الداخلي الخام، حتى حدود الربع الثالث من السنة تراجعا بنسبة 6ر2 في المائة، وذلك في وقت ينتظر أن يتجاوز فيه معدل التضخم الـ40 في المائة عند متم العام الحالي.

وأشارت إلى أن بوادر التعافي الاقتصادي ستظهر، حسب عدد من المحللين الاقتصاديين، خلال السنة المقبلة، حيث ستتحسن أغلب مؤشرات اقتصاد البلاد، الثالث في أمريكا اللاتينية، بفضل التدابير الماكرو اقتصادية والمالية المتخذة.

رياضيا، توقفت الصحف عند الصفقة القياسية التي سينتقل بها لاعب بوكا جونيورز الأرجنتيني لكرة القدم، كارلوس تيفيز إلى نادي شنغهاي غرينلاند براتب سنوي يصل الى 40 مليون دولار.

وذكرت يومية “أولي” الرياضية أن الراتب الذي سيتقاضاه تيفيز (32 عاما)، الذي سيغادر بوكا الذي بدأ معه مسيرته وعاد إليه من يوفنتوس الإيطالي العام الماضي، يجعل منه اللاعب الأعلى أجرا في العالم، متجاوزا بذلك مواطنه، لاعب برشلونة الإسباني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب ريال مدريد الإسباني.

وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بإصدار الرئيسة ميشيل باشليت لقانون ينص على الانتخاب المباشر لحكام الاقاليم بدل رؤساء البلديات، والذي يمثلون حتى الآن السلطة الإدارية في المناطق الـ12 للبلاد.

وذكرت يومية “إل ميركوريو” أن الحكومة ترغب في أن يدخل هذا الإصلاح حيز التنفيذ خلال انتخابات نونبر من السنة المقبلة، مشيرة إلى أن القانون يضع مجموعة من الشروط أمام المرشحين لمنصب حاكم الإقليم، بينها الإقامة لعدة سنوات بالمنطقة المترشح بها والحصول على أزيد من 40 في المائة من الأصوات.

وينص مشروع القانون، تورد الصحف، على أن الإدارة العليا لكل منطقة تتولاها حكومة جهوية، تسهر على التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للمنطقة ويقودها حاكم سيمارس مهام التنسيق مع باقي الهيئات والمصالح العمومية.

وستواصل رئاسة الجمهورية، حسب الصحف، تعيين مندوب رئاسي في كل منطقة، سيكون مسؤولا عن التنسيق والإشراف والرقابة على الخدمات العمومية المرتبطة بالوزارات.

وبالبرازيل، تطرقت الصحف، على الخصوص، للرقم القياسي الذي سجله معدل البطالة، حيث أبرزت يوميات “أو غلوبو”، و”جورنال دو برازيل” و”فوليا دي ساو باولو” أن نسبة البطالة بلغت نحو 11.9 بالمائة خلال شهر نونبر المنصرم، وهو أعلى معدل منذ سنة 2012.

وأشارت هذه الصحف إلى أن عدد العاطلين عن العمل ارتفع إلى 1ر12 مليون شخص، حسب آخر الارقام الصادرة عن المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء.

وأظهرت هذه الأرقام، تضيف الصحف، أن عدد العاطلين عن العمل ارتفع بنسبة 1ر33 في المائة بين شهري شتنبر ونونبر مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015، ما يعني أن ثلاثة ملايين شخص إضافيين باتوا يبحثون عن عمل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة