إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:27

اهتمت الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بالأرجنتين بخصوص استغلال احتياطات مهمة من الغاز غير التقليدي بجنوب غرب البلاد، وبآخر التطورات السياسية بفنزويلا، وكذا بتوافد أعداد كبيرة من الأرجنتينين على الشيلي للتسوق، في ظل ارتفاع نسبة التضخم ببلادهم، وبالتدابير الرامية إلى الحد من موجة العنف والشغب بالسجون البرازيلية.

فبالأرجنتين، تطرقت صحيفة “إنفوباي” للاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الأرجنتينية مع حكومة محافظة نيكين والنقابات وعدد من الشركات النفطية بخصوص استغلال احتياطات مهمة من الغاز غير التقليدي بحوض “باكا مويرتا” جنوب غرب البلاد، وذلك بعد مفاوضات استمرت لأشهر.

وتلتزم الحكومة بموجب هذا الاتفاق، تورد الصحيفة، بضمان، حتى سنة 2020، حد أدنى للأسعار بالنسبة لمنتجي الغاز، وبالاستثمار في البنية الطرقية والسككية لتحسين الخدمات اللوجستية للقطاع، في حين تلتزم حكومة محافظة نيكين بعدم زيادة الضرائب وتحسين البنية التحتية الطرقية في المنطقة، وتلتزم الشركات التي ستشارك في استخراج الغاز من الحوض بتفعيل خطط استثمارية تصل في المجموع إلى نحو 5 مليار دولار خلال السنة الجارية و15 مليار دولار سنويا اعتبارا من سنة 2018.

ووصف الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، خلال ترؤسه اليوم الثلاثاء حفل توقيع الاتفاق، هذا الأخير بأنه “يفتح مرحلة جديدة من مستقبل الطاقة بالبلاد” و”سيحدث ثورة في قطاع الشغل” بالمنطقة، تضيف اليومية.

من جهة أخرى، توقفت الصحف الأرجنتينية عند الأوضاع السياسية بفنزويلا غداة موافقة الجمعية الوطنية (البرلمان) التي تسيطر المعارضة على غالبية مقاعدها، أمس الاثنين، على مشروع قرار يعلن “تخلى الرئيس نيكولاس مادور عن منصبه” وفشله في أداء واجباته الوظيفية، حيث اشارت صحيفة “أمبيتو فينانسيير” إلى أن هذه الخطوة اصطدمت برفض محكمة العدل العليا الفنزويلية، والتي أكدت أن مشرعي المعارضة بالجمعية الوطنية لا يملكون الصلاحيات الدستورية لعزل الرئيس.

واعتبرت اليومية أن هذه المستجدات تعزز “الصراع على السلطة” في فنزويلا، مشيرة إلى أن المعارضة تتهم الرئيس مادورو بـ”التسبب في أزمة غير مسبوقة في البلاد” وبالخروج عن الدستور بعدما تسبب في “دمار اقتصادي، وخرق للنظام الدستوري وانتهاك لحقوق الفنزويليين”.

وبالشيلي، تناولت الصحف المحلية موضوع توافد الأرجنتينيين مؤخرا بكثرة على عدد من المدن الشيلية للتسوق واستغلال انخفاض الأسعار بالمقارنة مع نظيرتها ببلادهم، حيث كتبت صحيفة “إل سيودادانو” أن قرار حكومة الرئيس ماوريسيو ماكري رفع القيود التي كانت مفروضة على صرف العملات، دفع العديد من الأرجنتينيين إلى التوافد على مدن شيلية من العاصمة سانتياغو وفينيا ولاسيرينا للتسوق من البلد المجاور.

وأضافت أن 13 الف أرجنتيني ترددوا على الشيلي في الفترة ما بين 5 دجنبر الماضي و5 يناير الجاري، بارتفاع بنسبة 83 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، موضحة أن انخفاض أسعار المنتجات بالشيلي يعود إلى اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها هذه الأخيرة، لاسيما مع كل من الصين والولايات المتحدة واليابان.

وبالبرازيل، انصب اهتمام الصحف المحلية على موجة العنف التي قتل فيها أكثر من 100 سجين في ظرف أسبوع بسجنين بمدينتي ماناوس، في ولاية الأمازون، وبوا فيستا، بولاية رورايما، وعلى التدابير المتخذة من قبل العديد من الولايات للتعامل مع الأوضاع بالسجون.

وكتبت يومية “جورنال دو برازيل” أن حاكمة ولاية رورايما، ماريا سولي كامبوس، طلبت نشر قوة قوامها 100 عنصر من ضباط قوات الأمن الوطني بعد مقتل 33 معتقل في سجن “مونتي كريستو” بالولاية إثر أعمال شغب الجمعة الماضي، كما طلبت نقل ثمانية من زعماء عصابات إجرامية إلى سجون خارج ولايتها، وتمويل بقيمة 9 ملايين ريال برازيلي (نحو 8ر2 مليون دولار أمريكي) لتوسيع السجن وبناء سجن جديد.

واشارت الصحف إلى أن حاكمة الولاية كانت طلبت مساعدة سابقة في شهر نونبر الماضي إثر أعمال عنف شهدها أحد السجون وأدت إلى مقتل 10 نزلاء، إلا أنه لم يتم الاستجابة لطلبها، مضيفة أن الحكومة الفيدرالية قررت هذه المرة إرسال قوات إلى ولاية رورايما ووافقت على نقل زعماء المخدرات هناك إلى خارج الولاية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة