24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5120:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. وزير التربية الوطنية يقصد مؤسسات تعليمية بسطات (5.00)

  2. ندوة بوجدة تناقش النظام الاقتصادي الإسلامي (5.00)

  3. مقاول يتهم الجامعي بالنصب والاحتيال واستغلال اسم أمير علوي (5.00)

  4. سيليا تركن في "باركينغ" عربة "احتجاجات الريف" واستفحال التزييف (5.00)

  5. مطالب "الجماعة" بتشكيل "جبهة ضد الفساد" .. ممانعة أم مناورة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

تناولت الصحف الصادرة بأوروبا الغربية اليوم الاربعاء عددا من المواضيع الدولية والمحلية ، منها الوضعية الإنسانية المأساوية للمهاجرين المحاصرين في اليونان والبلقان ، وقضية الأمن الداخلي في ألمانيا ،وقضية التجسس على مؤسسات إيطالية ، وحملة مرشح اليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية ، والجدل الدائر في المشهد السياسي الاسباني .

ففي بلجيكا، اهتمت الصحف بالوضعية الإنسانية المأساوية للمهاجرين المحاصرين في اليونان والبلقان والاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في علاقتها بوصول الجمهوري دونالد ترامب للسلطة في الولايات المتحدة.

وكتبت (لوسوار) تحت عنوان " المستوطنون يشعرون أنهم أقرب للبيت الأبيض " أن الاستيطان يحظى بدعم كبير في صفوف المقربين من ترامب ".

من جانبها، اهتمت (لاليبر بلجيك) بالوضع الإنساني للمهاجرين المحاصرين في أوروبا حيث نشرت مقالا تحت عنوان " مهاجرون متجمدون عند مدخل أوروبا " دقت من خلاله ناقوس الخطر حول الوضعية الإنسانية لهؤلاء المهاجرين المهددين بموجة البرد القارس التي تعرفها أوروبا.

وأضافت الجريدة نقلا عن منظمة أطباء بلا حدود أنه " في وقت تجتاح فيه موجة برد قارس، لا زال آلاف الأشخاص محاصرين تحت درجة حرارة جد منخفضة في اليونان والبرقان "، مضيفة أن هذه الوضعية تساءل الخيارات السياسية التي تفرضها السلطات الأوروبية واليونانية.

وفي ألمانيا مازالت الصحف تهتم بقضية الأمن الداخلي في ألمانيا على اثر اعتداء برلين إذ تمت مناقشة الاجراءات المقترحة بين وزيري العدل والداخلية لتشديد قوانين مكافحة الارهاب وتسريع وتيرة ترحيل اللاجئين المرفوضة طلباتهم

واعتبرت صحيفة (فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ) أن الاجراءات التي تعتزم الحكومة ادخالها على قوانين مكافحة الارهاب كالترحيل ، والاحتجاز ووضع سوار الكاحل الالكتروني والمراقبة بالكاميرات يتعين أن تكون متناسبة واكثر اعتدالا ، خاصة الاستخدام المؤقت للرصد الإلكتروني ، مذكرة بقضية الإرهابي الذي ارتكب في فرنسا هجوما على أحد رجال الدين في الكنيسة وقد كان يحمل في كاحله السوار الالكتروني.

واضافت أن المواطن لا يتوقع تحقيق أمن كلي لكن يمكن للحكومة الاتحادية مع ذلك بالاقترحات التي جاءت بها أن تحقق "نتائج معقولة".

من جهتها أشارت صحيفة (راينفالتز ) إلى أن أغلب الذين تعتبرهم السلطات الألمانية يشكلون خطرا على الأمن ومن المحتمل أن يقوموا باعتداءات ارهابية في ألمانيا يحملون الجنسية الألمانية مضيفة أن الذين سيتم ترحيلهم يتيعن أن يكون هناك تعاون جيد بين المحققين في الشرطة والمخابرات، من أجل تبادل البيانات والتطبيق الصارم للقوانين القائمة .

أما صحيفة (باديشه تسايتونغ) فاعتبرت أن اقتراحات وزرا الداخلية توماس دي ميتزيره والعدل هيكو ماس جيدة خاصة ما يتعلق بتمديد اعتقال المشتبه فيهم قبل عملية الترحيل إلى البلد الأصل ، والتهديد بوقف المساعدات التنموية على الدول التي ترفض التعاون.

وفي إيطاليا، ركزت الصحف الرئيسية على موضوع اعتقال شخصين في روما في إطار التحقيق في قضية شبكة تجسس اليكتروني على مؤسسات عمومية وشركات و شخصيات تنتمي الى عوالم السياسة والاقتصاد والدين.

وتحت عنوان "الأرشيف السري للجواسيس" ، كتبت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" أن الشرطة أعلنت أنها ألقت القبض على مهندس نووي وشقيقته"، معروفين في الاوساط المالية في روما " لاتهامهما بالحصول عن طريق الاحتيال على " معلومات تتعلق بأمن الدولة".

وأضافت الصحيفة أنه وفقا للمحققين، فإن المتهمين تصرفا عن طريق شبكة معقدة من الحواسيب المخترقة التي استخدمت دون علم أصحابها، وأن المهندس و شقيقته تمكنا من جمع معلومات لمدة سنوات حول الحياة الخاصة لبعض الشخصيات، وعن شركات مختارة.

وذكرت صحيفة 'لا ريبوبليكا " ، في نفس السياق ، أن من بين الأشخاص المعنيين بالقرصنة على وجه الخصوص ، رؤساء سابقين للحكومة الايطالية مثل ماتيو رينزي وماريو مونتي، ورئيس البنك المركزي الأوروبي ، ماريو دراجي.

وذكرت الصحيفة بأن التحقيق الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة في روما ، بدأ بعد الإبلاغ قبل عدة أشهر ، عن رسالة بريد إلكتروني موجهة إلى مسؤول كبير تحتوي على فيروس تجسس يطلق عليه "إيبيراميد ".

وفي فرنسا اهتمت الصحف بحملة مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية ، فرانسوا فيون، اذ كتبت صحيفة (لوموند) ان هذا الاخير الذي تورط في جدل حول الضمان الاجتماعي والوظيفية العمومية، أعاد توجيه حملته نحو قضايا ذات طابع سيادي.

واضافت الصحيفة ان مرشح اليمين قرر من اجل الخروج من وضع المدافع في الميدان الاقتصادي والاجتماعي، الانتقال الى وضع هجومي حول قضايا ذات طابع سيادي ، حيث سيقوم بزيارة تستمر يومين بمنطقة الالب ماريتيم اليوم الاربعاء وغدا الخميس ، تتمحور حول مواضيع الهجرة والامن ومحاربة الارهاب.

من جهتها قالت صحيفة (لوفيغارو) ان الرجل الذي اختاره "شعب اليمين" باغلبية ساحقة، والذي يتم تقديمه منذ اربعة اسابيع على انه المرشح الاوفر حظا في انتخابات ماي المقبل، يتعين عليه ان يكون قلقا بشكل كبير، وربما تغيير خطابه ، مشيرة الى ان فرانسوا فيون يمكنه اغناء برنامجه على الخصوص من خلال توجيه اشارات اضافية للطبقة المتوسطة والشعبية.

من جهتها ذكرت صحيفة (ليبراسيون) ان فرانسوا فيون اكد خلال خطاب الامنيات للصحافة الثلاثاء انه لا يعتزم تغيير اسلوبه وبرنامجه.

وفي البرتغال ، واصلت الصحف اهتمامها بجنازة الرئيس السابق ماريو سواريس إلى جانب مواضيع أخرى مثل موجة البرد التي ضربت أوروبا والتي تهدد الآلاف من اللاجئين.

فكتبت صحيفة ( بوبليكو ) أن البرتغال قد ودعت ماريو سواريس في شوارع لشبونة إذ أن الآلاف من المواطنين حضروا في هذه الجنازة التي تعد الأولى في تاريخ الديمقراطية البرتغالية التي تحظى بمراسيم شرفية للدولة.

وأضافت الصحيفة أن البرتغال ودعت سواريس أب الديمقراطية البرتغالية ، بطلقات نارية وتصفيقات ودموع وبلحظات من الصمت عندما حمل نعشه إلى المقبرة.

من جهتها، كتبت صحيفة (دياريو دي نوتيسياس) أن البرد يهدد العديد من اللاجئين في اليونان وصربيا مشيرة إلى أن الأوضاع المعيشية في مخيم للاجئين موريا، وهي أكبر جزيرة يونانية بليسبوس، كانت صعب من قبل بالفعل بسبب الاكتظاظ إذ يقيم فيه 4600 شخص في مساحة مخصصة لاستيعاب 1300 .

وأضافت الصحيفة أنه بسبب الثلوج التي سقطت في الأيام الأخيرة تفاقم الوضع، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من طالبي اللجوء والمهاجرين يواجهون انخفاض درجات الحرارة في الخيام .

وذكرت الصحيفة أن العديد من المنظمات الدولية استنكرت الوضع إذ أن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية أكد أنه "لا يمكن تحمله" . وفي إسبانيا، شكل النقاش داخل الأحزاب السياسية، وخطاب الوداع الذي ألقاه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أبزر اهتمامات الصحف الصادرة اليوم.

وهكذا أوردت (إلباييس) أن خافيير فرنانديز، رئيس لجنة إدارة الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، أبرز أحزاب المعارضة، سيعلن قريبا عن تنظيم الانتخابات التمهيدية لاختيار قيادة جديدة للحزب ومؤتمره العام في مايو ويونيو المقبلين.

وأضافت اليومية أنه سيتم هذا الإعلان أمام اللجنة الاتحادية للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، التي ستلتئم السبت المقبل، مشيرة إلى أن المؤتمر سيصادق على انتخاب الأمين العام الجديد، الذي سيختاره المناضلون في انتخابات تمهيدية.

وفي سياق آخر ذكرت صحيفة (إلموندو) أن شخصيات من الحزب الشعبي (يمين) الحاكم "أجمعوا تقريبا" على رفض اقتراح رئيسة جهة مدريد واللجنة الإدارية للحزب، كريستينا سيفوينتس، تنظيم انتخابات تمهيدية لاختيار زعيم جديد للحزب.

وتابعت أن مقترح سيفوينتس فتح نقاشا حول شرعية اقتراح لجنة الإدارة تعديلات على النظام الأساسي الحزب، الذي لا ينص على إجراء تمهيديات، مضيفة أن بعض قادة الحزب الشعبي ذكروا بأن سيفونتس نفسها لم تنتخب وإنما عينت لإدارة لجنة الإدارة إلى حين انعقاد المؤتمر القادم للحزب.

أما صحيفة (لا راثون) فعادت إلى خطاب الوداع الذي ألقاه الرئيس المنتهية ولايته، باراك أوباما، في مدينة شيكاغو، حيث بدأ حياته السياسية، والذي دافع فيه عن سجله مشددا على أهمية الديمقراطية والتنوع في مواجهة الشعبوية.

وأضافت اليومية أن أوباما أبرز "التقدم الكبير" الذي حققته الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة ولايته، داعيا إلى "عدم تدمير" إرثه في رسالة موجهة بشكل واضح لخلفه دونالد ترامب.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بموقف حزب العمال البريطاني حول الهجرة وعملية القوات الخاصة الأمريكية في سوريا. فتناولت صحيفة (الغارديان ) كلمة رئيس الحزب العمالي جيريمي كوربين الذي دعا إلى اعتماد مقاربة "معقولة" لقضية الهجرة، وهو ما يمثل تغييرا طفيفا في اللهجة بهدف طمأنة العماليين الذين صوتوا على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .

ونقلت الصحيفة عن كوربين قوله أن جزءا من شروط الحزب حول علاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي بعد الخروج هي لصالح وضع قواعد عادلة للهجرة وإدارتها بشكل معقول مضيفا أن مسألة الهجرة كانت في قلب حملة الاستفتاء على الخروج.

من جانبها، كتبت صحيفة (ديلي تلغراف) عن العملية التي قامت بها القوات الخاصة الامريكية بالقرب من دير الزور، بسوريا، والتي لقي خلالها اثنين من قادة التنظيم الإرهابي للدولة الإسلامية " داعش" حتفهما. وذكرت الصحيفة أنه في ماي 2015، شنت قوات أمريكية خاصة في سوريا غارة استهدف أبو سياف، الذي يعتبر واحدا من المسؤولين الماليين الرئيسيين للتنظيم مما مكن الجنود الأمريكيين من الحصول على العديد من الوثائق ومعدات الكترونية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.